أخبار ومتابعات

فيدرالية جمعيات الآباء تدعو المدارس الخاصة إلى إعفاء الأسر من الواجبات الشهرية

قال رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب، نور الدين عكوري، إن اعتماد التعليم عن بعد خلق جدلا…

قال رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلامذة بالمغرب، نور الدين عكوري، إن اعتماد التعليم عن بعد خلق جدلا كبيرا لدى الأسر في علاقتها بمؤسسات التعليم الخاص في شقها المرتبط بأداء الواجبات الشهرية التي بذمة هذه الأسر.

وفي حديث مع وكالة المغرب العربي للأنباء، أكّد عكوري أن المدرسة الخصوصية هي جزء من المدرسة المغربية، والفيدرالية الوطنية هي مدافع عن المتمدرسين سواء بالتعليم العمومي أو الخاص من أجل حصولهم على تعليم ذي جودة.

وفي هذا الإطار، دعت الفيدرالية هذه المؤسسات التعليمية إلى اعتماد نوع من المرونة مع الأسر إبان هذه المرحلة الحرجة، منوّهةً في نفس الوقت بالمؤسسات التي استحضرت هاجس الظرفية واعتمدت الإعفاء الكلي أو الجزئي، خاصة وأن طبيعة الخدمات قد عرفت تغييرا سواء من حيث المدة الزمنية الدراسية أو استغلال الفضاء المدرسي أو النظافة أو الحراسة أو استغلال المختبرات العلمية.

وطالبت الفيدرالية أرباب المدارس الخاصة أن يُغلبوا العقل والمنطق ويعملوا على الإعفاء الكلي من أداء هذه المستحقات بالنسبة للأسر الأكثر تضررا، واعتماد جزء منها فقط كمستحقات تتناسب بكيفية معقولة مع ما يتم إنجازه في عملية التعليم عن بعد.

(الصورة: من احتجاج سابق لأولياء الأمور على مدرسة نيلوفر الخاصة في طنجة)

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات

في المضيق.. مشرد متهم باستدراج قاصر والقضية تطيح بمبحوث عنه في وجدة

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن المضيق بمدينة تطوان، مساء أمس الأربعاء ، من توقيف شخص يبلغ من العمر…

تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بمنطقة أمن المضيق بمدينة تطوان، مساء أمس الأربعاء ، من توقيف شخص يبلغ من العمر 27 سنة، يعيش في وضعية تشرد، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالتغرير بطفلة قاصر.

المشتبه فيه كان قد ضبط متلبسا بالتغرير بطفلة قاصر تبلغ من العمر ست سنوات بحي السلام بمدينة المضيق، وذلك قبل أن يتم توقيفه من طرف دورية للشرطة كان تتواجد بالقرب من عين المكان، بعدما تمت محاصرته من قبل مجموعة من المواطنين.

الأبحاث والتحريات المنجزة ، مكنت من توقيف مرافق المشتبه فيه، والذي يعيش بدوره في وضعية تشرد ويبلغ من العمر 27 سنة، وذلك بعدما أظهرت عملية تنقيطه في قاعدة بيانات الأشخاص المطلوبين قضائيا أنه مبحوث عنه على الصعيد الوطني من طرف مصالح الشرطة القضائية بمدينة وجدة من أجل تنفيذ عقوبة سجنية صادرة في حقه بموجب حكم قضائي.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شرطية مغربية تهاجم رئيسها في العمل وتكسر منزله وسيارته

أقدمت شرطية مغربية على مهاجمة منزل رئيسها في العمل وكسرت بعض فضاءاته، كما قامت بتكسير سيارته. الفرقة المحلية للشرطة القضائية…

أقدمت شرطية مغربية على مهاجمة منزل رئيسها في العمل وكسرت بعض فضاءاته، كما قامت بتكسير سيارته.

الفرقة المحلية للشرطة القضائية بمدينة أزمور فتحت بحثا تمهيديا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس الأربعاء، لتحديد ظروف وملابسات وخلفيات ارتكاب موظفة الشرطة لهذه الاعمال، وهي تعمل بمركز تسجيل المعطيات التعريفية بالجديدة.

المديرية العامة للأمن الوطني قالت إنه حسب المعلومات الأولية للبحث، فقد انتقلت موظفة الشرطة المذكورة على متن سيارتها الخاصة إلى منزل رئيس مركز تسجيل المعطيات التعريفية الكائن بمدينة أزمور، والذي يستفيد حاليا من عطلة سنوية، وقامت بإلحاق خسائر مادية بسيارة المعني بالأمر وبزجاج نوافذ منزله، وذلك لأسباب وخلفيات يعكف البحث التمهيدي حاليا على تحديدها واستجلاء حقيقتها الكاملة.

وأشار المصدر إلى أن المديرية العامة للأمن الوطني ستنتظر مآل ونتائج البحث القضائي الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة في هذه القضية، وذلك ليتسنى لها تقرير المتعين من الناحية الإدارية طبقا لمقتضيات النظام الأساسي لموظفي الأمن الوطني.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

نفي أمني لتزايد حالات الاعتداء الجنسي على الأطفال في طنجة

نفى عبد الكبير فرح العميد الإقليمي ورئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية تزايد حالات الاغتصاب والاعتداء الجنسي على الأطفال والقاصرين في…

نفى عبد الكبير فرح العميد الإقليمي ورئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية تزايد حالات الاغتصاب والاعتداء الجنسي على الأطفال والقاصرين في مدينة طنجة، في ظل تزايد الحديث عن هذه القضايا عقب قضية الطفل عدنان.

وفي لقاء مع إذاعة “ميدي1” قال عبد الكبير، اليوم الخميس، إن المدينة تشهد انخفاضا في هذه الجرائم بنسبة تفوق 18 في المائة، مشيرا أن القضايا المسجلة في سنة 2019 كانت تبلغ 967 قضية، وفي سنة 2020 وخلال نفس الفترة (الأشهر الأولى) سجلت 811 حالة.

وأرجع العميد هذا الانطباع لدى المواطنين إلى “الزخم الإعلامي” الذي يتابع هذه القضايا، فضلا عن “فرادة” بعض القضايا وطبيعتها، ما يدفع المواطن لتتبعها والاهتمام بها.

عبد الكبير دعا في المقابل إلى الثقة في المؤسسات، ووقف نشر معطيات وأخبار غير صحيحة، مشيرا إلى ما نشر بخصوص الطفل عدنان واعتماد شهادات أشخاص باعتبارها حقائق، كما أنها ساهمت في قيام المشتبه فيه بالجريمة قبل القبض عليه عبر “تمويه” الأمن بمجموعة من الأفعال ومن بينها إخفاء ملامحه.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

محكمة طنجة ترفض تنصيب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان كطرف في قضية عدنان

رفضت محكمة الاستئناف في طنجة الموافقة على طلب تنصيب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان كطرف مدني في قضية الطفل عدنان بوشوف،…

رفضت محكمة الاستئناف في طنجة الموافقة على طلب تنصيب الجمعية المغربية لحقوق الإنسان كطرف مدني في قضية الطفل عدنان بوشوف، الذي تعرض للاختطاف والقتل والاغتصاب شهر شتنبر.

الجمعية قالت الخميس فاتح أكتوبر، إنها تقدمت بتاريخ 16 شتنبر 2020 بطلب يرمي إلى الموافقة على انتصابها كطرف مدني لتتمكن من تقديم الطلبات التي تراها مناسبة في مرحلة التحقيق الإعدادي وهو الطلب الذي كان مآله عدم القبول بمقتضى القرار الصادر بتاريخ 21 شتنبر 2020، والمؤيد من طرف الغرفة الجنحية بمحكمة الإستئناف بطنجة بتاريخ 29 شتنبر 2020.

الجمعية أبدت إستغرابها من القرار المذكور، واعتبرت أنه يحرمها من تقديم مجموعة من الطلبات في مرحلة التحقيق الإعدادي في إطار مساعدة العدالة على الوصول إلى الحقيقة في الملف، وأعلنت في المقابل أنها و في إطار تتبعها للقضية ستنتصب كطرف مدني أمام غرفة الجنايات الإبتدائية في حال صدور الأمر بالمتابعة والإحالة.

هذا وقد تقدمت مجموعة من الجمعيات لتنصيب نفسها كطرف مدني في القضية، وأعلن محامون أنفسهن مدافعين عن عائلة الطفل، لتصدر العائلة نهاية شتنبر بلاغا أكدت فيه أسماء المحامين المخولين بالتحدث باسمها.

أكمل القراءة
error: