غرفة الأخبار

مراقبة هلال شوال في المغرب يوم السبت

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميـة إلى أصحاب الفضيلة السادة القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة أن مراقبة هلال شهر شـوال ستكون…

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلاميـة إلى أصحاب الفضيلة السادة القضاة ومندوبي الشؤون الإسلامية بالمملكة أن مراقبة هلال شهر شـوال ستكون يوم السبت 29 رمضان1441 هـ موافق 23 ماي 2020 م.

راجية منهم أن يخبروها بثبوت رؤية الهلال أو عدم ثبوت رؤيته.

هذا ويتوقع إعلان يوم الأحد 24 ماي أول أيام عيد الفطر وفاتح شوال.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مجلس الأمن بالأمم المتحدة يدفع بالبراغماتية من أجل حل ملف الصحراء

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم السبت، أن القرار رقم 2548 ، الذي اعتمده…

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم السبت، أن القرار رقم 2548 ، الذي اعتمده مجلس الأمن في 30 أكتوبر 2020 بشأن قضية الصحراء المغربية، يحتوي على ثلاثة رسائل: رسالة الوضوح والحزم والثبات.

وشدد بوريطة، في تصريح بخصوص اعتماد مجلس الأمن القرار رقم 2548 ، أن الأمر يتعلق أولا برسالة وضوح ، في تحديد الأطراف الحقيقية في هذا النزاع الإقليمي ،بالإشارة تحديدا إلى دور الجزائر ، التي تم ورد ذكرها ما لا يقل عن 5 مرات ، بينما لم يتم ذكر هذا البلد على الإطلاق في القرارات السابقة لعام 2017 .

وأكد أن مجلس الأمن يدعو إذن الجزائر إلى الاضطلاع بدور يرقى إلى مستوى انخراطها السياسي، الدبلوماسي، العسكري والإنساني في هذا النزاع الإقليمي، مبرزا “عدم وجود عملية سياسية ممكنة في معزل عن الانخراط الفعلي والبناء لهذا البلد”.

وأضاف بوريطة أن “هناك بعد ذلك وضوحا في تحديد مبتغى العملية السياسية”، مشيرا إلى أن القرار لا يدع مجالا للشك حول التزام مجلس الأمن من أجل “حل سياسي واقعي، براغماتي ومستدام… يقوم على التوافق”.

وأبرز أنها “منهجية مجلس الأمن في تجديد التزامه إزاء حل سياسي والاستبعاد النهائي لكل الحلول غير القابلة للتطبيق”، مسجلا أن “القرار يحيل بوضوح على أن كل حل غير براغماتي، ليس واقعيا ولا قابلا للتطبيق، ومن ثم، يجب استبعاده”.

كما شدد بوريطة على الوضوح في مسار المسلسل السياسي، من خلال الموائد المستديرة التي يتعين أن تعرف مشاركة كافة الأطراف المعنية، لاسيما الجزائر.

وفي الواقع – يؤكد الوزير- فإن القرار لا يتضمن أية إحالة على الاستفتاء، بينما يشير ست مرات إلى الحل السياسي ، مشيرا إلى أن “من يواصلون طرح خيار الاستفتاء هم خارج القرار الأممي”،الذي يرسخ الشرعية الدولية ويعبر عن إرادة المجتمع الدولي.

وبخصوص رسالة الحزم ، أوضح بوريطة، أن الأمر يتعلق، أولا ، بعملية إحصاء السكان المحتجزين في مخيمات تندوف، فمجلس الأمن يشدد على المسؤولية الانسانية للجزائر ، التي يتعين عليها الامتثال لواجباتها الدولية.

وقال إن القرار يدعو الجزائر “مرة أخرى الى أن تضع في حسبانها تسجيل اللاجئين في مخيمات تندوف”.

كما يتعلق الأمر بالحزم في عملية إحصاء السكان المحتجزين في مخيمات تندوف ، وكذا الحزم في احترام وقف إطلاق النار ووقف الأعمال الاستفزازية والتي تستهدف زعزعة الاستقرار.

وذكر الوزير بأن مجلس الأمن في القرار رقم 2548 ينضم إلى تقرير الأمين العام بخصوص الانشغال بخروقات الاتفاق العسكري والتهديد الحقيقي لوقف إطلاق النار، مضيفا أنه ، وبالفعل ، أبلغ الأمن العام مجلس الأمن بـ 53 انتهاكا من قبل مليشيات “البوليساريو” ، وأشار إلى أن بنود الاتفاقية العسكرية رقم 1 لم تحترم بشكل كاف من قبل “البوليساريو”.

وتابع بوريطة أن الأمين العام سجل “تآكلا” في التعاون مع بعثة المينورسو ، مشيرا إلى أن مجلس الأمن طلب من “البوليساريو” منذ قراره 2414 لسنة 2018 ، تنفيذ “انسحابها الفوري”من “المنطقة العازلة في الكركارات ، و” الامتناع عن القيام بمثل هذه الأعمال المزعزعة للإستقرار “، والتي قد تعرقل العملية السياسية.

وفيما يتعلق برسالة الثبات ، أكد الوزير على الثبات في الحفاظ على مكتسبات المغرب، وخاصة المبادرة المغربية للحكم الذاتي كقاعدة لأي حل سياسي ومعايير الواقعية والعملية والتوافق التي تميز المبادرة المغربية.

وأكد، في هذا الصدد ، أن عدة بلدان ، ولا سيما الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن ، جددوا ، بمناسبة هذا القرار ، دعمهم للمبادرة المغربية.

وتباع الوزير أن الأمر يتعلق أيضا بالثبات في الحفاظ على مكتسبات المغرب، ولاسيما الثبات في تحدبد صلاحيات بعثة المينورسو، موضحا أن مجلس الأمن يؤكد أن هذا التفويض يقتصر على مراقبة التقيد الصارم باحترام وقف إطلاق النار وأن المجلس لم يخضع لمنطق الابتزاز السياسي والأعمال اللصوصية والتحرش بالأمانة العامة للأمم المتحدة ، التي كانت تدفع في اتجاه تغيير مهام بعثة المينورسو.

وخلص بوريطة إلى أن القرار يؤكد بشكل نهائي مهمة بعثة الأمم المتحدة، التي لا يرتبط وجودها بأي شكل من الأشكال بفرضية الاستفتاء، وهو خيار استبعده مجلس الأمن.

ويأتي قرار مجلس الأمن رقم 2548 ، عشية الاحتفال بالذكرى السنوية للمسيرة الخضراء المجيدة، لتعزيز نهج المغرب القائم على الشرعية الدولية وإرادة الساكنة والواقع على الأرض ، واستمرار دينامية التنمية ، والاعتراف المتنامي للمجتمع الدولي ، كما يشهد على ذلك الافتتاح المتزايد للقنصليات العامة في الأقاليم الجنوبية.

  • ماب
أكمل القراءة
غرفة الأخبار

خبر عن إغلاق المدارس المغربية بسبب الموجة الثانية من كورونا.. أمزازي يكَذِب

نفت وزارة التربية الوطنية يوم السبت 31 أكتوبر إقدام البلاد على إغلاق المدارس واعتماد التعليم عن بعد، في ظل ما…

نفت وزارة التربية الوطنية يوم السبت 31 أكتوبر إقدام البلاد على إغلاق المدارس واعتماد التعليم عن بعد، في ظل ما تعرفه البلاد من تزايد الإصابات بفيروس كورونا في إطار ما أصبح يعرف بـ “الموجة الثانية”.

ونقلت الوزارة تكذيبا من موقع إلكتروني بعدما فبرك خبر ونسب له حول اعتماد التعليم الحضوري وإغلاق المؤسسات في الفترة القادمة، مع توالي إعلان الأقاليم المغربية إجراءات إغلاق.

هذا وقد قرر المغرب اعتماد إغلاق جزئي وإقليمي يهم استهداف المناطق التي تعرف ارتفاع الإصابات، مع اعتماد نمط تدريس مزدوج واختياري في التعليم (حضوري وعن بعد)، في حين تغلق المؤسسات التي تسجل فيها إصابات كورونا لمدة أسبوعين قبل إعادة فتح أبوابها مجدداً.

عالميا، شرعت دول عدة في أوروبا في فرد حجر صحي جديد، لكنها قررت أيضا الإبقاء على المدارس مفتوحة وكذلك الأنشطة الاقتصادية، لعدم قدرات المجتمعات على تحمل إغلاق صارم كما حدث في النصف الأول من سنة 2020.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

البداية من الأطفال.. بنعجيبة يتحرك لإحياء قرية الزميج ضواحي طنجة بعد ما شهدته

تتجه قرية الزميج ضواحي مدينة طنجة إلى نفض الغبار عنها وتقديم صورة معاكسة عن ما رسم عنها خلال الفترة الأخيرة،…

تتجه قرية الزميج ضواحي مدينة طنجة إلى نفض الغبار عنها وتقديم صورة معاكسة عن ما رسم عنها خلال الفترة الأخيرة، عن طريقة تنسيقية محلية يترأسها ابن المنطقة معاذ بنعجيبة.

بنعجيبة عقد يوم السبت 31 أكتوبر لقاءا تواصليا مع أنباء المنطقة وعدد من أعضاء حزب التجمع الوطني للأحرار، عرف الاستماع لمطالب سكان قرية الزميج خصوصا وإقليم الفحص انجرة عموما، سعيا لتجاوز الصعوبات الحالية وبحث تنمية حقيقية مستقبلا.

الأستاذ معاذ بنعجيبة، أشار في كلمة له بأن هدفه الأساس هو الإنسان وتنمية المنطقة، وقال إن قرية الزميج وخلال الفترة الماضية عرفت تراجعا ملحوظا ما يتطلب العمل المشترك والاعتماد على الموارد المحلية للنهوض بها، مشددا أن البداية يجب أن تكون من الإطفال، عبر توفير الحماية لهم وإيجاد أماكن قريبة وآمنة للدراسة والتعلم والتكوين والترفيه.

بنعجيبة دعا جميع أبناء المنطقة إلى الاعتماد عليه والعمل معه من أجل إحياء المنطقة وتنميتها، موجها في نفس الوقت رسالة تحذيرية لأشخاص وتجمعات قال إنها تحاول محاربة والتضييق على كل شخص وكل مبادرة تبتغي الإصلاح وتطوير القرية والإقليم بصفة عامة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توقيف مواطن مغربي في إسبانيا أشاد بقتل المُدرّس الفرنسي

أعلنت الشرطة الإسبانية، اليوم السبت، إلقاء القبض على مواطن مغربي في مدينة برشلونة لإشادته بقتل مدرس فرنسي قبل أسبوعين في…

أعلنت الشرطة الإسبانية، اليوم السبت، إلقاء القبض على مواطن مغربي في مدينة برشلونة لإشادته بقتل مدرس فرنسي قبل أسبوعين في الضاحية الغربية للعاصمة الفرنسية باريس، وتحريضه على تنفيذ مزيد من الهجمات.

وذكرت شرطة إقليم كتالونيا أنها احتجزت المواطن المغربي يوم أمس الجمعة، دون أن تُعلن إسمه، حسب ما ذكرت وكالة “رويترز”.

وقالت الشرطة إن المواطن المغربي نشر رسائل على وسائل التواصل الاجتماعي يؤيد فيها قتل المدرس صمويل باتي يوم 16 أكتوبر.

وكتبت الشرطة على موقع تويتر أنها “ألقت القبض على رجل يحمل الجنسية المغربية بدعوى ارتكاب جريمة تمجيد الإرهاب وجريمة التحريض على ارتكاب جرائم إرهابية”.

وأضافت أن المشتبه به مثل أمام محكمة في برشلونة اليوم السبت، وأُخلي سبيله شريطة أن يُسلم جواز سفره ويمثل أمام القضاء كل 14 يوما.

وتعرض باتي (47 عاما) للقتل بقطع رأسه قرب مدرسة يُدرس فيها مادتي التاريخ والجغرافيا، بسبب عرضه رسوما كاركاتيرية للرسول محمد (ص). وأفادت الشرطة أن الجاني لاجئ من أصل شيشاني يبلغ من العمر 18 عاما.

أكمل القراءة
error: