غرفة الأخبار

بعد الرباط.. سلطات طنجة تبدأ الاستعداد لما بعد 20 ماي “متأخرة”

يرتقب أن يعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يوم 18 ماي الحالي العناوين الرئيسية للوضعية في المغرب وقانون الطوارئ الصحية،…

يرتقب أن يعلن رئيس الحكومة سعد الدين العثماني يوم 18 ماي الحالي العناوين الرئيسية للوضعية في المغرب وقانون الطوارئ الصحية، ما بعد تاريخ 20 ماي، وسط توقعات بالشروع في تخفيف الإجراءات مع الحفاظ على نفس الوضع وتشديد الإجراءات في مناطق لاتزال تسجل إصابات.

العاصمة المغربية الرباط وبعد زيادة ملحوظة مؤخرا في أعداد الإصابات بعدما كانت تتجه للسيطرة على الفيروس، سارعت إلى إغلاق الدخول والخروج من المدينة وإغلاق بعض الشوارع لمنع الحركة بينها بصرامة، في محاولة لمنع مواطنين من التنقل ونقل العدوى في حال إصابة أحدهم.

يومية العلم كانت قد كشفت عن تسجيل إصابات كثيرة في صفوف الحرس الملكي وتنقلهم بين أحياء سلا والرباط، الشيء الذي خلف إصابات عديدة.

No photo description available.

نموذج الرباط يرتقب أن يشمل كافة المدن التي لا تزال تعرف تسجيل حالات كثيرة أو بؤر وبائية مثل الدر البيضاء وفاس وطنجة، هذه الأخيرة اختارت السلطات المحلية تشديد الإجراءات فيها ابتداء من يوم الأربعاء 13 ماي الحالي، عبر استخدام الإسمنت بدل الحواجز الحديدية لمنع التنقل بين مناطق المدينة.

تحرك السلطات في طنجة يبدو متأخرا فالإصابات في طنجة (688 إصابة) ضعف الإصابات في العاصمة الرباط (274)، ورغم أن سلطات عاصمة البوغاز شرعت في توزيع الحواجز على الطرق منذ بداية الطوارئ الصحية، لكنها لم تتمكن من السيطرة على الأوضاع، وفتحت “الاستثناءات” الكثيرة الباب أمام “عودة الحياة إلى الشوارع” وكأن لا قرار تقييد حركة مفروض في المغرب.

No photo description available.

المدينة سجلت أيضا حالات غريبة، فمريض مصاب بكورونا استطاع الهرب من المستشفى والسفر إلى مدينة تطوان، كما أن سجينا تأكدت إصابته فيما بعد بكورونا سمح له بمغادرة المدينة والعودة إلى منزل أسرته، وسجلت مدن وصول أشخاص من طنجة في “رحلات غير مفهومة”، وشمل الأمر مدن مثل مكناس ووزان وتازة والحسيمة وغيرهم “دون أن يوقفهم أحد”.

إلى ذلك فإن الشروع في زرع الحواجز الإسمنتية في المدينة وتقسيمها، دون توضيح أو إخبار رسمي للمواطنين، فتح الباب أمام الشائعات، فتداول رواد شبكات التواصل الاجتماعية أنباء عن “ظهور بؤر وبائية في بني مكادة” وبأن السلطات تعمل على محاصرة المنطقة لمنع انتشار الفيروس في باقي الأحياء.

وجاء ذلك بالتزامن مع تقارير اتهمت “السلطات” بالتساهل مع جنازة أحد المصابين بفيروس كورونا، وكيف تسبب إهمال السلطة في توافد العشرات لمنزل الراحل لتقديم العزاء وما تبعه ذلك من “إصابات محتملة”.




تعليقات
  • بداية متأخرة جدا ونحن على مشارف دورة الحجر الصحى…أمر غريب في مدينة ذات تعداد سكاني وحركة اقتصاديو هي الثانية في البلد…محاصرة الأحياء بعد شهور من الوباء هو أمر يثير السخرية على الصعيد الصحي..!!..أما على الصعيد الاجتماعي فان المدينة ورغم مؤهلاتها ومداخيلها فلم نسمع بتوزيع المساعدات على الفءات الهشة …!!!..رغم ان العديد من الافراد والعائلات من الوافدين من ا جل العمل قد تقطعت بهم السبل داخلها ممن لا cnss ولا رميد لهم بعدما اغلقت المعامل ابوابها.!!!..امر يساءل اصحاب القرار في “طنجة العالية”…!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

يمنح لمن خضع للقاح.. الصحة العالمية تعارض فرض “باسبور كورونا” للسفر

رفضت منظمة الصحة العالمية ما يصطلح عليه بـ “جواز” أو “باسبور” كورونا، والذي قد تتوجه دول لفرضه للسماح بالسفر أو…

رفضت منظمة الصحة العالمية ما يصطلح عليه بـ “جواز” أو “باسبور” كورونا، والذي قد تتوجه دول لفرضه للسماح بالسفر أو الدخول التنقا لأراضي بلد آخر.

الصحة العالمية قالت يوم الجمعة إنها تعارض فرض هذه الشهادة، والتي ينتظر أن تسلم لمن حصل على لقاح فيروس كورونا، ويمكن أن تتوسع لتمنح للراغبين في العمل أو استخدام وسائل والفضاءات العامة والمشتركة.

في المقابل طالبت المنظمة بضرورة استفادة جميع الدول من لقاح كورونا، وأهمية شروع كافة الشعوب في التلقيح خلال مائة يوم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بمشاركة 40 دولة بينهم دولى عظمى.. المغرب ينظم لقاء لدعم الحكم الذاتي في الصحراء

نظم المغرب بشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية لقاء بمشاركة 40 دولة بينهم دول عظمى كفرنسا وبريطانيا، وقد خصص لدعم مقترح…

نظم المغرب بشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية لقاء بمشاركة 40 دولة بينهم دول عظمى كفرنسا وبريطانيا، وقد خصص لدعم مقترح الحكم الذاتي في الصحراء المغربية.

البيان الختامي للاجتماع عرف الإجماع على مساندة مقترح الحكم الذاتي، واعتبرت مجموعة من الدول أنه يبقى الحالي الواقعي لإنهاء أزمة الصحراء.

ويأتي هذا اللقاء بعدما أعلنت الولايات المتحدة الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء، واعتبار الرئيس دونالد ترمب أنه يبقى الحل الوحيد والواقعي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

شبه مستقرة في الدار البيضاء وطنجة.. توزيع إصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1291 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 457…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 1291 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 457 ألفا و625 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 15 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 34 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 7888 حالة وفاة، في حين سُجّلت 1409 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 432 ألفا و576 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 527 مقابل 505 إصابة يوم أمس الخميس (بإجمالي 179691 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 141 إصابة جديدة مقابل 125 يوم أمس الخميس (بإجمالي 68517 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 231 إصابة جديدة مقابل 262 إصابة يوم أمس الخميس (بإجمالي 41939 حالة)، بينها 102 في طنجة أصيلة، و36 في تطوان، و35 في الحسيمة، و29 في العرائش، و12 في المضيق الفنيدق، و11 في شفشاون، و4 في الفحص أنجرة، و2 في وزان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 82 إصابة جديدة (بإجمالي 36690 حالة)، وسوس ماسة 96 إصابة جديدة (بإجمالي 33100 حالة)، والشرق 84 إصابة جديدة (بإجمالي 29011 حالة)، وفاس مكناس 49 إصابة جديدة (بإجمالي 19781 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 22 إصابة جديدة (بإجمالي 16265 حالة)، ودرعة تافيلالت 20 إصابة جديدة (بإجمالي 14880 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 17 إصابة جديدة (بإجمالي 7062 حالات)، وكلميم واد نون 6 إصابات جديدة (بإجمالي 6393 حالة)، والداخلة واد الذهب 16 إصابة جديدة (بإجمالي 4296 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وفاتان و102 إصابة جديدة بكورونا في طنجة

فارق شخصين الحياة متأثرين بإصابتهما بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الجمعة 15 يناير الحالي. وسجلت الجهة 231 إصابة…

فارق شخصين الحياة متأثرين بإصابتهما بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الجمعة 15 يناير الحالي.

وسجلت الجهة 231 إصابة جديدة، منها 102 إصابة في طنجة 36 في تطوان، 35 في الحسيمة، 29 في العرائش، 12 في المضيق الفنيدق، 11 في شفشاون، 4 حالات في الفحص أنجرة وحالتين بوزان.

بلغ مجموع الوفيات 3 حالات، منها حالتي طنجة وحالة وحيدة في شفشاون.

أكمل القراءة