غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة الـ 6652 إصابة بكورونا في المغرب حسب الجهات

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 6652 مصابا (+45 / 24س)، إلى حدود الساعة الرابعة من بعد زوال اليوم…

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في المغرب 6652 مصابا (+45 / 24س)، إلى حدود الساعة الرابعة من بعد زوال اليوم الجمعة 15 ماي، بينهم 190 حالة وفاة (+0 / 24س) و3400 حالة شفاء (+90 / 24س).

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الجديدة للوباء حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1882 حالة (+25 / 24س)، وجهة مراكش آسفي 1240 حالة (+2 / 24س)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 946 حالة (+8 / 24س)، وجهة فاس مكناس 928 حالة (+5 / 24س).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 663 حالة (+2 / 24س)، وجهة درعة تافيلالت 585 حالة (+0 / 24س)، والجهة الشرقية 177 حالة (+0 / 24س)، وبني ملال خنيفرة 107 حالة (+0 / 24س)، وسوس ماسة 75 حالة (+3 / 24س)، وكلميم واد نون 43 حالة (+0 / 24س)، والعيون الساقية الحمراء 4 حالات (+0 / 24س)، والداخلة واد الذهب حالتان (+0 / 24س).




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وفاتان و102 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

فارق شخصين الحياة متأثرين بإصابتهما بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الجمعة 15 يناير الحالي. وسجلت الجهة 231 إصابة…

فارق شخصين الحياة متأثرين بإصابتهما بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الجمعة 15 يناير الحالي.

وسجلت الجهة 231 إصابة جديدة، منها 102 إصابة في طنجة 36 في تطوان، 35 في الحسيمة، 29 في العرائش، 12 في المضيق الفنيدق، 11 في شفشاون، 4 حالات في الفحص أنجرة وحالتين بوزان.

بلغ مجموع الوفيات 3 حالات، منها حالتي طنجة وحالة وحيدة في شفشاون.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة الجمعة.. وفاة 34 شخصا بكورونا وتسجيل 1291 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 15 يناير، عن تسجيل 1291 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 15 يناير، عن تسجيل 1291 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 457 ألفا و625 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 34 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 7888 وفاة، في حين سُجّلت 1409 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 432 ألفا و576 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 20621 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، أربعة ملايين و689 ألفا و875 تحليلة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

أنباء عن تلوث للمياه والمكتب الوطني للكهرباء والماء يرد

 أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ،اليوم الجمعة، أن المياه الموزعة بمدينة تاوريرت تستجيب لمعايير جودة المياه المعمول بها…

 أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ،اليوم الجمعة، أن المياه الموزعة بمدينة تاوريرت تستجيب لمعايير جودة المياه المعمول بها وطنيا والمنبثقة عن توصيات المنظمة العالمية للصحة في هذا المجال ،والمتعلقة بجميع العناصر الصحية.

وأكد المكتب ،في بلاغ توضيحي ردا على ما تداولته بعض منصات التواصل الاجتماعي بخصوص جودة المياه الموزعة بمدينة تاوريرت من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وكذلك التطهير السائل، أن “جودة المياه الموزعة بهذه المدينة تستجيب لمعايير جودة المياه المعمول بها وطنيا والمنبثقة عن توصيات المنظمة العالمية للصحة في هذا المجال والمتعلقة بجميع العناصر الصحية “.

وبالتالي ،يضيف المكتب، فإن شرب هذه المياه “لا يمس بتاتا بصحة المستهلك، وذلك استنادا لنتائج التحاليل البكتيرية والفيزيوكيميائية التي يتم إنجازها بواسطة المختبرين الإقليمي والجهوي للمكتب الحاصل على شهادة الاعتماد الدولية ايزو 17025 تحت إشراف المختبر المركزي الحاصل على نفس الاعتراف الدولي، وكذلك نتائج التحاليل المنجزة في إطار مراقبة جودة المياه من طرف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة”. وأشار المكتب إلى أن عملية مراقبة جودة المياه تتم عبر منظومة شاملة تحدد نوعيتها ودورية إنجازها حسب المعايير المعمول بها في المواصفة المغربية المنظمة لآليات مراقبة جودة مياه الشرب داخل شبكات التزويد العمومية.

وبخصوص التطهير السائل ، أفاد البلاغ بأن المكتب شرع منذ تدخله الفعلي لتسيير مصلحة التطهير السائل بمدينة تاوريرت سنة 2002 في إنجاز وتجهيز محطة معالجة المياه العادمة المنزلية للمدينة التي شرع في استغلالها سنة 2006 . وعلاوة على المشاريع التي تم تنفيذها في العقدين الأخيرين في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل بمدينة تاوريرت بكلفة إجمالية تناهز 240 مليون درهم، ينجز المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حاليا مشروعين مهيكلين يتعلقان بالتطهير السائل وإزالة التلوث السائل للوحدات الإنتاجية بالمنطقة الصناعية لمدينة تاوريرت بكلفة اجمالية تقدر ب 110 مليون درهم.

وأوضح أن المشروع الأول يهم إنجاز وتجهيز محطة لضخ المياه العادمة الصناعية ووضع قنوات الجر لتحويل المياه العادمة إلى المحطة وكذا إنجاز محطة معالجة المياه العادمة الصناعية حيث تشمل مراحل المعالجة الفيزيوكميائية للمياه العادمة الصناعية وكذلك البيولوجية بالتهوية.

وتابع أن هذا المشروع، الذي حصل على قرار الموافقة البيئية طبقا للقوانين المعمول بها في هذا المجال، رصد له غلاف مالي يبلغ 50 مليون درهم. وتم تفعيل اتفاقية الشراكة بين مختلف الأطراف المعنية بهدف المحافظة على الوسط البيئي والقضاء على مقذوفات الوحدات الإنتاجية من مخلفات الزيتون التي تصرف مباشرة في المجاري الطبيعية للمياه حيث يعتبر المكتب صاحب المشروع منتدب، وبهذه الصفة فإنه يتكلف بإنجاز المشروع وبتدبيره لمدة سنتين من بدء التشغيل إلى تسليمه بعد ذلك لمجلس جماعة تاوريرت.

وأشار إلى أن المكتب انتهى من إنجاز محطة الضخ ووضع قنوات الجر بنسبة 98 في المائة. ومن المرتقب أن تنطلق أشغال إنجاز وتجهيز محطة معالجة المياه العادمة الصناعية في أواخر شهر يناير 2021 على أن يتم الشروع في استغلالها في بداية سنة 2022.

أما المشروع الثاني ، يسجل البلاغ، فيهم توسيع وتطوير نظام المعالجة لمحطة تطهير المياه العادمة المنزلية. ولقد خصص لهذا المشروع غلاف مالي يقدر ب 60 مليون درهم في إطار اتفاقية شراكة بين جماعة تاوريرت والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المتعلقة بتدبير التطهير السائل لمدينة تاوريرت. وفي هذا الصدد ، يشير المصدر، سيتم تحويل الأحواض الطبيعية الحالية الى أحواض مجهزة بأنابيب للتهوية الصناعية وتجهيز المحطة بالمعدات الكهرو ميكانيكية وتقوية خطوط التيار الكهربائي للمحطة وتعزيزها بالطاقة الشمسية لخفض التكلفة الطاقية. كما سيمكن نظام المعالجة الجديد من تحسين جودة المياه المعالجة قبل صرفها في مجاري المياه. وتبلغ نسبة تقدم أشغال هذا المشروع، التي انطلقت في شهر يوليوز 2019، حوالي 90 في المائة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

خلاف بين اللجنة العلمية ووزير الصحة حول موعد انطلاق عملية التلقيح في المغرب

بعد ساعات فقد من إعلان عضو في اللجنة العلمية عن كون عملية التلقيح في المغرب ستنطلق الأسبوع القادم، وتأكيده ذلك…

بعد ساعات فقد من إعلان عضو في اللجنة العلمية عن كون عملية التلقيح في المغرب ستنطلق الأسبوع القادم، وتأكيده ذلك على القناة الثانية الرسمية، مساء الخميس 14 يناير، خرج وزير الصحة لينفي.

ووسط حديث عن خلاف وصراع بين الوزير واللجنة العلمية، قال الوزير يوم الجمعة 15 يناير، إن موعد انطلاق عملية التلقيح لم يحدد بعد، مؤكدا أن ذلك مرتبط بموعد وصول اللقاح إلى البلاد.

وبينما تأكد تأخر وصول اللقاح الصيني، ينتظر المغرب وصول اللقاح البريطاني “أسترازنيكا” التي تصنعه الهند لتدارك التأخر والإحراج، لاسيما وأن الحكومة وعدت بانطلاق العملية قبل نهاية سنة 2020.

أكمل القراءة