أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تمديد الطوارئ الصحية في المغرب لـ 3 أسابيع

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني تمديد الطوارئ الصحية لمدة 3 أسابيع، في كلمة أمام البرلمان المغربي يوم الإثنين 18…

أعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني تمديد الطوارئ الصحية لمدة 3 أسابيع، في كلمة أمام البرلمان المغربي يوم الإثنين 18 ماي الحالي.

رئيس الحكومة سعد الدين العثماني قال إن الوضعية الوبائية في المغرب مستقرة لكنها “غير مطمئنة”، مشيرا إلى استمرار تسجيل بؤر وبائية ومعدل تكاثر الوباء.

العثماني أشار إلى بروز نوع من التراخي في الحجر الصحي، وبأن الحكومة لا تريد تحويل عيد الفطر إلى “مأساة” ووسيلة لنشر الفيروس.

تعليقات
  • استمعنا إلىالتقرير الذي أعده السيد رئيس الحكومة لم يستجب لانتظارات للمواطنين ولم يوضح للمرة الثانية التدابير اللازمة انما أستعمل قرار من إخراج مرسوم التمديد الحجر الصحي وان رفع الحجر الصحي مبني على أربعة شروط غير واضحة سماها( شرط قدرةالمنظومةالصحية، شرطالقدرةعلىاجراء الاختبار،شرطالقدرة علىللمراقبة الفعالة،شرطالقدرة من المخزون الكافي من اامسلزمات الطبية)كلها شروط معلقة على شروط القدرة ياللعجب الم تكن للحكومةتدابيرعقلانية واضحة واستراتيجية مفهومة والآليات التي من خلالهاتكون الان موجودة منذ أزيد من شهرين وهيا تفكر سنعمل أين قضايا المتضررين من الإجراء أزيد من مليون اكبر معرض للخطر أين قضية المغاربة العالمين في الخارج أكثر من 85 الف معلقين في الخا رج لم يشملها تقرير السيد رئيس الحكومة التقرير إنشائي ضعيف على مستوى الخطاب السياسي رئيس الحكومةولايجيب على انتظارات المواطنين الشيئ الجديد قرار التمديد كان منظرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

هجوم بالسلاح الأبيض على المقر السابق لصحيفة شارلي إبدو

أصيب 4 أشخاص على الأقل في هجوم بالسلاح الأبيض، يوم الجمعة 25 شتنبر، قرب المقر السابق للصحيفة الساخرة شارلي إبدو…

أصيب 4 أشخاص على الأقل في هجوم بالسلاح الأبيض، يوم الجمعة 25 شتنبر، قرب المقر السابق للصحيفة الساخرة شارلي إبدو في باريس.

وقالت الشرطة الفرنسية إن منفذي الهجوم في حال فرار، دون تحديد طبيعة الهجوم، وإن كان يستهدف كتاب وصحافيي الجريدة.

وتعقد حاليا جلسات محاكمة المتهمين في الهجوم السابق على الصحيفة والذي خلف مقتل بعض أعضائها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تجار يخبئون مخدرات داخل الطاولات

كشف الأمن إقدام تجار مخدرات على إخفاء كميات من المخدرات داخل طاولات، يوم الجمعة 25 شتنبر الحالي، في مدينة جرسيف….

كشف الأمن إقدام تجار مخدرات على إخفاء كميات من المخدرات داخل طاولات، يوم الجمعة 25 شتنبر الحالي، في مدينة جرسيف.

الأمن قال إنه عثر على حوالي 145 كلغ داخل طاولات مستديرة ضواحي المدينة، إذ لجأ التجار إلى إخفائها بهذه الطريقة لإبعاد الشبهات عنهم، لكنها هذا الأسلوب الجديد تم اكتشاف أمره سريعا.

Image

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يستدين مليار يورو من خلال بيع سندات لمستثمرين دوليين

أصدر المغرب يوم الخميس 24 شتنبر، سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار يورو على مرحلتين، 500 مليون يورو لكل…

أصدر المغرب يوم الخميس 24 شتنبر، سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار يورو على مرحلتين، 500 مليون يورو لكل واحدة منهما، حسب ما أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية.

وأوضحت الوزارة أن المرحلة الأولى تهم فترة استحقاق 5 سنوات ونصف، بسعر 99,374 في المئة، وسعر فائدة يناهز 1,495، بقسيمة بنسبة 1,375 في المئة، بينما تهم المرحلة الثانية فترة استحقاق 10 سنوات، بسعر 98,434 في المئة، وسعر فائدة يناهز 2,176 في المئة، بقسيمة بنسبة 2 في المئة.

وأضافت أن هذا الإصدار، الذي يندرج في سياق صعب يتسم بعدم اليقين المرتبط بتطور جائحة فيروس كورونا وتداعياته على جودة قرض المصدرين، تكلل بنجاح كبير لدى المستثمرين الدوليين، وذلك بدفتر طلبات اكتتاب يتجاوز 2,5 مليار يورو صادر عن 197 مستثمرا.

وأشارت وزارة الاقتصاد والمالية إلى أن هذا النجاح في إصدار السندات، يؤكد الثقة التي يحظى بها المغرب لدى المستثمرين الدوليين ووكالات التصنيف.

السندات بشكل عام هي أداة دين تلجأ إليها الحكومات والشركات لتمويل مشاريعها، وهي ورقة تعلن أن مالك السند دائن إلى الجهة المصدرة له، سواء حكومة أو شركة، وعادة تطرح هذه السندات للبيع في سوق المال لتحصيل مبلغ مطلوب لمشروع خاص.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة التعليم تُوضّح بشأن “تأجيل” الامتحان الجهوي للسنة أولى بكالوريا

أفادت وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، يوم الخميس 24 شتنبر، أن الأنباء الرائجة بخصوص تأجيل الامتحان الجهوي للسنة الأولى…

أفادت وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، يوم الخميس 24 شتنبر، أن الأنباء الرائجة بخصوص تأجيل الامتحان الجهوي للسنة الأولى باكلوريا غير صحيحة، مؤكدة تنظيمه كما كان مقررا له.

وأوضحت الوزارة أن بعض الأشخاص عمدوا “إلى فبركة بلاغ إخباري وتداوله على أنه صادر عن الوزارة”، وتنويرا منها للرأي العام التعليمي والوطني، “تنفي نفيا قاطعا ما جاء في هذا البلاغ من أخبار زائفة تدعي تأجيل الامتحان الجهوي للسنة أولى بكالوريا على مستوى جهة الدارالبيضاء-سطات”.

وشدّدت الوزارة على أن هذا الامتحان “سينظم كما كان مقررا له ، أيام 1 و2 و3 أكتوبر 2020، وِفق البرمجة التي سبق للوزارة الإعلان عنها”، داعيةً بالمناسبة إلى ضرورة التأكد من صحة الأخبار المتعلقة بالمنظومة التربوية من مصادرها الرسمية قبل تداولها.

أكمل القراءة
error: