غرفة الأخبار

جمعيات تتضامن مع مُتّهِم الصحافي الريسوني.. وتُطالب بإلغاء تجريم المثلية

أعلنت عددٌ من المجموعات والجمعيات الكويرية بالمغرب عن دعهما وتضامنها اللامشروط مع الناشط الكويري والحقوقي آدم محمد ضد دعوات الكراهية…

أعلنت عددٌ من المجموعات والجمعيات الكويرية بالمغرب عن دعهما وتضامنها اللامشروط مع الناشط الكويري والحقوقي آدم محمد ضد دعوات الكراهية والقصص المفبركة فيما يتعلق بقضية “هتك العرض بالعنف والاحتجاز”، المُتّهَم فيها رئيس تحرير جريدة “أخبار اليوم” (سليمان الريسوني).

كما أعلنت شجبها للتصريحات “التحريضية” لأحد المحاميين ضد آدم محمد، والتي نشرها عبر تدوينةٍ له على موقع فايسبوك استغرب من خلالها مدى صحة قبول شكاية أحد أفراد ونشطاء وحقوقيي/ات “مجتمع الميم” لدى المصالح الأمنية، وأن الأولى بالاعتقال والمحاسبة القانونية هو من “يتبجح” بمثليته.

وأشارت الجمعيات المذكورة في بلاغ لها، تلقّت “طنجة7” نسخة منه، إلى ما تعرفه مواقع التواصل الاجتماعي بالمغرب في الآونة الأخيرة من انتشار واسع لمجموعة من دعوات التمييز والتحريض على الكراهية والعنف ضد أفراد “مجتمع الميم”، مشدّدةً على تضامنها اللامشروط مع الناشط الحقوقي والكويري آدم محمد الذي طالته هذه الحملة في انتهاك سافر للحق في حماية المعطيات والحياة الخاصة، والحق في الخصوصية المنصوص عليه في الفصل 24 من الدستور المغربي، والمادة 12 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ثم المادة 17 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية.

كما ندّدت بتصريحات بعض الحقوقيين/ات التي ترى في هذه القضية حسابات سياسية وتعمل بذلك على تسكيت وطمس حق الضحية في العدالة، موضّحةً أن “هذه ليست قضية سياسية تمس بحرية الصحافة بقدر ماهي قضية ضحية تعرضت لاعتداء جنسي ويجب على المعتدي، في حالة ثبوت التهم المنسوبة إليه، أن يحاسَب ونرفض التشكيك في مصداقية الرفيق المقاوم كضحية، كما نرفض التشكيك وتسكيت كل ضحايا العنف من طرف أفراد مهما كانت خلفيتهن/م أو نضالاتهم/ن ونعتبر أن هذه السلوكيات التي تشمل لوم الضحية، الاتهام، التشهير، والاتهام بالخزي والعهر هي تطبيع مع ثقافة الاغتصاب والاعتداءات الجنسية”.

وأضافت أن هذه الحملات التشهيرية والتمييزية والداعية إلى الكراهية ضد أفراد “مجتمع الميم”، وكذلك الإنتهاكات والمضايقات التي يتعرضون لها، هي حملات غير مقبولة بتاتا، معتبرةً أن “الفصل 489 من مجموعة القانون الجنائي المغربي هو من يكرس لهذا العداء والتمييز سواء المؤسساتي أو السوسيوثقافي اتجاه كل الأشخاص ذوات الميولات الجنسية و/أو الهويات و/أو التعبيرات الجندرية غير النمطية وتحرمهنم من جميع حقوقهنم الأساسية، التي من بينها الحق في الأمان الشخصي والسلامة البدنية، والحق في الحماية القانونية، ويجعل أفراد هذا المجتمع عرضة لكل أنواع القمع والعنصرية والكراهية من المجتمع”.

وأكدت الجمعيات الموقّعة على البلاغ المذكور، على “أن أفراد ونشطاء/نشيطات مجتمع الميم.عين+ بالمغرب هم/ن أيضا مواطنون/ات مغاربة/مغربيات لهم/ن كامل الحق في الولوج إلى القضاء والحماية القانونية في حالة تعرضهم/ن لأي اعتداء أو عنف أو تمييز سواء بناءا على جنسانيتهم/ن أو أية وضعية أخرى”.

وطالبت بإلغاء تجريم المثلية الجنسية بالمغرب وحذف كل الفصول التجريمية في حق “مجتمع الميم” بالمغرب وعلى رأسها الفصل 489 من القانون الجنائي المغربي.

كما طالبت بتدقيق المادة 1 من الفصل 431 من القانون الجنائي المغربي وإدراج التمييز على أساس الميولات الجنسية والهويات والتعبيرات الجندرية في هذا الفصل، وكذا سنّ قوانين تضمن وتحفظ حق وكرامة “مجتمع الميم” بالمغرب و أخرى تجرم أفعال الكراهية والتمييز المبني على الميولات الجنسية و/أو التعبيرات-الهويات الجندرية.

المنظمات الكويرية الموقّعة على البلاغ: دينامية الترانس، مجموعة نسويات، جمعية أقليات لمناهضة التمييز والتجريم ضد الأقليات الجنسية، مجموعة أطياف للتعددية الجنسية والجندرية بالمغرب، مجموعة الفعل النسوي المغرب، الملجأ للرعاية الصحية والاجتماعية-النفسية، مجموعة لقاءات فن العيش معا، مجموعة سقف.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

85 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد في طنجة

سَجّلت طنجة أصيلة خلال الـ 24 ساعة الماضية، 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من أصل 162 إصابة جديدة سُجّلت على…

سَجّلت طنجة أصيلة خلال الـ 24 ساعة الماضية، 85 إصابة جديدة بفيروس كورونا، من أصل 162 إصابة جديدة سُجّلت على مستوى الجهة، في حين لم تُسجّل أية حالة وفاة بالفيروس سواء في طنجة أو في الجهة لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الثلاثاء.

وسُجّلت باقي الإصابات الجديدة على الشكل التالي: 21 في تطوان، و20 في الحسيمة، و20 في العرائش، و15 في المضيق الفنيدق، وحالة واحدة في شفشاون.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة طنجة استقبلت ليلة الإثنين الثلاثاء 26 يناير، كمية من شحنات لقاح كورونا تم نقل بعضها إلى مركز الطب الشرعي بمنطقة الرهراه، والبعض الآخر مخزن بمنطقة العوامة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تسجيل 162 إصابة جديدة بجهة طنجة.. التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 867 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 467…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 867 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 467 ألفا و493 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 26 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 15 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8187 حالة وفاة، في حين سُجّلت 1351 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 444 ألفا و823 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 422 إصابة جديدة (بإجمالي 183303 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 87 إصابة جديدة (بإجمالي 69733 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 162 إصابة جديدة (بإجمالي 43902 حالة)، بينها 85 في طنجة أصيلة، و21 في تطوان، و20 في الحسيمة، و20 في العرائش، و15 في المضيق الفنيدق، وحالة واحدة في شفشاون.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 36 إصابة جديدة (بإجمالي 37184 حالة)، وسوس ماسة 40 إصابة جديدة (بإجمالي 33829 حالة)، والشرق 38 إصابة جديدة (بإجمالي 29809 حالة)، وفاس مكناس 16 إصابة جديدة (بإجمالي 20138 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 20 إصابة جديدة (بإجمالي 16409 حالة)، ودرعة تافيلالت 11 إصابة جديدة (بإجمالي 15083 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 17 إصابة جديدة (بإجمالي 7227 حالات)، وكلميم واد نون إصابتين جديدتين (بإجمالي 6499 حالة)، والداخلة واد الذهب 16 إصابة جديدة (بإجمالي 4377 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة 15 شخصا اليوم الثلاثاء بكورونا و867 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 26 يناير، عن تسجيل 867 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الثلاثاء 26 يناير، عن تسجيل 867 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 467 ألفا و493 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 15 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 8187 وفاة، في حين سُجّلت 1351 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 444 ألفا و823 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 12060 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، أربعة ملايين و840 ألفا و461 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

معلومات من “الديستي” تُنقذ أمريكا من عملٍ إرهابي

قدّمت مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الديستي)، مساهمة قيمة للوكالات الأمريكية للأمن لتحييد خطر جندي أمريكي متطرف خطط لتنفيذ…

قدّمت مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني (الديستي)، مساهمة قيمة للوكالات الأمريكية للأمن لتحييد خطر جندي أمريكي متطرف خطط لتنفيذ هجوم إرهابي دموي، حسب ما أفادت وسائل إعلام أمريكية.

وبفضل هذا التعاون القيم، تم إلقاء القبض على الجندي كول بريدجز في نهاية الأسبوع الماضي، بينما كان يخطط لهجوم إرهابي يستهدف النصب التذكاري لـ 11 شتنبر في مانهاتن، بنيويورك.

وكان الظنين أيضا يقوم بتسريب معلومات حساسة عن القوات الأمريكية في الشرق الأوسط إلى عناصر من تنظيم “الدولة الإسلامية”، وفق ما أوردته الجريدة الأمريكية “نيوز تالك فلوريدا”.

وقالت الجريدة إن بريدجز التحق بالجيش الأمريكي سنة 2019، وفي نفس العام تشبع، حسب ممثلي الادعاء، بدعاية الجماعات الإرهابية ، مشيرة إلى أنه بدأ في التعبير عن آرائه على وسائل التواصل الاجتماعي، والتفاعل بالمنتديات المتطرفة تحت اسم مستعار “كول غونزاليس”.

وفي شتنبر 2020، تمت إثارة انتباه حكومة الولايات المتحدة إلى قضية بريدجز، بفضل المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني.

وذكرت الجريدة أن “هذه المؤسسة، بقيادة عبد اللطيف الحموشي ، عملت، في الماضي، بشكل وثيق مع الولايات المتحدة في جهودها لمكافحة الإرهاب، وأبلغت الحكومة الأمريكية بأنشطة بريدجز على الإنترنت”، مشيرة إلى أنه بين شهري شتنبر ونونبر 2020. ، تم تعيين المشتبه فيه في قاعدة عسكرية أمريكية في ألمانيا.

وبفضل المعلومات التي قدمتها المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تواصل مكتب التحقيقات الفيدرالي مع بريدجز من خلال أحد عملائه الذي ادعى أنه جهادي ينشط على شبكة الإنترنت.

وأضافت أنه “خلال تواصله مع شخص كان يعتقد أنه منتسب لتنظيم الدولة الاسلامية، قدم بريدجز مخططات تفصيلية وحتى كتيبات تدريب لمساعدة مقاتلي داعش على قتل أفراد القوات الأمريكية. كما وصف وسائل تحصين وحماية معسكر ضد هجوم من قبل القوات الخاصة الأمريكية باستخدام الكمائن المتفجرة “.

ويواجه بريدجز تهمة محاولة تقديم دعم مادي ل”داعش” ومحاولة اغتيال جنود أمريكيين. وإذا ثبتت إدانته ، فإن كل جريمة يعاقب عليها بالسجن لمدة 20 عام ا كحد أقصى.

(الصورة: المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي)

أكمل القراءة
error: