غرفة الأخبار

المغرب يخسر مليار درهم عن كلّ يومٍ من الحجر الصحي

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، اليوم الثلاثاء 19 ماي، إنه من المتوقع أن يكلف شهران من الحجر…

قال وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، اليوم الثلاثاء 19 ماي، إنه من المتوقع أن يكلف شهران من الحجر الصحي، الاقتصاد المغربي 6 نقاط من نمو الناتج الداخلي الإجمالي برسم سنة 2020، ما يعني خسارة مليار درهم عن كل يوم من الحجر.

وسجّل بنشعبون، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، أن “الخسارة كانت ستكون أكبر لو لم يتم تقديم الدعم المالي من طرف صندوق تدبير جائحة كورونا، الذي تم إحداثه بتعليمات ملكية سامية”.

وعلى مستوى المالية العمومية، أكد أنه “من المنتظر أن يؤدي التراجع الاقتصادي إلى نقص في مداخيل الخزينة يناهز 500 مليون درهم في اليوم الواحد خلال فترة الحجر الصحي، مبرزا أن المغرب، على غرار جل الدول، تأثر بشكل كبير بتداعيات الأزمة الصحية على المستوى الاقتصادي والمالي كما يتضح من خلال مجموعة من المؤشرات الاقتصادية.

وأوضح بنشعبون، أنه بناء على المعطيات المتوفرة للأشهر الأربعة الأولى من سنة 2020، تم تسجيل تراجع كبير للصادرات بناقص 61,5 في المئة مقابل ناقص 37.6 في المئة بالنسبة للواردات.

وأشار إلى أن القطاعات التصديرية الأكثر تضررا هي الأنشطة الصناعية المرتبطة بسلاسل القيمة العالمية مثل قطاع السيارات الذي تراجعت صادراته بناقص 96 في المئة في أبريل، مقابل ناقص 86 في المئة في مارس، وصناعات الطيران (-81 في المئة في أبريل مقابل -52 في المئة في مارس)، والإلكترونيك (-93 في المئة في أبريل مقابل -51 في مارس في مارس)، والنسيج والألبسة (-86.5 في المئة في أبريل مقابل -40 في المئة في مارس)، في الوقت الذي تم تسجيل تطور إيجابي لصادرات الفوسفاط ومشتقاته (زائد 14 في المئة في أبريل).

بالإضافة إلى ذلك، يقول الوزير، انعكس تباطؤ النشاط الاقتصادي بشكل ملحوظ أيضا على تطور عائدات السياحة التي انخفضت بنسبة 60 في المئة برسم شهر أبريل المنصرم، ليبلغ معدل الانخفاض على مدى الأشهر الأربعة الأولى لهذه السنة ناقص 15 في المئة.

ووفق نفس المنحى، تم تسجيل انخفاض ملحوظ في تحويلات المغاربة بالخارج خلال شهر أبريل بنسبة ناقص 30 في المئة، وناقص 11 في المئة برسم الأشهر الأربعة من السنة الجارية.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اتفاق مغربي أمريكي غير مسبوق يهدف لمحاربة “معاداة الصهيونية وشرعية إسرائيل”

كشف مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لرصد ومكافة معاداة السامية عن توقيع “مذكرة تفاهم” وصفها بالتاريخية بين أمريكا والمغرب ممثلا بجمعية…

كشف مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لرصد ومكافة معاداة السامية عن توقيع “مذكرة تفاهم” وصفها بالتاريخية بين أمريكا والمغرب ممثلا بجمعية “ميمونة”.

التأكيد عن كون المذكرة “تاريخية وغير مسبوقة”، لم يأت من نصها على نشر ثقافة التسامح ومحاربة معاداة السامية، لكن المذكرة تتضمن فقرات تتحدث عن محاربة “معاداة الصهيونة ومحاولات نزع الشرعية عن دولة إسرائيل”، وفق النقطة الرابعة من هذه المذكرة.

المذكرة من جانب آخر وفي نقطة الخامسة تنص على محاربة كل أشكال الكراهية ومن بينها كراهية الإسلام.

وتدخل مذكرة التفاهم هذه حيز التنفيذ ابتداء من يوم توقيعها لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، بينما يرتقب عقد اجتماع خلال الأسابيع القادمة لتحديد مجالات ومواقع اشتغال الطرفين.

المذكرة أشارت إلى كون المغرب رائد في مجال التسامح بين الأديان، وبأنه بالفعل شرع في إدماج الثقافة اليهودية العبرية في المدرسة.

Image
Image
Image
أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزير الأوقاف يقترح منع تشغيل الأميين لمحاربة الأمية

اعتبر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إن محاربة الأمية تتطلب مجموعة من الإجراءات لتجاوز الوضع الحالي، إذ ورغم المجهودات لاتزال هناك…

اعتبر وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية إن محاربة الأمية تتطلب مجموعة من الإجراءات لتجاوز الوضع الحالي، إذ ورغم المجهودات لاتزال هناك فئة لا تعرف الكتابة والقراءة في المغرب.

الوزير وردا على سؤال حول دور وزارته في محاربة الأمية، قال إن الأوقاف ورغم الجائحة واصلت عملها ووفرت دروسا عن بعد وعبر شبكة الأنترنيت، لكن التوفيق يجد أن هذا العمل يتطلب إجراءات لتسريع عملية محاربة الأمية وتعميمها.

ووفق الوزير فإن هناك فئة من المجتمع تعتبر أنها لا تحتاج للقراءة والكتابة، ما يتسبب في مواصلة مشكلة الأمية، في حين أن هناك إقبالا من النساء على التعلم بهدف قراءة وحفظ القرآن الكريم.

وفي هذا الإطار اقترح الوزير العمل على منع تشغيل الأميين، عبر فرض توفر شخص ما (العامل) على “الاشهاد” وأن يكون على الأقل يعرف الكتابة والقراءة ليحصل على العمل، مؤكدا أنها ضمن خطوات وإجراءات أخرى ستمكن من إنهاء الأمية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الإدريسي أبوزيد يجمد عضويته في البيجيدي.. وأفتاتي: لا أحد في الحزب راض على تطبيع المغرب مع إسرائيل

قررالمفكر والنائب البرلماني عن الحزب، المقرئ الإدريسي أبوزيد، تجميد عضويته في حزب العدالة والتنمية، بسبب تطبيع المغرب لعلاقاتها مع إسرائيل….

قررالمفكر والنائب البرلماني عن الحزب، المقرئ الإدريسي أبوزيد، تجميد عضويته في حزب العدالة والتنمية، بسبب تطبيع المغرب لعلاقاتها مع إسرائيل.

عبد العزيز أفتاتي، عضو الأمانة العامة، أكد المعلومة لوكالة الأناضول التركية، وقال إنه يعتقد أن الأولى في هذه المرحلة أن نستمر في التعاون لحل الأمر وتثبيت موقف الحزب من التطبيع، لاسيما موقف الحزب في مواجهة المشروع الصهيوني.

أفتاتي قال إن كل شيء له علاقة بالتطبيع سيسقط، ومقاربة المقاومة هي الحتمية والتسوية لا مستقبل لها، كما دعا حزبه إلى توضيح موقفه المصطف إلى جانب “مقاومة المشروع الصهيوني بدون لف ولا دوران”.

ووفق العضو فإن لا أحد في الحزب راض بالتطبيع أو موافق عليه.

وكان سعد الدين العثماني، أمين عام الحزب، رئيس الحكومة المغربية، قال في وقت سابق إن توقيعه على اتفاق تطبيع العلاقات مع إسرائيل أملته عليه المسؤولية التي يشغلها.

وشدد على أن موقف حزبه “لم يتغير، ولا نقبل المساومة في أي من القضيتين (إقليم الصحراء وفلسطين)، ولسنا مستعدين للتفريط في أي منهما”.

وتقول الرباط إن الأمر ليس تطبيعا مع إسرائيل، وإنما استئناف لعلاقات رسمية بدأت عام 1993، وتم تجميدها في 2002.

وبرعاية أمريكية، أصبح المغرب رابع دولة عربية توافق على التطبيع مع إسرائيل، خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان.

وأثارت تلك التطورات رفضا عربيا شعبيا واسعا واتهامات بخيانة القضية الفلسطينية، لاسيما في ظل استمرار احتلال إسرائيل لأراضٍ عربية ورفضها قيام دولة فلسطينية مستقلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الدار البيضاء تحلّ ثانيا لأول مرّة منذ شهور.. توزيع الإصابات اليومية لكورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 473 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 460…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 473 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 460 ألفا و144 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 18 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 35 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 7977 حالة وفاة، في حين سُجّلت 761 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 435 ألفا و686 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 107 إصابات (بإجمالي 180501 حالة)، لتحلّ بذلك في المرتبة الثانية من حيث الإصابات اليومية بعدما تصدّرت جميع الجهات لشهور، وحلّت قبلها جهة الرباط سلا القنيطرة بـ 113 إصابة جديدة (بإجمالي 68876 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 55 إصابة جديدة (بإجمالي 42404 حالة)، بينها 20 في طنجة أصيلة، و10 في شفشاون، و9 في المضيق الفنيدق، و8 في الحسيمة، و4 في تطوان، و4 في وزان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 17 إصابة جديدة (بإجمالي 36833 حالة)، وسوس ماسة 47 إصابة جديدة (بإجمالي 33293 حالة)، والشرق 42 إصابة جديدة (بإجمالي 29242 حالة)، وفاس مكناس 51 إصابة جديدة (بإجمالي 19920 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 10 إصابات جديدة (بإجمالي 16300 حالة)، ودرعة تافيلالت 10 إصابات جديدة (بإجمالي 14919 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 7 إصابات جديدة (بإجمالي 7118 حالات)، وكلميم واد نون 9 إصابات جديدة (بإجمالي 6425 حالة)، والداخلة واد الذهب 5 إصابات جديدة (بإجمالي 4313 حالة).

أكمل القراءة