غرفة الأخبار

وفاة ابن طنجة عبد الرحمان اليوسفي

فارق الزعيم المغربي الكبير عبد الرحمان اليوسفي الحياة صباح يوم الجمعة 29 ماي، في إحدى مستشفيات مدينة الدار البيضاء عن…

فارق الزعيم المغربي الكبير عبد الرحمان اليوسفي الحياة صباح يوم الجمعة 29 ماي، في إحدى مستشفيات مدينة الدار البيضاء عن 96 سنة جراء معاناته مع مرض عضال.

الراحل كان قد نقل مؤخرا إلى المستشفى بعد تراجع وضعيته الصحية، قبل أن ينهي الجمعة مشوارا وطنيا طويلا، فهو واحد من مؤسسي حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، وقد عان من الاعتقال والسجن قبل أن يصبح وزيرا أولا للمغرب بين  4 فبراير 1998 إلى 9 أكتوبر 2002.

من هو اليوسفي؟

تفاصيل الزيارة الملكية لــ"عبد الرحمان اليوسفي" في المستشفى

ولد اليوسفي يوم 8 مارس 1924 بمدينة طنجة، وحصل على الإجازة في القانون، وعلى دبلوم الدراسات العليا في العلوم السياسية، ودبلوم المعهد الدولي لحقوق الإنسان.

عمل اليوسفي محاميا لدى محاكم طنجة من عام 1952 إلى 1960، واختير نقيبا للمحامين في طنجة عام 1959، تولى مهام الكاتب العام المساعد لاتحاد المحامين العرب من 1969 إلى 1990، وتحمل مسؤولية رئاسة تحرير جريدة “التحرير” الصادرة عن حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

انخرط في العمل السياسي والنضالي عام 1943 وعمره لا يتجاوز 19 ربيعا، فانتمى لحزب الاستقلال بالرباط حيث تابع دراسته في ثانوية مولاي يوسف وأسس خلية نضالية.

طارده الاستعمار وبقي فارا من الاعتقال بين مدينتي أسفي ومراكش إلى أن استقر في الدار البيضاء وعمل سرا في صفوف المقاومة وتنظيم الطبقة العمالية.

مع نفي الملك الراحل محمد الخامس إلى مدغشقر عام 1953، اهتم اليوسفي بتنظيم المقاومة وجيش التحرير إلى عام 1956، عام حصول المغرب على الاستقلال.

أسس مع المهدي بن بركة ومحمد بصري ومحجوب بن صديق وعبد الرحيم بوعبيد وعبد الله إبراهيم: الاتحاد الوطني للقوات الشعبية المنشق عن حزب الاستقلال عام 1959، وبات عضوا في الأمانة العامة للحزب الجديد من عام 1959 إلى 1967.

اعتقل اليوسفي مرات عديدة، منها في دجنبر 1959 مع محمد بصري مدير “التحرير” بتهمة التحريض على العنف والنيل من الأمن الوطني للدولة والأمن العام.

واعتقل في يوليوز 1963 مع جميع أعضاء اللجنة الإدارية للاتحاد الوطني للقوات الشعبية بتهمة التآمر، وصدر عليه حكم بالسجن سنتين مع وقف التنفيذ، وعفي عنه عام 1965.

سافر إلى فرنسا في نونبر 1965 للإدلاء بشهادته كطرف مدني في محاكمة مختطفي المهدي بن بركة، وبقي هناك لمدة 15 سنة في منفى اختياري.

حكم على اليوسفي غيابيا في جلسات محاكم مراكش (1969-1975) وطالب المدعي العام بإصدار حكم عليه بالإعدام، صدر حكم العفو عنه في 20 غشت 1980 فعاد إلى المغرب في أكتوبر 1980.

اختير مندوبا دائما للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية في الخارج منذ تأسيس الحزب عام 1975، وعضوا في مكتبه السياسي منذ مؤتمره الثالث عام 1978، انتخب كاتبا عاما للحزب بعد وفاة عبد الرحيم بوعبيد في 8 يناير 1992.

استقال عبد الرحمن اليوسفي من وظائفه السياسية بعد إعلان نتائج الانتخابات التشريعية عام 1993 احتجاجا على ما وقع فيها من تلاعب، وذهب إلى مدينة “كان” بفرنسا في شتنبر 1993.

عاد بعد ضغوط من زملائه وفي سياق الأجواء السياسية الجديدة في البلد والرغبة التي أبداها الملك الحسن الثاني لإشراك المعارضة في الحكم وفتح باب المصالحة.

وهو ما تحقق بعد مفاوضات متعثرة ومتقطعة بعد أن قبل عبد الرحمن اليوسفي عرض الملك الحسن الثاني بقيادة ما اصطلح عليها بـ”حكومة التناوب”، وعين وزيرا أول في 4 فبراير1998 لغاية أكتوبر 2002.

تكريم من الملك محمد السادس

Le Matin - SM le Roi inaugure l'avenue "Abderrahmane Youssoufi" à ...

في 30 يوليوز 2016 أشرف على تدشين شارع عبد الرحمان اليوسفي، الذي يحمل إسم الوزير الأول لحكومة التناوب ( 1998- 2002 ) بحضوره.

وشكلت هذه المبادرة الملكية، التي جاءت في إطار الاحتفال بالذكرى السابعة عشرة لاعتلاء جلالة الملك عرش أسلافه، تكريما لأحد أبناء طنجة وكبار شخصيات الحركة الوطنية، ورجل الدولة الذي طالما أبان عن تفانيه الكبير وحكمته وتبصره ونكران الذات في الاضطلاع بمسؤولياته.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

في نفس اليوم.. 176 شخصاً يحاولون الهجرة من المغرب نحو السواحل الإسبانية

جرى خلال الأسبوع المنصرم توقيف 262 مرشحا للهجرة السرية وثلاثة من المهربين، خلال عدة عمليات نفذتها المصالح الأمنية ضد شبكات…

جرى خلال الأسبوع المنصرم توقيف 262 مرشحا للهجرة السرية وثلاثة من المهربين، خلال عدة عمليات نفذتها المصالح الأمنية ضد شبكات الاتجار بالبشر في إقليم العيون، والتي مكّنت من حجز مبالغ وتجهيزات ومعدات ملاحية.

وتم في 19 أكتوبر الحالي توقيف 29 مرشحا للهجرة السرية، بينهم منظمين اثنين، وحجز مبلغ كبير. كما تم توقيف 57 شخصا، بعد ذلك بثلاثة أيام، كانوا يرغبون في التوجه نحو جزر الكناري، وبحوزتهم عجلات مطاطية تُستعمل كطوق للنجاة، بالإضافة إلى جهاز لتحديد الموقع.

وفي 24 أكتوبر، اعتقلت المصالح الأمنية بالعيون، ما مجموعه 132 شخصا كانوا يتحينون الفرصة للعبور إلى السواحل الإسبانية. كما تم إحباط محاولة أخرى للهجرة غير الشرعية على مستوى جماعة فم الواد، حيث تم اعتقال 44 مرشحا وحجز قارب مطاطي ومحركين.

وكانت عناصر من المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالعيون أيضا، قد اعتقلت يوم الخميس الماضي، بتنسيق مع نظرائهم بكلميم، ثلاثة أشخاص أحدهم يوصف بأنه المنظم الرئيس، ينشطون في تنظيم الهجرة السرية نحو جزر الكناري، كما حجزت ثلاثة زوارق ومحركين ومبلغا مهمّا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الجزائر ستوقف إمداد المغرب بالغاز الطبيعي يوم فاتح نونبر

قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن الجزائر، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، ستتوقف عن إمداد البلاد بالغاز الطبيعي…

قالت ثلاثة مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن الجزائر، التي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، ستتوقف عن إمداد البلاد بالغاز الطبيعي عبر خط أنابيب المغرب العربي الأوروبي اعتبارا من الأول من نونبر.

وقالت المصادر إن الجزائر ستواصل إمداد إسبانيا باستخدام خط أنابيب ميدغاز تحت البحر بطاقة سنوية تبلغ 8 مليارات متر مكعب، وقال مصدر في شركة النفط والغاز المملوكة للدولة سوناطراك ومصدران بالحكومة الجزائرية إن اتفاق التوريد مع المغرب لن يجدد.

ولم ترد وزارة الطاقة الجزائرية والمغربية على الفور على طلبات للتعليق من رويترز.

في وقت سابق من هذا الشهر ، قال مسؤول مغربي كبير إن بلاده تناقش مع إسبانيا إمكانية عكس تدفق خط أنابيب الغاز في حالة عدم تجديد الجزائر لاتفاق الإمداد.

مصدر رابع وهو مسؤول حكومي جزائري كبير، قال لرويترز إنه في حالة حدوث أي اضطرابات، فإن الدولة الواقعة في شمال إفريقيا ستستخدم السفن لنقل الغاز الطبيعي المسال إلى إسبانيا.

ويقول المحللون إن هذا يعني أن يتعين على سوناطراك استئجار المزيد من السفن، مما يؤدي إلى مزيد من الزيادات في أسعار الغاز الطبيعي المسال بسبب زيادة أسعار الشحن بأكثر من الضعف مقارنة في وقت سابق من هذا الشهر.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الأرصاد تُحذّر من زخّاتٍ رعدية قوّية في عددٍ من المناطق

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية، يوم…

 أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية، في نشرة إنذارية من المستوى البرتقالي، أنه يُرتقب أن تهم زخات رعدية محليا قوية، يوم غد الثلاثاء وبعد غد الأربعاء، 26 و27 أكتوبر، عددا من العمالات والأقاليم.

وأوضحت المديرية أن أمطارا رعدية محليا قوية (من 20 إلى 40 ملم) ستهم أقاليم الحوز، وأزيلال، وبني ملال، والرشيدية، وفكيك، وإفران، وميدلت، وتنغير، وذلك ابتداء من يوم غد الثلاثاء على الساعة الثانية عشر زوالا وإلى غاية الساعة السادسة صباحا من يوم الأربعاء.

وأضافت المديرية العامة للأرصاد الجوية، أن هذه الزّخات ستكون مصحوبة محليا بتساقط البَرد أو بهبّات البَرد.

أكمل القراءة
error: