غرفة الأخبار

رونو تتوجه لتجميد خطط توسيع أنشطتها في المغرب وتسريح 15 ألف عامل حول العالم

قال ممثل الاتحاد الديمقراطي الفرنسي للعمل لوكالة رويترز بعد اجتماع مع شركة رونو، إن الإدارة تستعد لإعلان تسريح 15 ألف…

قال ممثل الاتحاد الديمقراطي الفرنسي للعمل لوكالة رويترز بعد اجتماع مع شركة رونو، إن الإدارة تستعد لإعلان تسريح 15 ألف عامل حول العالم، يوم الجمعة 29 ماي، حيث تكشف عن خطة لتعزيز ربحيتها والتعامل مع المبيعات المتعثرة.

وقال النقابي فرانك داوت للوكالة يوم الخميس إن وضعية الشركة ستؤثر على القوى العالمة على المستوى العالمي والبالغ عددها 180000، وحوالي 48500 موظف في فرنسا.

وقال داوت “لقد أصروا أن كل شيء سيتم التفاوض عليه” ، مضيفا أن النقابات والهيئات الحكومية ستشارك في محادثات بشأن فقدان الوظائف المحتملة في فرنسا.

وامتنعت رونو عن التعليق، وقال مصدر مطلع إن مجلس إدارة شركة صناعة السيارات وقع على خطط إطلاق برنامج توفير التكاليف يوم الخميس.

الحكومة الفرنسية قالت إنها لن توقع على قرض حكومي مخطط له بقيمة 5 مليارات يورو لشركة رونو – وهو إجراء مساعدة مرتبط بوباء كورونا – حتى تختتم الإدارة والنقابات محادثات بشأن القوى العاملة والمصانع الفرنسية لصناعة السيارات في فرنسا.

من جانبها قالت جريدة “لي زيكو” الفرنسية، إن خطط الشركة للاستثمار في العمليات وتوسيعها في المغرب ورومانيا من المرجح أن يتم تجميدها، في حين يمكن خفض طاقتها الإنتاجية في جميع أنحاء العالم بمقدار 4 ملايين سيارة إلى 3.3 مليون.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الإدريسي أبوزيد يجمد عضويته في البيجيدي.. وأفتاتي: لا أحد في الحزب راض على تطبيع المغرب مع إسرائيل

قررالمفكر والنائب البرلماني عن الحزب، المقرئ الإدريسي أبوزيد، تجميد عضويته في حزب العدالة والتنمية، بسبب تطبيع المغرب لعلاقاتها مع إسرائيل….

قررالمفكر والنائب البرلماني عن الحزب، المقرئ الإدريسي أبوزيد، تجميد عضويته في حزب العدالة والتنمية، بسبب تطبيع المغرب لعلاقاتها مع إسرائيل.

عبد العزيز أفتاتي، عضو الأمانة العامة، أكد المعلومة لوكالة الأناضول التركية، وقال إنه يعتقد أن الأولى في هذه المرحلة أن نستمر في التعاون لحل الأمر وتثبيت موقف الحزب من التطبيع، لاسيما موقف الحزب في مواجهة المشروع الصهيوني.

أفتاتي قال إن كل شيء له علاقة بالتطبيع سيسقط، ومقاربة المقاومة هي الحتمية والتسوية لا مستقبل لها، كما دعا حزبه إلى توضيح موقفه المصطف إلى جانب “مقاومة المشروع الصهيوني بدون لف ولا دوران”.

ووفق العضو فإن لا أحد في الحزب راض بالتطبيع أو موافق عليه.

وكان سعد الدين العثماني، أمين عام الحزب، رئيس الحكومة المغربية، قال في وقت سابق إن توقيعه على اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل أملته عليه المسؤولية التي يشغلها.

وشدد على أن موقف حزبه “لم يتغير، ولا نقبل المساومة في أي من القضيتين (إقليم الصحراء وفلسطين)، ولسنا مستعدين للتفريط في أي منهما”.

وتقول الرباط إن الأمر ليس تطبيعا مع إسرائيل، وإنما استئناف لعلاقات رسمية بدأت عام 1993، وتم تجميدها في 2002.

وبرعاية أمريكية، أصبح المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

وأثارت تلك التطورات رفضا عربيا شعبيا واسعا واتهامات بخيانة القضية الفلسطينية، لاسيما في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية ورفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الدار البيضاء تحلّ ثانيا لأول مرّة منذ شهور.. توزيع الإصابات اليومية لكورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 473 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 460…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 473 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 460 ألفا و144 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 18 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 35 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 7977 حالة وفاة، في حين سُجّلت 761 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 435 ألفا و686 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 107 إصابات (بإجمالي 180501 حالة)، لتحلّ بذلك في المرتبة الثانية من حيث الإصابات اليومية بعدما تصدّرت جميع الجهات لشهور، وحلّت قبلها جهة الرباط سلا القنيطرة بـ 113 إصابة جديدة (بإجمالي 68876 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 55 إصابة جديدة (بإجمالي 42404 حالة)، بينها 20 في طنجة أصيلة، و10 في شفشاون، و9 في المضيق الفنيدق، و8 في الحسيمة، و4 في تطوان، و4 في وزان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 17 إصابة جديدة (بإجمالي 36833 حالة)، وسوس ماسة 47 إصابة جديدة (بإجمالي 33293 حالة)، والشرق 42 إصابة جديدة (بإجمالي 29242 حالة)، وفاس مكناس 51 إصابة جديدة (بإجمالي 19920 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 10 إصابات جديدة (بإجمالي 16300 حالة)، ودرعة تافيلالت 10 إصابات جديدة (بإجمالي 14919 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 7 إصابات جديدة (بإجمالي 7118 حالات)، وكلميم واد نون 9 إصابات جديدة (بإجمالي 6425 حالة)، والداخلة واد الذهب 5 إصابات جديدة (بإجمالي 4313 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة و20 إصابة جديدة بفيروس كورونا في طنجة

سجلت طنجة حالة وفاة واحدة و20 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الإثنين 18 يناير الحالي. وسجلت…

سجلت طنجة حالة وفاة واحدة و20 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الإثنين 18 يناير الحالي.

وسجلت الجهة 55 إصابة، منها 9 إصابات في المضيق الفنيدق، و10 حالات في شفشاون، و8 حالات في الحسيمة، و4 حالات بكل من تطوان ووزان.

سجلت الجهة أيضا 7 حالات وفاة منها حالة بكل من طنجة والمضيق الفنيدق، وشفشاون وتطوان والعرائش، وحالتين في الحسيمة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

كورونا بداية الأسبوع.. وفاة 35 شخصا و473 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 18 يناير، عن تسجيل 473 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 18 يناير، عن تسجيل 473 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 460 ألفا و144 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 35 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 7977 وفاة، في حين سُجّلت 761 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 435 ألفا و686 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 7828 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، أربعة ملايين و733 ألفا و898 تحليلة.

أكمل القراءة