غرفة الأخبار

رفع الحجر الصحي بالمغرب.. ماذا يقول الخبراء؟

مع اقتراب عملية رفع الحجر الصحي المحتملة بشكل تدريجي، يستعد المغرب لبدء هذه الخطوة الحذرة والحاسمة لتجنب تفشي جديد لهذه…

مع اقتراب عملية رفع الحجر الصحي المحتملة بشكل تدريجي، يستعد المغرب لبدء هذه الخطوة الحذرة والحاسمة لتجنب تفشي جديد لهذه العدوى الخطيرة على المنظومة الصحية، والتي قد تؤدي إلى إعادة فرض الحجر الصحي الذي يعمل، بشكل غير مباشر، على خنق الاقتصاد الوطني.

ولفهم مختلف الجوانب المرتبطة بالعودة إلى حياة صحية وآمنة، اتصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بكل من الخبيرين عبد الرحمن بنمامون، خبير الصحة العامة ومستشار بمنظمة الصحة العالمية، ومحمد أمين برحو، طبيب في علم الأوبئة و أستاذ التعليم العالي في علم الأوبئة السريرية، وذلك من أجل استعراض وجهات نظرهما حول هذا الموضوع.

وعن سرعة انتقال العدوى في الوقت الراهن بالمغرب (التكاثرالمرجعي و الأساسي R0)، قال الخبير برحو، “حاليا، نحن نعيش وضعية وبائية تمثل منحنى يتأرجح بين الصعود والنزول “، مشيرا إلى أن الحجر الصحي والتدابير الإحترازية بالمغرب مكنت من تقليل المخاطر بشكل كبير لدى الساكنة الملتزمة بالحجر الصحي.

وأضاف أن عدد حالات الإصابة الجديدة يختلف من يوم لآخر وبشكل تصاعدي وتنازلي. ويرتبط هذا بشكل أساسي بحجم الأسر، معتبراً أن “تطور الوباء يرتبط إلى حد كبير بالسيطرة على هذه البؤر”.

من جانبه قال الخبير بنمامون إن “الوضع الوبائي في المغرب غير نمطي ولا يقاس عليه”، متسائلا بالقول “هل هو بسبب الحجر الصحي أو بسبب عوامل وقائية أخرى لا نعلمها؟ .

وأضاف أنه من حيث الأرقام، فإن المغرب في وضعية مثالية، بنسبة وفيات تبقى “منخفضة جدا”، مؤكدا أن الحجر الصحي يلعب دورا أساسيا.

ومن أجل العمل على رفع الحجر الصحي بشكل آمن، اعتبر بنمامون أن رفعه يعد خطوة “من الصعب جدا تنفيذها”، ولكن هناك إرادة لانتقال آمن تحتم أن يتم بطريقة “تدريجية للغاية”، مشيرا إلى أن “أدنى خطأ يمكن أن يؤدي إلى ظهور الوباء من جديد”.

من جانبه، يؤكد الخبير برحو أن الفيروس سيواصل انتشاره مع وقف الحجر الصحي بمستويات مختلفة حسب الجهات، مشيرا إلى أن وقف الحجر الصحي يحتم علينا “الانخراط ضمن الاستراتيجية المعتمدة في مراقبة الوباء حتى الآن”.

وللحفاظ على معدل منخفض لانتشار العدوى خلال فترة رفع الحجر الصحي، وحسب السيد برحو، فإنه من الضروري: الحد من ظهور الإصابات الجديدة والبؤر الأسرية الجديدة وتجنب الانتشار الاجتماعي بالجهات التي تتواجد فيها حالات متفرقة، وتجنب إعادة إدخال الفيروس بالجهات التي لا يتواجد فيها الفيروس من خلال مراقبة التنقل بين الجهات المختلفة.

ولتحقيق هذه الأهداف، يرى الدكتور برحو أن إستراتيجية رفع الحجر الصحي يجب أن تنبني على تحديد الحالات المحتملة التي تسمح بالتشخيص المبكر، واعتماد تدابير للحجر، واعتماد تدابير آلية وممنهجة للحد من مخاطر انتقال العدوى، ولا سيما ارتداء الكمامات والحفاظ على قواعد النظافة والتباعد الاجتماعي، وكذا اتخاذ تدابير خاصة للسيطرة على الوباء من قبل بعض الفئات من الساكنة، مع مراعاة السن ووجود أمراض مصاحبة، وتوعية الساكنة للاستجابة بفعالية لكل هذه التدابير.

ولتدبير العودة إلى العمل، وبحسب الدكتور بنمامون، يجب على الأشخاص المعرضين للخطر “البقاء في الحجر الصحي” لأن الفيروس موجود دائما.

ويمكن إعادة إطلاق الأنشطة الأساسية، لكن التجمعات والأماكن التي تكون بها حشود كبيرة يجب أن تظل مغلقة، ولا سيما المقاهي والمطاعم. ويقول الدكتور بنمامون إن ارتداء القناع والتدابير الوقائية، بما في ذلك التطهير ومسافة الأمان يجب فرضهما على وسائل النقل العمومي.

وحول ما إذا كان هناك خطر لانتشار موجة ثانية من الوباء، أوضح الخبير أنه إذا كان الفيروس موسميا، فيمكن أن يعود مجددا عندما تنخفض درجة الحرارة ، ولكن في هذه المرحلة لا يمكن الجزم بموسمية كوفيد 19.

من جانبه أشار برحو إلى أن “خطر حدوث موجات أخرى من الوباء أمر وارد”. وأضاف أنه بالنظر إلى سرعة انتقال الفيروس ووجود حالات لا تظهر عليها أعراض، فإن عدم الامتثال للتدابير الاحترازية قد يؤدي لتفشي الوباء من جديد وظهور موجات أخرى.

وأكد الدكتور برحو أن رفع الحجر الصحي لا يعني الرفع التام والعشوائي للتدابير والمراقبة التي يتم اعتمادها حتى الآن، مشيرا إلى أنه يجب الحفاظ على هذه التدابير “على مستوى عال لأن الخروج العشوائي من الحجر الصحي قد يعيد الوباء ويتسبب في ظهور موجة ثانية”.

من جانبه أكد الدكتور بنمامون أن عملية رفع الحجر الصحي يجب أن تكون تدريجية ومضبوطة، مع الالتزام باحترام إجراءات النظافة وارتداء الكمامة.




تعليقات
  • عطوني حقي فالورث لشرع ليا الله عزوجل صعبت علي المسطرة فالمحكمة ما رحمتو ضعفي ما خلتوني نشدو بيدي الله ايخد فيكم كورونا لن تنسحب وانها تعشش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

لا حصانة لحامل صفة صحفي.. فيديو مراسلون بلا حدود يغضب المغرب

أصدر قطاع الاتصال التابع لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، اليوم الأربعاء، بيانا توضيحيا بخصوص “الهجومات غير المبررة” و”المزاعم التشهيرية” لمنظمة (مراسلون…

أصدر قطاع الاتصال التابع لوزارة الثقافة والشباب والرياضة، اليوم الأربعاء، بيانا توضيحيا بخصوص “الهجومات غير المبررة” و”المزاعم التشهيرية” لمنظمة (مراسلون بلا حدود) التي نشرت مؤخرا كبسولة فيديو تحتوي على ادعاءات خطيرة مجانبة للحقيقة حول وضعية حرية التعبير في المغرب.

وأكد قطاع الاتصال في بيانه الذي جاء ردا على ادعاءات (مراسلون بلا حدود)، أن هذه المنظمة “تمس بالمؤسسات الوطنية من خلال مزاعم كاذبة وتشهيرية”.

وأوضح المصدر ذاته أن منظمة (مراسلون بلا حدود) تطرقت على نحو خاطئ لحالات صحفيين أصدر القضاء المغربي في حقهم أحكاما نهائية، في إطار محاكمات عادلة أفضت إما إلى إدانتهم أو الإفراج عنهم بعد الاستفادة من عفو ملكي.

وأضاف أن المنظمة “تجاهلت أن صفة صحفي لا تمنح أصحابها أي حصانة قضائية تمكنهم من التمتع بوضع خاص يجعلهم فوق القانون، علما أن القضاء، والقضاء وحده، من له سلطة النظر في الشكاوى التي تقدم ضدهم”.

وحسب قطاع الاتصال، فإن منظمة (مراسلون بلا حدود) أبانت من خلال كبسولة الفيديو هذه، “عن جهل لا يغتفر بالنظام المؤسساتي المغربي”، من خلال قولها و”بلا مبرر، إن أجهزة استخبارات المغربية هي من تقف وراء المتابعات القضائية ضد الصحفيين”.

وأضاف البيان أن منظمة (مراسلون بلا حدود) غيبت من جهة أخرى “حقيقة كون المغرب أحدث سنة 2011 آلية دستورية تعزز استقلالية السلطة القضائية، تجسدت في القوانين التنظيمية المتعلقة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة الذي صادق عليه البرلمان سنة 2016 بعد مقاربة تشاركية نوهت بها لجنة البندقية”.

وخلص البيان إلى أن كبسولة الفيديو التي نشرتها منظمة (مراسلون بلا حدود) “ذهبت إلى حد أنكرت معه على ضحايا الاعتداءات الجنسية المفترضين حقهم الأساسي في اللجوء إلى القضاء لمواجهة الجناة المفترضين، من خلال التشكيك في مصداقية شكاواهم في انتهاك للمبادئ والمعايير العالمية المعمول بها في هذا الشأن”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مغربية مصابة بكورونا تحاول السفر إلى طنجة بتحاليل مزورة

ألقت الشرطة في مطار مالقا الإسباني القبض على شابة مغربية، عند محاولتها السفر إلى مدينة طنجة بواسطة تحاليل مزورة. الشرطة…

ألقت الشرطة في مطار مالقا الإسباني القبض على شابة مغربية، عند محاولتها السفر إلى مدينة طنجة بواسطة تحاليل مزورة.

الشرطة المحلية قالت يوم الثلاثاء 19 يناير، إن الحادث يعود ليوم السبت الماضي، حيث انتبه رجال الشرطة لفتاة تبدو متوترة وقلقة بشكل مبالغ فيه، بينما كانت على وشك المرور من نقطة المراقبة، ثم التوجه في طائرة إلى مطار طنجة ابن بطوطة.

وخشية أن ترتكب المرأة جريمة ما، قاموا بإجراء فحص شامل لها، فاكتشفوا بأنها مصابة بفيروس كورونا المستجد، وعند التدقيق في التحاليل التي تحملها للسماح لها بالسفر إلى المغرب، تبين لهم بأن التحاليل مزورة وبأن الفتاة قامت بالتلاعب بها وإخفاء “النتيجة الإيجابية”.

وفي إنتظار محاسبتها قانونية، تم فرض حجر صحي على الفتاة وإحدى صديقاتها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

رسالة من ولي عهد أبوظبي للملك محمد السادس

استقبل الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بفاس، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل…

استقبل الملك محمد السادس، اليوم الأربعاء بالقصر الملكي بفاس، وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، الذي نقل إلى الملك رسالة من ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وتم خلال الاستقبال، بحث تطور الشراكة الثنائية في مختلف المجالات، دون تقديم تفاصيل عن مضمون الرسالة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أحمد الزفزافي: المعتقلون الستة غادي يموتوا فطنجة

أعلن والد ناصر الزفزافي، مساء يوم الأربعاء 20 يناير، إنه ابنه و5 من سجناء حراك الريف قد دخلوا في إضراب…

أعلن والد ناصر الزفزافي، مساء يوم الأربعاء 20 يناير، إنه ابنه و5 من سجناء حراك الريف قد دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام، على مستوى سجن طنجة2.

وبحسب الزفزافي إن السجناء قرروا الدخول في الإضراب ابتداء من اليوم، احتجاجا على الأوضاع التي يعيشونها داخل سجن، لاسيما بعدما تقرر مؤخرا منعهم من الحديث في القضايا السياسية خلال إجراء اتصالات مع أفراد عائلاتهم والاقتصار على المواضيع العائلية فقط.

ودعا الزفزافي مدير سجن طنجة 2 إلى سرعة التدخل محذرا بأنه يتوقع أن يعرف هذا الإضراب نتائج سلبية، لاسميا مع معاناة بعض السجناء صحيا، وقال إن السجناء قد يفارقون الحياة بطنجة هذه المرة.

أكمل القراءة
error: