غرفة الأخبار

محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا

ذكر بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي السيد عبد الحق المريني، أن  الملك محمد السادس ترأس اليوم الاثنين بالقصر الملكي…

ذكر بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي السيد عبد الحق المريني، أن  الملك محمد السادس ترأس اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مجلسا وزاريا.

وأوضح البلاغ الذي تلاه عبد الحق المريني، أنه في بداية أشغال هذا المجلس، تناول الملك موضوع ممارسة المرأة لخطة العدالة (مهنة “عدل”). وذكربأنه سبق له أن كلف وزير العدل بالانكباب على دراسة هذه المسألة، كما أحال الموضوع على المجلس العلمي الأعلى قصد إبداء رأيه فيه.

وبعد اطلاع جلالته على رأي المجلس، لجواز ممارسة المرأة لمهنة “عدل”، بناء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي، واعتبارا لما وصلت إليه المرأة المغربية من تكوين وتثقيف علمي رفيع، وما أبانت عنه من أهلية وكفاءة واقتدار في توليها لمختلف المناصب السامية.

وبناء على ذلك، كلف الملك وزير العدل بفتح خطة العدالة أمام المرأة، واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

إثر ذلك، صادق  الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية على مشروع ظهير شريف يتعلق بإعادة تنظيم القوات المساعدة وبتحديد النظام الأساسي الخاص بأفرادها، وعلى النصوص التطبيقية المرتبطة به.

ويهدف هذا المشروع، الذي تم إعداده تنفيذا للتعليمات الملكية ، إلى تحديث وتأهيل هذه القوات، والنهوض بأوضاعها، من خلال وضع هيكلة جديدة لها، وتعزيز المصالح المركزية على مستوى المفتشيتين العامتين، ووضع آلية للتنسيق والمتابعة بينهما، وكذا تمكين أفرادها من الحماية الاجتماعية اللازمة.

وفي هذا الإطار، صادق الملك على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق، على التوالي، بتنظيم المصالح المركزية وغير الممركزة لإدارة القوات المساعدة، وبتحديد كيفيات تطبيق النظام الأساسي الخاص بأفرادها، وبإعادة تنظيم مدرسة تكوين أطر القوات المساعدة.

ومن جهة أخرى، وبعد تقديم الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، مشروع مرسوم يتعلق بإحداث أجرة عن الخدمات المقدمة من لدن “المؤسسة المركزية لتدبير وتخزين العتاد” التابعة لإدارة الدفاع الوطني، قرر الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، عدم المصادقة على هذا المشروع، وذلك اعتبارا من جلالته بأن تداول المعدات العسكرية المستعملة داخل التراب الوطني، قد يمس بسلامة وأمن المواطنين، وتفاديا للانعكاسات السلبية التي عرفتها تجارب مماثلة في بعض الدول.

وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عين الملك بالإدارة المركزية للوزارة كلا من :

فؤاد يزوغ : سفيرا مديرا عاما للعلاقات الثنائية،

أنس خالص : سفيرا مديرا للتشريفات

عبد القادر الأنصاري : سفيرا مديرا لشؤون آسيا والأوقيانوس.

وتعزيزا لانخراط المغرب في الهيآت الجهوية والدولية، ولوفائه بالتزاماته في هذا المجال، وتوطيدا لعلاقته الثنائية وتوسيع مجالاتها مع الدول الشقيقة والصديقة، صادق المجلس الوزاري على عشر اتفاقيات دولية، منها اتفاقيتان متعددتا الأطراف.

وتهم هاتان الاتفاقيتان القواعد الصحية في التجارة والمكاتب المعتمدة من قبل منظمة العمل الدولية، والبروتوكول المتعلق بالاتفاقية بشأن العمل الجبري، المعتمد من طرف المنظمة المذكورة.

أما الاتفاقيات الثنائية، فتخص مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والجمركي، والنقل الدولي عبر الطرق والخدمات الجوية والضمان الاجتماعي، إضافة إلى مذكرة تفاهم في ميدان الإسكان.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

التساقطات المطرية.. سبعة سدود بجهة طنجة تمتلئ بنسبة 100 في المئة

بلغت نسبة الملء بسبعة سدود تقع في جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلى غاية يوم الإثنين 8 مارس الحالي، 100 في…

بلغت نسبة الملء بسبعة سدود تقع في جهة طنجة تطوان الحسيمة، إلى غاية يوم الإثنين 8 مارس الحالي، 100 في المائة من سعة حقينتها الإجمالية، وذلك بعدما أنعشت الأمطار التي تهاطلت مؤخرا على المنطقة المخزون المائي لهذه السدود.

وأفادت المديرية العامة للمياه، التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن المخزون المائي لسد وادي المخازن بالعرائش، أكبر سدود الجهة، بلغ 672.9 مليون متر مكعب، ما يعادل 100 في المئة من حقينته الإجمالية.

وأضافت أن ستة سدود أخرى بالجهة تسجل نسبة ملء تصل إلى 100 في المئة، ويتعلق الأمر بسد ابن بطوطة بعمالة طنجة أصيلة (29.1 مليون متر مكعب) والنخلة (4.21 مليون متر مكعب) والشريف الإدريسي بإقليم تطوان (121.7 مليون متر مكعب).

كما بلغت إلى طاقتها القصوى حقينات كل من سد مولاي الحسن بن المهدي بإقليم الفحص أنجرة (23.4 مليون متر مكعب)، وسد سمير بعمالة المضيق-الفنديق (39 مليون متر مكعب)، وسد شفشاون (12.2 مليون متر مكعب).

وسجل سد طنجة المتوسط بإقليم الفحص أنجرة نسبة ملء تصل إلى 84.4 في المئة (18.6 مليون متر مكعب)، فيما فاقت نسبة الملء 52.5 في المئة في سد دار خروفة الحديث الإنشاء بإقليم العرائش (251.9 مليون متر مكعب)، وتصل النسبة إلى 25.4 في المئة في سد 9 أبريل بعمالة طنجة أصيلة (76.1 مليون متر مكعب).

وتسجل سدود إقليم الحسيمة نسب ملء في حدود 75.5 في المئة، بالنسبة لسد محمد بن عبد الكريم الخطابي (8.9 مليون متر مكعب) و17.9 في المئة بالنسبة لسد جموعة (0.92 مليون متر مكعب).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مندوبية التخطيط: إحداث حوالي 15 ألف منصب شغل بجهة طنجة

أعلنت المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بطنجة تطوان الحسيمة، أن عرض سوق الشغل بالجهة تميز سنة 2020 بإحداث 14 ألفا…

أعلنت المديرية الجهوية للمندوبية السامية للتخطيط بطنجة تطوان الحسيمة، أن عرض سوق الشغل بالجهة تميز سنة 2020 بإحداث 14 ألفا و339 منصب شغل.

وأوضحت المديرية في مذكرة إخبارية حول وضعية سوق الشغل بالجهة خلال سنة 2020، أن مناصب الشغل هذه ناتجة عن إحداث 14 ألفا و859 منصب شغل بالوسط الحضري، وفقدان 520 منصب شغل بالوسط القروي.

وأضافت أن العدد الإجمالي للسكان النشيطين المشتغلين والبالغين 15 سنة فما فوق انتقل من مليون و165 ألفا و449 شخصا سنة 2019، إلى مليون و179 ألفا و788 شخصا سنة 2020، مشيرة إلى أن معدل الشغل بلغ خلال السنة الماضية 41.7 في المئة على صعيد الجهة، موزعة على 38.3 بالوسط الحضري و47.7 بالوسط القروي.

ويأتي قطاع الخدمات في مقدمة القطاعات من حيث استقطابه للساكنة النشيطة في الجهة بـ 460 ألفا و117 شخصا، يليه قطاع الفلاحة والغابات والصيد البحري بـ 415 ألفا و285، بينما توزعت اليد العامل المتبقية بين قطاعي الصناعة (180 ألفا و508 شخصا) ثم البناء والأشغال العمومية (123 ألفا و878 شخصا).

وبينت معطيات البحث الوطني حول التشغيل أن فئة المستأجرين تشكل 55.8 في المئة من مجموع النشيطين المشتغلين بالجهة، بينما تصل نسبة الشغل غير المؤدى عنه إلى 17.2 في المئة من مجموعة الشغل الكلي بالجهة.

وبالرغم من هذه المؤشرات، بقي معدل البطالة على صعيد جهة طنجة تطوان الحسيمة في حدود 10.4 بالمئة، وهو أقل من المعدل الوطني البالغ 11.9 بالمئة، كما بلغ هذا المعدل في الوسط الحضري إلى 14.1 بالمئة، بينما لم يتجاوز 4.7 بالمئة في الوسط القروي.

وفاق معدل البطالة لدى الإناث (16.1 في المئة) نظيره لدى الذكور (8.9 في المئة)، كما سجل نسبة مرتفعة وسط حاملي الشواهد بـ 17.1 في المئة، في حين يبلغ لدى الأشخاص دون شهادة 4.8 في المئة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقيف مُهرّب يدلّ الشرطة على طنّين من المخدّرات مدفونة تحت الرمال

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة العيون مساء الأحد 7…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت عناصر الشرطة القضائية بمدينة العيون مساء الأحد 7 مارس، من حجز حوالي طنين من مخدر الشيرا وتوقيف شخص يُشتبه ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات والمؤثرات العقلية.

وجرى توقيف المشتبه فيه بمدينة العيون، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة في هذه القضية عن تحديد مكان إخفاء شحنة من المخدرات بمنطقة صحراوية تبعد بحوالي 10 كيلومترات عن مدينة السمارة، حسب ما أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها.

ومكّنت عمليات التفتيش ،يضيف البلاغ، من العثور على 56 رزمة من مخدر الشيرا مطمورة تحت الرمال، والتي بلغ مجموع وزنها حوالي طنين من المخدرات، كما تم حجز مركبة يشتبه في تسخيرها لأغراض مرتبطة بتهريب المخدرات.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وjتوقيف جميع المتورطين المفترضين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تخصيص تعويضات لأصحاب دور الحضانة الخاصة المتضرّرين من الجائحة

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تخصيص تعويضات جزافية لفائدة أرباب دور الحضانة الخاصة، التي توجد في وضعية صعبة جراء…

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن تخصيص تعويضات جزافية لفائدة أرباب دور الحضانة الخاصة، التي توجد في وضعية صعبة جراء الحالة الوبائية الراهنة، وذلك للفترة الممتدة من فاتح يوليوز 2020 إلى 31 ماي 2021.

وأوضح الصندوق في بلاغ له، أن أرباب دور الحضانة الخاصة، التي توجد في وضعية صعبة جراء الحالة الوبائية الراهنة كما هي منصوص عليها في القانون، “بإمكانهم طلب الاستفادة من التعويض الجزافي لفائدة أجرائهم والمتدربين لديهم قصد التكوين من أجل الإدماج الذين توقفوا مؤقتا عن العمل نتيجة الجائحة، والمصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال فبراير 2020”.

وأشار إلى أنه على الفاعلين في قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية، التي تستوفي الشروط المشار إليها في دليل استعمال بوابة covid19.cnss.ma، الراغبين في استفادة العاملين لديهم من هذا الدعم المالي، الممول من طرف الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد 19 المحدث بتعليمات ملكية، أن يقوموا بالتصريح بهم من خلالها، ابتداء من اليوم إلى غاية 15 من هذا الشهر، بالنسبة للفترة الممتدة من شهر يوليوز 2020 إلى غاية شهر يناير 2021.

أما في ما يتعلق بشهري فبراير ومارس 2021، فإن التصريح عبر البوابة سيمتد حتى 20 مارس 2021. وبالنسبة لشهري أبريل وماي 2021، فإن التصريح سيبتدئ من 16 من الشهر المعني إلى 3 من الشهر الموالي.

موضوع ذو صلة:

تخصيص تعويضات لأصحاب القاعات الرياضية المتضرّرين من كورونا

أكمل القراءة
error: