أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

العثماني يُعلن عن خيارات الحكومة لِما بعد 10 يونيو

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الجمعة، أن الحكومة بصدد اتخاذ خيارات استراتيجية لتدبير مرحلة ما بعد رفع الحجر…

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، اليوم الجمعة، أن الحكومة بصدد اتخاذ خيارات استراتيجية لتدبير مرحلة ما بعد رفع الحجر الصحي.

وأبرز العثماني، في لقاء عقده عن بعد مع قيادات الأحزاب غير الممثلة في البرلمان في إطار المبادرة التشاورية الواسعة التي أطلقها مع مختلف القوى لتدبير مرحلة ما بعد 10 يونيو، أنه “مطلوب اليوم من الجميع التعبئة الواسعة وتعميق النقاش حول كيفية تخفيف الحجر الصحي ببلادنا ومواجهة مختلف التداعيات الاقتصادية والاجتماعية التي تسببت فيها أزمة كورونا”.

وقال رئيس الحكومة إنه إلى جانب الأولويات المسطرة في البرنامج الحكومي، والمتعلقة أساسا بالتعليم والصحة والتشغيل والحماية الاجتماعية، والتي سيتم الاستمرار في الانكباب عليها، “برزت أهمية أكبر لأولويات أخرى مثل التحوّل الرقمي، الذي لابد من تسريعه، ونفس الأمر بخصوص تحوّلات أخرى سنتفاعل معها بخطط محكمة“.

وأوضح العثماني أيضا أن الحكومة بصدد وضع خطة طموحة لإنعاش الاقتصاد الوطني واستشراف معالم الاقتصاد ما بعد رفع الحجر الصحي، إلى جانب إعداد قانون مالية تعديلي برسم 2020، سيقدم في غضون الأسابيع القليلة القادمة، يتضمن إشارات قوية لتنزيل كبرى الإصلاحات الهيكلية لتحقيق هدف إنعاش الاقتصاد وإنقاذ ما يمكن إنقاذه، نافيا أن تكون الحكومة بصدد نهج سياسة التقشف، “بالعكس، نعمل من أجل دعم الاستهلاك ودعم الإنتاج الوطني“.

كما ذكر بعدد من المؤشرات الاقتصادية، وفي مقدمتها الانخفاض الحاد في تدفق التجارة الخارجية، وتراجع 61 في المئة من الصادرات المغربية، إلى جانب التأثير السلبي على صناعة الطيران وصناعة السيارات، وقطاع السياحة الذي توقف بالكامل، وقطاع النسيج والألبسة، والانخفاض الملحوظ في تحويلات المغاربة، متمنيا تجاوز هذه الصعوبات في المستقبل القريب.

وفي مقابل هذه التأثيرات السلبية، أشار رئيس الحكومة إلى تحسّن بعض القطاعات مثل قطاع الفلاحة، وبالتحديد الصناعة الغذائية التي حافظت على نشاطها، وإلى تحسن بعض الأنشطة الصناعية الموجهة للقطاع الصحي، التي رفعت التحدي وحولت أنشطتها لمواجهة الجائحة من خلال تصنيع المستلزمات الطبية (الكمامات، المطهرات الكحولية…) التي كثر عليها الإقبال بسبب انتشار وباء كورونا.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

النيابة العامة تفتح تحقيقا.. العثور على قاصر مختفية في بنديبان

تمكنت عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة، زوال اليوم الأربعاء 30 شتنبر الجاري، من تحديد مكان فتاة قاصر…

تمكنت عناصر الفرقة المتنقلة لشرطة النجدة بولاية أمن طنجة، زوال اليوم الأربعاء 30 شتنبر الجاري، من تحديد مكان فتاة قاصر تبلغ من العمر 17 سنة، والتي شكلت موضوع بحث لفائدة العائلة مسجل لدى مصالح الأمن بمنطقة بني مكادة بمدينة طنجة.

وكانت مصالح الأمن الوطني قد تفاعلت بجدية وسرعة كبيرة مع بلاغ تقدمت به عائلة الفتاة المختفية صباح اليوم الأربعاء، مباشرة بعد مغادرتها منزل عائلتها بحي الإدريسية بمنطقة بني مكادة في ظروف مشكوك فيها، خاصة وأنها تعاني من بعض الأعراض النفسية والعقلية.

وقد تم تعميم البحث حول الفتاة المصرح باختفائها، قبل أن تتوصل قاعة القيادة والتنسيق بمدينة طنجة بمعطيات من أحد المواطنين حول احتمال تواجد المعنية بالأمر بأحد شوارع المدينة ويتم توجيه أقرب دورية للشرطة إلى عين المكان من أجل استرجاعها والقيام بالأبحاث الضرورية.

وسيتم تسليم الفتاة المختفية لأفراد أسرتها فور إتمام إجراءات البحث التمهيدي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك من أجل تحديد كافة ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

21 إصابة بفيروس كورونا في طنجة خلال 24 ساعة

تأكدت إصابة 21 شخصا بفيروس كورونا في مدينة طنجة خلال 24 ساعة، وذلك لغاية السادسة من يوم الأربعاء 30 شتنبر…

تأكدت إصابة 21 شخصا بفيروس كورونا في مدينة طنجة خلال 24 ساعة، وذلك لغاية السادسة من يوم الأربعاء 30 شتنبر الحالي.

وبلغ مجموع الإصابات في جهة طنجة تطوان الحسيمة 79 إصابة، منها 26 إصابة في تطوان، 19 في العرائش، 7 في الحسيمة، 3 في المضيق الفنيدق، 2 في وزان، وحالة واحدة في شفشاون.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رقم مُقلق في الدار البيضاء لليوم الثاني.. توزيع حصيلة كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2470 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2470 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 123 ألفا و653 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الأربعاء 30 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 42 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 2194 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 2462 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 102 ألف و715 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1303 إصابة جديدة (بإجمالي 43278 حالة)، لتكون بذلك قد سجّلت أكثر من ألف إصابة لليوم الثاني على التوالي بعدما سَجّلت يوم أمس 1024 إصابة، وسَجّلت جهة مراكش آسفي 165 إصابة جديدة (بإجمالي 15748 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 232 إصابة جديدة (بإجمالي 13465 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 79 إصابة جديدة (بإجمالي 12801 حالة).

وسجّلت جهات فاس مكناس 56 إصابة جديدة (بإجمالي 11691 حالة)، ودرعة تافيلالت 169 إصابة جديدة (بإجمالي 7286 حالة)، وبني ملال خنيفرة 124 إصابة جديدة (بإجمالي 6230 حالة)، وسوس ماسة 113 إصابة جديدة (بإجمالي 5710 حالة)، والجهة الشرقية 160 إصابة جديدة (بإجمالي 3284 حالة)، والداخلة واد الذهب 7 إصابات جديدة (بإجمالي 1866 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 17 إصابة جديدة (بإجمالي 1577 حالات)، وكلميم واد نون 45 إصابة جديدة (بإجمالي 717 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة الأربعاء.. 42 وفاة و2470 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 30 شتنبر، عن تسجيل 2470 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأربعاء 30 شتنبر، عن تسجيل 2470 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 123 ألفا و653 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 2462 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 102 ألفا و715 شخصا، في حين سُجّلت 42 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 2194 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 20358 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و497 آلاف و661 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: