أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

هيئة طبية تدعو إلى اعتماد “مناعة القطيع” لمواجهة كورونا في المغرب

اقترح المكتب العلمي للجمعية المغربية لطب المستعجلات ثلاثة شروط لمواكبة مرحلة ما بعد كورونا، تتمثل في تطوير لقاح، ومناعة جماعية…

اقترح المكتب العلمي للجمعية المغربية لطب المستعجلات ثلاثة شروط لمواكبة مرحلة ما بعد كورونا، تتمثل في تطوير لقاح، ومناعة جماعية كافية (مناعة القطيع)، وتكيّف أكبر مع التدابير المفروضة.

وحسب هذه اللجنة العلمية، فإن الحل الوحيد للأزمة الراهنة يكمن في تطوير لقاح ضد الفيروس، وهو ما سيستغرق بعض الوقت.

وأشارت اللجنة إلى أنه “ما دام العلاج أو اللقاح لا يزال معلقا، فمن الواضح أن الاستراتيجية الحالية لحالة الطوارئ الصحية بالنسبة لشريحة واسعة من المجتمع مبهمة وهي وضعية ستستمر طويلا، اعتبارا لكون الأضرار الاجتماعية والاقتصادية ستكون كبيرة”.

وأضافت أن “ما تحتاجه البلدان في هذه الحالة هو استراتيجية للتخلص، أي وسيلة لرفع القيود وإعادة الحياة إلى طبيعتها، على الرغم من ارتفاع عدد الحالات المؤكدة، بما يشكل في حد ذاته تحديا علميا واجتماعيا كبيرا”.

واعتبرت الجمعية أن مصير الأزمة لا يزال مرتهنا بشكل أساسي بـ “السرعة التي تم بها اتخاذ القرارات بشأن الحجر الصحي وإغلاق الحدود واستخدام وسائل الوقاية”، داعيةً أيضا إلى تطوير مناعة جماعية كافية (مناعة القطيع) تُحقّق نوعا من الحماية الاجتماعية، كما هو الحال بالنسبة للأنفلونزا الموسمية.

ويتجلى الشرط الثالث في ضرورة حدوث تغيير دائم في سلوك المجتمع، بما يعني الانضباط مع الإجراءات المفروضة للتعامل مع الوباء والتعود عليها. ويتعلق الأمر، على الخصوص، باعتماد تدابير رفع حالة الطوارئ الصحية بشكل تدريجي للحفاظ على المعدلات المنخفضة لانتقال العدوى.

وحسب المكتب العلمي للجمعية المغربية لطب المستعجلات، “سيمكّن هذا الإجراء من الخروج من الحالة المفروضة حاليا، مادامت بلادنا عرفت مستوى متدنيا في تفشي الجائحة، والاستشفاء في أقسام الإنعاش، وكذا في الفتك”.

مناعة القطيع أو مناعة المجتمع، هي شكلٌ من أشكال الحماية غير المُباشرة من مرضٍ معدٍ، وتحدث عندما تكتسبُ نسبةٌ كبيرةٌ من المجتمع مناعةً لعدوًى معينة، إما بسبب الإصابة بها سابقًا أو التلقيح، مما يُوفر حمايةً للأفراد الذين ليس لديهم مناعةٌ للمرض.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

نعمان لحلو يتنازل عن الدعم الممنوح له من وزارة الثقافة: لن أتموقع في مناطق مشبوهة

أعلن المغني المغربي نعمان لحو عن تنازله عن الدعم الممنوح له من قبل وزارة الثقافة في إطار “الدعم الاستثنائي” والمقدر…

أعلن المغني المغربي نعمان لحو عن تنازله عن الدعم الممنوح له من قبل وزارة الثقافة في إطار “الدعم الاستثنائي” والمقدر بـ 160 ألف درهم.

المغني قال يوم الأربعاء، “حرصا على الإبقاء على محبة المغاربة و دعمهم الذي يغنيني كل أنواع الدعم المادية و العينية ؛ أعلن من خلالكم للرأي العام ما يلي : لقد امتنعت عن أخذ الدعم مع توقيف تنفيذ الإنتاج لأعمالي الفنية في الوقت الراهن ؛ و رغم أن دعم الدول للمشاريع الثقافية و الرياضية و الفنية مقاربة تتسم بالعمومية على المستوى العالمي ؛ ورغم أن مِنَح هذا النوع من الشراكات في الانتاج تذهب افتراضا لدعم الانتاج ؛ و رغم أنني أشتغل في إطار ممأسس يحقق الشفافية الضريبية و يضمن العيش لمجموعة من الأسر ؛وتفاديا لأية حساسيات ، قد تصدر من بعض الزملاء الفنانين ، الذين لم يستفيدوا هاته السنة إلا أن احترامي للمغاربة و ارتقائي بهم و من أجلهم ؛ و كذا حرصي على عدم التموقع في مناطق مشبوهة ؛ وحتى لا يكون هنالك أي سوء تقدير أو فهم أو تأويل ؛ اتخذتُ قراري بتوقيف عملية الإنتاج و امتناعي عن الاستفادة ؛ مطالبا الوزارة أن تحول المنحة المخصصة لمشروعي الفني إن هي شاءت الى صندوق كوفيد 19”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ولاية طنجة تسمح بفتح القاعات الرياضية

قالت عصبة الشمال لبناء الجسم والفتنس أنه عقب اجتماع في ولاية طنجة يوم الأربعاء 30 شتنبر، تم السماح للقاعات الرياضية…

قالت عصبة الشمال لبناء الجسم والفتنس أنه عقب اجتماع في ولاية طنجة يوم الأربعاء 30 شتنبر، تم السماح للقاعات الرياضية لفتح أبوابها بداية شهر أكتوبر القادم.

ووفق العصبة فإن القرار سيدخل حيز التنفيذ ابتداء من يوم الإثنين 5 أكتوبر الحالي، مشيرة بأن لجنة تقنية للرياضات ستقوم بتفقد بعض القاعات الرياضية من أجل دراسة وخلق بروتوكول صحي للعمل.

العصبة وفي كلمة لأصحاب القاعات قالت ” أعزائي الرياضيين أرباب القاعات الرياضية والمدربين نحن جد فرحين بالقرار كما نشكركم على نضالكم الشجاع ونحن مازلنا عليه حتى نرى الجميع داخل جمعيته”.

الموضوع : مستجدات اخبارية عن اللجنة السداسيةنخبر جميع أرباب القاعات الرياضية والصحافة والقنوات المحلية والوطنية ان…

Publiée par Abdeslam Ben Salah sur Mercredi 30 septembre 2020

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رصاصة في الصدر.. دركي يقتل مختطف رضيع في برشيد

أفادت السلطات المحلية لإقليم برشيد بأن أحد عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بالدروة اضطر صباح اليوم الأربعاء، إلى استعمال سلاحه…

أفادت السلطات المحلية لإقليم برشيد بأن أحد عناصر المركز الترابي للدرك الملكي بالدروة اضطر صباح اليوم الأربعاء، إلى استعمال سلاحه الوظيفي لتوقيف شخص كان في حالة اندفاع قوية قام باختطاف رضيع وعرض أمن وسلامة عناصر الدرك الملكي لتهديد خطير بواسطة سلاح أبيض من الحجم الكبير، وذلك على الرغم من التحذيرات الصادرة عن عناصر الدرك الملكي.

وحسب المعطيات الأولية، فقد توصلت مصالح الدرك الملكي، قبل ذلك، بإشعار من سيدة حول اعتراض سبيلها رفقة أطفالها، على مستوى جماعة “جاقمة” بدائرة الكارة، من طرف 3 أشخاص كانوا على متن سيارة خفيفة، حيث قاموا بإنزالها بالقوة من على متن سيارتها الخاصة رفقة أحد أبنائها البالغ من العمر حوالي 6 سنوات، والاستيلاء على السيارة واختطاف الرضيع الذي بقي بداخلها والذي يناهز عمره 6 أشهر.

و مكنت الأبحاث الميدانية المكثفة التي باشرتها مصالح الدرك الملكي من رصد ومحاصرة سيارة الضحية، وعلى متنها شخصان، بالقرب من تجزئة “الوفاق” بمدينة الدروة، حيث تم التدخل لتحرير الرضيع المختطف، بعد إصابة أحد المشتبه فيهم برصاصة على مستوى الصدر، نقل على إثرها إلى المستشفى الإقليمي بمدينة برشيد ليلفظ أنفاسه فور وصوله إليه، وتوقيف المشتبه فيه الثاني.

وقد تم فتح بحث قضائي تحت إشراف النيابة العامة المختصة للكشف عن جميع الظروف والملابسات المحيطة بهذا الحادث، كما تتواصل الأبحاث لتوقيف المشتبه فيه الثالث.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

دعم مشاريع أو مساعدة.. على أي أساس منح الدعم الاستثنائي للفنانين؟

أثار الدعم المعلن من قبل وزارة الثقافة للفنانين يوم 28 شتنبر الحالي جدلا واسعا، لاسيما في صفوف الفنانين، إذ خرج…

أثار الدعم المعلن من قبل وزارة الثقافة للفنانين يوم 28 شتنبر الحالي جدلا واسعا، لاسيما في صفوف الفنانين، إذ خرج غير المستفيدين لاستنكار عدم استفادتهم وهاجموا الوزارة.

وزارة الثقافة من جانبها، أوضحت إن هذا الدعم الاستثنائي منح بناء على مشاريع تقدم الأشخاص المعنيون ويهم الأمر مشاريع في مجالات المسرح والموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي والفنون التشكيلية والبصرية.

الوزارة أوضحت أن لجـان الدعم المكلفة بدراسة ملفات طلبات الدعم قامت بمعالجة 1096 مشروعا، واختارت من بينها  459 مشروعا.

وتقرر منح:

  • 19.630.000 درهم خصصت لدعم 173مشروعا في مجال الجولات المسرحية.
  • 3.148.500   درهم خصصت لدعم 140 مشروعا في مجالي اقتناء الأعمال الفنية التشكيلية والبصرية ودعم معارض الفنون التشكيلية والبصرية التي تنظمها أروقة المعارض المتخصصة.
  • 14.000.000 درهم خصصت لدعم 146مشروعا في مجالات الموسيقى والأغاني وفنون العرض والفن الكوريغرافي.

عدد من الفنانين من بينهم عبد العزيز الستاتي وإيهاب أمير ومنال وغيرهم شنوا هجوما على وزارة الثقافة، بدعوى أنها قامت بإقصائهم، بينما اعترفوا بأنهم لم يقدموا أي مشاريع للوزارة.

الفنانة لطيفة رأفت من جانبها، دعت إلى التحقيق في كيفية توزيع الدعم مراقبة الإنتاجات التي سيقوم بها الحاصلون على دعم، معتبرة أن بعض الأسماء غير معروفة ولا تقوم بأي إنتاجات.

(null)

(null)

أكمل القراءة
error: