أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

موظفو الجماعات الترابية يرفضون استغلالهم في أي مشروع حكومي للعمل عن بعد

استغربت الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية “ANFOCT”، عزم الحكومة المغربية المصادقة على مشروع مرسوم القانون المتعلّق بالعمل عن بعد بإدارات…

استغربت الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية “ANFOCT”، عزم الحكومة المغربية المصادقة على مشروع مرسوم القانون المتعلّق بالعمل عن بعد بإدارات الدولة، دون تسوية الوضعية الإدارية لموظفي الجماعات الترابية المصنّفين ضمن هيئتَيْ “المساعدين التقنيين” و”المساعدين الإداريين” في إطار السلم 6 أو7، والذين يُعهد إليهم القيام بمهام تُناط من الناحية القانونية بالموظفين المصنّفين بالسلالم العليا 10 و11.

وفي رسالة موجّهة إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اعتبرت الجمعية أنه لإنجاز هذا الورش الحكومي بالجماعات الترابية، لا بدّ من قراءة وتشخيص واقع حال الموارد البشرية التي تختلف كليا وجذريا عن باقي موظفي الدولة والمؤسسات العمومية.

وأشارت إلى أن أي إصلاح أو تغيير في منظومة العمل بالجماعات الترابية سيكون على عاتق وكاهل هاتين الفئتين المثقلتين بكثرة المهام التي تفوق من الناحية القانونية الدرجات الإدارية المصنفين فيها، الشيء الذي يعني أن الجماعات الترابية تُوفّر على حسابهم العديد من المبالغ التي تشكل الفرق بين السلمين 6 و7 وبين السلالم العليا 10 و11.

وطالبت “ANFOCT” في رسالتها إلى العثماني، والتي تلقّت “طنجة7” نسخة منها، بضرورة تسوية وضعية حاملي الشواهد الجامعية لفئتَيْ المساعدين الإداريين والمساعدين التقنيين وعموم الموظفين لكي تتناسب المهام التي يوكلون بها مع سلالم الأجور المناسبة لها، وإلا اعتُبر ذلك بمثابة ظلم وحيف تمارسه الدولة والجماعات الترابية في حقهم.

كما طالبت تسوية وضعية حاملي شواهد التقني والتقني المتخصص والمهندسين من موظفي الجماعات الترابية، ليشرفوا بحكم التخصص على البرنامج وإنجاحه، خاصة في ما يتعلق بأمن أنظمة المعلومات وحماية البيانات كما ورد في مشروع المرسوم، مع تقديم تسهيلات لموظفي الجماعات الترابية للاشتراك في الشبكة العنكبوتية من منازلهم، مثل باقي القطاعات الوزارية الأخرى.

وأكّدت الجمعية الوطنية لموظفي الجماعات الترابية في رسالتها لرئيس الحكومة، أن الفئات المعنية قانونا بالعمل عن بعد وباستخدام معارفها في مجال التكنولوجيا والمعلوميات داخل العمل الإداري هم المهندسون والتقنيون والأطر المصنفة ضمن سلالم الأجور العليا 10و11، بينما هيئتَيْ “المساعدين التقنيين” و”المساعدين الإداريين” وباقي الهيئات الأخرى غير ملزمين بذلك، مُستنكرةً أي استغلال لهم في هذا الإطار دون تسوية وضعيتهم وتمتيعهم بحقوقهم، أو منحهم تعويضا عن هذه المهمة كأقل تقدير.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

عناصر “حذر” تُلقي القبض على مُشتبهٍ به خلال هروبه من مكان الجريمة

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر مجموعة “حذر” العاملة بمنطقة أمن أنفا بالدار البيضاء، أوقفت صباح…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر مجموعة “حذر” العاملة بمنطقة أمن أنفا بالدار البيضاء، أوقفت صباح اليوم الإثنين 21 شتنبر، شخصاً يبلغ من العمر 22 سنة متلبّساً بالفرار بعد ارتكابه عملية سرقة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض من داخل محل تجاري.

وكشف البحث التمهيدي الذي باشرته فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن أنفا، أن الشخص الموقوف يُشتبه تورطه في اقتراف عملية سرقة تحت التهديد من داخل محل تجاري، حيث تم العثور بحوزته على المبلغ المُتحصّل من السرقة، إضافة إلى المعدات المستخدمة لتسهيل ارتكاب هذه الجريمة، وهي عبارة عن سكين من الحجم الكبير ومطرقة وقفازين وقناع حاجب للمعطيات التعريفية.

كما كشفت إجراءات البحث والتحري، أن المعني بالأمر يُشتبه في تورطه أيضا في ارتكاب محاولة سرقة تحت التهديد بالسلاح الأبيض من داخل وكالة لتحويل الأموال، التي وقعت صباح اليوم الإثنين، والتي تعذر عليه تنفيذ ركنها المادي بعد تدخل عون الحراسة والمستخدم المكلف بتسيير الوكالة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة إليه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

محاربة كورونا.. منع التنقل مِن وإلى أحياء “موبوءة” داخل نفس المدينة

في إطار إجراءات الحد من تفشي فيروس كورونا، تقرّر اليوم الإثنين 21 شتنبر على مستوى عمالة المحمدية، ولمدة أسبوع قابلة…

في إطار إجراءات الحد من تفشي فيروس كورونا، تقرّر اليوم الإثنين 21 شتنبر على مستوى عمالة المحمدية، ولمدة أسبوع قابلة للتجديد، منع التنقل من وإلى أحياء اعتُبرت “موبوءة” إلا بمقتضى رخصة استثنائية للتنقل تسلمها السلطات المحلية ذات الاختصاص الترابي لغايات مهنية، إنسانية أو صحية.

ويتعلق الأمر بأحياء تقع بجماعة المحمدية وهي الحسنية 2 وبلوك DوC والنصر والراشيدية 3 وبلوك B ورياض السلام، النهضة وصديق، وكذا أحياء تتواجد بجماعة الشلالات وهي تجزئة الشلال بلوك C وD وتجزئة الصفا الشطر B وD، فضلاً عن إغلاق حي الفتح 1 الكائن بجماعة بني يخلف.

وسيتم إغلاق المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم المتمركزة في هذه الأحياء، على الساعة الثامنة ليلا، فيما سيتم إغلاق أسواق القرب على الساعة الرابعة مساء، وكذا إغلاق الحمامات وصالونات التجميل.

وإضافة إلى ذلك، أفادت سلطات عمالة المحمدية في بلاغ لها، أن الإجراءات الاستثنائية الجديدة، تقتضي التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى المحمدية تُسلم من المصالح المختصة، ومنع كل التجمعات والتجمهرات بمختلف الفضاءات العمومية، وإغلاق المحلات التجارية وكذا الأسواق الممتازة على الساعة العاشرة ليلا، وإغلاق محلات المأكولات الخفيفة على الساعة العاشرة ليلا، وإغلاق المطاعم المصنفة على الساعة الحادية عشرة ليلا، والحدائق العمومية في وجه العموم واستمرار إغلاق الشواطئ، وكذا إغلاق قاعات الألعاب وقاعات الرياضة وملاعب القرب.

كما تقرر أيضا تقليص الطاقة الاستيعابية لوسائل النقل العمومي في مدينة المحمدية إلى حدود 50 بالمئة (سيارات الأجرة والحافلات)، ومنع ولوج حافلات النقل الحضري القادمة إليها من الدار البيضاء، فضلاً عن فرض مراقبة صارمة في ما يتعلق باحترام ارتداء الكمامات ومسافة التباعد الاجتماعي.

(الصورة عن “ميديا لايف”)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ضبط “طاكسيستا” في طنجة متلبّساً بترويج الكوكايين

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة على النيابة العامة المختصة، يوم الأحد 20 شتنبر الحالي، شخصا يبلغ من العمر…

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة على النيابة العامة المختصة، يوم الأحد 20 شتنبر الحالي، شخصا يبلغ من العمر 38 سنة يُشتبه تورطه في الاتجار بمخدّر الكوكايين.

وجرى توقيف المشتبه فيه على مستوى نقطة للمراقبة المرورية، أثناء قيادته لسيارة أجرة من الصنف الثاني، حيث تم العثور بحوزته على مجموعة من اللفافات من مخدر الكوكايين.

هذا، وأسفرت عملية التفتيش المنجزة بمنزل الشخص الموقوف عن حجز جرعات إضافية من الكوكايين الخام وميزان إلكتروني، علاوةً على مبلغ يُشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

رقم قياسي في حالات الشفاء اليومية.. توزيع حصيلة كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 1376 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 1376 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 103119 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الإثنين 21 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 25 وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1855 حالة وفاة، في حين سُجّلت 3426 حالة شفاء جديدة، وهو أكبر رقم لحالات الشفاء اليومية يُسجّل منذ ظهور الوباء في المغرب، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 84158 حالة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 495 إصابات جديدة (بإجمالي 33831 حالة)، وجهة مراكش آسفي 86 إصابة جديدة (بإجمالي 14154 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 79 إصابة جديدة (بإجمالي 12013 حالة)، وجهة فاس مكناس 75 إصابة جديدة (بإجمالي 11104 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 296 إصابة جديدة (بإجمالي 10663 حالة)، ودرعة تافيلالت 75 إصابة جديدة (بإجمالي 6011 حالة)، وبني ملال خنيفرة 88 إصابة جديدة (بإجمالي 5032 حالة)، وسوس ماسة 84 إصابة جديدة (بإجمالي 4190 حالة)، والجهة الشرقية 74 إصابة جديدة (بإجمالي 2446 حالة)، والداخلة واد الذهب 22 إصابة جديدة (بإجمالي 1731 حالة)، والعيون الساقية الحمراء إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 1386 حالات)، وكلميم واد نون إصابة واحدة جديدة (بإجمالي 558 حالة).

أكمل القراءة
error: