غرفة الأخبار

محمد السادس يترأس مجلسا وزاريا

ذكر بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي السيد عبد الحق المريني، أن  الملك محمد السادس ترأس اليوم الاثنين بالقصر الملكي…

ذكر بلاغ للناطق الرسمي باسم القصر الملكي السيد عبد الحق المريني، أن  الملك محمد السادس ترأس اليوم الاثنين بالقصر الملكي بالدار البيضاء، مجلسا وزاريا.

وأوضح البلاغ الذي تلاه عبد الحق المريني، أنه في بداية أشغال هذا المجلس، تناول الملك موضوع ممارسة المرأة لخطة العدالة (مهنة “عدل”). وذكربأنه سبق له أن كلف وزير العدل بالانكباب على دراسة هذه المسألة، كما أحال الموضوع على المجلس العلمي الأعلى قصد إبداء رأيه فيه.

وبعد اطلاع جلالته على رأي المجلس، لجواز ممارسة المرأة لمهنة “عدل”، بناء على الأحكام الشرعية المتعلقة بالشهادة وأنواعها، والثوابت الدينية للمغرب، وفي مقدمتها قواعد المذهب المالكي، واعتبارا لما وصلت إليه المرأة المغربية من تكوين وتثقيف علمي رفيع، وما أبانت عنه من أهلية وكفاءة واقتدار في توليها لمختلف المناصب السامية.

وبناء على ذلك، كلف الملك وزير العدل بفتح خطة العدالة أمام المرأة، واتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق هذا الهدف.

إثر ذلك، صادق  الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية على مشروع ظهير شريف يتعلق بإعادة تنظيم القوات المساعدة وبتحديد النظام الأساسي الخاص بأفرادها، وعلى النصوص التطبيقية المرتبطة به.

ويهدف هذا المشروع، الذي تم إعداده تنفيذا للتعليمات الملكية ، إلى تحديث وتأهيل هذه القوات، والنهوض بأوضاعها، من خلال وضع هيكلة جديدة لها، وتعزيز المصالح المركزية على مستوى المفتشيتين العامتين، ووضع آلية للتنسيق والمتابعة بينهما، وكذا تمكين أفرادها من الحماية الاجتماعية اللازمة.

وفي هذا الإطار، صادق الملك على ثلاثة مشاريع مراسيم تتعلق، على التوالي، بتنظيم المصالح المركزية وغير الممركزة لإدارة القوات المساعدة، وبتحديد كيفيات تطبيق النظام الأساسي الخاص بأفرادها، وبإعادة تنظيم مدرسة تكوين أطر القوات المساعدة.

ومن جهة أخرى، وبعد تقديم الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني، مشروع مرسوم يتعلق بإحداث أجرة عن الخدمات المقدمة من لدن “المؤسسة المركزية لتدبير وتخزين العتاد” التابعة لإدارة الدفاع الوطني، قرر الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، عدم المصادقة على هذا المشروع، وذلك اعتبارا من جلالته بأن تداول المعدات العسكرية المستعملة داخل التراب الوطني، قد يمس بسلامة وأمن المواطنين، وتفاديا للانعكاسات السلبية التي عرفتها تجارب مماثلة في بعض الدول.

وطبقا لأحكام الفصل 49 من الدستور، وباقتراح من رئيس الحكومة، وبمبادرة من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، عين الملك بالإدارة المركزية للوزارة كلا من :

فؤاد يزوغ : سفيرا مديرا عاما للعلاقات الثنائية،

أنس خالص : سفيرا مديرا للتشريفات

عبد القادر الأنصاري : سفيرا مديرا لشؤون آسيا والأوقيانوس.

وتعزيزا لانخراط المغرب في الهيآت الجهوية والدولية، ولوفائه بالتزاماته في هذا المجال، وتوطيدا لعلاقته الثنائية وتوسيع مجالاتها مع الدول الشقيقة والصديقة، صادق المجلس الوزاري على عشر اتفاقيات دولية، منها اتفاقيتان متعددتا الأطراف.

وتهم هاتان الاتفاقيتان القواعد الصحية في التجارة والمكاتب المعتمدة من قبل منظمة العمل الدولية، والبروتوكول المتعلق بالاتفاقية بشأن العمل الجبري، المعتمد من طرف المنظمة المذكورة.

أما الاتفاقيات الثنائية، فتخص مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والجمركي، والنقل الدولي عبر الطرق والخدمات الجوية والضمان الاجتماعي، إضافة إلى مذكرة تفاهم في ميدان الإسكان.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

طلبة كلية الطب في طنجة بدون دراسة لشهر كامل

قال طلبة كلية الطب في طنجة إنه لم يتلقّوا أية دروس نظرية أو تطبيقية أو يقوموا بأية تداريب استشفائية منذ…

قال طلبة كلية الطب في طنجة إنه لم يتلقّوا أية دروس نظرية أو تطبيقية أو يقوموا بأية تداريب استشفائية منذ يوم 2 نونبر من السنة الدراسة الحالية، وذلك بسبب استمرار مقاطعة الأساتذة لتأطير هذه الدروس نظرا لمشاكلهم العالقة مع عمادة الكلية ورئاسة جامعة عبد المالك السعدي.

واعتبر مكتب طلبة الطب بطنجة أن الوضعية الراهنة تحول دون تطبيق العملية البيداغوجية المتعلقة بتحصيل المعارف الأساسية، وقد تؤدي إلى تأخر بداية التداريب الاستشفائية، مع غياب أي حلّ في الأفق للمشاكل الإدارية والمهنية الخاصة بالأساتذة.

ودعا المكتب وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى التدخل في ملف أساتذة كلية الطب في طنجة، من أجل إنهاء الخلاف الحاصل بينهم وبين عمادة الكلية ورئاسة الجامعة.

(الصورة: من احتجاج سابق لطلبة الطب)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تراجع الإصابات مع بداية الأسبوع… التوزيع الجغرافي لحصيلة كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 2533 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 356…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 2533 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 356 ألفا و336 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 30 نونبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 57 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 5846 حالة وفاة، في حين سُجّلت 2977 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 305 ألفا و291 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 944 إصابة جديدة (بإجمالي 141019 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 794 إصابة جديدة (بإجمالي 52170 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 83 إصابة جديدة (بإجمالي 28995 حالة)، بينها 47 في الحسيمة، و22 في وزان، و9 في المضيق الفنيدق، و5 في شفشاون، بينما سُجّلت صفر حالة في كلّ كمن طنجة وتطوان والعرائش.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 64 إصابة جديدة (بإجمالي 28746 حالة)، والشرق 234 إصابة جديدة (بإجمالي 24396 حالة)، وسوس ماسة 326 إصابة جديدة (بإجمالي 24233 حالة)، وفاس مكناس 61 إصابة جديدة (بإجمالي 16735 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 8 إصابات جديدة (بإجمالي 14024 حالة)، ودرعة تافيلالت 4 إصابات جديدة (بإجمالي 12973 حالة)، والعيون الساقية الحمراء صفر إصابة جديدة (بإجمالي 4879 حالات)، وكلميم واد نون صفر إصابة جديدة (بإجمالي 4504 حالة)، والداخلة واد الذهب 15 إصابة جديدة (بإجمالي 3662 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

صفر إصابة بكورونا في طنجة وتطوان

لم تعلن وزارة الصحة عن أي إصابة جديدة بفيروس كورونا على مستوى طنجة وتطوان، يوم الإثنين 30 نونبر، حسب الإحصائيات…

لم تعلن وزارة الصحة عن أي إصابة جديدة بفيروس كورونا على مستوى طنجة وتطوان، يوم الإثنين 30 نونبر، حسب الإحصائيات الصادرة لغاية السادسة مساء.

ولا تعني هذه الأرقام أن مدينة مثل طنجة لم تسجل أي إصابات، لكن الأمر راجع للتحاليل الصادرة من المختبرات، والتي في الغالب وبسبب عطلة نهاية الأسبوع تشهد تأخرا في الصدور.

وبحسب الوزارة فإن الجهة بشكل عام سجلت 86 إصابة، منها 22 إصابة في وزان، 47 في الحسيمة 9 في المضيق، 5 في شفشاون، بينما سجلت باقي الأقاليم وبينهم طنجة وتطوان 0 إصابة.

سجل في المقابل 6 حالات وفاة، منها 3 حالات في تطوان، حالة واحدة في وزان والعرائش والحسيمة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وفاة 57 شخصا بكورونا اليوم في المغرب.. و2533 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 30 نونبر، عن تسجيل 2533 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 30 نونبر، عن تسجيل 2533 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 356 ألفا و336 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 57 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 5846 وفاة، في حين سُجّلت 2977 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 305 ألفا و291 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 12017 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، ثلاثة ملايين و597 ألفا و564 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: