غرفة الأخبار

قنديل بحر خطير يظهر في السواحل المغربية.. وهكذا يجب مواجهة لسعته

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الخميس، بأنه تم رصد صنف من قناديل البحر يسمى علميا…

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الخميس، بأنه تم رصد صنف من قناديل البحر يسمى علميا ” فيساليا فيساليس” ويعرف بـ”رجل الحرب البرتغالي”، على السواحل المغربية في منطقة الدار البيضاء والمحمدية وبوزنيقة والصخيرات، بعد ظهور كثيف في بعض شواطئ السواحل الإسبانية.

وأكدت الوزارة ف أنها أطلقت دراسة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري من أجل فهم أفضل للظروف البيئية المسؤولة عن ظهور هذا الصنف على السواحل المغربية، كما هو الشأن بالنسبة لقنديل البحر بشكل عام.

وحسب معطيات للمعهد الذي وضع شبكة لمراقبة هذا النوع من الظواهر، فإن ظهور “رجل الحرب البرتغالي” يعتبر موسميا ويظل محدودا في الزمن على العموم (غالبا ما بين شهري مارس وأبريل).

وحذرت الوزارة من أن هذا الصنف، الذي يظهر على مستوى السواحل المغربية، قد يسبب حروقا بليغة في حال لمسه، مشيرة إلى أن خطورة الجروح التي قد يتسبب فيها للإنسان تختلف من شخص لآخر.

وبعد أن أشارت إلى أنه في معظم الحالات، تستمر الجروح لمدة أسبوعين حسب العضو المصاب، ذكرت الوزارة بالإصابة المميتة التي تم الإعلان عنها في السواحل البرتغالية سنة 2010، مسجلة أن الحالات التي تم إحصاؤها في المغرب خلال السنوات الأخيرة لم تكن قد خلفت مضاعفات خطيرة.

وفي حال التعرض للسعة “رجل الحرب البرتغالي ” أوصت الوزارة، بسحب أطرافه الملتصقة بجسم المصاب بواسطة قطعة ورق أو بلاستيك أو صدفة بحرية أو أعشاب بحرية، وعدم استخدام أي سائل مضر، (الخل أو اللعاب، وخاصة الماء) لأنه قد يثير الخلايا النائمة، وتنظيف الجرح بماء البحر، واستشارة الطبيب في حال استمرار الألم .





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

3 معتقلين على خلفية اقتحام والاعتداء على زبناء مقهى

أوقفت المصالح الامنية ثلاثة أشخاص، يوم السبت 24 يوليوز الحالي، للاشتباه في تورطهم باقتحام مقهى وسرقته والاعتداء على الزبائين. وظهر…

أوقفت المصالح الامنية ثلاثة أشخاص، يوم السبت 24 يوليوز الحالي، للاشتباه في تورطهم باقتحام مقهى وسرقته والاعتداء على الزبائين.

وظهر المعنيون في فيديو جرى تداوله مواقع التواصل الاجتماعي، يوثق تورطهم في إلحاق خسائر مادية والسرقة وتعنيف زبائن مقهى باستعمال السلاح الأبيض .

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مراكز التلقيح في المغرب تُمدّد ساعات عملها

أفادت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم السبت، أن مراكز التلقيح ستظل مفتوحة الى غاية الثامنة مساء طيلة أيام الأسبوع،…

أفادت وزارة الصحة في بلاغ لها اليوم السبت، أن مراكز التلقيح ستظل مفتوحة الى غاية الثامنة مساء طيلة أيام الأسبوع، وذلك ابتداءً من يوم غد الأحد 25 يوليوز.

وأوضحت الوزارة أن هذا الإجراء يأتي من أجل تسريع وتيرة عملية التلقيح الوطنية ضد كورونا، داعيةً الفئات المستهدفة من المواطنين إلى التوجه إلى هذه المراكز لأخذ جرعاتهم من اللقاح.

يُشار إلى أن المغرب سجّل اليوم السبت، حصيلة يومية مُخيفة من الإصابات الجديدة بفيروس كورونا بلغت 5494 إصابة جديدة، فيما أُعلن عن وفاة 23 شخصا بسبب الفيروس خلال 24 ساعة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مرعب.. 5494 إصابة جديدة بالفيروس في المغرب و23 وفاة

سجل المغرب يوم السبت 24 يوليوز زيادة غير مسبوقة في إصابات فيروس كورونا، بتسجيل 5494 حالة إصابة جديدة مؤكدة، لغاية…

سجل المغرب يوم السبت 24 يوليوز زيادة غير مسبوقة في إصابات فيروس كورونا، بتسجيل 5494 حالة إصابة جديدة مؤكدة، لغاية الرابعة مساء بحسب وزارة الصحة.

وبحسب الأرقام الرسمية تم تسجيل 1604 حالة شفاء، و23 وفاة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليبلغ مجموع الحالات النشطة 23 ألف و525 حالة، منها 616 حالة في وضعية صحية خطيرة أو حرجة.

جهة الدار البيضاء سجلت 2494 حالة أغلبها في مدينة الدار البيضاء بـ 1810 حالات، في حين سجلت 292 حالة بجهة طنجة تطوان الحسيمة منها 136 حالة في طنجة.

Peut être une image de ‎texte qui dit ’‎7000 اليومي الوبائي المنحني Courbe épidémique quotidienne 6000 Cas الحالات Moy_Mob_7 ه المعدل 5000 4000 3000 2000 1000 Tanja7. .com‎’‎
أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إلغاء جميع احتفالات عيد العرش للسنة الثانية على التوالي

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة عن تأجيل جميع الأنشطة والاحتفالات والمراسم، المرتبطة بتخليد الذكرى الـ 22 لتربع الملك محمد…

أعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة عن تأجيل جميع الأنشطة والاحتفالات والمراسم، المرتبطة بتخليد الذكرى الـ 22 لتربع الملك محمد السادس على عرش المغرب.

وأرجع الوزارة الامر إلى تطور الوضعية الوبائية في البلاد، والذي دفع إلى تشديد الإجراءات الاحترازية ابتداء من يوم الجمعة 23 يوليوز الحالي.

وبناء على ذلك فإن المغرب سيلغي هذه الاحتفالات للسنة الثانية على التوالي، بعد قرار مشابه سنة 2020، حيث انتشرت جائحة فيروس كورونا.

“تعلن وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة، أنه اعتبارا لاستمرار العمل بالتدابير الوقائية التي تستلزمها تطورات الوضعية الصحية، فقد تقرر تأجيل جميع الأنشطة والاحتفالات والمراسم، التي تقام بمناسبة تخليد الذكرى الثانية والعشرين لتربع جلالة الملك محمد السادس، نصره الله وأيده، على عرش أسلافه الميامين.
وفي هذا الإطار، تقرر تأجيل حفل الاستقبال الذي يترأسه جلالة الملك، أعزه الله، بهذه المناسبة المجيدة، وحفل أداء القسم للضباط المتخرجين الجدد من مختلف المدارس والمعاهد العسكرية وشبه العسكرية والمدنية، وحفل تقديم الولاء لأمير المؤمنين، حفظه الله، وكل الاستعراضات والتظاهرات التي يحضرها عدد كبير من المواطنين. وبهذه المناسبة المجيدة، سيوجه جلالة الملك، حفظه الله، خطابا ساميا إلى شعبه الوفي”.

أكمل القراءة
error: