غرفة الأخبار

هيئة طبية تدعو إلى اعتماد “مناعة القطيع” لمواجهة كورونا في المغرب

اقترح المكتب العلمي للجمعية المغربية لطب المستعجلات ثلاثة شروط لمواكبة مرحلة ما بعد كورونا، تتمثل في تطوير لقاح، ومناعة جماعية…

اقترح المكتب العلمي للجمعية المغربية لطب المستعجلات ثلاثة شروط لمواكبة مرحلة ما بعد كورونا، تتمثل في تطوير لقاح، ومناعة جماعية كافية (مناعة القطيع)، وتكيّف أكبر مع التدابير المفروضة.

وحسب هذه اللجنة العلمية، فإن الحل الوحيد للأزمة الراهنة يكمن في تطوير لقاح ضد الفيروس، وهو ما سيستغرق بعض الوقت.

وأشارت اللجنة إلى أنه “ما دام العلاج أو اللقاح لا يزال معلقا، فمن الواضح أن الاستراتيجية الحالية لحالة الطوارئ الصحية بالنسبة لشريحة واسعة من المجتمع مبهمة وهي وضعية ستستمر طويلا، اعتبارا لكون الأضرار الاجتماعية والاقتصادية ستكون كبيرة”.

وأضافت أن “ما تحتاجه البلدان في هذه الحالة هو استراتيجية للتخلص، أي وسيلة لرفع القيود وإعادة الحياة إلى طبيعتها، على الرغم من ارتفاع عدد الحالات المؤكدة، بما يشكل في حد ذاته تحديا علميا واجتماعيا كبيرا”.

واعتبرت الجمعية أن مصير الأزمة لا يزال مرتهنا بشكل أساسي بـ “السرعة التي تم بها اتخاذ القرارات بشأن الحجر الصحي وإغلاق الحدود واستخدام وسائل الوقاية”، داعيةً أيضا إلى تطوير مناعة جماعية كافية (مناعة القطيع) تُحقّق نوعا من الحماية الاجتماعية، كما هو الحال بالنسبة للأنفلونزا الموسمية.

ويتجلى الشرط الثالث في ضرورة حدوث تغيير دائم في سلوك المجتمع، بما يعني الانضباط مع الإجراءات المفروضة للتعامل مع الوباء والتعود عليها. ويتعلق الأمر، على الخصوص، باعتماد تدابير رفع حالة الطوارئ الصحية بشكل تدريجي للحفاظ على المعدلات المنخفضة لانتقال العدوى.

وحسب المكتب العلمي للجمعية المغربية لطب المستعجلات، “سيمكّن هذا الإجراء من الخروج من الحالة المفروضة حاليا، مادامت بلادنا عرفت مستوى متدنيا في تفشي الجائحة، والاستشفاء في أقسام الإنعاش، وكذا في الفتك”.

مناعة القطيع أو مناعة المجتمع، هي شكلٌ من أشكال الحماية غير المُباشرة من مرضٍ معدٍ، وتحدث عندما تكتسبُ نسبةٌ كبيرةٌ من المجتمع مناعةً لعدوًى معينة، إما بسبب الإصابة بها سابقًا أو التلقيح، مما يُوفر حمايةً للأفراد الذين ليس لديهم مناعةٌ للمرض.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

إدارة السجن: معطي منجب حصل على الطعام والدواء وما ينشر يهدف للتهويل والتضليل

 أكدت إدارة السجن المحلي العرجات 2 أن ما تم ترويجه عن معاناة السجين (م.م) من “عدة أمراض مزمنة” و”تأثير دخوله…

 أكدت إدارة السجن المحلي العرجات 2 أن ما تم ترويجه عن معاناة السجين (م.م) من “عدة أمراض مزمنة” و”تأثير دخوله في إضراب عن الطعام على حالته الصحية” مجرد ادعاءات مغرضة تروجها جهات لا مسؤولة بهدف التهويل والتضليل.

وأوضحت هذه المؤسسة السجنية، في بيان توضيحي نقلته “ماب”، ردا على ما تم تداوله في بعض المواقع الإخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي بخصوص الحالة الصحية للسجين المذكور المعتقل احتياطيا على ذمة التحقيق بالسجن المحلي العرجات 2 بتهمة غسل الأموال، أن ظروف اعتقاله تستجيب لكل الشروط الصحية. وأكدت أنه ، إضافة إلى ذلك، فإن المعني بالأمر يستفيد من الرعاية الصحية اللازمة من طرف الطاقم الطبي للمؤسسة، حيث استفاد من فحوصات طبية بمجرد إيداعه بها، كما توصل بالدواء الخاص بالمرض الذي يعاني منه على مستوى القلب.

وشددت المؤسسة السجينة أنه بخصوص الإشعار الذي تقدم به السجين المذكور إلى إدارة المؤسسة بالدخول في إضراب عن الطعام لمدة 48 ساعة، فإن المعني بالأمر قد استلم بعض المواد الغذائية خلال المدة المشار إليها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بعد سنة من تدشينها.. دولة إفريقية تغلق قنصليتها في العيون

قررت دولة بوروندي يوم 21 يناير الحالي إغلاق قنصليتها في مدينة العيون بالصحراء المغربية، الشيء الذي استغلته الجزائر والجبهة الانفصالية…

قررت دولة بوروندي يوم 21 يناير الحالي إغلاق قنصليتها في مدينة العيون بالصحراء المغربية، الشيء الذي استغلته الجزائر والجبهة الانفصالية يوم السبت لشن هجوم على المغرب واعتبار الخطوة “فشلا دبلوماسيا” للمملكة.

وفي الواقع أكدت وزارة الخارجية البوروندية، تمسكها بالاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء، موضحة بأن قرارها يأتي لأهداف استراتيجية وتبادلية، إذ ستبقي على سفارتها في الرباط بينما ستفتح سفارة مغربية في بوروندي.

وقرار إغلاق التمثيليات الدبلوماسية التي اتخذته بوروندي لا يشمل المغرب فقط، إذ قررت البلاد إغلاق سفاراتها بكل من كندا والبرازيل، مؤكدة أن الأمر يرجع لأسباب مالية والعمل على ترشيد النفاقات.

Image

جمهورية بوروندي كانت قد قامت يوم الجمعة 28 فبراير 2020، بافتتاح قنصلية عامة في العيون، باعتبارها سادس تمثيلية دبلوماسية بعاصمة الصحراء المغربية.

وترأس حفل افتتاح هذه القنصلية وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره البوروندي،إيزيكيال نيبيجيرا.

هذا ولم يصدر لغاية الآن أي تعليق من الخارجية المغربية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تراجعت اليوم في أغلب الجهات.. التوزيع الجغرافي لإصابات كورونا

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 925 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 465…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 925 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 465 ألفا و769 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم السبت 23 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 23 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 8128 حالة وفاة، في حين سُجّلت 1041 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 441 ألفا و693 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 384 إصابة جديدة (بإجمالي 182687 حالة)، وجهة الرباط سلا القنيطرة 132 إصابة جديدة (بإجمالي 69506 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 160 إصابة جديدة (بإجمالي 43582 حالة)، بينها 51 في طنجة أصيلة، و47 في الحسيمة، و34 في تطوان، و20 في المضيق الفنيدق، و3 في العرائش، و3 في شفشاون، و2 في وزان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 38 إصابة جديدة (بإجمالي 37083 حالة)، وسوس ماسة 90 إصابة جديدة (بإجمالي 33690 حالة)، والشرق 43 إصابة جديدة (بإجمالي 29670 حالة)، وفاس مكناس 20 إصابة جديدة (بإجمالي 20094 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 6 إصابات جديدة (بإجمالي 16379 حالة)، ودرعة تافيلالت 21 إصابة جديدة (بإجمالي 15050 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 12 إصابة جديدة (بإجمالي 7188 حالات)، وكلميم واد نون 6 إصابات جديدة (بإجمالي 6490 حالة)، والداخلة واد الذهب 13 إصابات جديدة (بإجمالي 4350 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

51 إصابة جديدة بفيروس كورونا في طنجة

سجل المغرب 51 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم السبت 23 يناير الحالي بمدينة طنجة. وبلغ مجموع…

سجل المغرب 51 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم السبت 23 يناير الحالي بمدينة طنجة.

وبلغ مجموع الإصابات جهويا 160 إصابة، منها 47 إصابة في الحسيمة، 34 في تطوان، 20 في المضيق الفنيدق، 3 حالات بكل من العرائش وشفشاون وحالتين بوزان.

سجلت أيضا 4 حالات وفاة، منهما حالتين بكل من الحسيمة وتطوان.

أكمل القراءة
error: