غرفة الأخبار

الأمن المغربي يفكّ لغز جريمة قتلٍ وقعت قبل 11 سنة ويعتقل الجاني

أسفرت الخبرة الجينية التي باشرتها شعبة البيولوجيا بمختبر الشرطة العلمية على عيّنات من الحمض النووي لشخص موقوف في قضية سرقة…

أسفرت الخبرة الجينية التي باشرتها شعبة البيولوجيا بمختبر الشرطة العلمية على عيّنات من الحمض النووي لشخص موقوف في قضية سرقة موصوفة، عن الاهتداء إلى كونه المتورط الرئيسي في ارتكاب جريمة القتل العمد وإضرام النار عمدا التي وقعت بمدينة مراكش بتاريخ 17 يناير سنة 2009.

وأفادت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها اليوم الخميس، أن مصالح ولاية أمن مراكش كانت قد عاينت وقتها جثة الهالك، الذي كان يبلغ من العمر 79 سنة، وهي متفحمة بعدما تم تعريضها لاعتداء جسدي خطير وإضرام النار فيها وفي جميع مشتملات المنزل، حيث تم العثور على بصمات جينية في مسرح الجريمة تختلف عن تلك الخاصة بالهالك، والتي تم الاحتفاظ بها بقاعدة البيانات الجنائية رهن إشارة البحث وفي انتظار إخضاعها للمقارنات والمطابقات المحتملة.

وأضافت أن التحاليل والخبرات الجينية المنجزة مكّنت من تأكيد تطابق عينات الحمض النووي للشخص الموقوف بمدينة ابن جرير مع تلك المرفوعة بمسرح الجريمة بمدينة مراكش سنة 2009، وهي النتيجة التي أكدتها أبحاث الشرطة القضائية، وتصريحات المشتبه فيه، وإجراءات إعادة تمثيل الجريمة.

وقد تم إخضاع المشتبه فيه لبحث قضائي تحت اشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد الظروف والملابسات المحيطة بهذه الجريمة التي يشتبه في كونه ارتكبها منذ أكثر من 11 سنة، وكذا الكشف عن أسبابها وخلفياتها.

(الصورة: المدير العام للأمن الوطني عبد اللطيف الحموشي)




تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الشركة المصنعة للقاح المرخص في المغرب تكشف عن مكوناته وتحذر أصحاب الحساسية

دعا معهد سيروم الهند الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة تجاه أي من مكونات لقاح كوفيد -19 إلى عدم تناوله. وقال…

دعا معهد سيروم الهند الأشخاص الذين لديهم حساسية شديدة تجاه أي من مكونات لقاح كوفيد -19 إلى عدم تناوله.

وقال المعهد إنه لا ينبغي الحصول على لقاح Covishield المرخص من “أسترازنيكا”، إذا كان الشخص يعاني من رد فعل تحسسي شديد بعد جرعة سابقة من هذا اللقاح.

المعهد قال إن مكونات لقاح كوفيشيلد تتكون من “إل-هيستيدين ، إل-هيستيدين هيدروكلوريد أحادي الهيدرات ، كلوريد المغنيسيوم هيكساهيدرات ، بولي سوربات 80 ، إيثانول ، سكروز ، كلوريد الصوديوم ، ثنائي إيديتات ثنائي الهيدرات (EDTA) ، ماء للحقن”.

ودعا المعهد في المقابل إلى أهمية تتبع الأشخاص الذين يتلقون اللقاح، لتفادي أي مخاطر قد يتسبب فيها اللقاح.

ورخص المغرب لاستخدام اللقاح بشكل مستعجل قبل أسبوعين، لكن سعي الدول الكبرى والمصنعة لإعطاء الأسبقية لساكنتها يحرم الكثير من الدول الفقيرة والمتوسطة من اللقاح.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يمنع السفر من 7 دول بعد ظهور أول إصابة بالسلالة الجديدة

قرر المغرب توسيع الدول التي يمنع السفر منها إلى 7 دول، عقب ظهور السلالة الجديدة لفيروس كورونا، يوم الاثنين 18…

قرر المغرب توسيع الدول التي يمنع السفر منها إلى 7 دول، عقب ظهور السلالة الجديدة لفيروس كورونا، يوم الاثنين 18 يناير على مستوى ميناء طنجة المتوسط.

ووفق وزارة الخارجية فإنه ابتداءً من 19 يناير وحتى إشعار آخر، سيتم منع الطائرات والمسافرين القادمين من أستراليا والبرازيل وإيرلندا ونيوزيلندا، من الولوج إلى التراب الوطني.

وستنضاف هذه الدول لكل من بريطانيا وجنوب إفريقيا والدنمارك، التي سبق صدور قرار منع السفر بخصوصها بمجرد ظهور السلالة الجديدة، لا سيما في بريطانيا وجنوب إفريقيا.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

هزة أرضية تضرب إقليم أزيلال

أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية، مساء اليوم الإثنين 18 يناير، في إقليم أزيلال بقوة 3.4 درجات…

أعلن المعهد الوطني للجيو-فيزياء أنه تم تسجيل هزة أرضية، مساء اليوم الإثنين 18 يناير، في إقليم أزيلال بقوة 3.4 درجات على سلم ريشتر.

وأوضحت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد، أن هذه الهزة الأرضية وقعت على الساعة الثامنة مساء و58 دقيقة و17 ثانية (بتوقيت غرينيتش+1)، وحُدّد مركزها بجماعة زاوية أحنصال.

وأضافت الشبكة أن هذه الهزة سُجّلت على عمق 8 كلم، عند التقاء خط العرض 31.909 درجة وخط الطول -5.963 درجة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اكتشاف أول حالة إصابة بالسلالة الجديدة في طنجة

أعلنت وزارة الصحة أن منظومة الرصد الوبائي سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد المكتشفة مؤخرا بالمملكة…

أعلنت وزارة الصحة أن منظومة الرصد الوبائي سجلت أول حالة إصابة مؤكدة بالسلالة المتحورة لفيروس كورونا المستجد المكتشفة مؤخرا بالمملكة المتحدة، بميناء طنجة المتوسط لدى مواطن مغربي قادم من ايرلندا على متن باخرة انطلقت من ميناء مرسيليا.

وقالت الوزارة إن المعني بالأمر لا تظهر عليه أية أعراض، ويوجد حاليا تحت العزل الصحي بالدار البيضاء، وتم التعامل معه ومع مخالطيه وفقا للبروتوكول الصحي الجاري به العمل في بلادنا.

وتجدر الإشارة إلى أنه في إطار عملية التحيين المستمرة للبروتوكول الوطني الصحي لوباء كوفيد-19، خاصة في شقه المتعلق بالرصد، تم اعتماد مجموعة من الإجراءات والتدابير للكشف المبكر وحصر أية حالات للسلالة المتحورة. كما تم تحيين تدابير التكفل بالحالات تماشيا مع الوضع الوبائي الوطني والعالمي.

أكمل القراءة