منوعات

استياء عالمي.. أوّل لقاحٍ لكورونا سيذهب للأمريكيين أوّلاً

أثارت تصريحات لمجموعة سانوفي لصناعة الأدوية حول إعطاء الأولوية في توزيع لقاح محتمل لكورونا للولايات المتحدة استياءً حول العالم، ودعا…

أثارت تصريحات لمجموعة سانوفي لصناعة الأدوية حول إعطاء الأولوية في توزيع لقاح محتمل لكورونا للولايات المتحدة استياءً حول العالم، ودعا عدة مسؤولين ومنظمات إلى توزيع “منصف وعالمي” في حال تم التوصل إلى لقاح.

وكان المختبر الفرنسي، أحد أكبر المجموعات العالمية المختصة في اللقاحات، بدأ العمل على لقاح لفيروس كورونا المستجد منتصف فبراير الماضي، مع إعلان توقيع اتفاق تعاون مع هيئة البحث والتطوير الطبي الحيوي المتقدم التي تتبع وزارة الصحة الأمريكية.

ونتيجة هذه المساهمة المالية، سيكون للولايات المتحدة “حق الحصول على الطلبيات المسبقة الكبرى”، والاستفادة من اللقاح قبل عدة أيام أو أسابيع من بقية العالم، وفق ما أكد، أول من أمس، المدير العام، بول هادسن، في حوار مع وكالة “بلومبرغ”.

من جهتها، أكدت المفوضية الأوروبية أن اللقاح ضد فيروس كورونا يجب أن يكون عالمياً. وقال ستيفن كيرسميكر، أحد الناطقين باسم المفوضية، إن “اللقاح ضد كوفيد-19 يجب أن يكون للفائدة العامة، والحصول عليه يجب أن يكون عادلاً وشاملاً”.

بدوره، اعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أمس الأربعاء، أنّ اللقاح المحتمل لوباء كوفيد-19 يجب ألَّا يخضع لقوانين السوق.

(أ ف ب)




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

أرقام غير مسبوقة في عدد الإصابات.. إسبانيا تفرض قيودا جديدة ضد كورونا

يتواصل المنحى التصاعدي لعدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الارتفاع بإسبانيا منذ نهاية موسم العطل والإجازات بمناسبة عيد الميلاد ورأس…

يتواصل المنحى التصاعدي لعدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في الارتفاع بإسبانيا منذ نهاية موسم العطل والإجازات بمناسبة عيد الميلاد ورأس السنة، ما دفع العديد من الجهات إلى الدعوة لاعتماد احتواء شامل جديد لوقف زحف انتشار العدوى.

وسجلت إسبانيا في الأيام الأخيرة أرقاما قياسية وغير مسبوقة في عدد حالات الإصابة بالمرض، أبرزها يوم الأربعاء 13 يناير الحالي، حيث تم الإعلان عن تسجيل 38 ألف و689 حالة إصابة مؤكدة في ظرف 24 ساعة، وهو رقم قياسي لم يسبق تسجيله منذ بدء تفشي الوباء في البلاد، ثم 35 ألف و878 حالة يوم الخميس 14 يناير.

كما كشفت بيانات وزارة الصحة أن المعدل التراكمي لحالات الإصابة في 14 يوما تضاعف في شهر واحد بإسبانيا، حيث انتقل من 194 حالة جديدة لكل 100 ألف نسمة إلى 523 حالة إصابة، بينما يتجاوز هذا المعدل في جهة إكستريمادورا (جنوب غرب)، التي تعد أكثر الجهات تضررا بتفشي الوباء 1100 حالة إصابة لكل 100 ألف نسمة.

وقررت مجموعة من الجهات المستقلة، ومن بينها جهة مدريد ابتداء من يوم الجمعة 15 يناير، فرض قيود جديدة وإجراءات أكثر صرامة من قبيل تمديد حظر التجول الليلي المطبق بالفعل من خلال تقديمه بساعة واحدة مع إغلاق المقاهي وأماكن الترفيه والمطاعم ابتداءً من العاشرة ليلا، إلى جانب حظر الدخول أو الخروج من محيط حوالي 20 مدينة وبلدية تابعة للجهة باستثناء الذهاب إلى العمل.

كما أعلنت جهة كاستيا وليون (وسط البلاد) فرض قيود مشددة جديدة، مع دعوة السكان إلى البقاء في المنازل قدر الإمكان وتقديم وقت حظر التجول إلى الثامنة مساء بدل الحادية عشرة ليلا.

ولا تزال الحكومة الإسبانية حتى الآن تستبعد تفعيل الحجر الصحي والإغلاق الشامل، خاصة وأن الاحتواء الذي تم اعتماده في الربيع الماضي كان من بين الأكثر صرامة في العالم حين لم يكن يسمح للخروج سوى لمدة ساعة واحدة فقط للرياضة أو المشي، ما خلف تأثيرات جد سلبية على المواطنين وكذا تداعيات اقتصادية كبيرة على مجمل مكونات ونسيج الاقتصاد الإسباني.

أكمل القراءة
منوعات

مداهمة منزل الطراكس ليلة ارتباطها بسعودي (فيديو)

داهمت السلطات منزل الراقصة فاطمة الزهراء المعروفة بـ “الشيخة الطراكس”، بعد تلقيهم وشاية عن إقامتها لحفل زفاف، في خرق لقانون…

داهمت السلطات منزل الراقصة فاطمة الزهراء المعروفة بـ “الشيخة الطراكس”، بعد تلقيهم وشاية عن إقامتها لحفل زفاف، في خرق لقانون الطوارئ الصحية وما يشمله من منع تنظيم الأعراس والاحتفالات.

توقيف الراقصة جاء في ظل تنظيمها حفلا علنيا وسط تغطية إعلامية مباشرة، زعمت عبره ارتباطها بشخصية عربية، قالت تقارير إنه ينحدر من السعودية.

ورغم توقيف الراقصة ووقف الاحتفالية، إلا أنها عادت لمواصلة حفلتها بملابس النوم بعد الإفراج عنها.

أكمل القراءة
منوعات

الأردن يبدأ عملية التلقيح ضد كورونا.. والملك عبد الله يتلقى جرعته الأولى (فيديو)

أعلن الديوان الملكي الأردني، يوم الخميس 14 يناير، أن الملك عبد الله الثاني وولي عهده الأمير الحسين تلقّيا لقاح فيروس…

أعلن الديوان الملكي الأردني، يوم الخميس 14 يناير، أن الملك عبد الله الثاني وولي عهده الأمير الحسين تلقّيا لقاح فيروس كورونا، حيث بدأت المملكة في تقديم جرعات اللقاح لعيّنة من مواطنيها مجّاناً.

وأفادت الحكومة الأردنية إنها تهدف إلى تطعيم ما لا يقل عن 20 في المئة من السكان خلال الأشهر القادمة، بدءًا من الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 سنة، ومن يعانون من أمراض مزمنة والعاملين في مجال الرعاية الصحية.

وحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية “بترا”، فإن الأردن تسلم الدفعة الأولى من لقاح “فايزر – بيونتك” يوم الإثنين بعد يومين من استلام الدفعة الأولى من لقاح “سينوفارم” الصيني.

أكمل القراءة
منوعات

لتنفيذ تحد على الأنترنيت.. طفل يقتل والديه ثم ينتحر

أطلق طفل النار على والديه وقتلهما قبل أن ينتحر كجزء من تحد عبر الإنترنت، وذلك في شمال قبرص الذي تسيطر…

أطلق طفل النار على والديه وقتلهما قبل أن ينتحر كجزء من تحد عبر الإنترنت، وذلك في شمال قبرص الذي تسيطر عليه تركيا.

وذكرت وسائل الإعلام أن وفاة الأسرة كانت مرتبطة بالتحدي الانتحاري المثير للقلق “الحوت الأزرق” عبر الإنترنت، ويتضمن التحدي سلسلة من المهام ، والتي تتصاعد أكثر من 50 يوما ، ويمكن أن تنتهي بالعنف.

وقد عثر الجيران على جثتي إبراهيم كوبان أوغلو البالغ من العمر 52 سنة، وزوجته بينغو 48 سنة، بعد أن قُتلا أثناء نومهما، كما تم اكتشاف الابن الأصغر، سينار كوبان أوغلو ، 14 عاما ، مصابا بجروح خطيرة في مكان قريب، ثم نقل إلى مستشفى برهان نالبانت أوغلو الحكومي حيث توفي لاحقا.

وقالت الشرطة إنه من السابق لأوانه التعليق على ما إذا كان الطفل قد تأثر بوسائل التواصل الاجتماعي. وقال متحدث باسم الشرطة إن الوالدين “فقدا حياتهما في مكان الحادث برصاص مسدس في غرفة نومهما”.

أكمل القراءة