غرفة الأخبار

المغرب يتبرع بـ 3 ملايين يورو لنداء أوروبي لمواجهة كورونا

قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في المغرب، إنها قررت دعم مبادرة “الاستجابة العالمية لفيروس كورونا”…

قالت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي في المغرب، إنها قررت دعم مبادرة “الاستجابة العالمية لفيروس كورونا” بما قيمته ثلاثة ملايين يورو.

وتأتي هذه المبادرة بناء على النداء الذي أطلقته رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير ليين، في الرابع من ماي الجاري، لجمع التبرعات من أجل بلورة حلول ترتبط بتطوير الوسائل الكفيلة بالتصدي لوباء كوفيد 19.

وحسب بلاغ لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، فإن هذه المبادرة تندرج في إطار رغبة المملكة المغربية في تعزيز تعاونها الاستراتيجي والنموذجي مع الاتحاد الأوروبي، خاصة في المجالات المتصلة بالبحث العلمي والابتكار، والإسهام في الجهود الدولية للتقليص من آثار الوباء على السكان، لا سيما على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية.

وأورد بلاغ للمفوضية الأوروبية، عقب المؤتمر الدولي للمانحين الذي انعقد أمس الخميس، نقلا عن الوزير المنتدب المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، السيد ادريس أوعويشة، قوله “إن المغرب، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، عازم تمام العزم على دعم وتشجيع البحث، قصد المساعدة في مواجهة الجائحة والتغلب على فيروس كورونا “.

وأكد الوزير أن “صناع القرار يسترشدون حاليا أكثر من أي وقت مضى، بنتائج البحث وتوصيات الباحثين”، مشيرا إلى أن “مبادرة الاستجابة العالمية لفيروس كورونا تستحق الثناء، فهي توفر إطارا ليس فقط للأوروبيين، ولكن أيضا بالنسبة لفاعلين آخرين بإفريقيا وأماكن أخرى، التواقين إلى الالتئام والعمل سويا، ومن ثم، تمكين ساكنة العالم برمتها من استئناف مجرى الحياة على نحو عادي متجدد”.

وأشارت الوزارة إلى أن 9.8 مليار أورو التي تم تحصيلها في إطار نداء جمع التبرعات تعكس العزم الراسخ الذي تم التعبير عنه على الصعيد العالمي، لتوحيد الجهود والموارد المشتركة لمواجهة الجائحة، مضيفة أن هذه الحملة ستتوج بعقد قمة عالمية للمانحين يوم السبت 27 يونيو المقبل، بتنسيق مع المنظمة الدولية للدفاع عن المواطنين “غلوبال سيتسزن”، تحت شعار ” الهدف العالمي: متحدون من أجل مستقبلنا “.

وتروم هذه المبادرة ” تعبئة الموارد الهامة اللازمة لتسريع تطوير حلول جديدة إزاء جائحة فيروس كورونا، وضمان الولوج إليها عالميا وعلى نحو شامل “.

وخلص البلاغ إلى أن المغرب يعد واحدا من بين البلدان الـ15 التي تدعم مبادرة الاستجابة العالمية لفيروس كورونا.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تساقطات مطرية مُرتقَبة الأربعاء في هذه المناطق

 تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأربعاء 20 يناير، أن تتميز الحالة الجوية بتساقطات مطرية وزخات محليا معتدلة بالريف…

 تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة ليوم الأربعاء 20 يناير، أن تتميز الحالة الجوية بتساقطات مطرية وزخات محليا معتدلة بالريف الغربي واللوكوس والغرب وغرب الواجهة المتوسطية والبوغاز.

وستكون السماء أحيانا غائمة مع تساقط أمطار ضعيفة بالسواحل والسهول وغرب آسفي والسايس وهضاب الفوسفاط والواجهة المتوسطية، فيما ستكون السماء قليلة إلى أحيانا غائمة في باقي مناطق البلاد.

كما يرتقب أن يكون الطقس باردا نسبيا إلى بارد بالمرتفعات والمنطقة الشرقية والجنوب الشرقي والهضاب العليا، وستهب الرياح معتدلة إلى محليا قوية جنوبية شرقية بالسواحل الشمالية والبوغاز والريف والأطلس المتوسط وشرق المملكة، وضعيفة إلى معتدلة شمالية إلى شرقية بالأقاليم الجنوبية وجنوبية إلى غربية في باقي الأرجاء الأخرى من البلاد.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا، ما بين ناقص 05 و00 درجات بمرتفعات الأطلس و الريف، وما بين 00 و05 درجات بالمنطقة الشرقية وهضاب الفوسفاط ووالماس والسايس و الجنوب الشرقي، وما بين 05 و 10 درجة بسواحل البحر الأبيض المتوسط والسواحل والسهول الشمالية و الوسطى للمحيط الأطلسي ومنطقة سوس والجنوب الشرقي وشمال الأقاليم الجنوبية، كما ستكون ما بين 10 و14 درجة بأقصى جنوب البلاد.

وستتأرجح درجات الحرارة العليا، ما بين 07 و 12 درجة بجبال الأطلس والريف وهضاب والماس والجنوب الشرقي، وما بين 12 و 17 درجة بالمنطقة الشرقية والساحل المتوسطي، وهضاب الفوسفاط والسهول الشمالية والسايس والجنوب الشرقي، وما بين 17 و22 درجة بالسهول الوسطى بمنطقة سوس وبشرق الأقاليم الجنوبية، كما ستكون ما بين 22 و27 درجة بالأقاليم الجنوبية.

