غرفة الأخبار

الباطرونا تحمل المناطق السكنية مسؤولية تسجيل إصابات كورونا في مصانع طنجة

أعلن فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب في جهة طنجة وعدد من الجمعيات المهنية قبل يومين عن “استئناف” عمل وحدات صناعية…

أعلن فرع الاتحاد العام لمقاولات المغرب في جهة طنجة وعدد من الجمعيات المهنية قبل يومين عن “استئناف” عمل وحدات صناعية لأنشطتها جزئيا استعدادا لنهاية الأزمة، وسط تحميل للمناطق السكنية مسؤولية تسجيل حالات الإصابة في المصانع.

واعتبرت الباطرونا في بلاغ بهذا الشأن إن عودة الإنتاج يأتي في إطار الامتثال الكامل لقواعد السلامة الصحية، وذلك تكريسا لثقتها في نجاعة الإجراءات الوقائية والاستباقية المتبعة من طرف السلطات المختصة لمكافحة هذا الوباء، بينما اتخذ المسؤولين عن هذه الوحدات الصناعية وإدراكا منهم للمخاطر الكبيرة لتنقل العدوى داخل المصانع، اتخذوا جميع التدابير الوقائية لضمان النظافة والسلامة الصحية لمستخدميهم، تحت رقابة صارمة من طرف السلطات المغربية.

المصدر ذاته أشار إلى أن بعض القطاعات الصناعية، مثل صناعة الملابس والمنتوجات الغذائية والزراعية والكابلات وصناعة السيارات، تخضع لتدابير إضافية وضعتها ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة.

في المقابل قال أصحاب البلاغ بأن هناك احتمال تسجيل إصابات متفرقة في المصانع رغم الإجراءات الصارمة، واعتبروا في هذا السياق بأن “المكان الرئيس” للإصابة بالعدوى هي المناطق السكنية، وبأن الحالات “القليلة” المسجلة في طنجة كانت هذه المناطق سببا لها.

وهذا الموقف يأتي مُعاكسا لموقف المواطنين وحتى السلطات الصحية، التي أكدت وجود “بؤر صناعية” في طنجة والعرائش والدار البيضاء وغيرهم، وهذه البؤر كانت سببا في تسجيل العديد من الإصابات، إلى جانب البؤر العائلية والتجارية.





تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

مسؤول مغربي ومصادر موريتانية تكشف ما حدث في الكركرات مساء السبت

قال مسؤول مغربي كبير إن جبهة البوليساريو الانفصالية شنت مساء السبت 23 يناير، ضربات قرب منطقة الكركرات، لكنها لم تطل…

قال مسؤول مغربي كبير إن جبهة البوليساريو الانفصالية شنت مساء السبت 23 يناير، ضربات قرب منطقة الكركرات، لكنها لم تطل الطرق، وحركة المرور لم تتعطل.

وأفاد المسؤول لوكالة الصحافة الفرنسية أن الهجوم يأتي “في إطار حلقة من المضايقات المتواصلة منذ ثلاثة أشهر”، مضيفا أن “ذلك مستمر منذ بعض الوقت، توجد رغبة بخلق حرب دعائية وإعلامية بشأن وجود حرب في الصحراء”، لكن “الوضع طبيعي”.

وفي تسجيلات صوتية نشرت على موقع يوتيوب، تحدث شهود عيان من سائقي شاحنات في المنطقة عن وقوع ثلاث او أربع ضربات صواريخ، وأفادوا بسماعهم قصفا قرب محطة الوقود القريبة من الحدود في الكركرات، تقول الوكالة الفرنسية.

من الجانب الموريتاني، افاد موقع “الصحراء ميديا” عن سماع أصوات ضربات استمر لقرابة 15 دقيقة، وكان يسمع بوضوح عند البوابة الموريتانية من المعبر.

المصدر ذاته قال إن الطيران الحربي المغربي نفذ طلعات في محيط المعبر الحدودي، وصلت إلى مناطق قريبة من مدينة بولنوار الموريتانية، لملاحقة مقاتلي جبهة البوليساريو الذي نفذوا الهجوم ثم فروا.

هذا ولم يؤثر هذا التحرش على الأوضاع أو الحركة الاقتصادية في المنطقة، فالأجواء عادية وطبيعية وفق ما أكده مصدر مسؤول لوكالة الأنباء المغربية.

القناة الثانية عرض لقطات صباح يوم الأحد من الكركرات، وأظهرت استمرار الحركة الطبيعية والاجواء العادية، مشيرة بأن تحرش مليشيات البوليساريو لم يخلف أي حوادث.

وتسعى الجبهة منذ تدخل الجيش المغربي وإغلاق منفذهم في الكركرات للفت أنظار المجتمع الدولي لها، خصوصا وأنها أعلنت انهاء اتفاقية وقف اطلاق النار من جانب واحد.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

ماب: الوضع في الكركرات هادئ وطبيعي

 أفادت مصادر مطلعة، صباح اليوم الأحد، أن الوضع في الكركرات هادئ وطبيعي، وأن حركة المرور بين المغرب وموريتانيا وما بعدها…

 أفادت مصادر مطلعة، صباح اليوم الأحد، أن الوضع في الكركرات هادئ وطبيعي، وأن حركة المرور بين المغرب وموريتانيا وما بعدها إلى إفريقيا جنوب الصحراء “غير مضطربة بأي شكل من الأشكال”.

وأوضحت المصادر نفسها، أنه “بالرغم من الاستفزازات، دون تأثير ، من قبل ميليشيات البوليساريو ، فإن الوضع في الكركرات، كما في جميع أنحاء الصحراء المغربية ، هادئ وطبيعي، مشيرة إلى أن حركة المرور بين المغرب وموريتانيا وما بعدها إلى إفريقيا جنوب الصحراء غير مضطربة بأي شكل من الأشكال “.

وتنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تم تأمين حركة المرور بالكركرات من قبل هاته القوات، وفق ا للمصادر نفسها ، مذكرة بأنه منذ شهر نونبر 2020 ، تقوم ميليشيات البوليساريو باستفزازات في رد فعل يائس على تأمين حركة المرور.

وبالموازاة مع ذلك، تقول المصادر، تحاول دعاية الجزائر-البوليساريو عبثا وبدون جدوى إظهار المنطقة بمظهر “منطقة حرب” عبر ترويج أخبار زائفة و نشر “بيانات حرب” وتقارير ومقالات يومية حول “اشتباكات وهمية”.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

بينها واحدة في طنجة.. تقديم دعم بـ 100 ألف درهم للمكتبات الفرنكفونية

تقدم مصلحة التعاون والعمل الثقافي بسفارة فرنسا والمعهد الفرنسي للمغرب، في إطار عملية “مساعدة قطاع مهن الكتاب”، دعما ماليا للمكتبات…

تقدم مصلحة التعاون والعمل الثقافي بسفارة فرنسا والمعهد الفرنسي للمغرب، في إطار عملية “مساعدة قطاع مهن الكتاب”، دعما ماليا للمكتبات المستقلة الفرنكفونية في المغرب من أجل مساعدتهم على مواجهة تداعيات أزمة كورونا.

وقام المعهد الفرنسي للمغرب يوم السبت 23 يناير الحالي، بالشراكة مع مكتبة ووراقة جليز في مراكش، بتسليم الكتب إلى جمعية آباء تلاميذ ثانوية الفراهيدي وجمعية آباء تلاميذ مدرسة ابن الرومي ومدرسة الصاحب – تمصلوحت وجمعية آباء تلاميذ مدرسة ابن حزم وجمعية آباء تلاميذ مدرسة عبد الكريم الخطابي.

ويتعلق الأمر أيضا بجمعية دعم مجموعة مدارس دوار بلعكيد، وجمعية الأمل لذوي الاحتياجات الخاصة (منطقة فاس)، وجمعية شمس لتنمية المرأة والطفل، وجمعية اليتيم، وجمعية الشباب المغربي للمواطنة.

يذكر أنه بعد دراسة لجنة مختصة، تم اختيار كل من مكتبة ووراقة “جليز” بمراكش ومكتبة “ليزانسوليت” بطنجة ومكتبة “ألموغار كتاب” بأكادير، للحصول على تمويل قدره 100 ألف درهم.

ويعادل هذا المبلغ طلبا لمجموعة من الكتب ستُسّلم إلى جمعيات المجتمع المدني. وقد تم تحديد هؤلاء المستفيدين في كل مدينة من خلال المكتبات الثلاث.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

فيديو من الكركرات يكذب مزاعم البوليساريو بقصفها

عرض مواطنون في منطقة الكركرات مقاطع فيديو عشية يوم السبت 23 يناير، تظهر أوضاعا طبيعية واستمرار الحركة الاعتيادية، عكس ما…

عرض مواطنون في منطقة الكركرات مقاطع فيديو عشية يوم السبت 23 يناير، تظهر أوضاعا طبيعية واستمرار الحركة الاعتيادية، عكس ما روجت له جبهة البوليساريو في بلاغ عسكري.

وزعمت الجبهة إن ما تصفه بـ “الجيش” قام بقصف منطقة الكركرات، في حين أظهرت مقاطع حية ومن عين المكان أجواء عادية ولا أثار لأي قصف.

وتدعي البوليساريو بأنها تقوم بقصف يومي للجدار المغربي، في حين عناصر الأمم المتحدة المنتشرة في المنطقة لم تعلن عن أي حوادث من هذا النوع، وفي المرة الوحيدة التي أشارت فيها الأمم المتحدة لأحداث كانت عند تدخل الجيش في الكركرات السنة الماضية، وقد وصفت الأمر بتبادل فقط لإطلاق النار.

أكمل القراءة
error: