أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ملك المغرب يقود المعركة ضد كورونا.. جريدة “إلموندو” تُشيد بجهود محمد السادس

أشادت جريدة “إلموندو” الإسبانية بجهود المغر تحت قيادة الملك محمد السادس في مواجهة تفشي جائحة فيروس كورونا، والتي جعلت من…

أشادت جريدة “إلموندو” الإسبانية بجهود المغر تحت قيادة الملك محمد السادس في مواجهة تفشي جائحة فيروس كورونا، والتي جعلت من المملكة “نموذجا ومثالا يُحتذى في تدبير هذه الأزمة الصحية بالنسبة لجيرانها”.

وأكدت الجريدة الإسبانية واسعة الانتشار في مقال تحت عنوان “ملك المغرب يقود المعركة ضد فيروس كورونا”، أن المغرب كان من أوائل الدول التي طبقت إجراءات وتدابير صارمة واستباقية للحد من انتشار الوباء، ما جعل من المملكة “نموذجا لجيرانها في تدبير هذه الأزمة الصحية”.

وأوضحت “إلموندو” أنه بمجرد اكتشاف أولى حالات الإصابة في 2 مارس الماضي أغلق المغرب حدوده وألغى جميع الرحلات الدولية، ليتم بعد ذلك إغلاق المدارس والمساجد وحظر التجمعات لتبدأ مرحلة الاحتواء الطوعي قبل أن يتقرر إعلان حالة الطوارئ والحجر الصحي الشامل في 20 مارس، ما جنب المغرب حوالي 6000 حالة وفاة حسب ما أعلنه معهد مونتين بباريس.

وقالت “إن الملك محمد السادس تولى بنفسه زمام القيادة في تدبير هذه الأزمة الصحية وأحدث فريق عمل لتنسيق الاستراتيجيات في مجال مكافحة هذه الجائحة ضم مسؤولين رفيعي المستوى، كما تمت تعبئة كل المسؤولين من مختلف الإدارات والمؤسسات ونشر قوات الأمن لتنسيق عمليات حالة الطوارئ وزيادة الوعي لدى المواطنين بأهمية التدابير المعتمدة”.

وأشارت الجريدة إلى أن الوحدات الصناعية في قطاع النسيج التي توقفت عن العمل جراء وقف الأنشطة الاقتصادية، وُجّهت بتعليمات من الدولة لتصنيع الأقنعة الواقية ما مكن المغرب من تغطية احتياجاته الذاتية في وقت قياسي من هذه الأقنعة قبل أن يسمح بتصديرها إلى عدة دول منها إسبانيا وفرنسا وإيطاليا وألمانيا.

كما تمت تعبئة كل الأجهزة الأمنية ومصالحها لمراقبة وتتبع احترام مقتضيات حالة الطوارئ في الشوارع، وفرض الالتزام بإجراءات التباعد الاجتماعي ومقتضيات السلامة والأمن وحماية المواقع الاستراتيجية، ومحاربة الجرائم الإلكترونية والأخبار الزائفة عبر مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، وإلقاء القبض وفرض الغرامات على المخالفين لهذه التدابير الذين يخرقون قواعد الاحتواء التام.

وحسب “إلموندو” فإن المملكة المغربية نجحت بالفعل باعتمادها لهذه الإجراءات والتدابير الصارمة والحاسمة “في احتواء تطور الوباء واستقرار المنحنى حيث لم يتجاوز عدد حالات الإصابة بالفيروس إلى حدود أمس (الجمعة 22 ماي) 7300 حالة مع تسجيل 197 حالة وفاة فقط، في حين أن الجزائر التي سجلت نفس عدد حالات الإصابة، لديها ما يقرب من ثلاثة أضعاف من حالات الوفيات”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

حصيلة يومية ثقيلة.. التوزيع الجغرافي لإصابات كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 97264 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة 18 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب الفيروس، سُجّلت 41 وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1755 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1760 حالة شفاء جديدة، بإجمالي 76690 حالة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1101 إصابة جديدة (بإجمالي 31672 حالة)، وجهة مراكش آسفي 295 إصابة جديدة (بإجمالي 13659 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 116 إصابة جديدة (بإجمالي 11652 حالة)، وجهة فاس مكناس 109 إصابة جديدة (بإجمالي 10863 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 401 إصابة جديدة (بإجمالي 9755 حالة)، ودرعة تافيلالت 162 إصابات جديدة (بإجمالي 5662 حالة)، وبني ملال خنيفرة 151 إصابة جديدة (بإجمالي 4727 حالة)، وسوس ماسة 169 إصابة جديدة (بإجمالي 3697 حالة)، والجهة الشرقية 115 إصابة جديدة (بإجمالي 2120 حالة)، والداخلة واد الذهب 62 إصابة جديدة (بإجمالي 1655 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 70 إصابة جديدة (بإجمالي 1314 حالات)، وكلميم واد نون 9 إصابات جديدة (بإجمالي 488 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

5 وفيات جراء كورونا في جهة طنجة و116 إصابة

سجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 116 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 وفيات، خلال 24 ساعة الماضية. تطوان تصدرت حصيلة يوم…

سجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 116 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 وفيات، خلال 24 ساعة الماضية.

تطوان تصدرت حصيلة يوم الجمعة 18 شتنبر، بـ 3 وفيات و45 إصابة، طنجة سجلت 28 إصابة وحالة وفاة، المضيق 17 إصابة وحالة وفاة.

أما الحسيمة فسجلت 13 إصابة، والعرائش 11 إصابة، وشفشاون ووزان إصابة لكل واحدة منهما.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة الجمعة.. 41 وفاة و2760 إصابة جديدة بكورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 18 شتنبر، عن تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 18 شتنبر، عن تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 97264 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 1760 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 96670 شخصا، في حين سُجّلت 41 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 1755 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 21033 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و245 ألف و43 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الحكومة تمدد قرارات الإغلاق المفروضة على الدار البيضاء

قررت الحكومة المغربية تمديد إجراءات الإغلاق المفروضة على مدينة الدار البيضاء منذ يوم 7 شتنبر الماضي. وحسب قرار صادر يوم…

قررت الحكومة المغربية تمديد إجراءات الإغلاق المفروضة على مدينة الدار البيضاء منذ يوم 7 شتنبر الماضي.

وحسب قرار صادر يوم الجمعة 18 شتنبر، فإن التدابير المفروضة على المدينة ستستمر لمدة 14 يوما إضافية، وذلك ابتداء من الإثنين المقبل.

أكمل القراءة
error: