غرفة الأخبار

بعد الصلح.. تسجيل صوتي يفجر قضية “اعتداء” على نائب وكيل الملك في حومة الشوك بطنجة

عرفت منطقة حومة الشوك يوم الجمعة 15 ماي الحالي تدخلاً لعناصر من القوات المساعدة ضد شخص في إطار تشديد الإجراءات…

عرفت منطقة حومة الشوك يوم الجمعة 15 ماي الحالي تدخلاً لعناصر من القوات المساعدة ضد شخص في إطار تشديد الإجراءات بالمنطقة وتقييد الحركة بها، قبل أن يتبين لاحقا لهم أن الأمر يتعلق بنائب لوكيل الملك.

عناصر القوات المساعدة تعاملت بصرامة مع الرجل باعتبار أنه “لا يتوفر على تصريح للخروج”، ورغم كشفه أنه يعمل كنائب لوكيل الملك ويتوفر على وثيقة تثبت ذلك، لم يصدق العنصران الأمر وحاولا نقله في سيارة الخدمة، مثلما طُلب منهما التصرف مع المخالفين للطوارئ الصحية.

القضية تطورت بسرعة ووصلت لكبار المسؤولين الأمنيين والقضائيين ومصالح السلطة المحلية، ليتم التدخل على الفور، فتراجع العنصران عن “أفعالهما” وقدّما اعتذارا لنائب وكيل الملك، وبعد تدخل من قادتهما وعدد من المسؤولين الأمنيين تم التوصل إلى “صلح” من أجل طي الملف.

وبينما كانت القضية تتوجه إلى “الصلح” كما سعى إلى ذلك العنصران وقادتهما وبموافقةٍ من نائب وكيل الملك، تسرّب تسجيل صوتي للنائب، يحكي فيه ما جرى معه، بعدما قرر تشارك الحادث مع زملائه، الشيء الذي أعاد القضية إلى نقطة الصفر وفتح الباب أمام متابعة عنصري القوات المساعدة.

وفي هذا الإطار أصدرت النقابة الديمقراطية للعدل بلاغا تُندّد فيه بما تعرض له نائب وكيل الملك، مع مطالبة بتطبيق القانون ومحاسبة “المعتديين”، رغم تنفيذهما الأوامر كما يفعلان مع باقي المواطنين، وما يترافق ذلك أحيانا مع بعض “الانتهاكات”.




تعليقات
  • فهل يحق أن يتعامل أي مواطن بهده الطريقة الوحشة الهمجية من طرف رجال الأمن أو الدرك او القوات المساعدة هذا تعامل لا أخلاقي وهده إلآ صورة مصغرة لما يقع على مستوى المغرب وأنا كمواطن أندد وبشدة مثل هذه التصرفات مع جميع المغاربة هناك طرق أخرى للمنع والحديث مع الناس بأدب

  • المقال لم يتضمن أسلوب التدخل غير المسؤول الذي صدر من عنصري القوات المساعدة..الاعتداء بالضرب و الالفاظ النابية _ بغض النظر عن من يكون الضحية_ ليست سلوكا أمنيا بقدر ما هو سلوك بلطجي يدعو إلى إعادة النظر في تكوين عناصر القوات المساعدة و مدى اهليتهم للعمل الأمني

  • إنه إعتداءنائب وكيل الملك على الحق وعلى العدالة ,فإذا كان من المفروض فيه حماية القانون هو من يرفض الامنثال له بسبب الكبرياء فهنالك تصبح المقولة”حاميها حراميها” صحيحة وهذا ينمي عدم ثقة المواطن في كثير من أولي الامر الذين يظهرون بمظهر مغتصبي سلطة ليس إلا.
    نصؤة الحق تقتضي في هذه النازلة مساندة عنصري القوات المساعدة والتنويه بهما لشجاعتهما وحيادهما في تطبيق أوامر رؤسائهما لضالح المواطنين قاطبة وليس لصالح متعجرف يظن نفسه مركز الكون .
    مطلوب من السلطة الرابعة الدفاع عن عنصري القوات المساعدة إحقاقا للحق ودرءا للباطل.

    • مافهامتش لا يتوفر على وثيقة الخروج .و عرف بنفسه ونحن نعلم كظ من واحد ينتحل صفة وكيل او نائب او شرطي او دركي وكم قصة عشنا على مسامعها.ومن ناحية اخرى المعاملة و التدخل خصو يكون في نطاق القانون ،الغلو في التطبيق ما شي لصالح حتى طرف.المهم المسامح كريم و رمضان مبارك.

      • عناصر القوات المساعدة لم تقم بأي اعتداء على نائب وكيل الملك وإنما قامت بواجبها كما تفعل اتجاه جميع المواطنين بغض النظر عن مكانتهم الإجتماعية. السؤال لما تطالب نقابة العدل بمتابعة عنصري القوات المساعدة اللذين لم يقوما إلا بواجبها. فهنيئا وشكرا للقوات المساعدة.

  • علينا التريث وعدم الحكم على الواقعة من وجهة نظر واحدة يرويها ن.و.الملك لان صوته اعلى وداعموه اعلى صوت من عنصري القوات المساعدة . والله اعلم ….العواشر هدي اماهدوك غير دراوش واقفين نهار كامل … بالمشاكل مع المواطنين …هده فترة حرجة لي غلب اعف وشود الموضوع الامور لا تحتمل المزايدة لو كان هاز معاه الاتباتات الشخصية كون سلاالموضوع …ماد لو كان هاد المشادات مع مواطن عادي بلا دعامة اشنو كان الموضوع سوف يحمل اوزار الحجز و ربما يعتقل لانه دخل في مشدات مع عناصر الأمن ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

المغرب يمنع السفر من 7 دول بعد ظهور أول إصابة بالسلالة الجديدة

قرر المغرب توسيع الدول التي يمنع السفر منها إلى 7 دول، عقب ظهور السلالة الجديدة لفيروس كورونا، يوم الاثنين 18…

قرر المغرب توسيع الدول التي يمنع السفر منها إلى 7 دول، عقب ظهور السلالة الجديدة لفيروس كورونا، يوم الاثنين 18 يناير على مستوى ميناء طنجة المتوسط.

ووفق وزارة الخارجية فإنه ابتداءً من 19 يناير وحتى إشعار آخر، سيتم منع الطائرات والمسافرين القادمين من أستراليا والبرازيل وإيرلندا ونيوزيلندا، من الولوج إلى التراب الوطني.

وستنضاف هذه الدول لكل من بريطانيا وجنوب إفريقيا والدنمارك، التي سبق صدور قرار منع السفر بخصوصها بمجرد ظهور السلالة الجديدة، لا سيما في بريطانيا وجنوب إفريقيا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هزة أرضية تضرب إقليم أزيلال

أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية، مساء اليوم الإثنين 18 يناير، في إقليم أزيلال بقوة 3.4 درجات…

أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية، مساء اليوم الإثنين 18 يناير، في إقليم أزيلال بقوة 3.4 درجات على سلم ريشتر.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد، أن هذه الهزة الأرضية وقعت على الساعة الثامنة مساء و58 دقيقة و17 ثانية (بتوقيت غرينيتش+1)، وحُدّد مركزها بجماعة زاوية أحنصال.

وأضافت الشبكة أن هذه الهزة سُجّلت على عمق 8 كلم، عند التقاء خط العرض 31.909 درجة وخط الطول -5.963 درجة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة في طنجة

أعلنت وزارة الصحة أن منظومة الرصد الوبائي سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد المكتشفة مؤخرا بالمملكة…

أعلنت وزارة الصحة أن منظومة الرصد الوبائي سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد المكتشفة مؤخرا بالمملكة المتحدة، بميناء طنجة المتوسط لدى مواطن مغربي قادم من ايرلندا على متن باخرة انطلقت من ميناء مرسيليا.

وقالت الوزارة إن المعني بالأمر لا تظهر عليه أية أعراض، ويوجد حاليا تحت العزل الصحي بالدار البيضاء، وتم التعامل معه ومع مخالطيه وفقا للبروتوكول الصحي الجاري به العمل في بلادنا.

وتجدر الإشارة إلى أنه في إطار عملية التحيين المستمرة للبروتوكول الوطني الصحي لوباء كوفيد-19، خاصة في شقه المتعلق بالرصد، تم اعتماد مجموعة من الإجراءات والتدابير للكشف المبكر وحصر أية حالات للسلالة المتحورة. كما تم تحيين تدابير التكفل بالحالات تماشيا مع الوضع الوبائي الوطني والعالمي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اتفاق مغربي أمريكي غير مسبوق يهدف لمحاربة “معاداة الصهيونية وشرعية إسرائيل”

كشف مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لرصد ومكافة معاداة السامية عن توقيع “مذكرة تفاهم” وصفها بالتاريخية بين أمريكا والمغرب ممثلا بجمعية…

كشف مبعوث الولايات المتحدة الأمريكية لرصد ومكافة معاداة السامية عن توقيع “مذكرة تفاهم” وصفها بالتاريخية بين أمريكا والمغرب ممثلا بجمعية “ميمونة”.

التأكيد عن كون المذكرة “تاريخية وغير مسبوقة”، لم يأت من نصها على نشر ثقافة التسامح ومحاربة معاداة السامية، لكن المذكرة تتضمن فقرات تتحدث عن محاربة “معاداة الصهيونة ومحاولات نزع الشرعية عن دولة إسرائيل”، وفق النقطة الرابعة من هذه المذكرة.

المذكرة من جانب آخر وفي نقطة الخامسة تنص على محاربة كل أشكال الكراهية ومن بينها كراهية الإسلام.

وتدخل مذكرة التفاهم هذه حيز التنفيذ ابتداء من يوم توقيعها لمدة 3 سنوات قابلة للتجديد، بينما يرتقب عقد اجتماع خلال الأسابيع القادمة لتحديد مجالات ومواقع اشتغال الطرفين.

المذكرة أشارت إلى كون المغرب رائد في مجال التسامح بين الأديان، وبأنه بالفعل شرع في إدماج الثقافة اليهودية العبرية في المدرسة.

Image
Image
Image
أكمل القراءة