غرفة الأخبار

اتصالات المغرب.. ما الذي قدّمته الشركة لزبنائها في ظل أزمة كورونا؟

تستمرّ شركة “اتصلات المغرب” في قطع خدماتها عن الزبناء المتأخّرين في أداء واجبات الاشتراك الشهري، سواء بالنسبة للهاتف الثابت أو…

تستمرّ شركة “اتصلات المغرب” في قطع خدماتها عن الزبناء المتأخّرين في أداء واجبات الاشتراك الشهري، سواء بالنسبة للهاتف الثابت أو الأنترنت.

ويقول المتضرّرون، إن “اتصالات المغرب” لم تراعِ فترة الحجر الصحي وحالة الطوارئ التي تمّر بها البلاد، والتي كانت سبباً في تأخرهم عن أداء واجبات اشتراكهم في خدمات الشركة، معتبرين قرار قطعها عنهم “نوعاً من التعسّف” في حقهم.

وفي الوقت الذي كان يُنتظر من الشركة التحلي بروح المواطنة والمساهمة في التخفيف عن زبنائها من التداعيات الاجتماعية والاقتصادية لانتشار فيروس كورونا، عبر تقديم عروض مجانية أو تخفيضات رمزية، حرصت عكس ذلك على استخلاص فواتيرها كاملةً في الوقت المحدّد لها، رغم الظروف الاستثنائية التي تحول دون ذلك بالنسبة للكثيرين.

هؤلاء الكثيرون الذين يتساءلون اليوم “ما الذي قدّمته شركة اتصالات المغرب لهم في هذه الظروف العصيبة؟”، و”ما الذي ساهمت به لتخفيف آثار أزمة كورونا عنهم؟”.




تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

شبه مستقرة في الدار البيضاء وطنجة.. توزيع إصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1291 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 457…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1291 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 457 ألفا و625 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 15 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 34 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 7888 حالة وفاة، في حين سُجّلت 1409 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 432 ألفا و576 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 527 مقابل 505 إصابة يوم أمس الخميس (بإجمالي 179691 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 141 إصابة جديدة مقابل 125 يوم أمس الخميس (بإجمالي 68517 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 231 إصابة جديدة مقابل 262 إصابة يوم أمس الخميس (بإجمالي 41939 حالة)، بينها 102 في طنجة أصيلة، و36 في تطوان، و35 في الحسيمة، و29 في العرائش، و12 في المضيق الفنيدق، و11 في شفشاون، و4 في الفحص أنجرة، و2 في وزان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 82 إصابة جديدة (بإجمالي 36690 حالة)، وسوس ماسة 96 إصابة جديدة (بإجمالي 33100 حالة)، والشرق 84 إصابة جديدة (بإجمالي 29011 حالة)، وفاس مكناس 49 إصابة جديدة (بإجمالي 19781 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 22 إصابة جديدة (بإجمالي 16265 حالة)، ودرعة تافيلالت 20 إصابة جديدة (بإجمالي 14880 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 17 إصابة جديدة (بإجمالي 7062 حالات)، وكلميم واد نون 6 إصابات جديدة (بإجمالي 6393 حالة)، والداخلة واد الذهب 16 إصابة جديدة (بإجمالي 4296 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وفاتان و102 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

فارق شخصين الحياة متأثرين بإصابتهما بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الجمعة 15 يناير الحالي. وسجلت الجهة 231 إصابة…

فارق شخصين الحياة متأثرين بإصابتهما بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الجمعة 15 يناير الحالي.

وسجلت الجهة 231 إصابة جديدة، منها 102 إصابة في طنجة 36 في تطوان، 35 في الحسيمة، 29 في العرائش، 12 في المضيق الفنيدق، 11 في شفشاون، 4 حالات في الفحص أنجرة وحالتين بوزان.

بلغ مجموع الوفيات 3 حالات، منها حالتي طنجة وحالة وحيدة في شفشاون.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة الجمعة.. وفاة 34 شخصا بكورونا وتسجيل 1291 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 15 يناير، عن تسجيل 1291 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 15 يناير، عن تسجيل 1291 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 457 ألفا و625 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 34 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 7888 وفاة، في حين سُجّلت 1409 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 432 ألفا و576 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 20621 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، أربعة ملايين و689 ألفا و875 تحليلة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أنباء عن تلوث للمياه والمكتب الوطني للكهرباء والماء يرد

 أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ،اليوم الجمعة، أن المياه الموزعة بمدينة تاوريرت تستجيب لمعايير جودة المياه المعمول بها…

 أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ،اليوم الجمعة، أن المياه الموزعة بمدينة تاوريرت تستجيب لمعايير جودة المياه المعمول بها وطنيا والمنبثقة عن توصيات المنظمة العالمية للصحة في هذا المجال ،والمتعلقة بجميع العناصر الصحية.

وأكد المكتب ،في بلاغ توضيحي ردا على ما تداولته بعض منصات التواصل الاجتماعي بخصوص جودة المياه الموزعة بمدينة تاوريرت من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وكذلك التطهير السائل، أن “جودة المياه الموزعة بهذه المدينة تستجيب لمعايير جودة المياه المعمول بها وطنيا والمنبثقة عن توصيات المنظمة العالمية للصحة في هذا المجال والمتعلقة بجميع العناصر الصحية “.

وبالتالي ،يضيف المكتب، فإن شرب هذه المياه “لا يمس بتاتا بصحة المستهلك، وذلك استنادا لنتائج التحاليل البكتيرية والفيزيوكيميائية التي يتم إنجازها بواسطة المختبرين الإقليمي والجهوي للمكتب الحاصل على شهادة الاعتماد الدولية ايزو 17025 تحت إشراف المختبر المركزي الحاصل على نفس الاعتراف الدولي، وكذلك نتائج التحاليل المنجزة في إطار مراقبة جودة المياه من طرف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة”. وأشار المكتب إلى أن عملية مراقبة جودة المياه تتم عبر منظومة شاملة تحدد نوعيتها ودورية إنجازها حسب المعايير المعمول بها في المواصفة المغربية المنظمة لآليات مراقبة جودة مياه الشرب داخل شبكات التزويد العمومية.

وبخصوص التطهير السائل ، أفاد البلاغ بأن المكتب شرع منذ تدخله الفعلي لتسيير مصلحة التطهير السائل بمدينة تاوريرت سنة 2002 في إنجاز وتجهيز محطة معالجة المياه العادمة المنزلية للمدينة التي شرع في استغلالها سنة 2006 . وعلاوة على المشاريع التي تم تنفيذها في العقدين الأخيرين في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل بمدينة تاوريرت بكلفة إجمالية تناهز 240 مليون درهم، ينجز المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حاليا مشروعين مهيكلين يتعلقان بالتطهير السائل وإزالة التلوث السائل للوحدات الإنتاجية بالمنطقة الصناعية لمدينة تاوريرت بكلفة اجمالية تقدر ب 110 مليون درهم.

وأوضح أن المشروع الأول يهم إنجاز وتجهيز محطة لضخ المياه العادمة الصناعية ووضع قنوات الجر لتحويل المياه العادمة إلى المحطة وكذا إنجاز محطة معالجة المياه العادمة الصناعية حيث تشمل مراحل المعالجة الفيزيوكميائية للمياه العادمة الصناعية وكذلك البيولوجية بالتهوية.

وتابع أن هذا المشروع، الذي حصل على قرار الموافقة البيئية طبقا للقوانين المعمول بها في هذا المجال، رصد له غلاف مالي يبلغ 50 مليون درهم. وتم تفعيل اتفاقية الشراكة بين مختلف الأطراف المعنية بهدف المحافظة على الوسط البيئي والقضاء على مقذوفات الوحدات الإنتاجية من مخلفات الزيتون التي تصرف مباشرة في المجاري الطبيعية للمياه حيث يعتبر المكتب صاحب المشروع منتدب، وبهذه الصفة فإنه يتكلف بإنجاز المشروع وبتدبيره لمدة سنتين من بدء التشغيل إلى تسليمه بعد ذلك لمجلس جماعة تاوريرت.

وأشار إلى أن المكتب انتهى من إنجاز محطة الضخ ووضع قنوات الجر بنسبة 98 في المائة. ومن المرتقب أن تنطلق أشغال إنجاز وتجهيز محطة معالجة المياه العادمة الصناعية في أواخر شهر يناير 2021 على أن يتم الشروع في استغلالها في بداية سنة 2022.

أما المشروع الثاني ، يسجل البلاغ، فيهم توسيع وتطوير نظام المعالجة لمحطة تطهير المياه العادمة المنزلية. ولقد خصص لهذا المشروع غلاف مالي يقدر ب 60 مليون درهم في إطار اتفاقية شراكة بين جماعة تاوريرت والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المتعلقة بتدبير التطهير السائل لمدينة تاوريرت. وفي هذا الصدد ، يشير المصدر، سيتم تحويل الأحواض الطبيعية الحالية الى أحواض مجهزة بأنابيب للتهوية الصناعية وتجهيز المحطة بالمعدات الكهرو ميكانيكية وتقوية خطوط التيار الكهربائي للمحطة وتعزيزها بالطاقة الشمسية لخفض التكلفة الطاقية. كما سيمكن نظام المعالجة الجديد من تحسين جودة المياه المعالجة قبل صرفها في مجاري المياه. وتبلغ نسبة تقدم أشغال هذا المشروع، التي انطلقت في شهر يوليوز 2019، حوالي 90 في المائة.

أكمل القراءة