منوعات

دراسة: 5,21٪ من الإسبان طوّروا أجساماً مضادّة لكورونا

كشفت نتائج دراسة أنجزتها وزارة الصحة الإسبانية وأعلنت عنها اليوم الخميس، أن حوالي 2,4 مليون إسباني (ما يُمثل نسبة 5,21٪…

كشفت نتائج دراسة أنجزتها وزارة الصحة الإسبانية وأعلنت عنها اليوم الخميس، أن حوالي 2,4 مليون إسباني (ما يُمثل نسبة 5,21٪ من عدد السكان) قد طوروا أجساما مضادة مرتبطة بعدوى فيروس كورونا.

وجاءت نتائج هذه الدراسة مشابهة تقريبا مع الدراسة الأولية التي تم نشرها بعد الموجة الأولى من الاختبارات التي أجريت بين نهاية أبريل ومنتصف ماي الماضيين، والتي أكدت أن نسبة 5٪ من عدد السكان الإسبان قد أصيبوا بعدوى فيروس كورونا.

وبيّنت نتائج هذه الدراسة الوبائية المصلية التي تم إنجازها ما بين 18 ماي وفاتح يونيو على عيّنة من 63 ألف و564 شخصا أن معدّل انتشار العدوى هي أعلى لدى النساء (5,40) منها لدى الرجال (5,01) مؤكدة وجود تباينات واختلافات جغرافية بارزة تشبه إلى حد كبير تلك التي كشفت عنها الدراسة الأولية، مع معدل انتشار يساوي أو يقترب من نسبة 10 في مدريد كما هو الشأن في الأقاليم والمقاطعات المحيطة بها.

كما أظهرت أن إقليم “صوريا” يُعدّ أول إقليم من حيث عدد من الأشخاص الذين طوروا أجساما مضادة لفيروس كورونا بنسبة 14,7٪ متبوعا بإقليم كوينكا (2, 14٪) ثم سيغوفيا (12,8٪) والباسيتي (11,6٪) ومدريد (11,4٪).

وبجهة كتالونيا بلغت نسبة السكان المصابين بالوباء 6,1٪ بينما بإقليم آراغون لا يتعدى معدل انتشار العدوى 4,9٪ و3,3٪ بإستريمادورا و3,2٪ بكانتبريا و2,9٪ بجهة الأندلس و2,7٪ بفالنسيا و1,6٪ بأستورياس.

وكشفت هذه الدراسة التي تم إنجازها بشراكة مع معهد الصحة “كارلوس الثالث” والمعهد الوطني للإحصاء، أن إسبانيا التي هي واحدة من بين أكثر الدول تضررا في العالم بجائحة فيروس كورونا، تظل بعيدة كل البعد عن المعدل المحدد فيما بين 65 و70٪ من السكان المصابين “من أجل تحقيق مناعة جماعية وبالتالي تجنب موجة وبائية ثانية”.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

إخضاع الرئيس تبون لعملية جراحية

أجرى رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، يوم الأربعاء 20 يناير بألمانيا، عملية جراحية على قدمه اليمنى كُللت بالنجاح، حسب…

أجرى رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون، يوم الأربعاء 20 يناير بألمانيا، عملية جراحية على قدمه اليمنى كُللت بالنجاح، حسب ما أفادت رئاسة الجمهورية في بيان لها.

وأشار بيان رئاسة الجمهورية إلى أن الرئيبس تبون “سيعود إلى أرض الوطن خلال الأيام القادمة”، وذلك فور حصوله على موافقة الفريق الطبي.

وكان الرئيس الجزائري قد أصيب بفيروس كورونا حيث خضع للعلاج في مستشفى متخصص بألمانيا مدة شهر كامل، قيل أن يعود مجددا إلى المستشفى لإجراء عملية جراحية على قدمه نتيجة مضاعفات الإصابة بالفيروس.

أكمل القراءة
منوعات

ترامب يغادر واشنطن ويؤكد على العودة إليها بطريقة أو بأخرى

تعهد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، الجمهوري دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، بالعودة إلى واشنطن، التي غادرها على مضض، بـ”طريقة أو بأخرى”،…

تعهد الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، الجمهوري دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، بالعودة إلى واشنطن، التي غادرها على مضض، بـ”طريقة أو بأخرى”، متمنيا للإدارة الجديدة “حظا سعيدا ونجاحا كبيرا”.

وأكد دونالد ترامب، قبل صعوده إلى الطائرة الرئاسية الأمريكية، للمرة الأخيرة، أن عهدته الرئاسية التي امتدت على طول أربع سنوات “كانت رائعة”، مضيفا “أنجزنا الكثير معا وسنعود بطريقة أو بأخرى”، حسب ما تناقلته وسائل الإعلام.

ولم يذكر الرئيس الجمهوري، في خطبة الوداع, التي ألقاها من قاعدة أندروز الجوية، بالعاصمة واشنطن، خلفه الرئيس المنتخب الديمقراطي جو بايدن، بالإسم، وإنما اكتفى بالقول إن أمريكا تستقبل إدارة جديدة “نصلي من أجل نجاحها في الحفاظ على أمريكا آمنة ومزدهرة.. نتقدم بأطيب التمنيات ونرغب في أن يحالفهم الحظ”.

وأصدر ترامب قبل مغادرته تجاه منتجعه, بفلوريدا, عفوا عن 37 شخصا، وخفف الأحكام الصادرة على سبعين شخصا آخرين، حسب بيان للبيت الأبيض, ومن بين من شملهم العفو، المستشار السابق للبيت الأبيض ستيف بانون، الذي ات هم بالاحتيال على أنصار ترامب، فيما يتعلق بمسعى لجمع أموال لبناء الجدار الحدودي مع المكسيك.

وغادر دونالد ترامب العاصمة واشنطن, باتجاه منتجع “مار-الاغو” خاصته، حيث ينوي الاستقرار، ساعات قبل تنصيب خلفه جو بايدن وأدائه لليمين الدستورية، وكان قد أعلن مباشرة عقب المصادقة على نتائج رئاسيات نونبر 2020، بعد اقتحام مبنى الكابيتول في 6 يناير الحالي، أنه لن يحضر حفل التنصيب، في كسر لأحد أعرق التقاليد الأمريكية حسب المراقبين.

ومن المرتقب أن يصدر الرئيس الـ 46 للولايات المتحدة الأمريكية، مباشرة عقب تنصيبه، 17 أمرا رئاسيا، يعود فيها عن التدابير التي اتخذها سلفه دونالد ترامب، ومن بينها التعهد بعودة أمريكا إلى اتفاق باريس للمناخ، وتعليق بناء الجدار الحدودي مع المكسيك، وإلغاء مرسوم حظر سفر مواطني دول مسلمة إلى الولايات المتحدة.

كما سيلغي الرئيس الأمريكي الجديد، انسحاب الولايات المتحدة من منظمة الصحة العالمية، التي اتهمها ترامب بالتواطؤ مع الصين، فيما يتعلق بجائحة كورونا.

أكمل القراءة
منوعات

روسيا تُطوّر لقاحا ثالثا ضد فيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة الروسية يوم الأربعاء 20 يناير، أنها بصدد دراسة إمكانية تسجيل لقاح ثالث ضد كورونا، حيث استلمت الوثائق…

أعلنت وزارة الصحة الروسية يوم الأربعاء 20 يناير، أنها بصدد دراسة إمكانية تسجيل لقاح ثالث ضد كورونا، حيث استلمت الوثائق لتسجيل هذا اللقاح الذي تم تصميمه في مركز “تشوماكوف” التابع لأكاديمية العلوم الروسية.

وقال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو، إنه “بهذا الشكل، بات يوجد في روسيا لقاحات، تم تصميمها باستخدام ثلاثة تكنولوجيات مختلفة، وهذا بالتأكيد يعتبر مساهمة كبيرة، في الانتصار على وباء كوفيد-19”.

وفي شهر غشت من العام الماضي، تم في روسيا تسجيل أول لقاح مضاد لفيروس كورونا، لقاح “سبوتنيك V”، الذي تم تصميمه وإنتاجه في مركز “غاماليا” الروسي للبحوث الخاصة بالأحياء الدقيقة.

وفي وقت لاحق من العام الماضي، تم تسجيل لقاح”إيبي فاك كورونا” المضاد لفيروس كورونا، وهو من إنتاج مركز “فيكتور” التابع للهيئة الفدرالية لحماية حقوق المستهلك ورفاهية المواطنين “روس بوتريبنادزور “.

ويتميز اللقاحان المذكوران، حسب الخبراء الروس ، بـ “قدر عال من الأمان والفعالية”، ويتم استخدامهما في عمليات التلقيح الجارية في روسيا.

أكمل القراءة
منوعات

إعلان جهة مدريد منطقةً منكوبة في إسبانيا

أعلنت الحكومة الإسبانية يوم الثلاثاء 19 يناير، جهة مدريد وسبع جهات أخرى تتمتع بنظام الحكم الذاتي مناطق منكوبة، وذلك جراء…

أعلنت الحكومة الإسبانية يوم الثلاثاء 19 يناير، جهة مدريد وسبع جهات أخرى تتمتع بنظام الحكم الذاتي مناطق منكوبة، وذلك جراء تداعيات العاصفة الثلجية “فيلومينا” التي اجتاحت أجزاء واسعة من التراب الإسباني خاصة وسط وشرق البلاد، وخلفت أضرارا كبيرة على مستوى البنيات والتجهيزات الأساسية.

وإضافة إلى جهة مدريد، فإن الجهات المستقلة الأخرى التي تم تصنيفها كمناطق منكوبة، هي أستورياس وكاستيا وليون وكاستيا لامانشا والأندلس وأراغون ولا ريوخا ونافاري.

وجاء اعتماد هذا القرار من طرف الحكومة الإسبانية، والذي يسمح للجهات المعنية المصنفة في خانة المناطق المنكوبة من الاستفادة من تمويلات إضافية من الميزانية العامة للدولة، بعد تقييم أولي للأضرار التي لحقت بالبنيات والتجهيزات الأساسية بهذه الجهات جراء العاصفة.

وحسب الأرقام التي قدمتها الحكومة المحلية لجهة مدريد، فإن الأضرار التي خلفتها عاصفة “فيلومينا” على المباني والتجهيزات والبنيات الأساسية بلغت 29,75 مليون يورو، في حين يتوقع أن تصل الخسائر الناتجة عن الشلل الذي أصاب القطاعات الاقتصادية إلى 998 مليون يورو.

وكانت العاصفة الثلجية “فيلومينا” التي اجتاحت إسبانيا يوم 8 يناير الحالي، قد تسببت في مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وشلت حركة السير على الطرق بعد أن تسببت التساقطات الثلجية الكثيفة وغير المسبوقة في قطع العديد من المحاور الطرقية، سواء على الشبكات الرئيسية أو الجهوية، كما تم تعليق الملاحة الجوية والبحرية وإلغاء المئات من الرحلات الجوية مع تعطيل حركة سير القطارات.

أكمل القراءة
error: