غرفة الأخبار

إنتاج العسل في إقليم الحسيمة مُهدّدٌ بالانقراض

وجّه قرابة 120 تعاونية لتربية النحل من مختلف الجماعات بإقليم الحسيمة شكاية إلى عامل الإقليم، ونسخة منها إلى المدير الاقليمي…

وجّه قرابة 120 تعاونية لتربية النحل من مختلف الجماعات بإقليم الحسيمة شكاية إلى عامل الإقليم، ونسخة منها إلى المدير الاقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر، من أجل التدخل العاجل لوضع حد لظاهرة استئصال نبتة الزعتر واجتثاثها من جذورها بدءاً من ظهورها عند نهاية فصل الربيع. 

وتقول هذه التعاونيات في شكايتها، التي تلقّت “طنجة7” نسخة منها، إن المسوّقين لعشبة الزعتر يستغلون الأطفال والقاصرين والنساء مقابل درهيمات معدودة من أجل جمعها لهم، كما أن بعضهم يأتي من أقاليم تاونات وتازة لاستغلالها بشكل غير معقلن.

وأشارت التعاونيات إلى أن عشبة الزعتر تتميز بها منطقة الريف ككل، وتم ترميزها وتصنيفها من طرف الجهات المختصة ضمن النباتات العطرية والطبية، التي  تحظى باعتراف الجميع كعنصر حيوي للتنوع البيولوجي، كما تكتسي هذه العشبة أهمية اقتصادية وثقافية كبيرة، وتؤدي دورا رئيسيا في الحفاظ على التوازن البيئي واستقرار النظام الإيكولوجي.

وأضافت أن هذا الاستئصال  الخطير للنباتات التي تتميز بها المنطقة يُهدّد الغطاء النباتي بالانقراض، ويشكل اختلالا في التوازن البيئي، وقد يؤدي إلى انعدام مراعي النحل التي تزخر بها جبال الريف، وبالتالي فقدان منتوج عسل الزعتر الذي يراهن عليه النّحال والمستهلك على حد سواء، نظرا للفوائد الكثيرة والعديدة التي توجد في عسل الزعتر.

وشدّدت الشكاية على أن هذا الاستنزاف الكبير للنبتة المذكورة، جعل تعاونيات تربية النحل وكذا بعض الجمعيات البيئية يدقون ناقوس الخطر ويعبرون عن سخطهم وتنديدهم بما وصل إليه الأمر، آملين في نفس الوقت أن تتدخل السلطات والجهات المسؤولة لوضع حدّ لهذه التجاوزات وتحول دون وقوع الأسوأ.





تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أقل مجموع إصابات منذ الإثنين.. توزيع حصيلة كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 520 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في أقّل مجموع إصابات يومي يُسجّل منذ الإثنين الماضي…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 520 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في أقّل مجموع إصابات يومي يُسجّل منذ الإثنين الماضي 18 يناير (473 إصابة في 24 ساعة)، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 466 ألفا و289 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 24 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 22 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8150 حالة وفاة، في حين سُجّلت 748 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 442 ألفا و441 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 138 إصابة جديدة (بإجمالي 182825 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 88 إصابة جديدة (بإجمالي 69594 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 89 إصابة جديدة (بإجمالي 43671 حالة)، بينها 30 في تطوان، و24 في الحسيمة، و16 في المضيق الفنيدق، و10 في طنجة أصيلة، و6 في شفشاون، و3 في العرائش.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 56 إصابة جديدة (بإجمالي 37139 حالة)، وسوس ماسة 47 إصابة جديدة (بإجمالي 33737 حالة)، والشرق 49 إصابة جديدة (بإجمالي 29719 حالة)، وفاس مكناس 16 إصابة جديدة (بإجمالي 20110 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 5 إصابات جديدة (بإجمالي 16384 حالة)، ودرعة تافيلالت 9 إصابة جديدة (بإجمالي 15059 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 15 إصابة جديدة (بإجمالي 7203 حالات)، وكلميم واد نون 5 إصابات جديدة (بإجمالي 6495 حالة)، والداخلة واد الذهب 3 إصابات جديدة (بإجمالي 4353 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة و10 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

فارق شخص الحياة متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، بينما سجلت 10 حالات جديدة، لغاية السادسة من يوم الأحد 24 يناير…

فارق شخص الحياة متأثرا بإصابته بفيروس كورونا المستجد، بينما سجلت 10 حالات جديدة، لغاية السادسة من يوم الأحد 24 يناير الحالي.

وبلغ مجموع الإصابات جهويا 89 إصابة، منها 30 حالة في تطوان، 24 في الحسيمة، 16 في المضيق الفنيدق، و6 حالات في شفشاون و3 حالات في العرائش.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة الأحد.. 22 وفاة و520 إصابة جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 24 يناير، عن تسجيل 520 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 24 يناير، عن تسجيل 520 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 466 ألفا و289 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 22 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8150 وفاة، في حين سُجّلت 748 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 442 ألفا و441 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 9082 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، أربعة ملايين و822 ألفا و622 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الـ AMDH تدين قرار تنقيل الزفزافي ورفاقه من سجن طنجة وتُطالب بالتراجع عنه

قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في بيان لها، إنها تتابع باستنكار وقلق شديدين نبأ تنقيل المعتقلين السياسيين على خلفية حراك…

قالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في بيان لها، إنها تتابع باستنكار وقلق شديدين نبأ تنقيل المعتقلين السياسيين على خلفية حراك الريف الموجودين في سجن “طنجة 2″، وتفريقهم على سجون بركان، وجدة، والعرائش في اليوم الثاني من دخولهم في إضراب عن الطعام بشكل مشترك مع مجموعة من معتقلي الرأي بالمغرب، للتعبير عن تضامنهم و رفضهم للاعتقال التعسفي، والمحاكمات غير العادلة، على حدّ قول الجمعية.

وطالبت الجمعية بالتراجع الفوري عن هذا القرار الذي وصفته بـ “التعسفي والانتقامي” من المعتقلين لممارسة حقهم في التعبير والاحتجاج، كما طالبت باحترام حقوق المعتقلين السياسيين جميعا، مؤكدة على أن اتصال السجناء بالعالم الخارجي حق مضمون بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان.

واعتبرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن “معاقبة المعتقلين السياسيين بسجن طنجة2 بسبب اتصالاتهم بذويهم، هو انتهاك صارخ لحقوقهم وعصف بالتزامات الدولة ومقاصد القانون المنظم للسجون”، وحمّلت المسؤولية كاملة للمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج على صحة وسلامة المعتقلين السياسيين المعنيين، خاصة أنهم أعلنوا عن خوض إضراب لا محدود عن الطعام وفق تصريحات عائلاتهم، إضافة إلى أن البعض منهم يعاني أمراضا عديدة نتيجة الإضرابات المتكررة التي خاضوها.

كما حمّلت الجمعية المسؤولية للدولة في توفير الرعاية الواجبة، وتحسين شروط اعتقال “سجناء حراك الريف”، والتدخل الفوري لتجميع هؤلاء المعتقلين والاستجابة لمطالبهم المشروعة، حفاظا على السلامة الجسدية للمضربين عن الطعام وضمانا لحقهم في الحياة ولكرامتهم كمعتقلين سياسيين ومعتقلي رأي.

وطالب الجمعية كذلك بإطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين، ومعتقلي الحركات الاحتجاجية والاجتماعية وحرية التعبير، من معتقلي حراك الريف وجرادة وبني تجيت، ومعتقلي حرية الرأي والصحفيين سليمان الريسوني وعمر الراضي والحقوقي والمؤرخ الدكتور المعطي منجب، وجعل حد للاعتقال السياسي وضمان حرية الرأي والتعبير والحق في التظاهر السلمي وكافة الحقوق والحريات، مذكّرةً بضرورة الاستجابة للمطالب التي اعتقل من أجلها نشطاء جميع الحراكات.

أكمل القراءة
error: