غرفة الأخبار

رئيس النيابة العامة يدعو وكلاء الملك والقضاة بجميع المحاكم المغربية لمعارضة طلبات زواج القاصرين

دعت رئاسة النيابة العامة المحامين العامين لدى محكمة النقض والوكلاء العامين للملك وقضاة النيابة العامة بجميع محاكم المملكة، إلى تفعيل…

دعت رئاسة النيابة العامة المحامين العامين لدى محكمة النقض والوكلاء العامين للملك وقضاة النيابة العامة بجميع محاكم المملكة، إلى تفعيل دورهم والصلاحيات المخولة لهم قانونا في ما يتعلق بالطلبات الرامية إلى زواج القاصرين، عبر تقديم الملتمسات والمستنتجات الضرورية للحفاظ على حقوق الطفل ومصالحه الفضلى.

وأهابت رئاسة النيابة العامة في دورية موجهة إلى المحامي العام الأول والمحامين العامين لدى محكمة النقض والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية وقضاة النيابة العامة بجميع محاكم المملكة، بهؤلاء تفعيل دورهم من خلال الحرص على تقديم ملتمسات للقضاة تنسجم مع قصد المشرع من جعل الزواج قبل سن الرشد متوقفا على موافقة القضاء، وعدم التردد في معارضة طلبات الزواج التي لا تراعي المصلحة الفضلى للقاصر.

ودعت النيابة العامة في هذه الدورية إلى تقديم ملتمسات إلى القضاة من أجل جعل جلسات البحث مناسبة لتوعية القاصر بالأضرار التي يمكن أن تترتب عن الزواج المبكر والاستعانة في ذلك -إذا اقتضى الأمر- بالمساعدات الاجتماعيات، والحرص على الحضور في جميع الجلسات المتعلقة بإذن زواج القاصر.

كما دعتهم إلى عدم التردد في تقديم ملتمسات بإجراء بحث اجتماعي بواسطة مساعدات اجتماعيات للتأكد من الأسباب الداعية لطلب الإذن ومن وجود مصلحة للقاصر في الإذن بالزواج ومن توفره على النضج والأهلية الجسمانية لتحمل تبعات الزواج وعلى التمييز الكافي لصدور الرضى بالعقد، وكذا تقديم ملتمس بإنجاز الخبرات الطبية والجسمانية والنفسية الضرورية للتأكد من قدرة القاصر على تحمل أعباء الزوجية.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أطر صحية تحتج في طنجة: هناك تعتيم على عملية التلقيح بالمدينة ولا نعرف شيئاً

احتجت أطر صحية أمام بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس في مدينة طنجة، بناء على دعوة نقابية للاحتجاج في كافة المستشفيات والمؤسسات…

احتجت أطر صحية أمام بالمستشفى الإقليمي محمد الخامس في مدينة طنجة، بناء على دعوة نقابية للاحتجاج في كافة المستشفيات والمؤسسات الصحية المغربية تنديدا بتردي الأوضاع الصحية وظروف العمل.

وخلال هذه الوقفة التي تتزامن مع ترقب انطلاق عملية التلقيح، كشفت أطر صحية ونقابية شاركت بفعالية في مواجهة فيروس كورونا عن تهديد يواجه عملية التلقيح في مدينة طنجة، جراء التعتيم الذي تعتمده وزارة الصحة ومديريتها الجهوية والمندوبية الاقليمية.

ووفق الأطر فإن التهديد يتجلى في انتشار المخاوف والشكوك بخصوص اللقاح في نفوس المواطنين وإمكانية توجه بعضهم إلى رفض المساهمة في حملة التلقيح الوطنية، إذ لا تتوفر حتى الأطر الصحية على معلومات بخصوص التلقيح وكيفية إجرائه وترتيباته.

وبناء على هذا الوضع لا يجد المواطن أمامه إلا أخبارا يتلقاها عبر وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل النقل والمقاهي، الشيء الذي يغذي الإشاعات والمعطيات الكاذبة بخصوص سلامة اللقاح.

ويقول المحتجون إنهم كأطر لا يمكنهم الرد على استفسارات المواطنين في مواضيع يجهلونها، إذا لا يجدون أمامهم إلا بعض عناصر السلطات المحلية أو الأمنية للحصول على بعض المعطيات، في وقت الذي تلتزم فيه المديرية الجهوية والمندوبية “الصمت”، كما حدث بالنسبة لتعويض الأطر عن جائحة كورونا وما رافق العملية من إقصاء أشخاص شاركوا في مواجهة الفيروس.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وصول “الباكونة الصينية” والشروع في توزيعها على الجهات

حطت بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء ثاني طائرة محملة باللقاح ضد فيروس سارس کوف۔ 2، هذه المرة قادمة من…

حطت بمطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء ثاني طائرة محملة باللقاح ضد فيروس سارس کوف۔ 2، هذه المرة قادمة من جمهورية الصين الشعبية وعلى متنها أول شحنة من اللقاح الذي أنتجته المؤسسة الصناعية الصينية للأدوية سينوفارم بشراكة مع المختبر الوطني الصيني للتكنولوجيا الحيوية (سي. إين- بي- جي).

ويأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات الملك محمد السادس، لإطلاق عملية تلقيح وطنية واسعة النطاق لتحصين كافة مكونات الشعب المغربي، بهدف تحقیق مناعة جماعية تمكن من تقليص عدد الإصابات والوفيات الناتجة عن هذا الوباء الفتاك.

وقالت الصحة،إن لقاح سينوفارم حصل على ترخيص السلطات الصحية ببلد المنشأ بعد أن أثبت نجاعته وفاعليته وخلوه من أية أضرار محتملة أكدتها البيانات ما قبل السريرية والسريرية. الشيء الذي مكن هذا اللقاح من الحصول أيضا على ترخيص وزارة الصحة المغربية بعد استشارة اللجنة الوطنية حول اللقاحات والتي وافقت عليه بالإجماع.

وسيتم توزيع هذه الشحنات على مجموع جهات المملكة يومه الأربعاء 27 يناير 2021 بعد استكمال كافة الإجراءات التقنية الضرورية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حكم بالسجن النافذ في حق المغنية دنيا باطمة

قضت محكمة الاستئناف بمدينة مراكش، صباح يوم الأربعاء 27 يناير، بإدانة المغنية دنيا باطمة المتابعة بسنة سجنا نافذا، في قضية…

قضت محكمة الاستئناف بمدينة مراكش، صباح يوم الأربعاء 27 يناير، بإدانة المغنية دنيا باطمة المتابعة بسنة سجنا نافذا، في قضية التشهير بالفنانين والمشاهير وابتزازهم، من خلال الحساب الإلكتروني “حمزة مون بيبي”.

وأوضح مصدر قضائي أنه “بعد الاطلاع على الأدلة التي تثبت إدانة (د. ب) بالتهم المنسوبة إليها، قررت هيئة الحكم الرفع من العقوبة الحبسية الصادرة في حق (د. ب) بالحكم الابتدائي الذي أدانها بثمانية أشهر حبسا نافذا، بزيادة أربعة أشهر، وغرامة مالية قدرها 10 آلاف درهم”.

وقضت محكمة الاستئناف أيضا بتأييد الأحكام الصادرة في الطور الابتدائي، في حق كل من ابتسام باطمة (شقيقة دنيا) وصوفيا شاكيري، المتابعتين في حالة اعتقال، على التوالي، بسنة واحدة سجنا نافذا و10 أشهر سجنا نافذا.

من جهة أخرى، خفّضت محكمة الاستئناف العقوبة الحبسية الصادرة بالحكم الابتدائي في حق ع. عياش، المتابعة بدورها في حالة اعتقال، من سنة ونصف سجنا نافذا إلى سنة حبسا نافذا.

وتضمن صك الاتهام، كلٌّ حسب المنسوب إليها، “المشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته”.

كما تضمن “بث وتوزيع أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم عن طريق الأنظمة المعلوماتية، وبث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم والمشاركة في ذلك والتهديد”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

انهيار منزلٍ في الدار البيضاء.. والسلطات تبحث عن ضحايا محتملين

انهار منزل صباح اليوم الأربعاء 27 يناير بدرب الجران بالمدينة القديمة في الدار البيضاء، متسببا في انهيار جزئي لبناية مجاورة….

انهار منزل صباح اليوم الأربعاء 27 يناير بدرب الجران بالمدينة القديمة في الدار البيضاء، متسببا في انهيار جزئي لبناية مجاورة.

وانتقلت المصالح الأمنية والوقاية المدنية لعين المكان لتأمين البنايات المجاورة ومباشرة عمليات البحث، التي مكنت من إنقاذ شخص واحد، فيما تستمر هذه العملية للتأكد من عدم وجود أشخاص آخرين.

وقالت السلطات المحلية لعمالة مقاطعات الدار البيضاء آنفا، إن المنوزل المنهار كان مدرجا ضمن تعداد المباني الآيلة للسقوط وخال من السكان.

أكمل القراءة
error: