منوعات

الاتحاد الأوروبي يُعلّق على مقتل جورج فلويد

قال الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، تعليقا على مقتل المواطن جورج فلويد ذي البشرة السوداء…

قال الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، تعليقا على مقتل المواطن جورج فلويد ذي البشرة السوداء على يد شرطي أمريكي إنه “ينبغي على جميع المجتمعات أن تظل حذرة من استخدام القوة المفرطة، وأن تتعامل مع مثل هذه الحوادث بأمان وفاعلية”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بوريل، الثلاثاء، مع المفوض الأوروبي لشؤون التوسع وسياسة الجوار أوليفر فارهيلي والمفوضة الأوروبية للشراكات الدولية جوتا أوربيلينن.

وفي معرض إجابته على سؤال وجه إليه حول المظاهرات التي انطلقت في الولايات المتحدة عقب مقتل فلويد، قال بوريل إن أوروبا شعرت بالصدمة وأصابها الذهول حيال هذه الميتة المفزعة.

وأضاف: “ينبغي على جميع المجتمعات أن تظل حذرة ضد استخدام القوة المفرطة، وأن تتعامل مع مثل هذه الحوادث بأمان وفاعلية وباحترام سيادة القانون وحقوق الإنسان”.

وفي الوقت نفسه شدد بوريل على ضرورة منع استخدام القوة بهذا الشكل في المجتمعات الديمقراطية. وأعرب عن إدانته لكافة أشكال العنف والعنصرية، مبينا دعمه لحق المواطنين في تنظيم المظاهرات بكل حرية.

وقبل أسبوع، أوقفت شرطة منيابوليس الأمريكية، جورج فلويد ذي البشرة السوداء بشبهة الاحتيال، وأثناء توقيفه أقدم شرطي على وضع ركبته على عنق فلويد بعد أن طرحه أرضا.

وإثر ذلك ناشد فلويد الشرطي بإزاحة ركبته عن عنقه، قائلا: “لا أستطيع التنفس”، إلا أن مناشداته لم تلق استجابة. وبعد مجيء طاقم الإسعاف نقل فلويد إلى المستشفى، لكنه ما لبث أن فارق الحياة.

ومنذ الثلاثاء الماضي، تشهد العديد من المدن في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى رأسها منيابوليس، احتجاجات على مقتل فلويد، تحولت لاحقا إلى أحداث عنف بين المحتجين والشرطة.

 (الأناضول)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

ألمانيا تُحذّر من خطر حقيقي لموجةٍ ثانية من كورونا

في تحذير جدّي من عودة ظهور موجة ثانية من جائحة فيروس كورونا في البلاد، قال وزير الصحة الألماني ينس شبان…

في تحذير جدّي من عودة ظهور موجة ثانية من جائحة فيروس كورونا في البلاد، قال وزير الصحة الألماني ينس شبان إن “خطر حدوث موجة ثانية حقيقي”، وذلك خلال مؤتمر مشترك في برلين مع رئيس معهد “روبرت كوخ” الألماني لمكافحة الأمراض، لوتار فيلر، اليوم الإثنين 13 يوليوز.

ودعا شبان المواطنين إلى توخي الحذر خلال فترات العطل، كما ناشدهم الالتزام بالمسافة الآمنة وإجراءات النظافة وارتداء الكمامات.

وأعرب وزير الصحة عن قلقه بشأن الوضع في جزيرة مايوركا الإسبانية حيث شارك مئات السائحين الألمان في احتفالات بدون مراعاة لإجراءات الوقاية، قائلا “المشاهد التي وردتنا في نهاية الأسبوع من مايوركا الجزيرة المفضلة للألمان تثير قلقنا”.

وأكد على ضرورة الحذر من أن يتفشى الوباء في منطقة “باليرمان” مجددا، مثلما حدث في منتجع إشغل النمساوي.

بدوره، دعا لوتار فيلير رئيس معهد روبرت كوخ، السكان إلى مواصلة الاهتمام بتدابير الحماية من الإصابة بفيروس كورونا على الرغم من انخفاض معدلات الإصابة.

وسجّلت ألمانيا اليوم الإثنين 198 الف و963 حالة جديدة بكورنا (+159 خلال 24 ساعة)، و9064 حالة وفاة (+1) وفقا لمعهد روبرت كوخ.

أكمل القراءة
منوعات

خبرٌ “غير سعيد” للمتعافين من فيروس كورونا

كشفت دراسة ألمانية حديثة لفريق علماء في مستشفى “شوابينغ” بمدينة ميونخ، عن انخفاض عدد الأجسام المضادة لفيروس كورونا لدى الأشخاص…

كشفت دراسة ألمانية حديثة لفريق علماء في مستشفى “شوابينغ” بمدينة ميونخ، عن انخفاض عدد الأجسام المضادة لفيروس كورونا لدى الأشخاص المتعافين منه، ما يشير إلى احتمال تكرار إصابتهم بالمرض من جديد.

وأظهرت الدراسة انخفاض عدد الأجسام المضادة لدى مجموعة من المرضى الأوائل المصابين بفيروس كورونا المستجد في ألمانيا، والذين تلقوا العلاج منذ أواخر يناير وحتى أواسط فبراير في مستشفى “شوابينغ”.

ورصدت الأبحاث انخفاضا لعدد الأجسام المضادة للفيروس لدى 4 من 9 مرضى، ما يُشير إلى أن المتعافين من فيروس كورونا المستجد قد يتعرضون للإصابة به مرة أخرى.

وكان استنتاج مماثل قد توصل إليه سابقا علماء صينيون، حيث أكدوا أن الأشخاص الذين تعرضوا للإصابة بفيروس كورونا وتعافوا منه، يُرصد لديهم بعد مرور وقت معيّن انخفاض ملموس لعدد الأجسام المضادة.

أكمل القراءة
منوعات

إسبانيا تضطرّ إلى فرض إغلاقٍ “جزئي” جديد بسبب عودة كورونا

اضطرت السلطات الإسبانية، اليوم الأحد 12 يوليوز، إلى إعادة فرض إغلاق في قسم من كاتالونيا (شمال شرق) بسبب عودة انتشار…

اضطرت السلطات الإسبانية، اليوم الأحد 12 يوليوز، إلى إعادة فرض إغلاق في قسم من كاتالونيا (شمال شرق) بسبب عودة انتشار فيروس كورونا، الذي يضع الحكومات أمام معضلة حماية السكان لكن بدون فرض قيود جديدة مشددة جدا.

وأمرت سلطات كاتالونيا بإعادة عزل أكثر من 200 ألف شخص في محيط مدينة ليريدا، بسبب ظهور حالات إصابة بكوفيد-19، حيث سُجّلت في المنطقة 816 حالة جديدة في معدّلٍ هو الأعلى منذ شهر ماي الماضي.

وسجّلت إسبانيا لغاية الآن 253 ألف و900 مصابا بالفيروس، بينهم 48 ألف و403 حالة وفاة. ومع رفع العزل، ظهرت بؤر إصابات جديدة في أوروبا، القارة الأكثر تضررا مع حوالى 202 ألف وفاة (من بين 2,8 مليون حالة)، ورغم أن الوضع يبدو تحت السيطرة الآن، إلا ان السلطات تواصل التنبه.

(أ ف ب)

أكمل القراءة
منوعات

الإعلان عن نجاح اختبارات أوّل لقاح في العالم ضد كورونا

أعلن مدير معهد الطب التحويلي والتكنولوجيا الحيوية بجامعة الطب في موسكو التي تحمل اسم “سيتشينوف”، فاديم تاراسوف، اليوم الأحد، أن…

أعلن مدير معهد الطب التحويلي والتكنولوجيا الحيوية بجامعة الطب في موسكو التي تحمل اسم “سيتشينوف”، فاديم تاراسوف، اليوم الأحد، أن اختبارات أول لقاح مضاد لفيروس كورونا في العالم على متطوعين في الجامعة قد استُكملت بنجاح، وستخرج المجموعة الأولى من المتطوعين يوم الأربعاء القادم، والثانية في 20 يوليوز الحالي.

وقال تاراسوف في تصريح للصحافة، “لقد استكملت جامعة “سيتشينوف” بنجاح الاختبارات على متطوعي أوّل لقاح في العالم مضاد لفيروس كورونا المستجد”.

من جانبه، قال مدير معهد علم الطفيليات الطبية والأمراض المدارية و المنقولة في جامعة “سيتشينوف”، ألكسندر لوكاشيف، أن أمان اللقاح المضاد لـ “كوفيد- 19” ، تم تأكيده خلال التجارب السريرية في جامعة موسكو.

وأضاف لوكاشيف “في هذه المرحلة، تم إظهار أمان اللقاح، وهو يتوافق مع أمان اللقاحات الموجودة حاليا في السوق”.

وكانت وزارة الصحة الروسية قد أفادت في وقت سابق، أنه في 18 يونيو المنصرم بدأت جامعة “سيتشينوف”، التجارب السريرية للقاح مضاد لفيروس كورونا، الذي تم تطويره من قبل المركز الوطني للبحوث وعلم الأوبئة والأحياء المجهرية “مركز غامالي”.

وقال رئيس المعهد المركزي الثامن والأربعين للأبحاث العلمية التابع لوزارة الدفاع الروسية، سيرغي بوريسيفيتش، في وقت سابق، إن “مركز غامالي”، ووزارة الدفاع ستنتهيان بحلول أواخر شهر يوليوز الحالي، جميع الاختبارات السريرية للقاح ضد وباء ” كوفيد – 19 “.

أكمل القراءة
error: