غرفة الأخبار

رئيس النيابة العامة يدعو وكلاء الملك والقضاة بجميع المحاكم المغربية لمعارضة طلبات زواج القاصرين

دعت رئاسة النيابة العامة المحامين العامين لدى محكمة النقض والوكلاء العامين للملك وقضاة النيابة العامة بجميع محاكم المملكة، إلى تفعيل…

دعت رئاسة النيابة العامة المحامين العامين لدى محكمة النقض والوكلاء العامين للملك وقضاة النيابة العامة بجميع محاكم المملكة، إلى تفعيل دورهم والصلاحيات المخولة لهم قانونا في ما يتعلق بالطلبات الرامية إلى زواج القاصرين، عبر تقديم الملتمسات والمستنتجات الضرورية للحفاظ على حقوق الطفل ومصالحه الفضلى.

وأهابت رئاسة النيابة العامة في دورية موجهة إلى المحامي العام الأول والمحامين العامين لدى محكمة النقض والوكلاء العامين للملك لدى محاكم الاستئناف ووكلاء الملك لدى المحاكم الابتدائية وقضاة النيابة العامة بجميع محاكم المملكة، بهؤلاء تفعيل دورهم من خلال الحرص على تقديم ملتمسات للقضاة تنسجم مع قصد المشرع من جعل الزواج قبل سن الرشد متوقفا على موافقة القضاء، وعدم التردد في معارضة طلبات الزواج التي لا تراعي المصلحة الفضلى للقاصر.

ودعت النيابة العامة في هذه الدورية إلى تقديم ملتمسات إلى القضاة من أجل جعل جلسات البحث مناسبة لتوعية القاصر بالأضرار التي يمكن أن تترتب عن الزواج المبكر والاستعانة في ذلك -إذا اقتضى الأمر- بالمساعدات الاجتماعيات، والحرص على الحضور في جميع الجلسات المتعلقة بإذن زواج القاصر.

كما دعتهم إلى عدم التردد في تقديم ملتمسات بإجراء بحث اجتماعي بواسطة مساعدات اجتماعيات للتأكد من الأسباب الداعية لطلب الإذن ومن وجود مصلحة للقاصر في الإذن بالزواج ومن توفره على النضج والأهلية الجسمانية لتحمل تبعات الزواج وعلى التمييز الكافي لصدور الرضى بالعقد، وكذا تقديم ملتمس بإنجاز الخبرات الطبية والجسمانية والنفسية الضرورية للتأكد من قدرة القاصر على تحمل أعباء الزوجية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزير الصحة: النقاش حول جواز التلقيح “ثانوي” والمعارضون كلهم ملقحون

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا بداية الأسبوع.. 9 حالات وفاة و101 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الإثنين، عن تسجيل 9 حالات وفاة و101 إصابة جديدة بفيروس كورونا، قيما تم شفاء…

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم الإثنين، عن تسجيل 9 حالات وفاة و101 إصابة جديدة بفيروس كورونا، قيما تم شفاء 523 شخصا من الفيروس، وذلك خلال الـ 24 ساعة الماضية.

ورفعت الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 944 ألف و378 حالة، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 924 ألف و750 حالة بنسبة تعاف تبلغ 97.9 في المئة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 14 ألف حالة و621، بنسبة فتك قدرها 1.5 في المئة.

وتتوزع حالات الإصابة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة عبر جهات المملكة بين الرباط-سلا-القنيطرة (51) والدار البيضاء-سطات (16) والشرق (11) وفاس-مكناس (7) ومراكش-آسفي (6) وطنجة تطوان الحسيمة (4) وبني ملال-خنيفرة (1)، وسوس-ماسة (4) ودرعة تافيلالت (1).

وتم تسجيل الوفيات الجديدة في جهة الدار البيضاء-سطات (3)، والرباط-سلا-القنيطرة (4) و طنجة تطوان الحسيمة (1) وسوس ماسة(1).

من جهة أخرى، أفادت وزارة الصحة أن مليون و37 الف و229 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لكورونا، بينما وصل عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 21 مليون و 526 ألف و 896 شخصا، فيما بلغ عدد متلقي الجرعة الأولى 23 مليون و 726 ألف و514 شخصا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حكومة أخنوش تمدد الطوارئ الصحية يوم الخميس

تبحث الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، يوم الخميس، تمديد حالة الطوارئ الصحية في المغرب، للمرة الأولى في عهد حكومة حزب التجمع…

تبحث الحكومة برئاسة عزيز أخنوش، يوم الخميس، تمديد حالة الطوارئ الصحية في المغرب، للمرة الأولى في عهد حكومة حزب التجمع الوطني للأحرار بعد انتخابات 8 شتنبر.

وذكر بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتتبع في بدايته عرضا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية حول الحالة الوبائية بالمغرب وتطور الحملة الوطنية للتلقيح.

وسيتدارس المجلس إثر ذلك ثلاثة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19، والثاني بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح الصلب، والثالث بوقف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على القمح اللين ومشتقاته.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كان مطبقا منذ عقد.. إسرائيل تلغي تحذير السفر إلى المغرب

قررت هيئة الأمن القومي الإسرائيلي يوم الإثنين 25 أكتوبر إلغاء “تحذير السفر إلى المغرب”، بعد حوالي السنة من تطبيع العلاقات…

قررت هيئة الأمن القومي الإسرائيلي يوم الإثنين 25 أكتوبر إلغاء “تحذير السفر إلى المغرب”، بعد حوالي السنة من تطبيع العلاقات بين البلدين والتوجه لتوطيد العلاقات بين البلدين.

تحذير السفر حسب أوفير جندلمان, المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي كان مطبقا منذ عقد من الزمن، عندما كانت العلاقات بين البلدين مجمدة، وانتشار مشاعر كراهية الإسرائيليين.

أكمل القراءة
error: