غرفة الأخبار

ضبط مقهى في طنجة يُقدّم الشيشة لزبنائه وتوقيف 3 أشخاص (فيديو)

تدخلت المصالح الأمنية بمدينة طنجة، اليوم الجمعة 5 يونيو، لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أحد المقاهي بمنطقة “مالاباطا”، يُشتبه قيامه بتقديم…

تدخلت المصالح الأمنية بمدينة طنجة، اليوم الجمعة 5 يونيو، لاتخاذ الإجراءات اللازمة ضد أحد المقاهي بمنطقة “مالاباطا”، يُشتبه قيامه بتقديم خدمات الشيشة لزبنائه رغم حالة الطوارئ الصحية المفروضة في المغرب.

وقال شهود عيان، إن سيارتين للشرطة وسيارة تابعة للسلطة المحلية حلّوا بعين المكان، حيث تم ضبط بعض المحجوزات وتوقيف ما لا يقلّ عن ثلاثة أشخاص، غير أنه لم يُعرف نوع التهمة الموجّهة إليهم.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة قد قرّرت السماح لأرباب المقاهي والمطاعم باستئناف أنشطتهم الخدماتية، ابتداء من يوم الجمعة 29 ماي الماضي، شريطة الاقتصار على تسليم الطلبات المحمولة وخدمات التوصيل إلى الزبناء.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزير الأوقاف يقترح منع تشغيل الأميين لمحاربة الأمية

اعتبر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إن محاربة الأمية تتطلب مجموعة من الإجراءات لتجاوز الوضع الحالي، إذ ورغم المجهودات لاتزال هناك…

اعتبر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إن محاربة الأمية تتطلب مجموعة من الإجراءات لتجاوز الوضع الحالي، إذ ورغم المجهودات لاتزال هناك فئة لا تعرف الكتابة والقراءة في المغرب.

الوزير وردا على سؤال حول دور وزارته في محاربة الأمية، قال إن الأوقاف ورغم الجائحة واصلت عملها ووفرت دروسا عن بعد وعبر شبكة الأنترنيت، لكن التوفيق يجد أن هذا العمل يتطلب إجراءات لتسريع عملية محاربة الأمية وتعميمها.

ووفق الوزير فإن هناك فئة من المجتمع تعتبر أنها لا تحتاج للقراءة والكتابة، ما يتسبب في مواصلة مشكلة الأمية، في حين أن هناك إقبالا من النساء على التعلم بهدف قراءة وحفظ القرآن الكريم.

وفي هذا الإطار اقترح الوزير العمل على منع تشغيل الأميين، عبر فرض توفر شخص ما (العامل) على “الاشهاد” وأن يكون على الأقل يعرف الكتابة والقراءة ليحصل على العمل، مؤكدا أنها ضمن خطوات وإجراءات أخرى ستمكن من إنهاء الأمية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الإدريسي أبوزيد يجمد عضويته في البيجيدي.. وأفتاتي: لا أحد في الحزب راض على تطبيع المغرب مع إسرائيل

قررالمفكر والنائب البرلماني عن الحزب، المقرئ الإدريسي أبوزيد، تجميد عضويته في حزب العدالة والتنمية، بسبب تطبيع المغرب لعلاقاتها مع إسرائيل….

قررالمفكر والنائب البرلماني عن الحزب، المقرئ الإدريسي أبوزيد، تجميد عضويته في حزب العدالة والتنمية، بسبب تطبيع المغرب لعلاقاتها مع إسرائيل.

عبد العزيز أفتاتي، عضو الأمانة العامة، أكد المعلومة لوكالة الأناضول التركية، وقال إنه يعتقد أن الأولى في هذه المرحلة أن نستمر في التعاون لحل الأمر وتثبيت موقف الحزب من التطبيع، لاسيما موقف الحزب في مواجهة المشروع الصهيوني.

أفتاتي قال إن كل شيء له علاقة بالتطبيع سيسقط، ومقاربة المقاومة هي الحتمية والتسوية لا مستقبل لها، كما دعا حزبه إلى توضيح موقفه المصطف إلى جانب “مقاومة المشروع الصهيوني بدون لف ولا دوران”.

ووفق العضو فإن لا أحد في الحزب راض بالتطبيع أو موافق عليه.

وكان سعد الدين العثماني، أمين عام الحزب، رئيس الحكومة المغربية، قال في وقت سابق إن توقيعه على اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل أملته عليه المسؤولية التي يشغلها.

وشدد على أن موقف حزبه “لم يتغير، ولا نقبل المساومة في أي من القضيتين (إقليم الصحراء وفلسطين)، ولسنا مستعدين للتفريط في أي منهما”.

وتقول الرباط إن الأمر ليس تطبيعا مع إسرائيل، وإنما استئناف لعلاقات رسمية بدأت عام 1993، وتم تجميدها في 2002.

وبرعاية أمريكية، أصبح المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

وأثارت تلك التطورات رفضا عربيا شعبيا واسعا واتهامات بخيانة القضية الفلسطينية، لاسيما في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية ورفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الدار البيضاء تحلّ ثانيا لأول مرّة منذ شهور.. توزيع الإصابات اليومية لكورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 473 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 460…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 473 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 460 ألفا و144 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 18 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 35 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 7977 حالة وفاة، في حين سُجّلت 761 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 435 ألفا و686 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 107 إصابات (بإجمالي 180501 حالة)، لتحلّ بذلك في المرتبة الثانية من حيث الإصابات اليومية بعدما تصدّرت جميع الجهات لشهور، وحلّت قبلها جهة الرباط سلا القنيطرة بـ 113 إصابة جديدة (بإجمالي 68876 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 55 إصابة جديدة (بإجمالي 42404 حالة)، بينها 20 في طنجة أصيلة، و10 في شفشاون، و9 في المضيق الفنيدق، و8 في الحسيمة، و4 في تطوان، و4 في وزان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 17 إصابة جديدة (بإجمالي 36833 حالة)، وسوس ماسة 47 إصابة جديدة (بإجمالي 33293 حالة)، والشرق 42 إصابة جديدة (بإجمالي 29242 حالة)، وفاس مكناس 51 إصابة جديدة (بإجمالي 19920 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 10 إصابات جديدة (بإجمالي 16300 حالة)، ودرعة تافيلالت 10 إصابات جديدة (بإجمالي 14919 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 7 إصابات جديدة (بإجمالي 7118 حالات)، وكلميم واد نون 9 إصابات جديدة (بإجمالي 6425 حالة)، والداخلة واد الذهب 5 إصابات جديدة (بإجمالي 4313 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة و20 إصابة جديدة بفيروس كورونا في طنجة

سجلت طنجة حالة وفاة واحدة و20 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الإثنين 18 يناير الحالي. وسجلت…

سجلت طنجة حالة وفاة واحدة و20 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الإثنين 18 يناير الحالي.

وسجلت الجهة 55 إصابة، منها 9 إصابات في المضيق الفنيدق، و10 حالات في شفشاون، و8 حالات في الحسيمة، و4 حالات بكل من تطوان ووزان.

سجلت الجهة أيضا 7 حالات وفاة منها حالة بكل من طنجة والمضيق الفنيدق، وشفشاون وتطوان والعرائش، وحالتين في الحسيمة.

أكمل القراءة