أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تفكيك شبكة إجرامية في المغرب وتوقيف 10 أشخاص بعدة مدن

فككت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح يوم الأربعاء 4 أبريل الحالي،…

فككت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق وثيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، صباح يوم الأربعاء 4 أبريل الحالي، شبكة إجرامية لها امتدادات في عدة مدن مغربية، وتنشط في مجال التزوير واستعماله وتنظيم الهجرة غير المشروعة.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن الأبحاث والتحريات المنجزة أسفرت عن توقيف عشرة أشخاص، من بينهم فتاة، بكل من فاس ومكناس وبوفكران والرباط، ثمانية منهم يرتبطون بشكل مباشر بأنشطة هذه الشبكة الإجرامية، بينما يُشتبه في كون الشخصين الآخرين من المرشحين للهجرة غير المشروعة.

وأضافت المديرية أن الأسلوب الإجرامي المعتمد من طرف أفراد هذه الشبكة الإجرامية يتحدد في تزوير الوثائق والمستندات التي يتشكل منها ملف الحصول على تأشيرة ولوج الفضاء الأوروبي، خصوصا عقود العمل وشواهد الأجر وكشف الحسابات البنكية، مستفيدين من تواطؤ مستخدم في قنصلية أوروبية معتمدة بالرباط، وذلك لاستصدار تأشيرات حقيقية لكن بالاعتماد على وثائق مزورة مقابل مبالغ مالية مهمة.

وأشارت المديرية إلى أنه يوجد من بين الموقوفين في هذه القضية، المستخدم في القنصلية الذي يشتبه تواطؤه في هذه الشبكة الإجرامية، والمحرض الرئيسي على ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية، فضلا عن مساهمين ومشاركين آخرين يمتهنون التزوير في العقود والمحررات والمستندات، فضلا عن الوسطاء في عمليات تنظيم الهجرة غير المشروعة.

ومكّنت عمليات التفتيش المتواصلة من حجز عدة ملفات مزورة لتحصيل التأشيرات وجوازات سفر ونسخ من وثائق هوية وشواهد ازدياد، فضلا عن شيكات بنكية وإيصالات لعمليات تحويل مبالغ مالية في اسم عناصر الشبكة تصل قيمة بعضها إلى 30 ألف درهم في الحوالة الواحدة، بالإضافة إلى معدات الكترونية وهواتف محمولة ومبالغ مالية، واستدعاءات لإجراء مباريات مهنية.

هذا، وتواصل الفرقة الوطنية للشرطة القضائية عمليات البحث والتفتيش في هذه القضية، التي استغرقت أشهرا من التحريات، وذلك بهدف توقيف جميع المتورطين المحتملين في ارتكاب هذه الجرائم، وكشف كافة التواطئات المحتملة في تسهيل اقترافها، فضلا عن حجز كل العائدات والمتحصلات الإجرامية.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

الاعتراف سيّد الأدلّة.. فقيه الزميج يُقرّ على نفسه بصحّة المنسوب إليه

أقرّ فقيه قرية “الزميج” التابعة لعمالة الفحص أنجرة، على نفسه بصحّة التهم المنسوبة إليه في قضية اغتصاب فتيات كان يُحفظهنّ…

أقرّ فقيه قرية “الزميج” التابعة لعمالة الفحص أنجرة، على نفسه بصحّة التهم المنسوبة إليه في قضية اغتصاب فتيات كان يُحفظهنّ القرآن الكريم بأحد الكتاتيب في القرية.

وكشف محضر “مُسرَّب” للبحث التمهيدي الذي أُجري مع المعني بالأمر، اعترافه باغتصابه خمس قاصرات بعدما ينزع عنهنّ سراويلهن ويتعرّى بدوره قبل أن يعتدي عليهنّ جنسيا، بينما نفى في المقابل تعرية الطفلات الصغيرات، وقال إنه كان يُجلس بعضهنّ على حجره ويتلمسهنّ إلى أن يقضي منهنّ وطره.

ويأتي تسريب محضر القضية وتداوله على نطاق واسع، تزامناً مع خروج بعض سكان قرية “الزميج” للدفاع عن الفقيه الموقوف وإنكار التهم الموجهة إليه، مدّعين أن الأمر يتعلقّ بتصفية حسابات وصراع قديم بين المُشتكين والفقيه حول قطعة أرضية، ما جعل الرأي العام يُشكّك في صحّة المنسوب للفقيه.

تجدر الإشارة، إلى أن “فقيه الزمّيج” يبلغ من العمر 43 سنة وهو متزوّج وأبٌ لطفلين، وقد أصدر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بطنجة يوم السبت الماضي أمراً بإيداعه السجن المحلي “طنجة1″، بتهمة هتك عرض قاصرات دون 18 عاما.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مغاربة يشككون بوفاة أقاربهم بسبب كورونا خلال عملية دفنهم بمقبرة (فيديو)

أظهر مقطع فيديو مصور من داخل مقبرة، اعتراض مجموعة من الأشخاص على دفن أقارب لهم بطريقة سريعة ودون احترام للتقاليد…

أظهر مقطع فيديو مصور من داخل مقبرة، اعتراض مجموعة من الأشخاص على دفن أقارب لهم بطريقة سريعة ودون احترام للتقاليد والعادات الإسلامية.

الفيديو الذي ينتشر منذ أمس بكثافة، يتضمن تصريحات أشخاص وتشكيك بحقيقة وفاة هؤلاء بسبب فيروس كورونا، مشيرين إلى أنهم كانوا يعانون من أمراض كانت سببا في وفاتهم.

بعض التصريحات التي جاءت في الفيديو تضمنت اتهامات بالاتجار بالضحايا من أجل الحصول على دعم من منظمة الصحة العالمية.

وتتطلب عملية دفن ضحايا فيروس كورونا إجراءات وقاية مشددة لتجنب نقل العدوى للآخرين، في حين لم يصدر أي تعليق لغاية الأن من السلطات الصحية عن حقيقة الفيديو.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

بحث يكشف علاقة تجار المخدرات بتجارة مشروبات كحولية في المغرب

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، أمس الاثنين، من حجز 55 ألف…

تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، بتنسيق مع المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، أمس الاثنين، من حجز 55 ألف و295 قنينة مشروبات كحولية معروضة للبيع بدون رخصة، وتوقيف ثلاثة أشخاص يشتبه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في الاتجار في المخدرات والمؤثرات العقلية وترويج المشروبات الكحولية.

يوم الثلاثاء قال الأمن، إنه جرى توقيف المشتبه فيه الأول الذي كان يشكل موضوع عدة مذكرات بحث على الصعيد الوطني في قضايا تتعلق بترويج المخدرات والمؤثرات العقلية، وذلك قبل أن تمكن الأبحاث والتحريات المنجزة عن رصد تقاطعات وارتباطات بين نشاطه الإجرامي ومروجي الخمور المهربة، حيث تم توقيف اثنين من مزوديه بالمخدرات والمشروبات الكحولية بحي “المرجة” بمدينة فاس.

وأضاف المصدر ذاته أن عملية التفتيش المنجزة بمستودع في ملكية المشتبه فيه الثاني أسفرت عن حجز 2651 قنينة من المشروبات الكحولية من مختلف الأنواع، والتي تبين أن كمية كبيرة منها منتهية الصلاحية، وأنها كانت موجهة لبيع بدون ترخيص.

أما عمليات التفتيش المنجزة بمستودع سري مملوك للمشتبه فيه الثالث، يضيف البلاغ، فقد مكنت من حجز 52 ألف و644 قنينة مشروبات كحولية من بينها كمية كبيرة منتهية الصلاحية، فضلا عن مبالغ مالية بالعملة الوطنية والأجنبية عبارة عن 1.354.210 درهم و23.985 أورو، يشتبه في كونها من عائدات هذا النشاط الإجرامي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حريق ضخم يتسبب بانفجارات يرعب ساكنة الدار البيضاء

اندلع فجر يوم الثلاثاء 22 شتنبر حريق ضخم في مستودع بالمنطقة الصناعية سيدي البرنوصي في الدار البيضاء، متسببا بانفجارات روعت…

اندلع فجر يوم الثلاثاء 22 شتنبر حريق ضخم في مستودع بالمنطقة الصناعية سيدي البرنوصي في الدار البيضاء، متسببا بانفجارات روعت الساكنة.

وأظهرت صور لمواطنين انفجارات هزت المستودع خلال احتراقه، خصوصا وأنه يحتوي على مجموعة من المواد القابلة للاشتعال ومن بينها مواد للصباغة ومعدات تواصل وغيرها.

مصادر الإطفاء أكدوا عدم تسجيل أي خسائر بشرية.

أكمل القراءة
error: