غرفة الأخبار

ضبط كميات كبيرة من السجائر ومادة “المعسّل” على متن سيارة لنقل البضائع

تمكنت وحدة متنقلة للجمارك بمدينة أكادير، مساء يوم أمس الأربعاء، من إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من السجائر المهربة وكمية…

تمكنت وحدة متنقلة للجمارك بمدينة أكادير، مساء يوم أمس الأربعاء، من إحباط عملية تهريب كمية كبيرة من السجائر المهربة وكمية من مادة “المعسّل” المستعمل في تدخين النرجيلة، تم ضبطها على متن سيارة لنقل البضائع.

وأفاد مصدرٌ من المديرية الجهوية لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة بأكادير، أن عناصر الوحدة المتنقلة تمكنوا خلال هذه العملية من حجز 730 ألف سيجارة و900 كلغ من مادة “المعسّل”.

وأشار المصدر الجمركي إلى أن عناصر الفرقة المتنقلة تمكنت من إحباط هذه المحاولة بمدينة آيت ملول (عمالة إنزكان ايت ملول) على مستوى الطريق الوطنية رقم واحد.

(الصورة: أرشيف)




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مستشار جماعي بجهة طنجة يربط تنمية وتطوير المدن بفتح “الحانات”

ربط مستشار جماعي بوزان التابعة لجهة طنجة تطوان الحسيمة تطوير وتنمية الأقاليم والمدن بفتح “الحانات”، في إطار سلسلة من الأراء…

ربط مستشار جماعي بوزان التابعة لجهة طنجة تطوان الحسيمة تطوير وتنمية الأقاليم والمدن بفتح “الحانات”، في إطار سلسلة من الأراء التي يعبر عنها في الفترة الأخيرة مع اقتراب الانتخابات، وفق مصادر محلية.

وفي الموقف الذي قوبل بالسخرية والاستنكار، قال عزيز الحلالي متوجها للسلطات المحلية والمنتخبين بأن أي حديث عن شيء اسمه تنمية لا يمكن أن يتحقق أو “مآلة الحضيض” في ظل عدم تواجد أي “حانة” بالأقليم المعني.

هذا التصريح قوبل بتحفظ وانتقاد من قبل المحافظين من ساكنة مدينة وزان، لينضم بذلك هذا المستشار إلى رئيس جماعة لوطا بنفس الجهة، والذي لا يكف عن الإدلاء بتصاريح مثيرة للجدل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جنرال فرنسي يدعو للاعتماد على المغرب والإمارات لمحاربة “الإسلام المتطرف”

دعا الجنرال دومينيك ترانكون، القائد السابق للبعثة العسكرية الفرنسية لدى الأمم المتحدة، فرنسا للاعتماد في حربها ضد الإسلام المتطرف، على…

دعا الجنرال دومينيك ترانكون، القائد السابق للبعثة العسكرية الفرنسية لدى الأمم المتحدة، فرنسا للاعتماد في حربها ضد الإسلام المتطرف، على المغرب، أحد حلفائها الرئيسيين في المنطقة.

وقال الجنرال الفرنسي في عمود نشرته مجلة “ماريان” على موقعها الإلكتروني بعنوان “المغرب والإمارات العربية المتحدة، حليفان في الحرب ضد الإسلام المتطرف”، إن “المغرب يشكل من دون شك قطبا للاستقرار السياسي والديني على أبواب أوروبا. فالمملكة ذات الأغلبية المسلمة تعتنق الإسلام الوسطي الذي يحيل على قيم التوازن والاعتدال”.

وأكد كاتب المقال أن ميزة المغرب “تتجلى عمليا في الترويج لإسلام أصيل، لكن قابل للتحول حتى يبقى متناغما مع زمانه، وهذا ما يشكل جدارا منيعا ضد تطور تأويلات متطرفة للدين”.

وحسب الجنرال الفرنسي، فإن “كل ذلك يجعل من المغرب شريكا محوريا في مواجهة التهديد المزدوج الذي يمثله الإسلام السياسي والإرهاب على أبواب أوروبا”.

وأضاف “من أجل خوض الحرب ضد التهديد الإرهابي وتوسع الإسلام الراديكالي، ينبغي على فرنسا التوفر في أراضيها على ترسانة قانونية قوية لكن صائبة، وإحاطة نفسها خارج حدودها بشركاء موثوقين”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مشروع بريطاني منافس للإسباني.. نفق تحت البحر يربط بين جبل طارق وطنجة

تدرس الحكومة البريطانية بقيادة بوريس جونسون بالشراكة مع الحكومة المغربية، استكمال نفق تحت البحر يربط جبل طارق بطنجة. وفق “أرب…

تدرس الحكومة البريطانية بقيادة بوريس جونسون بالشراكة مع الحكومة المغربية، استكمال نفق تحت البحر يربط جبل طارق بطنجة.

وفق “أرب ويكلي” شرعت لندن بجدية في دراسة المشروع الذي سيربط أوروبا بإفريقيا بطول 28 كيلومتر، مع تطور العلاقات التجارية مع المغرب، خصوصا بعد اتفاقية الشراكة الموقعة في عام 2020 بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي حال تقدمت فكرة المشروع، سيحل المشروع البريطاني المغربي محل المشروع الإسباني المغربي الذي تمت مناقشته لأكثر من أربعين عاما دون أي نتائج ملموسة، إذ بدأت مرحلة تجريبية إسبانية سابقة بحفر معبر تحت الأرض بطول 600 متر في مدينة قادس، جنوب الأندلس، وما يزيد قليلاً عن 200 متر داخل المغرب، وتم الانتهاء منه بعد عامين بسبب الفيضانات ومشاكل الصيانة.

وسيربط الخط أوروبا وأفريقيا عبر المدن الأقرب إلى صخرة جبل طارق، إذ سيتم بناء النفق بالقرب من ميناء طنجة المتوسط في البحر الأبيض المتوسط ​.

المصدر ذاته قال إن رئيس الوزراء البريطاني يعتزم زيارة الرباط قريبا لتوسيع مشروع الربط القاري عبر جبل طارق، وقد يكون الربط جسرا معلقا على أعمدة ثابتة أو جسرا معلقا على أعمدة عائمة أو نفقا مغمورا ومدعوما في قاع البحر على غرار النفق الذي يربط بين بريطانيا وفرنسا، اعتمادا على التقنيات الحالية.

رسميا ليس هناك أي إعلان رسمي بهذا الخصوص من قبل البلدين، إذ يقول المصدر إنه قيد المفاوضات منذ توقيع الاتفاقيات بين البلدين في أكتوبر 2019.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بعد استمرار التساقطات المطرية.. أين وصلت نسبة ملء السدود في المغرب؟

أفادت المديرية العامة للماء التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أن حقينات السدود الرئيسية في المغرب، بلغت إلى غاية 14…

أفادت المديرية العامة للماء التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء أن حقينات السدود الرئيسية في المغرب، بلغت إلى غاية 14 يناير الحالي، أزيد من 6,9 مليار متر مكعب، مسجلة بذلك معدّل ملء يُقدّر بـ 44,4 في المئة.

وأوضحت المديرية أن هذا المستوى أقل من 7.67 مليار متر مكعب (نسبة ملء 49.2 في المئة) المسجل خلال نفس الفترة من السنة المنصرمة.

وسجّل سد الوحدة بإقليم وزان نسبة ملء بلغت 64.7 في المئة، مقابل 59.4 في المئة في نفس الفترة من سنة 2020 بمنسوب بلغ 2.27 مليار متر مكعب.

وبلغت نسبة ملء سد المسيرة (إقليم سطات) 12.5 في المئة (331.2 مليون متر مكعب)، بينما ارتفعت نسبة ملء سد الشريف الإدريسي من 43.5 في المئة إلى 91,7 في المئة.

في المقابل، انخفضت نسبة ملء سدي بين الويدان وإدريس الأول على التوالي إلى 21.1 في المئة (256 مليون متر مكعب) و 63.4 في المئة (716 مليون متر مكعب).

وسجّل سد سيدي محمد بن عبد الله منسوبا يُقدّر بـ 623.3 مليون متر مكعب، بنسبة ملء 63.9 في المئة، بينما سجّل سد أحمد الحنصالي (إقليم بني ملال) حجما يُقدّر بـ 148.5 مليون متر مكعب بنسبة 22.2 في المئة.

أكمل القراءة