أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وفاة ابن طنجة عبد الرحمان اليوسفي

فارق الزعيم المغربي الكبير عبد الرحمان اليوسفي الحياة صباح يوم الجمعة 29 ماي، في إحدى مستشفيات مدينة الدار البيضاء عن…

فارق الزعيم المغربي الكبير عبد الرحمان اليوسفي الحياة صباح يوم الجمعة 29 ماي، في إحدى مستشفيات مدينة الدار البيضاء عن 96 سنة جراء معاناته مع مرض عضال.

الراحل كان قد نقل مؤخرا إلى المستشفى بعد تراجع وضعيته الصحية، قبل أن ينهي الجمعة مشوارا وطنيا طويلا، فهو واحد من مؤسسي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وقد عان من الاعتقال والسجن قبل أن يصبح وزيرا أولا للمغرب بين  4 فبراير 1998 إلى 9 أكتوبر 2002.

من هو اليوسفي؟

تفاصيل الزيارة الملكية لــ"عبد الرحمان اليوسفي" في المستشفى

ولد اليوسفي يوم 8 مارس 1924 بمدينة طنجة، وحصل على الإجازة في القانون، وعلى دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية، ودبلوم المعهد الدولي لحقوق الإنسان.

عمل اليوسفي محاميا لدى محاكم طنجة من عام 1952 إلى 1960، واختير نقيبا للمحامين في طنجة عام 1959، تولى مهام الكاتب العام المساعد لاتحاد المحامين العرب من 1969 إلى 1990، وتحمل مسؤولية رئاسة تحرير جريدة “التحرير” الصادرة عن حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

انخرط في العمل السياسي والنضالي عام 1943 وعمره لا يتجاوز 19 ربيعا، فانتمى لحزب الاستقلال بالرباط حيث تابع دراسته في ثانوية مولاي يوسف وأسس خلية نضالية.

طارده الاستعمار وبقي فارا من الاعتقال بين مدينتي أسفي ومراكش إلى أن استقر في الدار البيضاء وعمل سرا في صفوف المقاومة وتنظيم الطبقة العمالية.

مع نفي الملك الراحل محمد الخامس إلى مدغشقر عام 1953، اهتم اليوسفي بتنظيم المقاومة وجيش التحرير إلى عام 1956، عام حصول المغرب على الاستقلال.

أسس مع المهدي بن بركة ومحمد بصري ومحجوب بن صديق وعبد الرحيم بوعبيد وعبد الله إبراهيم: الاتحاد الوطني للقوات الشعبية المنشق عن حزب الاستقلال عام 1959، وبات عضوا في الأمانة العامة للحزب الجديد من عام 1959 إلى 1967.

اعتقل اليوسفي مرات عديدة، منها في دجنبر 1959 مع محمد بصري مدير “التحرير” بتهمة التحريض على العنف والنيل من الأمن الوطني للدولة والأمن العام.

واعتقل في يوليوز 1963 مع جميع أعضاء اللجنة الإدارية للاتحاد الوطني للقوات الشعبية بتهمة التآمر، وصدر عليه حكم بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ، وعفي عنه عام 1965.

سافر إلى فرنسا في نونبر 1965 للإدلاء بشهادته كطرف مدني في محاكمة مختطفي المهدي بن بركة، وبقي هناك لمدة 15 سنة في منفى اختياري.

حكم على اليوسفي غيابيا في جلسات محاكم مراكش (1969-1975) وطالب المدعي العام بإصدار حكم عليه بالإعدام، صدر حكم العفو عنه في 20 غشت 1980 فعاد إلى المغرب في أكتوبر 1980.

اختير مندوبا دائما للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الخارج منذ تأسيس الحزب عام 1975، وعضوا في مكتبه السياسي منذ مؤتمره الثالث عام 1978، انتخب كاتبا عاما للحزب بعد وفاة عبد الرحيم بوعبيد في 8 يناير 1992.

استقال عبد الرحمن اليوسفي من وظائفه السياسية بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية عام 1993 احتجاجا على ما وقع فيها من تلاعب، وذهب إلى مدينة “كان” بفرنسا في شتنبر 1993.

عاد بعد ضغوط من زملائه وفي سياق الأجواء السياسية الجديدة في البلد والرغبة التي أبداها الملك الحسن الثاني لإشراك المعارضة في الحكم وفتح باب المصالحة.

وهو ما تحقق بعد مفاوضات متعثرة ومتقطعة بعد أن قبل عبد الرحمن اليوسفي عرض الملك الحسن الثاني بقيادة ما اصطلح عليها بـ”حكومة التناوب”، وعين وزيرا أول في 4 فبراير1998 لغاية أكتوبر 2002.

تكريم من الملك محمد السادس

Le Matin - SM le Roi inaugure l'avenue "Abderrahmane Youssoufi" à ...

في 30 يوليوز 2016 أشرف على تدشين شارع عبد الرحمان اليوسفي، الذي يحمل إسم الوزير الأول لحكومة التناوب ( 1998- 2002 ) بحضوره.

وشكلت هذه المبادرة الملكية، التي جاءت في إطار الاحتفال بالذكرى السابعة عشرة لاعتلاء جلالة الملك عرش أسلافه، تكريما لأحد أبناء طنجة وكبار شخصيات الحركة الوطنية، ورجل الدولة الذي طالما أبان عن تفانيه الكبير وحكمته وتبصره ونكران الذات في الاضطلاع بمسؤولياته.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

الحموشي يمنح ترقية استثناية لشرطي قضى أثناء أداء مهامه الأمنية

قرّر المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، منح ترقية استثنائية لمقدم الشرطة رئيس الذي كان ضحية…

قرّر المدير العام للأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، منح ترقية استثنائية لمقدم الشرطة رئيس الذي كان ضحية حادثة سير مميتة أثناء مباشرته لمهامه الوظيفية في فرقة الدراجين بولاية أمن الرباط، وذلك بترقيته إلى رتبة ضابط أمن.

وكانت المديرية العامة للأمن الوطني قد نعت موظف الشرطة الفقيد سعيد سميري، بشكل رسمي، بعد وفاته جراء حادثة سير خلال اضطلاعه بمهامه في شرطة النجدة المحمولة بمدينة الرباط، قبل بضعة أيام، كما نشرت تغريدة على حسابها الرسمي تؤكد فيها اصطفاف مصالح الأمن الوطني إلى جانب عائلة الفقيد في هذا المصاب الجلل، مع تمكينها من الدعم المادي والمعنوي اللازم.

وتمت ترقية موظف الشرطة الراحل إلى الرتبة الأعلى بطريقة استثنائية، وهي رتبة ضابط أمن، وفاءً لروحه واعترافاً بتضحياته ومساره المهني المتميز، وامتنانا أيضا لما برهن عليه من حس مهني كبير خلال أدائه لمهامه في خدمة قضايا أمن الوطن والمواطنين.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني إن هذه الترقية الاستثنائية تندرج في إطار العناية الخاصة التي تفردها لأسرة الأمن الوطني، سواء تعلق الأمر بالموظفين الممارسين أو ذوي الحقوق، كما أنها اعتراف موصول لعائلات كل الموظفات والموظفين الذين فقدوا حياتهم أو أصيبوا أثناء أداء الواجب المهني.

(الصورة: الراحل سعيد سميري)

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

محاولة إرشاء عميد شرطة تجرّ شابّيْن إلى الاعتقال

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة بمنطقة أمن سيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، أوقفت أمس…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن عناصر الشرطة بمنطقة أمن سيدي البرنوصي بمدينة الدار البيضاء، أوقفت أمس الجمعة 10 يوليوز، شخصين يبلغان من العمر 27 و30 سنة يُشتبه تورطهما في محاولة إرشاء موظف شرطة وانتحال صفة.

وكان المشتبه فيهما قد تقدّما لمقرّ مصلحة حوادث السير ” سيدي مومن ” بالدار البيضاء، من أجل التدخل لقريبهما المتورط في قضية تتعلق بحادثة سير بجروح بالغة وعدم الإدلاء بوثائق درّاجة نارية، قبل أن يحاولا منح عميد الشرطة، رئيس مصلحة حوادث السير، مبلغا على سبيل الرشوة من أجل إخراج دراجته النارية من المحجز البلدي.

وقالت المديرية العامة إن عملية التفتيش المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن العثور بحوزة المشتبه فيهما على بطائق مهنية وشيكات بنكية في اسم الغير، وإيصالات وأختام تخصّ إحدى الشركات، وهي المحجوزات التي يجري حاليا التأكد من مشروعيتها وظروف حيازتها وأوجه استعمالها.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية، رهن إشارة البحث الذي تجريه فرقة الشرطة القضائية تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مريضة سرطان من بين 3 وفيات بكورونا في طنجة وأزيد من 40 حالة شفاء جديدة

سجلت مدينة طنجة خلال الساعات الأخيرة 3 حالات وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد، أعلنت وزارة الصحة المغربية لغاية الآن عن…

سجلت مدينة طنجة خلال الساعات الأخيرة 3 حالات وفاة بسبب فيروس كورونا المستجد، أعلنت وزارة الصحة المغربية لغاية الآن عن حالتين ما رفع مجموع الوفيات وطنيا إلى 245.

المديرية الجهوية للصحة أكدت الوفيات الثلاث مساء السبت، ما يرفع مجموع الوفيات في طنجة إلى 49 وفي الجهة إلى 59.

وبحسب المعلومات المتوفرة فإن المتوفيات جميعهن من النساء ومن بينهن سيدة تعاني مع مرض السرطان، وبينما فارقت حالتين الحياة بمستشى دوق دو طوفار، توفيت الحالة الأخرى بمستشفى محمد السادس.

تجدر الإشارة أن جهة طنجة تضم لوحدها 10 حالات حرجة، وفق أحدث المعطيات وأغلبها في مدينة طنجة، ومعظمهم يعاني من أمراض مزمنة أو من متقدمي السن، ما تسبب خلال الفترة الأخيرة في حصد الكثير من الأرواح.

في المقابل سجلت طنجة 55 حالة إصابة جديدة، مقابل 43 حالة شفاء.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة الـ 15542 إصابة بفيروس كورونا حسب الجهات

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 15542 مصابا (+214 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم السبت…

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 15542 مصابا (+214 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم السبت 11 يوليوز، بينهم 245 حالة وفاة (+2 / 24س) و12065 حالة شفاء (+238 / 24س).  

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الجديدة للوباء حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 3913 حالة (+42 / 24س)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 3021 حالة (+ 55 / 24س)، وجهة مراكش آسفي 2739 حالة (+24 / 24س)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 2034 حالة (+3 / 24س).

وسجّلت جهات فاس مكناس 1748 حالة (+51 / 24س)، والعيون الساقية الحمراء 814 حالات (+20 / 24س)، ودرعة تافيلالت 586 حالة (+0 / 24س)، والجهة الشرقية 255 حالة (+7 / 24س)، وبني ملال خنيفرة 173 حالة (+1 / 24س)، وسوس ماسة 98 حالة (+1 / 24س)، وكلميم واد نون 145 حالة (+10 / 24س)، والداخلة واد الذهب 17 حالات (+0 / 24س).

أكمل القراءة
error: