أخبار ومتابعات

اعتماد المعيار الجهوي لرفع الحجر الصحي في المغرب.. القرار الصّعب!

قال الباحث الأكاديمي في القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء،عتيق السعيد، إن اعتماد المعيار الجهوي لرفع الحجر…

قال الباحث الأكاديمي في القانون الدستوري والعلوم السياسية بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء،عتيق السعيد، إن اعتماد المعيار الجهوي لرفع الحجر الصحي تدريجيا، يبدو هو الأكثر واقعية وفعالية، لأن الوضعية الوبائية تختلف من جهة إلى أخرى، على اعتبار أن مناطق مختلفة بجهات المملكة أصبحت شبه خالية من حالات الوباء، في حين هناك مناطق ترتفع فيها نسبة الحالات والبؤر الوبائية.

وانطلاقا من هذا التشخيص الميداني، أوضح السعيد في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الرفع التدريجي على المستوى المحلي ثم الإقليمي وصولاً إلى رفع كامل على الجهة، ستكون من ناحية بمثابة محفز اجتماعي ونفسي للمواطنين على التقيد بصرامة مع إجراءات الوقاية واحترامها من أجل الوصول إلى رفع الحجر الصحي، ومن ناحية أخرى مقياسا لمدى احترام خطوات السلامة والوقاية، مشدّداً على “عدم تحول هاته الخطوة لمسبب للاحتقان والتنافر الاجتماعي”.

و بالنظر لكون تدابير رفع حالة الطوارئ الصحية جد معقدة، يرى المتحدث أنه من الأفضل أن تُدرج حسب وضعية الجهات لأنها مرهونة تبعا لخصوصية الحالة الوبائية بالمناطق، وأيضا مدى استجابة المواطنين والتزامهم بتدابير الوقاية والسلامة والتباعد الاجتماعي المفضي إلى الاستقرار النسبي للحالة الوبائية في الفترة السابقة وتراجع قياس العدوى الأساسي، مبرزا أن هذا القرار قاعدته الأساسية الحصيلة الوبائية.

و لاحظ أن رفع الحجر الصحي و حالة الطوارئ بالمناطق التي تخلو من الفيروس أو التي شُفيت منه بالكامل يمكن أن يستثمر على عدة مستويات صناعية و فلاحية وتجارية، على اعتبار أن بلادنا تعرف تنوّعاً وغنى في الموارد والإمكانيات تختلف حسب كل جهة.

وتوقّع الباحث السياسي أن خطوة الرفع التدريجي حسب الحالة الوبائية بالجهات ستضمن تعزيز التكافل والتآزر بين الأقاليم داخل الوحدة الترابية أي الجهة نفسها، مضيفا أنه من البديهي أن بعض المناطق المحلية والأقاليم لديها قدرة محدودة ويجب أن تعتمد على التضامن المحلي.

ومن هذا المنطلق، يقول السعيد “ستكون هناك فرصة لتلقيح الإنتاجية في مختلف المجالات، وآنذاك ستنتقل خطة الرفع التدريجي للطوارئ الصحية بالجهات من تحصين المناطق وتعايشها مع الأزمة الوبائية بما يضمن السلامة الصحية والرجوع لنمط الحياة الطبيعية ولو نسبيا، إلى جعل هاته الخطة صمّام أمان لخلق توازنات بالنمو الاقتصادي من الجزئي إلى الكلي”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

وقفة في باريس بسبب الطفل عدنان

نظمت يوم السبت 19 شتنبر وقفة تضامنية بساحة الحريات بباريس في فرنسا مع عائلة الطفل عدنان بوشوف، وسط مطالبة بتحقيق…

نظمت يوم السبت 19 شتنبر وقفة تضامنية بساحة الحريات بباريس في فرنسا مع عائلة الطفل عدنان بوشوف، وسط مطالبة بتحقيق العدالة ومعاقبة المسؤول عن قتله.

وترأس الوقفة الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان إلى جانب أفراد من الجالية، مؤكدين أن تحركهم هو تعبير عن تضامن مع كافة القضايا العادلة ومطالبة بحماية حقوق الأطفال والعمل على حمايتهم وسن قوانين ترعاهم وتعاقب كل من يستهدفهم ويحاول استغلالهم.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

قاصر تُلقي بنفسها من علوّ منزلٍ وتُروّع ساكنة حي الزوفري بطنجة

ألقت فتاة مساء يوم السبت 19 شتنبر الحالي بنفسها من منزل بحي الزوفري بمنطقة مغوغة، لتسقط أرضا متسببة لنفسها بإصابات…

ألقت فتاة مساء يوم السبت 19 شتنبر الحالي بنفسها من منزل بحي الزوفري بمنطقة مغوغة، لتسقط أرضا متسببة لنفسها بإصابات بالغة، وبخوف ورعب وسط السكان المتواجدين بهذا الحي.

الفتاة سقطت من الطابق الثاني، ويعتقد أنها أقدمت على إلقاء نفسها جراء معاناتها مع مشاكل نفسية، وحسب المعطيات الأولية فإن الفتاة في السابعة عشرة من عمرها، وهي وافدة على طنجة.

الفتاة ولحسن الحظ لاتزال على قيد الحياة، وتم على فور نقلها إلى المستعجلات من أجل إنقاذ حياة، خصوصا وأنها وقعت على رأسها وتعاني من نزيف.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الوكيل العام للملك.. المساحيق والسوائل المحجوزة عند خلية 10 شتنبر قابلة للانفجار بمجرد التعرض للحرارة

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، اليوم السبت، أن الخبرة التقنية والعلمية التي باشرها مختبر الشرطة العلمية على…

أعلن الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، اليوم السبت، أن الخبرة التقنية والعلمية التي باشرها مختبر الشرطة العلمية على ما تم حجزه من معدات ومواد وعينات كيميائية إثر تفكيك خلية إرهابية يوم 10 شتنبر الجاري، أسفرت عن كون كل المواد المحجوزة في شكل مساحيق ومواد سائلة تستعمل في صناعة العبوات المتفجرة، فضلا عن أنها مواد جد حساسة وقابلة للانفجار بمجرد التعرض للحرارة.

وقال الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط، في بلاغ له، إن الخبرة التقنية والعلمية التي باشرها مختبر الشرطة العلمية التابع لمعهد العلوم والأدلة الجنائية للأمن الوطني، والتي توصلت النيابة العامة بنسخة منها، أسفرت أيضا عن كون قدور الضغط (cocottes) المحجوزة والأنابيب الأسطوانية والسترات الناسفة، تستعمل لتهيئ العبوات المتفجرة التقليدية، إما عن طريق الضغط وتشتيت المسامير والصواميل المعدنية عن بعد عن طريق الدارات الكهربائية، أو بواسطة السترات الناسفة.

وأشار البلاغ إلى أن الخبرة التقنية والعلمية أسفرت أيضا عن أن هناك تطابقا كاملا بين المواد الكيميائية والمواد السائلة وقنينات الغاز والمصابيح الكهربائية المحجوزة في أماكن التفتيش المختلفة.

ويأتي بلاغ الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالرباط تبعا للبحث الجاري بشأن الأشخاص المشتبه في تورطهم في هذه الخلية الإرهابية الذين تم إيقافهم من قبل المكتب المركزي للأبحاث القضائية بكل من طنجة، تمارة، تيفلت والصخيرات، وحجز مجموعة من المعدات والمواد والعينات الكيميائية لدى بعضهم يشتبه في عزمهم على استعمالها في عمليات إرهابية، حيث تم إخضاعها لخبرات تقنية وعلمية.

كما يندرج في إطار تنوير الرأي العام بخصوص القضايا التي تستأثر باهتمامه، وانطلاقا من الحق الدستوري المتعلق بالحق في المعلومة وذلك في إطار ما يسمح به القانون واحترام قرينة البراءة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أكثر من ألف إصابة في الدار البيضاء.. التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم من كورونا

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2552 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2552 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 99816 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم السبت 19 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب الفيروس، سُجّلت 40 وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1795 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 2318 حالة شفاء جديدة، بإجمالي 79008 حالة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1059 إصابة جديدة (بإجمالي 32731 حالة)، وجهة مراكش آسفي 240 إصابة جديدة (بإجمالي 13899 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 162 إصابة جديدة (بإجمالي 11814 حالة)، وجهة فاس مكناس 101 إصابة جديدة (بإجمالي 10964 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 312 إصابة جديدة (بإجمالي 10067 حالة)، ودرعة تافيلالت 160 إصابات جديدة (بإجمالي 5822 حالة)، وبني ملال خنيفرة 96 إصابة جديدة (بإجمالي 4823 حالة)، وسوس ماسة 270 إصابة جديدة (بإجمالي 3967 حالة)، والجهة الشرقية 62 إصابة جديدة (بإجمالي 2182 حالة)، والداخلة واد الذهب 22 إصابة جديدة (بإجمالي 1677 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 18 إصابة جديدة (بإجمالي 1332 حالات)، وكلميم واد نون 50 إصابة جديدة (بإجمالي 538 حالة).

أكمل القراءة
error: