أخبار ومتابعات

رفع الحجر الصحي بالمغرب.. ماذا يقول الخبراء؟

مع اقتراب عملية رفع الحجر الصحي المحتملة بشكل تدريجي، يستعد المغرب لبدء هذه الخطوة الحذرة والحاسمة لتجنب تفشي جديد لهذه…

مع اقتراب عملية رفع الحجر الصحي المحتملة بشكل تدريجي، يستعد المغرب لبدء هذه الخطوة الحذرة والحاسمة لتجنب تفشي جديد لهذه العدوى الخطيرة على المنظومة الصحية، والتي قد تؤدي إلى إعادة فرض الحجر الصحي الذي يعمل، بشكل غير مباشر، على خنق الاقتصاد الوطني.

ولفهم مختلف الجوانب المرتبطة بالعودة إلى حياة صحية وآمنة، اتصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بكل من الخبيرين عبد الرحمن بنمامون، خبير الصحة العامة ومستشار بمنظمة الصحة العالمية، ومحمد أمين برحو، طبيب في علم الأوبئة و أستاذ التعليم العالي في علم الأوبئة السريرية، وذلك من أجل استعراض وجهات نظرهما حول هذا الموضوع.

وعن سرعة انتقال العدوى في الوقت الراهن بالمغرب (التكاثرالمرجعي و الأساسي R0)، قال الخبير برحو، “حاليا، نحن نعيش وضعية وبائية تمثل منحنى يتأرجح بين الصعود والنزول “، مشيرا إلى أن الحجر الصحي والتدابير الإحترازية بالمغرب مكنت من تقليل المخاطر بشكل كبير لدى الساكنة الملتزمة بالحجر الصحي.

وأضاف أن عدد حالات الإصابة الجديدة يختلف من يوم لآخر وبشكل تصاعدي وتنازلي. ويرتبط هذا بشكل أساسي بحجم الأسر، معتبراً أن “تطور الوباء يرتبط إلى حد كبير بالسيطرة على هذه البؤر”.

من جانبه قال الخبير بنمامون إن “الوضع الوبائي في المغرب غير نمطي ولا يقاس عليه”، متسائلا بالقول “هل هو بسبب الحجر الصحي أو بسبب عوامل وقائية أخرى لا نعلمها؟ .

وأضاف أنه من حيث الأرقام، فإن المغرب في وضعية مثالية، بنسبة وفيات تبقى “منخفضة جدا”، مؤكدا أن الحجر الصحي يلعب دورا أساسيا.

ومن أجل العمل على رفع الحجر الصحي بشكل آمن، اعتبر بنمامون أن رفعه يعد خطوة “من الصعب جدا تنفيذها”، ولكن هناك إرادة لانتقال آمن تحتم أن يتم بطريقة “تدريجية للغاية”، مشيرا إلى أن “أدنى خطأ يمكن أن يؤدي إلى ظهور الوباء من جديد”.

من جانبه، يؤكد الخبير برحو أن الفيروس سيواصل انتشاره مع وقف الحجر الصحي بمستويات مختلفة حسب الجهات، مشيرا إلى أن وقف الحجر الصحي يحتم علينا “الانخراط ضمن الاستراتيجية المعتمدة في مراقبة الوباء حتى الآن”.

وللحفاظ على معدل منخفض لانتشار العدوى خلال فترة رفع الحجر الصحي، وحسب السيد برحو، فإنه من الضروري: الحد من ظهور الإصابات الجديدة والبؤر الأسرية الجديدة وتجنب الانتشار الاجتماعي بالجهات التي تتواجد فيها حالات متفرقة، وتجنب إعادة إدخال الفيروس بالجهات التي لا يتواجد فيها الفيروس من خلال مراقبة التنقل بين الجهات المختلفة.

ولتحقيق هذه الأهداف، يرى الدكتور برحو أن إستراتيجية رفع الحجر الصحي يجب أن تنبني على تحديد الحالات المحتملة التي تسمح بالتشخيص المبكر، واعتماد تدابير للحجر، واعتماد تدابير آلية وممنهجة للحد من مخاطر انتقال العدوى، ولا سيما ارتداء الكمامات والحفاظ على قواعد النظافة والتباعد الاجتماعي، وكذا اتخاذ تدابير خاصة للسيطرة على الوباء من قبل بعض الفئات من الساكنة، مع مراعاة السن ووجود أمراض مصاحبة، وتوعية الساكنة للاستجابة بفعالية لكل هذه التدابير.

ولتدبير العودة إلى العمل، وبحسب الدكتور بنمامون، يجب على الأشخاص المعرضين للخطر “البقاء في الحجر الصحي” لأن الفيروس موجود دائما.

ويمكن إعادة إطلاق الأنشطة الأساسية، لكن التجمعات والأماكن التي تكون بها حشود كبيرة يجب أن تظل مغلقة، ولا سيما المقاهي والمطاعم. ويقول الدكتور بنمامون إن ارتداء القناع والتدابير الوقائية، بما في ذلك التطهير ومسافة الأمان يجب فرضهما على وسائل النقل العمومي.

وحول ما إذا كان هناك خطر لانتشار موجة ثانية من الوباء، أوضح الخبير أنه إذا كان الفيروس موسميا، فيمكن أن يعود مجددا عندما تنخفض درجة الحرارة ، ولكن في هذه المرحلة لا يمكن الجزم بموسمية كوفيد 19.

من جانبه أشار برحو إلى أن “خطر حدوث موجات أخرى من الوباء أمر وارد”. وأضاف أنه بالنظر إلى سرعة انتقال الفيروس ووجود حالات لا تظهر عليها أعراض، فإن عدم الامتثال للتدابير الاحترازية قد يؤدي لتفشي الوباء من جديد وظهور موجات أخرى.

وأكد الدكتور برحو أن رفع الحجر الصحي لا يعني الرفع التام والعشوائي للتدابير والمراقبة التي يتم اعتمادها حتى الآن، مشيرا إلى أنه يجب الحفاظ على هذه التدابير “على مستوى عال لأن الخروج العشوائي من الحجر الصحي قد يعيد الوباء ويتسبب في ظهور موجة ثانية”.

من جانبه أكد الدكتور بنمامون أن عملية رفع الحجر الصحي يجب أن تكون تدريجية ومضبوطة، مع الالتزام باحترام إجراءات النظافة وارتداء الكمامة.

تعليقات
  • عطوني حقي فالورث لشرع ليا الله عزوجل صعبت علي المسطرة فالمحكمة ما رحمتو ضعفي ما خلتوني نشدو بيدي الله ايخد فيكم كورونا لن تنسحب وانها تعشش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الأمن: شاب كان في حالة تخدير توفي بعد محاولته الهرب سباحة في شاطئ مالاباطا

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بحثا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، السبت 19 شتنبر الجاري، لتحديد ظروف وملابسات…

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بحثا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، السبت 19 شتنبر الجاري، لتحديد ظروف وملابسات غرق شخص يبلغ من العمر 25 سنة، بشاطئ مدينة طنجة.

وكانت دورية للشرطة قد باشرت عملية توقيف شخصين على متن دراجتين ناريتين بمنطقة “مالاباطا” الساحلية بمدينة طنجة، والذين كانا في حالة تخدير متقدمة في ظروف من شأنها تهديد أمن وسلامة المواطنين ومستعملي الطريق، وفق الشرطة، غير أن أحدهما حاول الفرار من خلال التخلي عن دراجته والتوجه سباحة نحو الشاطئ المحاذي، قبل أن يتم إخراجه بحضور عناصر القوة العمومية وهو في حالة صحية حرجة ونقله للمستشفى حيث وافته المنية.

وقد شملت إجراءات البحث تحصيل إفادات مجموعة من الأشخاص الذين حضروا هذه الواقعة، ومن بينهم مرافق المعني بالأمر، وأكدت معطيات أولية أنهما كانا في حالة تخدير وأن شريكه حاول الفرار عبر السباحة إلى مياه الشاطئ، وذلك لأسباب وخلفيات تعكف حاليا الأبحاث على تحديدها.

المديرية العامة للأمن الوطني نفت ما وصفتها ب”المعطيات الكاذبة” التي تم تداولها حول توقيف الهالك ونقله لمركز الشرطة حيث وافته المنية، مؤكدة في المقابل أن هذا الأخير نقل على الفور إلى المستشفى وفارق الحياة هناك، دون أن يتم إخضاعه لأي إجراء أمني قبلي.

ويقول أصدقاء للشاب نقلا “عن شهود” دون تحديدهم، إنهم شاهدوه قرب ولاية طنجة، حيث تم توقيف إلى جانب 3 أشخاص، قبل إعلان وفاته بعد ساعتين من إيقافه.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

اتحاد طنجة يرتقي إلى المرتبة 13 في البطولة

حقق فريق اتحاد طنجة لكرة القدم انتصارا مهما على نادي رجاء بني ملال، بهدف دون مقابل، يوم الأحد 20 شتنبر…

حقق فريق اتحاد طنجة لكرة القدم انتصارا مهما على نادي رجاء بني ملال، بهدف دون مقابل، يوم الأحد 20 شتنبر بملعب واد زم.

الانتصار مكن فريق اتحاد طنجة وبعد مدة من الخروج من قاع الترتيب، وأصبح يحتل المرتبة 13 في ترتيب البطولة بـ 26 نقطة، متفوقا على نهضة الزمامرة المرتبة 14 بـ 25 نقطة، وأولمبيك خريبكة المرتبة 15 بـ 24 نقطة، بينما رجاء بني ملال في المرتبة الأخيرة بـ 11 نقطة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية في المغرب حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 1927 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 1927 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 101743 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الأحد 20 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب الفيروس، سُجّلت 35 وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1830 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1724 حالة شفاء جديدة، بإجمالي 80732 حالة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 605 إصابات جديدة (بإجمالي 33336 حالة)، وجهة مراكش آسفي 169 إصابة جديدة (بإجمالي 14068 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 120 إصابة جديدة (بإجمالي 11934 حالة)، وجهة فاس مكناس 65 إصابة جديدة (بإجمالي 11029 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 300 إصابة جديدة (بإجمالي 10367 حالة)، ودرعة تافيلالت 114 إصابة جديدة (بإجمالي 5936 حالة)، وبني ملال خنيفرة 121 إصابة جديدة (بإجمالي 4944 حالة)، وسوس ماسة 139 إصابة جديدة (بإجمالي 4106 حالة)، والجهة الشرقية 190 إصابة جديدة (بإجمالي 2372 حالة)، والداخلة واد الذهب 32 إصابة جديدة (بإجمالي 1709 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 53 إصابة جديدة (بإجمالي 1385 حالات)، وكلميم واد نون 19 إصابة جديدة (بإجمالي 557 حالة).

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

33 إصابة بكورونا في طنجة وحالة وفاة

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 33 إصابة بفيروس كورونا المستجد، وحالة وفاة. وسجلت الجهة لغاية السادسة من يوم…

سجلت طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 33 إصابة بفيروس كورونا المستجد، وحالة وفاة.

وسجلت الجهة لغاية السادسة من يوم الأحد 20 شتنبر، 120 إصابة بفيروس كورونا، ومنها 33 في طنجة، 23 في المضيق الفنيدق، 27 في تطوان، 13 في العرائش، 8 في الحسيمة (حالة وفاة)، شفشاون 8 إصابات، وحالة وفاة في وزان.

أكمل القراءة
error: