أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد لقاء مع العثماني.. التجار يعلنون الاستعجال في عودة الأنشطة التجارية

عقد يوم السبت 30 ماي، لقاء عن بعد جمع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي والأخضر…

عقد يوم السبت 30 ماي، لقاء عن بعد جمع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزير التجارة والصناعة والاقتصاد الرقمي والأخضر حفيظ العلمي مع التنسيقية الوطنية للهيئات المهنية الأكثر تمثيلية، حول وضعية القطاع في ظل الجائحة وسبل إنعاش الإقتصاد الوطني.

التنسيقية أعلنت عقب اللقاء عن العمل مع السلطات الوصية على التعجيل بعودة الأنشطة التجارية و المهنية مع مراعاة شروط السلامة الصحية اللازمة، والإستعجال بإخراج المبادرات الكفيلة بإنعاش القطاع التجاري والدورة الاقتصادية عبر دفع القطاع البنكي للإنخراط بكل مسؤولية في دعم المتضررين من خلال تحفيزات مالية مناسبة.

المصدر ذاته أعرب عن انخراطه في المشاركة الفعالة في الدفاع عن قضايا التجار والمهنيين، من خلال تقديم عدد من الملتمسات و المذكرات لمختلف الوزارات خلال هاته الجائحة، كما ستواصل التنسيقية عملها بتقديم مذكرة جديدة تتضمن المقترحات و الإجراءات اللازمة للخروج من فترة الحجر الصحي ولتجاوز آثار الجائحة.

من جانبه أشاد سعد الدين العثماني، بالدور الذي اضطلع به التجار طيلة فترة الحجر الصحي المعتمد بالمغرب بسبب جائحة فيروس كورونا التي تفادت المملكة تسجيل حصيلة اجتماعية ثقيلة جراءها.

وشدد السيد العثماني، على أن هذا اللقاء يكتسي أهمية خاصة لما للمهنيين عامة، وللتجار خاصة، من مكانة في الدورة الاقتصادية الوطنية، مؤكدا على أهمية توسيع التشاور مع الجمعيات المهنية بشأن ما سيتم القيام به في مرحلة ما بعد الحجر الصحي.

واعتبر أن عقد لقاء تشاوري يبقى “خطوة أولية، حيث يمكن للمهنيين تقديم مذكرات ومقترحات سنأخذها بعين الاعتبار في النقاش العام الذي أردناه أن يكون مباشرا ومع مختلف مكونات المجتمع”.

وأضاف رئيس الحكومة أن الغرض من سلسلة المشاورات التي أطلقها منذ أيام، يتمثل في الإنصات والتشاور، وتوسيع النقاش حول كيفية تدبير تحفيف الحجر الصحي في المرحلة المقبلة، وبلورة خطة للإنعاش الاقتصادي، إلى جانب تقديم مقترحات تخص مشروع قانون مالية التعديلي برسم 2020.

وبهذا الخصوص، أبرز رئيس الحكومة أنه لم يكن بالإمكان اقتراح مشروع هذا القانون في مارس أو أبريل المنصرمين، بسبب غياب الفرضيات المرتبطة بالاقتصاد الوطني والاقتصاد العالمي، على اعتبار أن اقتصاد المملكة مفتوح ومبني على التصدير والاستيراد، وعلى بعض القطاعات الحيوية التي تضررت بسبب الجائحة وفي مقدمتها قطاع السياحة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مكتب السكك الحديدية يعيد طرح تذاكر السفر من وإلى طنجة لرحلات 15 يوليوز للبيع

أعاد الموقع الرسمي للمكتب الوطني للسكك الحديدية طرح تذاكر السفر من وإلى طنجة للبيع للرحلات المقررة يوم 15 يوليوز وبعضها…

أعاد الموقع الرسمي للمكتب الوطني للسكك الحديدية طرح تذاكر السفر من وإلى طنجة للبيع للرحلات المقررة يوم 15 يوليوز وبعضها حتى ليوم الثلاثاء 14 يوليوز.

المكتب كان قد أعلن تعليق الرحلات عبر البراق بين طنجة والدار البيضاء وأطلس بين طنجة وفاس، وبينما لم توجد أي رحلة مبرمجة من طنجة إلى أي وجهة يوم الثلاثاء 14 يوليوز، تمت برمجة رحلتين من فاس إلى طنجة يوم الثلاثاء، الأولى على الساعة الحادية عشرة والثانية في الثانية عشرة بعد الظهر.

أما بالنسبة ليوم الأربعاء 15 يوليوز، فقد تمت برمجة رحلات وطرح التذاكر للبيع بالنسبة للوجهات التي تقرر تعليق العمل بها يوم الإثنين، ويهم الأمر الرحلات إلى الدار البيضاء وفاس.

ويأتي طرح التذاكر للبيع وسط أنباء لم تؤكدها الداخلية عن عودة الرحلات بين طنجة وباقي المدن، بعد ساعات فقط من وقفها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بإشراف من الوالي.. توقيف غير الملتزمين بالكمامة وحزم في أول أيام “التشديد” بطنجة

نزلت السلطات المحلية والأمنية إلى الشوارع من أجل تنفيذ قرار وزارة الداخلية بإغلاق المحلات والفضاءات الخضراء، بعد تشديد الإجراءات في…

نزلت السلطات المحلية والأمنية إلى الشوارع من أجل تنفيذ قرار وزارة الداخلية بإغلاق المحلات والفضاءات الخضراء، بعد تشديد الإجراءات في مدينة طنجة لظهور بؤر وبائية في مناطق شعبية.

وبإشراف من والي أمن طنجة، قامت المصالح الأمنية بالقيام بجولات على كافة المناطق ولاسيما المعنية بالدرجة الأولى بقرار الإغلاق، لتتبع مدى احترام التدابير الصحية والوقائية والإلتزام بالمنازل في حال عدم وجود مبرر للخروج.

وزارة الداخلية شددت على كون عناصرها ستتعامل بحزم مع من لا يلتزم بارتداء الكمامات، وهو الشيء الذي تم تنفيذه على أرض الواقع، بعدما تم توقيف أشخاص لا يرتدون الكمامة، بينما وجه انذار لآخرين يكتفون بحملها فقط دون وضعها للمساهمة في حمايتهم من الإصابة بالفيروس الخطير.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شعار عاش الشعب يرتفع في بني مكادة احتجاجا على إعادة إغلاق طنجة

رفعت في بني مكادة شعارات مظاهرات 20 فبراير ومظاهرات حراك الحسيمة، في تحرك احتجاجي عفوي قبل الساعة الثامنة مساء، وهي…

رفعت في بني مكادة شعارات مظاهرات 20 فبراير ومظاهرات حراك الحسيمة، في تحرك احتجاجي عفوي قبل الساعة الثامنة مساء، وهي الساعة التي حددت كموعد لإيقاف كل الأنشطة الاقتصادية والترفيهية في عدد من مناطق طنجة، بناء على قرار وزارة الداخلية.

المحتجون هتفوا بشعارات عاش الشعب، كما هتفوا بعاش الملك وطالبوا بتدخل عاهل البلاد من أجل إيجاد حل واقعي لوضعيتهم، فغالبية المحتجين يعيشون اليوم بيومه ولا مدخول ثابت لديهم وغير مسجلين في الأنظمة الصحية، وعدم عملهم يعني وضعية اجتماعية سيئة أو التشرد أو اللجوء إلى السرقة، حسب قولهم.

عدد من المحتجين وفي تصريحات صحفية قالوا إنهم لا يستوعبون هذا القرار، مؤكدين أنه سيدمر حياتهم بعدما شرعوا في العودة إلى الحياة الطبيعية عقب أشهر من الإغلاق وتوقف الأعمال.

وقال المحتجون إن التضييق على الأنشطة الاقتصادية في فترة ما قبل عيد الأضحى وهي المناسبة الوحيدة المتبقية أمامهم سنة 2020 لتحقيق الأرباح قد تتحول لكارثة إذ تم تنفيذ قرار الداخلية.

المحتجون قالوا إن السلطات مطالبة بتوفير بديل لهم ومساعدتهم في حال رغبت بتنفيذ القرار، لأن تنفيذه دون الاهتمام بالوضعية الاجتماعية والاقتصادية للمواطن قد يؤدي إلى الإنفجار.

هذا وقد حرصت السلطات على متابعة المظاهرة دون التدخل ضدها، قبل أن تتفرق بشكل سلمي قبل العاشرة مساء.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

15 يوليوز.. هل سيؤثر قرار الداخلية على استئناف الرحلات الجوية والبحرية نحو طنجة؟

قررت وزارة الداخلية المغربية تعليق كافة الرحلات الطرقية والسككية من وإلى مدينة طنجة، بعد فرض إغلاق جزئي على المدينة، جراء…

قررت وزارة الداخلية المغربية تعليق كافة الرحلات الطرقية والسككية من وإلى مدينة طنجة، بعد فرض إغلاق جزئي على المدينة، جراء “ظهور بؤر وبائية”، لكن القرار لن يؤثر على مخططات فتح الحدود أمام رحلات جوية وبحرية يوم 15 يوليوز.

قرار الداخلية خلف إغلاق محطة القطار وتعليق رحلات “البراق”، شمل الامر أيضا محطة المسافرين الشبه متوقفة رغم استنئاف الرحلات بداية من 25 يونيو الماضي.

السلطات كانت قد أعلنت الأسبوع الماضي عن فتح المجال الجوي والبحري للمغرب بشكل استثنائي لاستقبال مغاربة وأجانب مقيمين في المملكة، ما دفع إلى التساؤل إن كان القرار الخاص بطنجة سيؤثر على الرحلات المنتظرة بمطار ابن بطوطة وطنجة المتوسط.

مساء يوم الإثنين 13 يوليوز حسم في الأمر، وأكدت شركات الطيران المعنية بالعملية أن السفر من وإلى طنجة لايزال ممكنا رغم فرض قيود عليها.

مطار طنجة سيفتح أبوابه للسفر لاستقبال المسافرين من برشلونة ومدريد وباريس وغيرها من المدن الأوروبية، كما أن ميناء طنجة المتوسط يتجهز بدوره لاستقبال المسافرين القادمين من إيطاليا وفرنسا، ولن يؤثر قرار ليلة الأحد الإثنين على مخططاته.

أكمل القراءة
error: