أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اتّهام إدارة سجن طنجة بعدم إخبار عائلة متوفى بكورونا إلا بعد مرور شهر على وفاته

وجّه أحد أقارب السجين “م. ز.”، الذي كان معتقلا قيد حياته بالسجن المحلي “طنجة1” وتُوفّي بفيروس كورونا بمستشفى محمد السادس…

وجّه أحد أقارب السجين “م. ز.”، الذي كان معتقلا قيد حياته بالسجن المحلي “طنجة1” وتُوفّي بفيروس كورونا بمستشفى محمد السادس يوم 3 ماي الماضي، اتهامات لإدارة السجن بعدم إخبارهم بوفاته إلا بعد مرور شهر على الوفاة.

في المقابل، نفت إدارة السجن صحة خبر عدم إبلاغ عائلة السجين (م. ز.) بوفاته إلا بعد مرور شهر عليها، وقالت إنه “بمجرد وفاة السجين المذكور بالمستشفى العمومي بتاريخ 03 ماي 2020، قامت إدارة السجن المحلي بطنجة في نفس اليوم بتوجيه برقية مستعجلة (تيليغرام) إلى عنوان عائلة الهالك، تخبرهم فيها بوفاته بالمستشفى”.

تجدر الإشارة إلى أن وفاة السجين “م. ز.” في مدينة طنجة خلّقت جدلا في حينه بسبب إصدار إدارة السجن لبيان توضيحي “غامض” عن سبب وفاته وظروفها، وذلك ردّاً على خبرٍ منشور يُفيد بوفاة السجين المذكور بسبب فيروس كورونا في مستشفى “محمد السادس”، الذي لم تأت إدارة السجن على ذكر اسمه في بيانها واكتفت بذكر اسم مستشفى محمد الخامس الذي نُقل إليه السجين أوّل الأمر.

وحسب التسلسل الزمني لبلاغاتها، لم تُعلن المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج عن أوّل وفاة بسبب فيروس كورونا في سجن “طنجة1” إلا في التقرير المفصّل حول حصيلة الإجراءات المتخذة داخل مختلف المؤسسات السجنية لمحاربة تفشي فيروس كوورنا، والذي أعلنت عنه يوم 21 ماي الماضي، بينما أعلنت عن حالة الوفاة الثانية بسجن “طنجة1” بتاريخ 15 ماي 2020.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تعديل في قرار إغلاق المحلات عند الثامنة ببعض مناطق طنجة

قالت وزارة الداخلية إن قرار فرض القيود على طنجة بعد ظهور بؤر وبائية، سيشمل كافة المناطق ابتداء من الثانية عشرة…

قالت وزارة الداخلية إن قرار فرض القيود على طنجة بعد ظهور بؤر وبائية، سيشمل كافة المناطق ابتداء من الثانية عشرة من يوم الثلاثاء 13 يوليوز الحالي.

أرباب المقاهي وبعد التواصل مع السلطات أكدوا أن قرار الإغلاق عند الثامنة سيشمل المناطق التي ظهرت بها بؤر وبائية مثل بني مكادة ومغوغة، وتلقى أصحاب هذه المحلات إشعارا من السلطات المحلية.

أما باقي المناطق وأبرزها وسط المدينة والكوررنيش فلا يشملها القرار ويمكنها مواصلة عملها لغاية الثانية عشرة ليلا.

هذا القرار يبدو أنه سيشمل كافة الأنشطة، فعدد من المحتجين من أصحاب القاعات الرياضية، خلال تظاهرهم أمام مقر ولاية الجهة بعد زوال اليوم، أخبروا أن القرار لن يشمل الجميع ولكن فقط المناطق التي سجلت بؤرا وبائية.

هذا ولم يصدر أي توضيح بهذا الخصوص لغاية الآن.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة الصحة تغير موقفها من سبب زيادة إصابات ووفيات كورونا

غيرت وزارة الصحة المغربية موقفها من سبب زيادة الإصابات بفيروس كورونا، وبعدما كانت ترجع الأمر إلى “زيادة التحاليل والكشف المبكر…

غيرت وزارة الصحة المغربية موقفها من سبب زيادة الإصابات بفيروس كورونا، وبعدما كانت ترجع الأمر إلى “زيادة التحاليل والكشف المبكر وأن الأمر تحت السيطرة”، تحمل اليوم المسؤولية إلى “عدم الإلتزام بالتدابير الوقائية الموصى بها”.

وقال الوزارة اليوم إن تزايد في حالات الوفيات والحالات الحرجة المرتبطة بمرض کوفید-19، خلال المرحلة الثانية من الرفع التدريجي لإجراءات الحجر الصحي، سببه عدم الالتزام بالتدابير الوقائية التي توصي بها السلطات من ارتداء إجباري اللقناع، واحترام التباعد الجسدي، والحرص على نظافة اليدين، وكذا تحميل تطبيق وقايتنا، ودعت بالمناسبة إلى ضرورة التقيد والالتزام الصارمین بهذه التدابير لتفادي خطر انتقال العدوى.

الوزارة قالت إن تهاون البعض بخطورة فيروس كورونا المستجد، وعدم الامتثال للإجراءات الوقائية قد ساهم في انتقال الفيروس؛ خاصة في صفوف الفئات الأكثر عرضة لمضاعفات مرض کوفید-19، كالأشخاص المسنين وذوي الأمراض المزمنة (داء السكري – القصور الكلوي – القلب والشرايين – الربو..)، وهو الأمر الذي أدى إلى تزايد في نسبة الوفيات، وكذا نسبة الحالات الحرجة التي تتطلب العناية المركزة والإنعاش الطبي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

عالقون جدد.. إخبار المسافرين بوقف القطارات من وإلى طنجة بعد إغلاق المحطة

لم يصدر بلاغ من المكتب الوطني للسكك الحديدية حول وقف الرحلات من وإلى طنجة، إلا بعد إغلاق محطة القطار في…

لم يصدر بلاغ من المكتب الوطني للسكك الحديدية حول وقف الرحلات من وإلى طنجة، إلا بعد إغلاق محطة القطار في المدينة، ما خلف نوعا من الازدحام والاستنكار أمام بوابة المحطة.

عدد من المسافرين لم يصدقوا الأخبار التي نشرت حول إغلاق المحطة في ظل عدم صدورها من الجهات الرسمية، ما دفع عدد منهم للتوجه إلى المحطة بشكل عادي للعودة إلى مدنهم وأشغالهم.

السلطات ومسؤولي المحطة وضعوا حواجز حديدية بعد الثانية عشرة ظهرا وطالبوا الجميع بالرحيل، فيما قدم بعضهم النصائح للمسافرين بالتوجه إلى المدن المجاورة قبل العودة إلى مناطقهم، وهو أمر استصعبه عدد من الأشخاص ما سيخلق عالقين جدد في المدينة.

المكتب الوطني أوضح في وقت لاحق أن التعليق يهم محاور طنجة/ الدار البيضاء عبر قطارات البراق، وطنجة/ فاس عبر قطارات الأطلس.

وأضاف أنه بالنسبة للتذاكر التي تم اقتناؤها على هذه المحاور لتواريخ السفر ابتداء من الاثنين 13 يوليوز الجاري، فستكون قابلة للاستبدال عند استئناف حركة سير القطارات.

للإشارة فإن التعليق يشمل كافة وسائل النقل العمومي كان طرقيا أو سككيا، بينما لم يتضح ما سيتقرر بخصوص عودة ومغادرة المغاربة والأجانب عبر مطار ابن بطوطة وميناء طنجة المتوسط.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تواصل الاستعدادات لعيد الأضحى.. وهذا عدد رؤوس الماشية المُرقّمة بجهة طنجة

أفادت وزارة الفلاحة في بلاغ لها، اليوم الإثنين 13 يوليوز، أن عملية ترقيم الأغنام والماعز المُعدّة لعيد الأضحى، التي أطلقتها…

أفادت وزارة الفلاحة في بلاغ لها، اليوم الإثنين 13 يوليوز، أن عملية ترقيم الأغنام والماعز المُعدّة لعيد الأضحى، التي أطلقتها يوم 22 أبريل الماضي، عرفت انخراطا كبيرا للكسابة والمسمنين، وشملت ترقيم أزيد من 7 ملايين و200 ألف رأس.

وتتوزّع رؤوس الأغنام والماعز التي تم ترقيمها، حسب الجهات، على جهة طنجة تطوان الحسيمة (122.400 رأس)، والرباط سلا القنيطرة (972.000 رأس)، والدار البيضاء سطات (1.353.600 رأس)، ومراكش-آسفي (1.440.000 رأس)، وجهة سوس- ماسة (115.200 رأس)، والجهة الشرقية (720.000 رأس)، وفاس-مكناس (921.600 رأس)، ودرعة تافيلالت (208.800 رأس)، وبني ملال-خنيفرة (1.281.600 رأس)، وكلميم واد نون (36.000 رأس)، والعيون الساقية الحمراء (26.000 رأس)، والداخلة وادي الذهب (10.000 رأس).

وأشارت وزارة الصحة إلى أنه يتم على غرار السنتين الماضيتين، ترقيم جميع الأغنام والماعز المُعدّة لعيد الأضحى بواسطة حلقة بلاستيكية صفراء تحمل رقما تسلسليا فريدا لكل أضحية، بالإضافة إلى عبارة “عيد الأضحى ورأس كبش”.

وأضافت أن عملية الترقيم ستنتهي بعد غد الأربعاء 15 يوليوز، حيث من المرتقب أن يتم ترقيم أزيد من 8 ملايين رأس، مؤكدة تعزيز مراقبة الأعلاف والأدوية المستعملة بالضيعات وكذا مياه شرب الأضاحي، بالإضافة إلى عملية نقل فضلات الدجاج في المحاور الطرقية.

وحسب معطيات وزارة الفلاحة، يتجاوز متوسّط رقم المعاملات التجارية للأضاحي بمناسبة عيد الأضحى 12 مليار درهم، يتم تحويل معظمها إلى المناطق القروية، مما يسمح للفلاحين بتغطية نفقات الأنشطة الفلاحية الأخرى، ولا سيما الاستعدادات للموسم الفلاحي القادم.

أكمل القراءة
error: