غرفة الأخبار

الضمان الاجتماعي يكشف عدد المستفيدين من التعويضات وإكراهات نظام المعاشات

أفاد المدير العام بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبد الله مرتقي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن 892 ألف و711 أجيرا متوقفا…

أفاد المدير العام بالنيابة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبد الله مرتقي، اليوم الثلاثاء بالرباط، أن 892 ألف و711 أجيرا متوقفا مؤقتا عن العمل استفادوا من تعويضات الصندوق خلال شهر أبريل الماضي، فيما بلغ التعويض الجزافي 1.733 مليون درهم، مقابل استفادة 716 ألف و61 أجير في مارس الماضي (716 مليون درهم كتعويض جزافي).

وذكر مرتقي، في عرضٍ قدّمه أمام لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب حول الصندوق، بالإجراءات التي اتخذها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتشجيع احترام حالة الطوارئ الصحية الجارية حاليا بالمملكة، مستعرضاً أهم المعطيات والمؤشرات حول الصندوق.

وأوضح أن هذه المعطيات تشمل على الخصوص تمديد نظام الضمان الاجتماعي لعمال المنازل بتوسيع التغطية الاجتماعية والصحية لفائدتهم ابتداء من 3 يونيو 2019، حيث إن هذه التغطية كانت اختيارية في الفترة من يونيو 2019 إلى يونيو 2020 لتصبح إجبارية ابتداء من الشهر الحالي.

وبخصوص نظام معاشات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أبرز المدير العام بالنيابة أن هذا النظام تواجهه إكراهات، منها بداية عجز هيكلي في عام 2024 ونضوب الاحتياطيات في 2038، وحقوق هزيلة بالنسبة للمؤمن لهم الذين لم يتمكنوا من تجميع 3240 يوما من فترات التأمين، وعدم الاستفادة من فترات التأمين التي تعدت 7560 يوما، وعدم وجود آلية لإعادة تقييم المعاشات سنويا.

وذكر بالدراسة المنجزة في 2018 المتعلقة بتقييم النظام الحالي، وسيناريوهات الإصلاح التي لا تزال قيد الدراسة بالمجلس الإداري للصندوق. وقال إن المبادئ التوجيهية للإصلاح تتمثل في المحافظة على ديمومة نظام معاشات الصندوق وتعزيز الصلة بين المساهمات ومستوى المعاشات المقدمة من قبل الصندوق، وتشجيع مؤمني الصندوق للبقاء خاضعين للنظام لفترة أطول، وتحسين معدلات استبدال مؤمني الصندوق، والأخذ بعين الاعتبار بتوصيات اللجنة الوطنية لإصلاح التقاعد.

تعليقات
  • السلام عليكم عندي ملف التعويض عن فقدان الشغل دفعتو لCNSS يوم 12/03/2020 وفس يوم 28/05/2020 ذهبت إليهم قالولي ملف مرفوض دون سابق إنذار رغم أنني أتوفر على 782نقطة متتالية منها 300 نقطة في العام الأخير وهاذه هي الشروط التي يتطلبها ملفي أرجوكم أن تساعدوني لإسترجاع حقي لدي طفلان وأكتري فقط والله لم أستفد حتى من خنشة الدقيق عاونني الله إرحملكم الولدين أسرتي تتشتت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

error: