أخبار ومتابعات

محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا

ذكر بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي السيد عبد الحق المريني، أن  الملك محمد السادس ترأس اليوم الاثنين بالقصر الملكي…

ذكر بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي السيد عبد الحق المريني، أن  الملك محمد السادس ترأس اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مجلسا وزاريا.

وأوضح البلاغ الذي تلاه عبد الحق المريني، أنه في بداية أشغال هذا المجلس، تناول الملك موضوع ممارسة المرأة لخطة العدالة (مهنة “عدل”). وذكربأنه سبق له أن كلف وزير العدل بالانكباب على دراسة هذه المسألة، كما أحال الموضوع على المجلس العلمي الأعلى قصد إبداء رأيه فيه.

وبعد اطلاع جلالته على رأي المجلس، لجواز ممارسة المرأة لمهنة “عدل”، بناء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي، واعتبارا لما وصلت إليه المرأة المغربية من تكوين وتثقيف علمي رفيع، وما أبانت عنه من أهلية وكفاءة واقتدار في توليها لمختلف المناصب السامية.

وبناء على ذلك، كلف الملك وزير العدل بفتح خطة العدالة أمام المرأة، واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

إثر ذلك، صادق  الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية على مشروع ظهير شريف يتعلق بإعادة تنظيم القوات المساعدة وبتحديد النظام الأساسي الخاص بأفرادها، وعلى النصوص التطبيقية المرتبطة به.

ويهدف هذا المشروع، الذي تم إعداده تنفيذا للتعليمات الملكية ، إلى تحديث وتأهيل هذه القوات، والنهوض بأوضاعها، من خلال وضع هيكلة جديدة لها، وتعزيز المصالح المركزية على مستوى المفتشيتين العامتين، ووضع آلية للتنسيق والمتابعة بينهما، وكذا تمكين أفرادها من الحماية الاجتماعية اللازمة.

وفي هذا الإطار، صادق الملك على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق، على التوالي، بتنظيم المصالح المركزية وغير الممركزة لإدارة القوات المساعدة، وبتحديد كيفيات تطبيق النظام الأساسي الخاص بأفرادها، وبإعادة تنظيم مدرسة تكوين أطر القوات المساعدة.

ومن جهة أخرى، وبعد تقديم الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، مشروع مرسوم يتعلق بإحداث أجرة عن الخدمات المقدمة من لدن “المؤسسة المركزية لتدبير وتخزين العتاد” التابعة لإدارة الدفاع الوطني، قرر الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، عدم المصادقة على هذا المشروع، وذلك اعتبارا من جلالته بأن تداول المعدات العسكرية المستعملة داخل التراب الوطني، قد يمس بسلامة وأمن المواطنين، وتفاديا للانعكاسات السلبية التي عرفتها تجارب مماثلة في بعض الدول.

وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عين الملك بالإدارة المركزية للوزارة كلا من :

فؤاد يزوغ : سفيرا مديرا عاما للعلاقات الثنائية،

أنس خالص : سفيرا مديرا للتشريفات

عبد القادر الأنصاري : سفيرا مديرا لشؤون آسيا والأوقيانوس.

وتعزيزا لانخراط المغرب في الهيآت الجهوية والدولية، ولوفائه بالتزاماته في هذا المجال، وتوطيدا لعلاقته الثنائية وتوسيع مجالاتها مع الدول الشقيقة والصديقة، صادق المجلس الوزاري على عشر اتفاقيات دولية، منها اتفاقيتان متعددتا الأطراف.

وتهم هاتان الاتفاقيتان القواعد الصحية في التجارة والمكاتب المعتمدة من قبل منظمة العمل الدولية، والبروتوكول المتعلق بالاتفاقية بشأن العمل الجبري، المعتمد من طرف المنظمة المذكورة.

أما الاتفاقيات الثنائية، فتخص مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والجمركي، والنقل الدولي عبر الطرق والخدمات الجوية والضمان الاجتماعي، إضافة إلى مذكرة تفاهم في ميدان الإسكان.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الحكومة تمدد قرارات الإغلاق المفروضة على الدار البيضاء

قررت الحكومة المغربية تمديد إجراءات الإغلاق المفروضة على مدينة الدار البيضاء منذ يوم 7 شتنبر الماضي. وحسب قرار صادر يوم…

قررت الحكومة المغربية تمديد إجراءات الإغلاق المفروضة على مدينة الدار البيضاء منذ يوم 7 شتنبر الماضي.

وحسب قرار صادر يوم الجمعة 18 شتنبر، فإن التدابير المفروضة على المدينة ستستمر لمدة 14 يوما إضافية، وذلك ابتداء من الإثنين المقبل.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, رياضة

محكمة التحكيم الرياضية تؤكد: الترجي التونسي بطل إفريقيا وطعن الوداد مرفوض

رفضت محكمة التحكيم الرياضية طعن فريق الوداد البيضاوي على القرارات الصادرة عن الاتحاد الإفريقي، بإعلان نادي الترجي التونسي بطلا لإفريقيا…

رفضت محكمة التحكيم الرياضية طعن فريق الوداد البيضاوي على القرارات الصادرة عن الاتحاد الإفريقي، بإعلان نادي الترجي التونسي بطلا لإفريقيا سنة 2019.

وقالت المحكمة يوم الجمعة 18 شتنبر، إنه في إطار إجراءات التحكيم بين نادي الوداد، والاتحاد الأفريقي لكرة القدموالترجي الرياضي التونسس بشأن القرار الصادر في 15 شتنبر 2019 من قبل لجنة الاستئناف في CAF لتأكيد قرار لجنة CAF الانضباطية في 7 غشت 2019، رفضت محكمة التحكيم الدولية الاستئناف وأيدت بالكامل قرار لجنة استئناف الـ CAF.

وبناء على القرار يظل الترجي الرياضي التونسي هو الفائز بدوري أبطال أفريقيا 2018/2019.

وبحسب محكمة التحكيم الدولية فإن فريقها أثبت على وجه الخصوص أن قرار لاعبي الوداد بعدم استئناف المباراة بعد انقطاع نهائي الإياب في الدقيقة 59 من المباراة المقامة في تونس، كان بالفعل بمثابة تخليا بالمعنى المقصود في المادة 148 من قانون الانضباط الخاص بـالـ CAF.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

فيديو كريساج مسنانة.. تحديد هويّة المشتبه به وتوقيفه

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة، يوم الخميس 17 شتنبر الحالي، من توقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، يُشتبه…

أوقفت عناصر الشرطة القضائية بمدينة طنجة، يوم الخميس 17 شتنبر الحالي، من توقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، يُشتبه تورطه في السرقة باستعمال العنف وتحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض.

وكان المُشتبه فيه قد ظهر في شريط فيديو منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يُعرّض سيدة للسرقة بحي “مسنانة” في طنجة، لتقوم المصلحة الولائية للشرطة القضائية بفتح بحث تمهيدي رغم عدم توصلها بشكاية في الموضوع، ليتمّ على إثره تحديد هوية المشتبه فيه وتوقيفه.

وتم الاحتفاظ بالشخص الموقوف، وهو من ذوي السوابق القضائية، تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف خلفيات هذه القضية، وتحديد جميع الأفعال الإجرامية المنسوبة للمعني بالأمر.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يوقع مذكرة تفاهم لشراء لقاح ضد كورونا أنتجته شركة روسية.. وسط قلق عالمي من مضاعفاته

وقع وزير الصحة خالد أيت طالب، الجمعة 18 شتنبر بالرباط ، على مذكرة تفاهم لاقتناء لقاح مضاد لفيروس كوفيد 19…

وقع وزير الصحة خالد أيت طالب، الجمعة 18 شتنبر بالرباط ، على مذكرة تفاهم لاقتناء لقاح مضاد لفيروس كوفيد 19 أنتجته شركة “آر فارم” الروسية بترخيص من مجموعة “AstraZeneca” صاحبة ما يعرف بلقاح “أوكسفورد”.

وتسعى وزارة الصحة لضمان حصول المغرب على كميات كافية من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

Image

هذا وقد حصلت الشركة الروسية على حقوق الدواء الذي طورته جامعة أكسفورد ضد كورونا، وشرعت في إنتاجه مؤكدة في شهر يوليوز الماضي أنها ستقوم بتصديره لحوالي 50 دولة حول العالم، خصوصا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ودول أسيوية.

وقبل أيام تم توقيف تجارب على اللقاح في الولايات المتحدة الأمريكية بعد نتائج مقلقة تعرضت لها إحدى المشاركات في التجارب، وتعرضها لالتهاب في النخاع الشوكي، بينما تتواصل التجارب في بريطانيا.

وقد أعرب خبراء أمريكيون عن قلقهم الشديد من الآثار الجانبية التي يخلفها اللقاح، مؤكدين أن عدم التوصل لأجوبة حول هذه الأعراض التي ظهرت على الحالة التي تمت دراستها قد “تغير مسار اللقاح”.

أكمل القراءة
error: