غرفة الأخبار

مشروع قانون بالمغرب لتسجيل الراغبين في الاستفادة من الدعم الاجتماعي

يوجد حاليا قيد الدراسة بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس المستشارين، مشروع القانون رقم 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين…

يوجد حاليا قيد الدراسة بلجنة الداخلية والجماعات الترابية والبنيات الأساسية بمجلس المستشارين، مشروع القانون رقم 72.18 المتعلق بمنظومة استهداف المستفيدين من برامج الدعم الاجتماعي وبإحداث الوكالة الوطنية للسجلات. وفي ما يلي النقاط الرئيسية لهذا المشروع:

– يهدف مشروع القانون 72.18 إلى وضع منظومة وطنية لتسجيل الأسر والأفراد الراغبين في الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي التي تشرف عليها الإدارات العمومية والجماعات الترابية والهيئات العمومية، من خلال إحداث سجل اجتماعي موحد وسجل وطني للسكان، يكون الغرض منهما تحديد الفئات المستهدفة، من أجل تمكينها من الاستفادة من البرامج المذكورة، وكذا إحداث وكالة وطنية لتدبير السجلات المتعلقة بهذه المنظومة.

– يتعين معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي واستغلالها في مختلف تطبيقات المنظومة الوطنية الوطنية لتسجيل الأسر والأفراد، في إطار التقيد بأحكام القانون رقم 09.08 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي.

– إحداث سجل وطني رقمي يحمل اسم ” السجل الوطني للسكان “، يتم في إطاره معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي المتعلقة بالأشخاص الذاتيين المغاربة والأجانب المقيمين بالتراب الوطني بطريقة إلكترونية، من خلال تجميعها وتسجيلها وحفظها وتحيينها وتغييرها عند الاقتضاء.

– يهدف السجل الوطني للسكان، على الخصوص، إلى إتاحة إمكانية التعرف على الأشخاص الراغبين في التقييد في السجل الاجتماعي الموحد من أجل الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي، التي تشرف عليها الإدارات العمومية والجماعات الترابية والهيئات العمومية، بما في ذلك التأكد من هويتهم والتثبت من صدقية المعلومات والمعطيات المتعلقة بهم.

– إحداث مُعرّف رقمي يمنح لفائدة كل شخص مقيد بالسجل الوطني للسكان من قبل الوكالة الوطنية للسجلات يحمل اسم “المُعرّف المدني والاجتماعي الرقمي”. لا يُمنح لكل شخص إلا مُعرّف رقمي واحد، ولا يمكن إعادة منحه لأي شخص آخر.

– إحداث سجل رقمي يحمل اسم “السجل الاجتماعي الموحد”، يتم في إطاره تسجيل الأسر قصد الاستفادة من برامج الدعم الاجتماعي التي تشرف عليها الإدارات العمومية والجماعات الترابية والهيئات العمومية، وذلك بناءً على طلب يقدمه الشخص المصرح باسم الأسرة.

– يهدف السجل الاجتماعي الموحّد إلى معالجة المعطيات الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بالأسر بطريقة إلكترونية، من خلال تجميعها وتسجيلها وحفظها وتحيينها، وتغييرها عند الاقتضاء.

– يُشترط للتقييد في السجل الاجتماعي الموحد أن يكون كل فرد منتم إلى الأسرة قد سبق له التقييد في السجل الوطني للسكان.

– يمكن لكل فرد من أفراد الأسرة المقيّدة في السجل الاجتماعي الموحد أن يطلب تشطيب تقييده بهذا السجل في أي وقت، طبقا للكيفيات المحددة بنص تنظيمي. لا يترتب عن التشطيب من السجل الاجتماعي الموحد التشطيب من السجل الوطني للسكان.

– إحداث مؤسسة عمومية تحت اسم “الوكالة الوطنية للسجلات”، تتمتع بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال المالي.

– تُناط بالوكالة مهام مسك وتدبير السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد والعمل على تحيينهما، والسهر على ضمان حماية المعطيات الرقمية المضمنة فيهما، لاسيما سلامة النظم المعلوماتية المتعلقة بهما طبقا للنصوص التشريعية والتنظيمية الجاري بها العمل المتعلقة بأمن نظم المعلومات.




تعليقات
    • لم نستفيض من الدعم الاول ونتمنى أن نستفيض من شي دعم من طرف سيدنا جزاه الله خيرا

  • سلام عليكم انا من الاشخاص لتي لم تستفد من دعم المالي بي رميد رميد مزال في الجماعة كلما طالبت به يتحجاجون بانه لم يجهز بعد اتمنه طريقة لي الاستفادة مطلقه ولدي بنتين شكران

    • لم نستفد من الدعم السابق رغم حاجتنا للدعم واستفاد من ذلك اشخاص غير محتاجين واتساءل الى متى سيكون مصيرنا كمصير الدعم ؟
      نتمنى ان يوزع كل شى طبق القانون لكي يستفيد المحتاج

      • السلام عليكم نحن لم نستفيد من دعم السابق رغم حاجتنا للدعم واستفاد من دالك أشخاص غير محتاجين واتسال نتمنا ان يوزع كل شي طبق القانون صاريم لكي يستفد المحتاج

  • من الذي سيتكلف بجمع ومعالجة المعطيات التي يتم جمعها عن المواطنين وبدون غش ولا محسوبية. خطوة مهمة .اللهم بارك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الاتحاد الاشتراكي بطنجة يرفض عقد اجتماعٍ “غير شرعي” بمقّره ويُحذّر من العواقب

أعلنت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية رفضها عقد اجتماعٍ للكتابة الجهوية للحزب بمقر الكتابة الإقليمية، وهو الاجتماع الذي…

أعلنت الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية رفضها عقد اجتماعٍ للكتابة الجهوية للحزب بمقر الكتابة الإقليمية، وهو الاجتماع الذي تم الدعوة إلى انعقاده صباح يوم السبت 16 يناير الحالي، عبر بعض الصفحات والحسابات بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت الكتابة الإقليمية للحزب في بلاغ لها، توصلت “طنجة7” بنسخة منه، أن الدعوة لعقد هذا الاجتماع “الفاقد للشرعية القانونية والتنظيمية”، جيّشت مناضلات ومناضلي الاتحاد الاشتراكي ومنظماته الحزبية الموازية بالإقليم، حيث قرّروا الحضور من أجل التصدي للمؤامرات والقرارات المُعدّة والمحبكة سلفاً، والتي تستهدف حزبهم وأجهزته الشرعية بطنجة أصيلة، ما يُنذر بعواقب وآثار لا يمكن توقعها ولا التحكم فيها، على حدّ قول البلاغ.

وأضافت أنه اعتباراً لِما سبق، وحيث أن مقر الكتابة الإقليمية لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية يقع تحت مسؤوليتها، وبالتالي تقع أية مسؤولية قانونية وجنائية على عاتقها، فإنها ترفض الاجتماع المذكور وتمنع انعقاده بناءً على القانون.

تجدر الإشارة إلى أنه قبل صدور بلاغ الكتابة الإقليمية، كانت الشبيبة الاتحادية بإقليم طنجة أصيلة قد دعت في بيان لها كل مناضلاتها ومناضليها، ومناضلات ومناضلي القطاع الطلابي الاتحادي بالاقليم، إلى الحضور لمقر الكتابة الإقليمية للحزب بطنجة، من أجل التصدي للمؤامرة التي تستهدف الأجهزة الشرعية للحزب وللمنظمة بالاقليم، بناءً على الدعوة المشبوهة للاجتماع المذكور، والذي حمّلت الجهات الداعية له المسؤولية الكاملة في ما سيترتب عليه من تبعات، حسب ما جاء في بيان الشبيبة الاتحادية.

(الصورة: الكاتب الإقليمي للاتحاد الاشتراكي بطنجة أحمد يحيا)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عصابة ديابلو تعترف بسرقة منازل ومقاهي ومطاعم ونشل هواتف مواطنين بطنجة

أوقفت المصالح الأمنية في طنجة 5 أشخاص يشتبه في تكوينهم عصابة اجرامية متخصصة في السرقات والنشل، بعد سلسلة من الشكايات…

أوقفت المصالح الأمنية في طنجة 5 أشخاص يشتبه في تكوينهم عصابة اجرامية متخصصة في السرقات والنشل، بعد سلسلة من الشكايات ضدهم.

عناصر الدائرة الامنية الثانية قاموا بعملية ترصد للعناصر المشتبه فيها والتي تتنقل في شكل مجموعة وتنشط بشارع البوليڤار قرب البريد المركزي وسط المدينة و بشارع المكسيك، حيث يستهدفون هواتف المواطنين من خلال عملية النشل والسرقة، ليتم توقيفهم في حالة تلبس وحجز هواتف بحوزتهم .

الموقوفون وهم مابين العشرينات والثلاثينات في العمر وكلهم من ذوي السوابق العدلية اظهرت عملية تنقيط أحدهم أنه مبحوث عنه لتورطه في قضايا أخرى بمدينة مغربية .

في حين أسفرت الأبحاث الأولية مع أحدهم والمعروف بـ ” Diablo “، عن الاعتراف بارتكاب سرقات داخل منازل ومقاهي ومطاعم بمدينة طنجة كانت موضوع فيديو متداول بمواقع التواصل الاجتماعي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

العثور على شخص مشنوقاً بمغوغة

عثر مساء يوم الجمعة 15 يناير على شخص مشنوقا في منزل بحي بنكيران على مستوى مقاطعة مغوغة في مدينة طنجة،…

عثر مساء يوم الجمعة 15 يناير على شخص مشنوقا في منزل بحي بنكيران على مستوى مقاطعة مغوغة في مدينة طنجة، ما خلف استنفارا وانتقال السلطات المختصة للوقوف على حقيقة الواقعة.

وفق المعطيات الأولية فإن المعني يبلغ من العمر 20 سنة، ويعتقد أنه أقدم على وضع حد لحياته بهذه الطريقة، في انتظار انتهاء التحقيقات لكشف ظروف الوفاة.

شهود قالوا إن الشخص قد فارق الحياة بعين المكان، وبأنه عرفه عنه معاناة من مشاكل اجتماعية ونفسية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

يمنح لمن خضع للقاح.. الصحة العالمية تعارض فرض “باسبور كورونا” للسفر

رفضت منظمة الصحة العالمية ما يصطلح عليه بـ “جواز” أو “باسبور” كورونا، والذي قد تتوجه دول لفرضه للسماح بالسفر أو…

رفضت منظمة الصحة العالمية ما يصطلح عليه بـ “جواز” أو “باسبور” كورونا، والذي قد تتوجه دول لفرضه للسماح بالسفر أو الدخول لأراضي بلد آخر.

الصحة العالمية قالت يوم الجمعة إنها تعارض فرض هذه الشهادة، والتي ينتظر أن تسلم لمن حصل على لقاح فيروس كورونا، ويمكن أن تتوسع لتمنح للراغبين في العمل أو استخدام وسائل والفضاءات العامة والمشتركة.

في المقابل طالبت المنظمة بضرورة استفادة جميع الدول من لقاح كورونا، وأهمية شروع كافة الشعوب في التلقيح خلال مائة يوم.

أكمل القراءة