أما عن حالة البحر، فسيكون هادئا إلى قليل الهيجان بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان إلى هائج وسيصبح هائجا إلى قوي الهيجان بالبوغاز، وهائج إلى قوي الهيجان ما بين طنجة والصويرة، وهادئ إلى قليل الهيجان ما بين طانطان وبوجدور وهائج بباقي السواحل.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اكتشاف سحلية بحرية في المغرب عمرها 72 مليون سنة

تمكن فريق دولي من الباحثين ينتمون لعدة دول، من اكتشاف “موزازور” جديد في المغرب، وهو سحلية بحرية بـ “أسنان سمك…

تمكن فريق دولي من الباحثين ينتمون لعدة دول، من اكتشاف “موزازور” جديد في المغرب، وهو سحلية بحرية بـ “أسنان سمك القرش”، كانت تعيش في العصر الطباشيري منذ -72 إلى – 66 مليون سنة.

وفي دراسة نشرت مؤخرا على مجلة “كريتاسيوس ريسورش”، ونقلتها بشكل خاص مجلة “جيو”، كشف باحثون من المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي- جامعة السوربون، بمن فيهم عالم الحفريات المغربي نور الدين جليل، من جامعة باث (بريطانيا)، وجامعة أوتريخت (هولندا)، عن هذا النوع الجديد من “الموزازورات”، التي تدل “على التنوع الهائل للزواحف البحرية في الفوسفات بالمغرب، وذلك منذ -72 إلى -66 مليون سنة”.

وأشاروا إلى أن هذا النوع الجديد تم رصده وسط “رواسب فوسفات المغرب النفيسة، الوسط المستحاثي المفضل لدى علماء الحفريات”.

ووصفه الباحثون بأنه “موزازور بحجم دلفين صغير، يعيش في بحر استوائي ضحل يمتد على جزء من المغرب الحالي”. ويتميز عن باقي المفترسات الأخرى التي تم تحديدها في هذه المنطقة البحرية قديما، والتي كانت غنية بالمغذيات والكائنات المائية، بأسنانه الكبيرة.

ويمكن لهذا الزاحف اللاحم، بفضل الفك الذي يتوفر عليه، أن يهجم على فرائس أكبر منه بكثير.

وحسب العلماء، الذين أطلقوا عليه اسم “كزينودينس كالمينشاري” في إحالة على أسنانه، فـ “كزينودينس” تعني “السن الغريب” باللغة اليونانية، و”كالمينشاري” تعني باللغة العربية “مثل المنشار”، فإن “أسنانه، تذكر بتلك التي تمتلكها بعض أسماك القرش، دون أن تشبه أسنان أي زاحف لا يزيل يعيش حاليا أو مستحاثة، والتي تشكل شفرة مسننة حادة للغاية”.

وفي نونبر الماضي، كشف فريق من الباحثين الدوليين، بمن فيهم عالم الحفريات نور الدين جليل، الأستاذ في المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي، الذي يتخذ من باريس مقرا له، الضوء لأول مرة في إفريقيا، عن وجود نوع جديد من الديناصورات ذات منقار البط في رواسب الفوسفات بالمغرب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

محاصرة شخص في بني مكادة لحمله كتابا “يهوديا” وتسليمه للشرطة (فيديو)

حاصر مجموعة من الشباب من سكان حي في منطقة بئر الشعايري في بني مكادة بطنجة، بعد ظهر يوم الثلاثاء 19…

حاصر مجموعة من الشباب من سكان حي في منطقة بئر الشعايري في بني مكادة بطنجة، بعد ظهر يوم الثلاثاء 19 يناير شخصا، شخصا في الخمسينات في عمره جراء حمله لكتاب قديم يتضمن كتابة باللغة العبرية ورموزا للديانة اليهودية.

وبحسب شهود عيان فإن هناك شكوكا عن كون الموقوف كان يقوم بأعمال سحر وشعوذة، جراء العثور على رموز غريبة وأوراق شبيهة بالمستخدمة من قبل المشعوذين.

وجاء توقيف المتهم بالقرب من محل، يقول سكان المنطقة إن له تاريخا مع قصص السحر والشعوذة، ما زاد من الشكوك حول نوايا هذا الشخص الغريب على المنطقة.

السكان قاموا بتسليم الموقوف إلى رجال الشرطة، وقد نفى الرجل في المقابل علمه بالكتاب وقال إنه وجده فقط وليس في ملكيته، مشتكيا من تعرضه للتعنيف، قبل أن يتم إطلاق سراحه.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 71 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في طنجة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 72 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الرسمية المقدمة من قبل وزارة…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 72 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وفق المعطيات الرسمية المقدمة من قبل وزارة الصحة.

وبلغ مجموع الإصابات على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، 262 إصابة منها 58 إصابة في العرائش، 55 إصابة في الحسيمة، 34 إصابة بتطوان، 23 في الحسيمة، 16 في المضيق الفنيدق، و5 حالات في وزان.

سجلت في المقابل حالتي وفاة واحدة في الحسيمة وأخرى في شفشاون.

أكمل القراءة
error: