غرفة الأخبار

مندوبية التخطيط: انتشار كورونا لن يتوقف خصوصا في المدن الكبرى والاقتصادية

أصدرت المندوبية السامية للتخطيط مذكرة حول توجه المغرب إلى رفع إجراءات تقييد الحركة والإغلاق، مشددة أن انتشار فيروس كورونا “لن…

أصدرت المندوبية السامية للتخطيط مذكرة حول توجه المغرب إلى رفع إجراءات تقييد الحركة والإغلاق، مشددة أن انتشار فيروس كورونا “لن يتوقف” لاسيما في المدن الكبرى والاقتصادية وفي حال عدم الامتثال لقواعد الحماية.

وبحسب المندوبية فإن خطر انتشار فيروس كورونا في مدن كبرى واقتصادية مثل الدار البيضاء وطنجة وفاس ومراكش والرباط وسلا يرجع أساسا إلى الكثافة السكانية والإفراط في شغل الإسكان وتواجد المناطق الصناعية، ناهيك عن السكن العشوائي والصفيحي.

من المعطيات التي كشفت عنها المندوبية بخصوص طنجة، أن المدينة تعد من بين المدن الأكثر كثافة سكانيا مغربيا، إذ يعيش في الكيلو متر المربع 5736 نسمة، بينما تتصدر الدار البيضاء بـ 15 ألف و296 نسمة في الكيلو متر مربع.

طنجة تشهد أيضا إفراطا بشغل المسكن الواحد بنسبة 12.5 في المائة بالمقارنة مع باقي المدن المغربية، وتأتي في المرتبة الثالثة بعد كل من الدار البيضاء وفاس.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بدء عملية توزيع اللقاح وسط استعدادات في طنجة لاستقبال أول شحنة

بدأت السلطات المغربية يوم الاثنين 25 يناير من مدينة الدار البيضاء في توزيع جرعات اللقاح على المدن والجهات، استعدادا لانطلاق…

بدأت السلطات المغربية يوم الاثنين 25 يناير من مدينة الدار البيضاء في توزيع جرعات اللقاح على المدن والجهات، استعدادا لانطلاق عملية التلقيح الأسبوع الجاري.

في مدينة طنجة كثفت السلطات الاستعدادات لاستقبال اللقاح على مستوى مركز الطب الشرعي الجديد، حيث يرتقب وضع شحنة اللقاحات هناك قبل توزيعها في كافة المراكز.

مسؤول جماعي قال لموقع طنجة7، إن المركز يتوفر على كل المعدات اللوجستيكية من أجل استقبال اللقاح، بينما قال إنهم لا يعلمون موعد وصول الشحنة المتوقعة في أي وقت خلال الساعات القادمة.

وتوصل المغرب بشحنة من 2 مليون جرعة من لقاح “كوفيد شيلد” من الهند، ويتوقع شحنة من لقاح سينوفارم الصيني يوم الأربعاء القادم، لتنطلق معه عملية التلقيح.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إصابة 3 أشخاص في “انفجارٍ” جرّاء تسرّبٍ للغاز بطنجة

أصيب شخصان بحروق من الدرجة الثانية على مستوى الرأس واليدين، صباح اليوم الإثنين 25 يناير، فيما أصيب شخص ثالث بالاختناق…

أصيب شخصان بحروق من الدرجة الثانية على مستوى الرأس واليدين، صباح اليوم الإثنين 25 يناير، فيما أصيب شخص ثالث بالاختناق جرّاء تسرّب للغاز بمصنعٍ للبطانيات في المنطقة الصناعية “مغوغة” بطنجة.

وأدى تسرّب الغاز إلى حدوث “انفجارٍ” وانلاع حريق وتصاعد ألسنة اللهب بالمكان، قبل أن يتمّ السيطرة عليه والحيلولة دون انتشار النيران وتوسّعها.

وتم نقل المصابين الثلاثة إلى المستشفى لتلقّي الإسعافات والعلاجات اللازمة، فيما باشرت السلطات المختصة إجراءاتها لتحديد ظروف وأسباب الحادث.

موضوع ذو صلة:

اندلاع حريق بمصنعٍ للنسيج في طنجة

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اندلاع حريق بمصنعٍ للنسيج في طنجة

اندلع حريقٌ في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين 25 يناير، بمصنعٍ للنسيج في المنطقة الصناعية “مغوغة” بطنجة، تسبّب في…

اندلع حريقٌ في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين 25 يناير، بمصنعٍ للنسيج في المنطقة الصناعية “مغوغة” بطنجة، تسبّب في إصابة شخص بحروق متوسطة الخطورة وإلحاق خسائر مادية جسيمة بمحتويات المصنع.

وانتقلت مصالح الوقاية المدنية إلى عين المكان فور إخبارها بالحادث، حيث تمكّن رجال المطافئ من إخماد الحريق والسيطرة على ألسنة النيران التي انتشرت في حوالي 80 بالمئة من مساحة الشركة.

ومّ نقل الشخص المصاب الذي يعمل حارسا بالمصنع المذكور إلى المستشفى لتلقي الإسعافات والعلاجات اللازمة، في حين باشرت المصالح المختصة تحقيقا لمعرفة أسباب اندلاع الحريق.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أقل مجموع إصابات منذ الإثنين.. توزيع حصيلة كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 520 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في أقّل مجموع إصابات يومي يُسجّل منذ الإثنين الماضي…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 520 إصابة جديدة بفيروس كورونا، في أقّل مجموع إصابات يومي يُسجّل منذ الإثنين الماضي 18 يناير (473 إصابة في 24 ساعة)، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 466 ألفا و289 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 24 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 22 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8150 حالة وفاة، في حين سُجّلت 748 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 442 ألفا و441 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 138 إصابة جديدة (بإجمالي 182825 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 88 إصابة جديدة (بإجمالي 69594 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 89 إصابة جديدة (بإجمالي 43671 حالة)، بينها 30 في تطوان، و24 في الحسيمة، و16 في المضيق الفنيدق، و10 في طنجة أصيلة، و6 في شفشاون، و3 في العرائش.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 56 إصابة جديدة (بإجمالي 37139 حالة)، وسوس ماسة 47 إصابة جديدة (بإجمالي 33737 حالة)، والشرق 49 إصابة جديدة (بإجمالي 29719 حالة)، وفاس مكناس 16 إصابة جديدة (بإجمالي 20110 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 5 إصابات جديدة (بإجمالي 16384 حالة)، ودرعة تافيلالت 9 إصابة جديدة (بإجمالي 15059 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 15 إصابة جديدة (بإجمالي 7203 حالات)، وكلميم واد نون 5 إصابات جديدة (بإجمالي 6495 حالة)، والداخلة واد الذهب 3 إصابات جديدة (بإجمالي 4353 حالة).

أكمل القراءة
error: