غرفة الأخبار

تمديد الطوارئ الصحية في المغرب لـ 3 أسابيع

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني تمديد الطوارئ الصحية لمدة 3 أسابيع، في كلمة أمام البرلمان المغربي يوم الإثنين 18…

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني تمديد الطوارئ الصحية لمدة 3 أسابيع، في كلمة أمام البرلمان المغربي يوم الإثنين 18 ماي الحالي.

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني قال إن الوضعية الوبائية في المغرب مستقرة لكنها “غير مطمئنة”، مشيرا إلى استمرار تسجيل بؤر وبائية ومعدل تكاثر الوباء.

العثماني أشار إلى بروز نوع من التراخي في الحجر الصحي، وبأن الحكومة لا تريد تحويل عيد الفطر إلى “مأساة” ووسيلة لنشر الفيروس.




تعليقات
  • استمعنا إلىالتقرير الذي أعده السيد رئيس الحكومة لم يستجب لانتظارات للمواطنين ولم يوضح للمرة الثانية التدابير اللازمة انما أستعمل قرار من إخراج مرسوم التمديد الحجر الصحي وان رفع الحجر الصحي مبني على أربعة شروط غير واضحة سماها( شرط قدرةالمنظومةالصحية، شرطالقدرةعلىاجراء الاختبار،شرطالقدرة علىللمراقبة الفعالة،شرطالقدرة من المخزون الكافي من اامسلزمات الطبية)كلها شروط معلقة على شروط القدرة ياللعجب الم تكن للحكومةتدابيرعقلانية واضحة واستراتيجية مفهومة والآليات التي من خلالهاتكون الان موجودة منذ أزيد من شهرين وهيا تفكر سنعمل أين قضايا المتضررين من الإجراء أزيد من مليون اكبر معرض للخطر أين قضية المغاربة العالمين في الخارج أكثر من 85 الف معلقين في الخا رج لم يشملها تقرير السيد رئيس الحكومة التقرير إنشائي ضعيف على مستوى الخطاب السياسي رئيس الحكومةولايجيب على انتظارات المواطنين الشيئ الجديد قرار التمديد كان منظرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الدار البيضاء تحلّ ثانيا لأول مرّة منذ شهور.. توزيع الإصابات اليومية لكورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 473 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 460…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 473 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 460 ألفا و144 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 18 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 35 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 7977 حالة وفاة، في حين سُجّلت 761 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 435 ألفا و686 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 107 إصابات (بإجمالي 180501 حالة)، لتحلّ بذلك في المرتبة الثانية من حيث الإصابات اليومية بعدما تصدّرت جميع الجهات لشهور، وحلّت قبلها جهة الرباط سلا القنيطرة بـ 113 إصابة جديدة (بإجمالي 68876 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 55 إصابة جديدة (بإجمالي 42404 حالة)، بينها 20 في طنجة أصيلة، و10 في شفشاون، و9 في المضيق الفنيدق، و8 في الحسيمة، و4 في تطوان، و4 في وزان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 17 إصابة جديدة (بإجمالي 36833 حالة)، وسوس ماسة 47 إصابة جديدة (بإجمالي 33293 حالة)، والشرق 42 إصابة جديدة (بإجمالي 29242 حالة)، وفاس مكناس 51 إصابة جديدة (بإجمالي 19920 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 10 إصابات جديدة (بإجمالي 16300 حالة)، ودرعة تافيلالت 10 إصابات جديدة (بإجمالي 14919 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 7 إصابات جديدة (بإجمالي 7118 حالات)، وكلميم واد نون 9 إصابات جديدة (بإجمالي 6425 حالة)، والداخلة واد الذهب 5 إصابات جديدة (بإجمالي 4313 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاة و20 إصابة جديدة بفيروس كورونا في طنجة

سجلت طنجة حالة وفاة واحدة و20 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الإثنين 18 يناير الحالي. وسجلت…

سجلت طنجة حالة وفاة واحدة و20 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الإثنين 18 يناير الحالي.

وسجلت الجهة 55 إصابة، منها 9 إصابات في المضيق الفنيدق، و10 حالات في شفشاون، و8 حالات في الحسيمة، و4 حالات بكل من تطوان ووزان.

سجلت الجهة أيضا 7 حالات وفاة منها حالة بكل من طنجة والمضيق الفنيدق، وشفشاون وتطوان والعرائش، وحالتين في الحسيمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

كورونا بداية الأسبوع.. وفاة 35 شخصا و473 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 18 يناير، عن تسجيل 473 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الإثنين 18 يناير، عن تسجيل 473 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 460 ألفا و144 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 35 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 7977 وفاة، في حين سُجّلت 761 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 435 ألفا و686 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 7828 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، أربعة ملايين و733 ألفا و898 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

إسرائيل تتدارس إعفاء المغاربة من التأشيرة وتُرحّب بالممرضين لمحاربة كورونا

أجرى وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي، صباح يوم الإثنين 18 يناير، اتصالا هاتفيا مع وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت،…

أجرى وزير الداخلية الإسرائيلي أرييه درعي، صباح يوم الإثنين 18 يناير، اتصالا هاتفيا مع وزير الداخلية المغربي عبد الوافي لفتيت، حسب ما كشفت وسائل إعلام إسرائيلية.

وذكرت ذات المصادر أن الوزيرين ثمّنا خلال المكالمة الهاتفية تطبيع العلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل، وتدارسا إمكانية استقبال فرق تمريضية للتعاون في محاربة فيروس كورونا.

وقال الوزير الإسرائلي في تغريدة له على صفحته بموقع “تويتر”، إنه تطرّق أيضا في مكالمته مع لفتيت إلى مسألة إعفاء مواطني البلدين من التأشيرة، كما وجّه له دعوة لزيارة تل أبيب في أقرب وقت، وهو ما رحّب به المسؤول المغربي.

أكمل القراءة