أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وزارة التعليم تحثّ مدارس القطاع الخاص على العمل بعد عيد الفطر

قال وزير التربية الوطنية الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، إنه تقرر إدراج مؤسسات التعليم الخاص ضمن قائمة القطاعات المتعلقة…

قال وزير التربية الوطنية الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، إنه تقرر إدراج مؤسسات التعليم الخاص ضمن قائمة القطاعات المتعلقة بالتربية والتكوين والبحث العلمي الملزمة بمواصلة نشاطها كما هو الشأن بالنسبة لعدة مقاولات تشتغل في قطاعات أخرى، كالفلاحة والصيد البحري والصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي والاقتصاد والمالية وغيرها من القطاعات.

وأوضح أمزازي أن لمؤسسات التعليم الخاص دورٌ في ضمان الاستمرارية البيداغوجية من خلال “التعليم عن بعد”، بالنسبة لشريحة عريضة من المتعلمين الذين يتابعون دراستهم بهذه المؤسسات، كما أن لها مهام ملقاة على عاتقها في مواصلة التحصيل الدراسي لفائدتهم وتحضير المقبلين منهم على الامتحانات، على غرار المؤسسات التعليمية العمومية.

ويأتي قرار الوزارة، حسب أمزازي، تطبيقاً لمقتضيات المرسومِ رقم 2.20.331 الذي كانت الحكومة قد صادقت عليه في مجلسها المنعقد بتاريخ 17 أبريل 2020، والذي يلزم السلطات الحكومية بإدراج في هذه القائمة كل مقاولة ترى هذه السلطات حاجة في استمرار نشاطها، اعتبارا لما تستلزمه الحالة الوبائية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

(الصورة: وزير التعليم سعيد أمزازي)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

احتجاز عون سلطة في العرائش.. والأمن يلجأ إلى الرصاص لتخليصه

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن ضابط شرطة ممتاز يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة العرائش اضطرّ لاستخدام…

أفادت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، أن ضابط شرطة ممتاز يعمل بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة العرائش اضطرّ لاستخدام سلاحه الوظيفي، اليوم الخميس 28 ماي، لتخليص عون سلطة كان محتجزا من طرف شخص من ذوي السوابق القضائية، والذي أبدى مقاومة عنيفة وحاول تعريض موظفي الشرطة لاعتداء جدي ووشيك باستعمال السلاح الأبيض.

وكان المشتبه فيه قد احتجز عون سلطة تحت التهديد بواسطة السلاح الأبيض داخل فران تقليدي، بعدما اقتحمه عنوة وهدّد بتعريض الضحية للعنف بدعوى التبليغ عليه في قضايا سابقة، وهو ما استدعى تدخل عناصر الشرطة التي واجهها المشتبه فيه بمقاومة عنيفة بواسطة سكينين، مُعرّضاً سلامة الضحية وأمن موظفي الأمن للخطر، مما اضطر ضابط شرطة ممتاز لاستخدام سلاحه الوظيفي وإطلاق رصاصة أصابت المشتبه فيه على مستوى الفخذ الأيمن.

وأوضحت المديرية العامة للأمن الوطني، أن هذا الاستخدام الاضطراري للسلاح الوظيفي مكّن من تحييد الخطر الصادر عن المشتبه فيه، وإنقاذ الضحية الذي كان محتجزا، فضلاً عن حجز سلاحين أبيضين استُعملا في هذا الاعتداء.

ونُقل المشتبه فيه المصاب إلى المستشفى الإقليمي لتلقي الإسعافات الضرورية، حيث تم الاحتفاظ به تحت الحراسة الطبية، في انتظار إخضاعه لبحث تمهيدي تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد كافة ظروف وملابسات هذه القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

طنجة تتجاوز الـ 800 إصابة وكورونا تعود إلى سانية الرمل

بلغ مجموع الإصابات المسجلة في مدينة طنجة منذ بداية الرصد الوبائي 806 إصابات بفيروس كورونا المستجد، بزيادة 21 إصابة، خلال…

بلغ مجموع الإصابات المسجلة في مدينة طنجة منذ بداية الرصد الوبائي 806 إصابات بفيروس كورونا المستجد، بزيادة 21 إصابة، خلال الـ 24 ساعة الماضية جراء بؤر صناعية بالدرجة الأولى.

المدينة سجلت 3 حالات شفاء وارتفع المجموع إلى 625 إصابة، مع 27 حالة وفاة، ما يرفع مجموع الحالات النشطة والتي لاتزال تخضع للعلاج والحجر الصحي في مراكز التكفل إلى 154 حالة.

إصابة جديدة سجلت في منطقة الفحص أنجرة وقد نقلت إلى سانية الرمل في مدينة تطوان للعلاج، ليرتفع مجموع الإصابات بها إلى 78 حالة مقابل 70 حالة شفاء و7 حالات وفاة.

الحسيمة سجلت حالة شفاء جديدة بمجموع 16 حالة من أصل 17 إصابة، ليتبقى في المدينة حالة واحدة فقط تخضع للعلاج.

في العرائش بقي الوضع على حاله وفق المديرية الجهوية للصحة، بـ 165 إصابة و148 حالة شفاء وحالتي وفاة، ووزان أيضا بإصابة واحدة وحالة شفاء، وشفشاون بـ 0 إصابة.

No photo description available.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حجز أكثر من طنّ ونصف من المخدّرات وتوقيف 4 مهرّبين (صور)

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة طانطان،…

بناءً على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أوقفت عناصر الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة طانطان، اليوم الخميس، أربعة أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 26 و51 سنة، يُشتبه ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في التهريب الدولي للمخدرات.

وجرى توقيف المشتبه فيهم على بعد 30 كيلومترا من الجماعة القروية “أخفنير” جنوب مدينة طانطان، حيث أسفرت إجراءات التفتيش المنجزة عن حجز سيارة رباعية الدفع و50 حزمة من مخدر الشيرا مدفونة تحت الأرض، بلغ وزنها الإجمالي طنا و536 كيلوغراما.

وقد أوضحت عملية التنقيط بقاعدة البيانات الأمنية أن ثلاثة أشخاص من الموقوفين، يُشكّلون موضوع مذكّرات بحث وطنية لتورطهم في قضايا تتعلق بالاتجار الدولي في المخدرات والمؤثرات العقلية.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيهم تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي يجري تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد كافة الأفعال الإجرامية المنسوبة إليهم، والكشف عن جميع المساهمين والمشاركين المفترضين في هذا النشاط الإجرامي.

موضوع ذو صلة:

حجز 863 كلغ من المخدّرات في مداهمةٍ أمنية لمنزلٍ ضواحي طنجة (صور)

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة الـ 7643 إصابة بكورونا حسب الجهات

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 7643 مصابا (+42 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس…

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 7643 مصابا (+42 / 24س)، إلى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس 28 ماي، بينهم 202 حالة وفاة (+0 / 24س) و5195 حالة شفاء (+217 / 24س).

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الجديدة للوباء حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 2521 حالة (+14 / 24س)، وجهة مراكش آسفي 1329 حالة (+1 / 24س)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 1067 حالة (+22 / 24س)، وجهة فاس مكناس 1000 حالة (+3 / 24س).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 700 حالة (+2 / 24س)، ودرعة تافيلالت 586 حالة (+0 / 24س)، والجهة الشرقية 186 حالة (+0 / 24س)، وبني ملال خنيفرة 114 حالة (+0 / 24س)، وسوس ماسة 88 حالة (+0 / 24س)، وكلميم واد نون 43 حالة (+0 / 24س)، والعيون الساقية الحمراء 4 حالات (+0 / 24س)، والداخلة واد الذهب 5 حالات (+0 / 24س).

أكمل القراءة
error: