غرفة الأخبار

صرف الشطر الثالث لِمنح الطلبة ابتداءً من السبت

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى عموم الطلبة، أنه سيُشرع في صرف الشطر الثالث لمنح…

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي إلى عموم الطلبة، أنه سيُشرع في صرف الشطر الثالث لمنح التعليم العالي بمختلف المستويات الدراسية، ابتداءً من بعد غد السبت 16 ماي، عوض يوم الإثنين القادم كما أُعلن سابقا.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها اليوم الخميس، أن هذه العملية تهمّ صرف المِنح لما يقارب 380 ألف طالب وطالبة، الذين يتابعون دراستهم بمختلف الأسلاك الجامعية، بغلاف مالي إجمالي وصل إلى 800 مليون درهم.




شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

خارجون على القانون يعتبرون الحكم على فتاة تطوان “غير عادل ومستبد”

أعلنت مجموعة خارجون على القانون المدافعة عن الحقوق الفردية والحريات عن رفضها للحكم الصادر ضد فتاة تطوان، الصادر مساء الخميس…

أعلنت مجموعة خارجون على القانون المدافعة عن الحقوق الفردية والحريات عن رفضها للحكم الصادر ضد فتاة تطوان، الصادر مساء الخميس 14 يناير بالمحكمة الابتدائية.

محكمة تطوان قضت بالسجن النافد للفتاة “هناء” لشهر واحد مع تمتيعها بظروف التخفيف جراء ظروفها الاجتماعي، غير أن المجموعة اعتبرت الحكم “غير عادل ومستبد” وينضاف لهستريا المجتمع التي ترافقت وتناقل الفيديو.

ووفق المجموعة فإن الفتاة هي الضحية في القضية، لأنها من تم اقتحام حياتها الخاصة وهي ضحية الأحكام القضائية والقوانين في المغرب، والتي قادمت بمعاقبة وإدانة الضحية بدل الفاعل الحقيقي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مستشار جماعي بجهة طنجة يربط تنمية وتطوير المدن بفتح “الحانات”

ربط مستشار جماعي بوزان التابعة لجهة طنجة تطوان الحسيمة تطوير وتنمية الأقاليم والمدن بفتح “الحانات”، في إطار سلسلة من الأراء…

ربط مستشار جماعي بوزان التابعة لجهة طنجة تطوان الحسيمة تطوير وتنمية الأقاليم والمدن بفتح “الحانات”، في إطار سلسلة من الأراء التي يعبر عنها في الفترة الأخيرة مع اقتراب الانتخابات، وفق مصادر محلية.

وفي الموقف الذي قوبل بالسخرية والاستنكار، قال عزيز الحلالي متوجها للسلطات المحلية والمنتخبين بأن أي حديث عن شيء اسمه تنمية لا يمكن أن يتحقق أو “مآلة الحضيض” في ظل عدم تواجد أي “حانة” بالأقليم المعني.

هذا التصريح قوبل بتحفظ وانتقاد من قبل المحافظين من ساكنة مدينة وزان، لينضم بذلك هذا المستشار إلى رئيس جماعة لوطا بنفس الجهة، والذي لا يكف عن الإدلاء بتصاريح مثيرة للجدل.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

جنرال فرنسي يدعو للاعتماد على المغرب والإمارات لمحاربة “الإسلام المتطرف”

دعا الجنرال دومينيك ترانكون، القائد السابق للبعثة العسكرية الفرنسية لدى الأمم المتحدة، فرنسا للاعتماد في حربها ضد الإسلام المتطرف، على…

دعا الجنرال دومينيك ترانكون، القائد السابق للبعثة العسكرية الفرنسية لدى الأمم المتحدة، فرنسا للاعتماد في حربها ضد الإسلام المتطرف، على المغرب، أحد حلفائها الرئيسيين في المنطقة.

وقال الجنرال الفرنسي في عمود نشرته مجلة “ماريان” على موقعها الإلكتروني بعنوان “المغرب والإمارات العربية المتحدة، حليفان في الحرب ضد الإسلام المتطرف”، إن “المغرب يشكل من دون شك قطبا للاستقرار السياسي والديني على أبواب أوروبا. فالمملكة ذات الأغلبية المسلمة تعتنق الإسلام الوسطي الذي يحيل على قيم التوازن والاعتدال”.

وأكد كاتب المقال أن ميزة المغرب “تتجلى عمليا في الترويج لإسلام أصيل، لكن قابل للتحول حتى يبقى متناغما مع زمانه، وهذا ما يشكل جدارا منيعا ضد تطور تأويلات متطرفة للدين”.

وحسب الجنرال الفرنسي، فإن “كل ذلك يجعل من المغرب شريكا محوريا في مواجهة التهديد المزدوج الذي يمثله الإسلام السياسي والإرهاب على أبواب أوروبا”.

وأضاف “من أجل خوض الحرب ضد التهديد الإرهابي وتوسع الإسلام الراديكالي، ينبغي على فرنسا التوفر في أراضيها على ترسانة قانونية قوية لكن صائبة، وإحاطة نفسها خارج حدودها بشركاء موثوقين”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مشروع بريطاني منافس للإسباني.. نفق تحت البحر يربط بين جبل طارق وطنجة

تدرس الحكومة البريطانية بقيادة بوريس جونسون بالشراكة مع الحكومة المغربية، استكمال نفق تحت البحر يربط جبل طارق بطنجة. وفق “أرب…

تدرس الحكومة البريطانية بقيادة بوريس جونسون بالشراكة مع الحكومة المغربية، استكمال نفق تحت البحر يربط جبل طارق بطنجة.

وفق “أرب ويكلي” شرعت لندن بجدية في دراسة المشروع الذي سيربط أوروبا بإفريقيا بطول 28 كيلومتر، مع تطور العلاقات التجارية مع المغرب، خصوصا بعد اتفاقية الشراكة الموقعة في عام 2020 بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي حال تقدمت فكرة المشروع، سيحل المشروع البريطاني المغربي محل المشروع الإسباني المغربي الذي تمت مناقشته لأكثر من أربعين عاما دون أي نتائج ملموسة، إذ بدأت مرحلة تجريبية إسبانية سابقة بحفر معبر تحت الأرض بطول 600 متر في مدينة قادس، جنوب الأندلس، وما يزيد قليلاً عن 200 متر داخل المغرب، وتم الانتهاء منه بعد عامين بسبب الفيضانات ومشاكل الصيانة.

وسيربط الخط أوروبا وأفريقيا عبر المدن الأقرب إلى صخرة جبل طارق، إذ سيتم بناء النفق بالقرب من ميناء طنجة المتوسط في البحر الأبيض المتوسط ​.

المصدر ذاته قال إن رئيس الوزراء البريطاني يعتزم زيارة الرباط قريبا لتوسيع مشروع الربط القاري عبر جبل طارق، وقد يكون الربط جسرا معلقا على أعمدة ثابتة أو جسرا معلقا على أعمدة عائمة أو نفقا مغمورا ومدعوما في قاع البحر على غرار النفق الذي يربط بين بريطانيا وفرنسا، اعتمادا على التقنيات الحالية.

رسميا ليس هناك أي إعلان رسمي بهذا الخصوص من قبل البلدين، إذ يقول المصدر إنه قيد المفاوضات منذ توقيع الاتفاقيات بين البلدين في أكتوبر 2019.

أكمل القراءة