غرفة الأخبار

الاتحاد الأوروبي يمنح 2 مليون درهم للسجون المغربية

رصد الاتحاد الأوروبي مبلغ مليونيْ درهم من أجل اقتناء معدات صحية لفائدة المؤسسات السجنية بالمغرب في إطار برنامج دعم إصلاح…

رصد الاتحاد الأوروبي مبلغ مليونيْ درهم من أجل اقتناء معدات صحية لفائدة المؤسسات السجنية بالمغرب في إطار برنامج دعم إصلاح المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لمكافحة آثار الأزمة الصحية على مستوى هذه المؤسسات.

وأوضحت المندوبية العامة لإدارة السجون والاتحاد الأوروبي، في بلاغ مشترك اليوم الإثنين، أن الاتحاد الأوروبي أكد تضامنه مع المغرب من خلال تخصيص جزء من الأموال المرصودة في إطار برنامج دعم إصلاح المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج لمكافحة آثار الأزمة الصحية على مستوى المؤسسات السجنية، وذلك في إطار مواجهة هذه الأزمة الناجمة عن تفشي فيروس كوفيد-19.

وأشار البلاغ إلى أن رصد مبلغ مليوني درهم مكن من اقتناء معدات صحية لدعم جهود مكافحة انتشار فيروس كوفيد-19 في المؤسسات السجنية (15 ألف قناع من نوع FFP2، و72 جهازا لقياس الحرارة بالأشعة تحت الحمراء، و5 آلاف واق بلاستيكي للوجه، و4 آلاف بذلة واقية 3M، و7 كاميرات حرارية مزودة بالشاشات، و33 كاميرا حرارية محمولة).

وتهدف هذه المعدات إلى ضمان الوقاية والحماية من انتشار فيروس كورونا بين موظفي المؤسسات السجنية أثناء مزاولتهم لمهامهم، وضمان ظروف صحية جيدة للنزلاء في جميع المؤسسات السجنية، حسب ما جاء في نص البلاغ.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بعد الطراكس.. افتتاح مقهى في طنجة بحضور ابتسام تسكت ينتهي في “الكوميسارية”

داهمت السلطات والعناصر الأمنية مقهى على مستوى شارع محمد السادس، جراء تنظيم حفل صاحب بحضور عدد كبير من الأشخاص ومن…

داهمت السلطات والعناصر الأمنية مقهى على مستوى شارع محمد السادس، جراء تنظيم حفل صاحب بحضور عدد كبير من الأشخاص ومن بينهم شخصيات فنية معروفة على رأسهم المغنية ابتسام تسكت.

وبحسب مصدر أمني، فإن السلطات وجراء تنظيم حفل صاخب مخالف لمقتضيات للطوارئ الصحية، قامت بتوقيف صاحب المقهى وشخصين آخرين ووضعهم رهن تدابير الجراسية النظرية، بناء على تعليمات النيابة العامة.

وكما ظروف توقيف الراقصة فاطمة الزهراء الطراكس جراء حفل الزفاف العلني مؤخرا، قام المشاركون في حفل الافتتاح ببث مشاهد مباشرة عبر منصات التواصل الاجتماعي بحضور للفنانين، الشيء الذي دفع مصالح الدائرة الرابعة والدائرة الأمنية الثانية للتدخل ووقف الحفل المخالف.

وكانت السلطات قد أعلنت تمديد قرار حظر التنقل الليلي، مؤكدة أن السماح للمقاهي والمطاعم بالعمل يتطلب التزاما بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا، وعلى رأسها التباعد الاجتماعي ومنع التجمعات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مستشارة اتحادية تتهم رئيس جماعة تطوان بالاعتداء عليها

قالت الكتابة الإقليمية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن عضوتها فاطمة الزهراء الشيخي المستشارة بجماعة تطوان، وعضو الكتابة الاقليمية والمجلس الوطني…

قالت الكتابة الإقليمية للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، إن عضوتها فاطمة الزهراء الشيخي المستشارة بجماعة تطوان، وعضو الكتابة الاقليمية والمجلس الوطني للحزب، تعرضت لاعتداء من طرف رئيس جماعة تطوان خلال انعقاد الدورة الاستثنائية للمجلس.

وقالت الكتابة إن المستشارة منعت من أخذ الكلمة بعد تسجيلها في لائحة المتدخلين، وعندما حاولت المستشارة معارضة القرار تلفظ بألفاظ ساقطة مست شرف فاطمة الزهراء الشيخي، كما هاجم الحزب، وفق المصدر ذاته.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

موجة من الانتقادات للمغرب بسبب منح ترمب الذي يواجه “العزل” وساما محمديا

قال مصدر رفيع في الإدارة الأمريكية لرويترز إن الرئيس دونالد ترامب تسلم يوم الجمعة (15 يناير) أرفع وسام من المغرب…

قال مصدر رفيع في الإدارة الأمريكية لرويترز إن الرئيس دونالد ترامب تسلم يوم الجمعة (15 يناير) أرفع وسام من المغرب لاعترافه بسيادة الرباط على الصحراء في مقابل توصل هذه الأخيرة لاتفاق التطبيع مع إسرائيل، وفق وكالة رويترز.

وفي احتفالية خاصة أقيمت في المكتب البيضاوي بالبيت الأبيض قدمت الأميرة لالة جمالة العلوي، سفيرة المغرب إلى الولايات المتحدة، لترامب “وسام محمد”، وهو جائزة لا تمنح سوى لرؤساء الدول، وتقدم كهدية من العاهل المغربي الملك محمد السادس.

كما تلقى كبير مستشاري البيت الأبيض جاريد كوشنر ومبعوث الولايات المتحدة إلى الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش جائزتين أخريين لعملهما على الاتفاق الإسرائيلي المغربي الذي جرى التوصل إليه في دجنبر 2020.

وتأتي الهدية المغربية لترامب في آخر أيامه بالبيت الأبيض، وهي أكثر أيامه صعوبة بعد تصاعد الانتقادات بحقه من لدن تيارات وشخصيات مقربة منه، إثر اقتحام مبنى الكابيتول من لدن مجموعة من أنصاره.

ويواجه المغرب موجة من الانتقادات من منصات إعلامية وشخصيات حقوقية وسياسية جراء منح ترمب هذا الوسام، في الوقت الذي يواجه فيه الرئيس إمكانية العزل، بعد اتهامه بالتحريض على اقتحام الكونغرس الأمريكي، خلال قيامه بإقرار فوز جو بايدن برئاسة الولايات المتحدة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

معلومات من “الديستي” تُحبط محاولة لتهريب أكثر من طنّين من المخدرات

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أحبطت عناصر الشرطة القضائية بمدينة القصر الكبير مساء الجمعة…

بناءً على معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أحبطت عناصر الشرطة القضائية بمدينة القصر الكبير مساء الجمعة 15 يناير الحالي، محاولة تهريب طنين و360 كيلوغرام من مخدر الشيرا، كما أوقفت شخصا يبلغ من العمر 28 سنة، يُشتبه ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية.

وتم تنفيذ هذه العملية الأمنية بالمنطقة القروية “السواكن”، التي تبعد بحوالي 30 كيلومتر عن مدينة القصر الكبير، والتي مكنت من ضبط سيارتين إحداهما نفعية والأخرى خفيفة، بعد الاشتباه في تسخيرهما لأغراض تتعلق بمحاولة تهريب شحنات من المخدرات، حسب ما ذكرت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها.

وأضافت المديرية أن إجراءات التفتيش المنجزة بداخل السيارتين المحجوزتين، أسفرت عن العثور على ثلاثة أسلحة بيضاء و65 رزمة من المخدرات، بلغ وزنها الإجمالي 2 طن و360 كيلوغرام من مخدر الشيرا.

وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وتوقيف جميع المتورطين المفترضين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة