أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

مديرية جهة درعة تافيلالت تُعلن عدد إصابات بكورونا خلال 24 ساعة مُغايراً لوزارة الصحة

أعلنت المديرية الجهوية للصحة بجهة درعة تافيلالت، أنه تم خلال الساعات الـ 24 الماضية، تسجيل خمس إصابات مؤكدة جديدة بفيروس…

أعلنت المديرية الجهوية للصحة بجهة درعة تافيلالت، أنه تم خلال الساعات الـ 24 الماضية، تسجيل خمس إصابات مؤكدة جديدة بفيروس كورونا على صعيد الجهة، لغاية الساعة الرابعة من بعد زوال اليوم الإثنين.

وأوضحت أن الحالات الجديدة سُجّلت في كل من إقليم ميدلت (أربع حالات)، وإقليم ورزازات (حالة واحدة)، ليرتفع العدد في جهة درعة تافيلالت إلى 571 حالة.

بالمقابل، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل جهة درعة تافيلالت لنسبةٍ مئوية بلغت 9,09٪ من إجمالي الإصابات بالفيروس في المغرب، ما يعني 571 إصابة بزيادة 12 إصابة عن يوم أمس الأحد (559 إصابة حسب نِسب الوزارة)، وبفارق سبع إصابات، سبق أن أعلنت الجهة عن تسجيلها يوم أمس الأحد.

وتُسبّب النّسب المئوية التي صارت تعتمدها وزارة الصحة “لغةً رسمية” للتواصل مع المغاربة وإخبارهم عن الحالة الوبائية عن طريق الحسابات الرياضية، تضارباً في الأرقام والإحصاءات، كما حدث مع جهة فاس مكناس، وجهة بني ملال خنيفرة، وقبل ذلك في الحصيلة الإجمالية لصباح يوم السبت الماضي.

إلى ذلك، ذكرت المديرية الجهوية للصحة بدرعة تافيلالت أن الحالات، التي كشفت التحليلات المخبرية أنها مصابة بالفيروس، موزعة بين أقاليم ورزازات (488)، وميدلت (52)، وزاكورة (14)، وتنغير (10)، والرشيدية (7).

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تجار يخبئون مخدرات داخل الطاولات

كشف الأمن إقدام تجار مخدرات على إخفاء كميات من المخدرات داخل طاولات، يوم الجمعة 25 شتنبر الحالي، في مدينة جرسيف….

كشف الأمن إقدام تجار مخدرات على إخفاء كميات من المخدرات داخل طاولات، يوم الجمعة 25 شتنبر الحالي، في مدينة جرسيف.

الأمن قال إنه عثر على حوالي 145 كلغ داخل طاولات مستديرة ضواحي المدينة، إذ لجأ التجار إلى إخفائها بهذه الطريقة لإبعاد الشبهات عنهم، لكنها هذا الأسلوب الجديد تم اكتشاف أمره سريعا.

Image

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المغرب يستدين مليار يورو من خلال بيع سندات لمستثمرين دوليين

أصدر المغرب يوم الخميس 24 شتنبر، سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار يورو على مرحلتين، 500 مليون يورو لكل…

أصدر المغرب يوم الخميس 24 شتنبر، سندات في السوق المالية الدولية بقيمة مليار يورو على مرحلتين، 500 مليون يورو لكل واحدة منهما، حسب ما أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية.

وأوضحت الوزارة أن المرحلة الأولى تهم فترة استحقاق 5 سنوات ونصف، بسعر 99,374 في المئة، وسعر فائدة يناهز 1,495، بقسيمة بنسبة 1,375 في المئة، بينما تهم المرحلة الثانية فترة استحقاق 10 سنوات، بسعر 98,434 في المئة، وسعر فائدة يناهز 2,176 في المئة، بقسيمة بنسبة 2 في المئة.

وأضافت أن هذا الإصدار، الذي يندرج في سياق صعب يتسم بعدم اليقين المرتبط بتطور جائحة فيروس كورونا وتداعياته على جودة قرض المصدرين، تكلل بنجاح كبير لدى المستثمرين الدوليين، وذلك بدفتر طلبات اكتتاب يتجاوز 2,5 مليار يورو صادر عن 197 مستثمرا.

وأشارت وزارة الاقتصاد والمالية إلى أن هذا النجاح في إصدار السندات، يؤكد الثقة التي يحظى بها المغرب لدى المستثمرين الدوليين ووكالات التصنيف.

السندات بشكل عام هي أداة دين تلجأ إليها الحكومات والشركات لتمويل مشاريعها، وهي ورقة تعلن أن مالك السند دائن إلى الجهة المصدرة له، سواء حكومة أو شركة، وعادة تطرح هذه السندات للبيع في سوق المال لتحصيل مبلغ مطلوب لمشروع خاص.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة التعليم تُوضّح بشأن “تأجيل” الامتحان الجهوي للسنة أولى بكالوريا

أفادت وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، يوم الخميس 24 شتنبر، أن الأنباء الرائجة بخصوص تأجيل الامتحان الجهوي للسنة الأولى…

أفادت وزارة التربية الوطنية في بلاغ لها، يوم الخميس 24 شتنبر، أن الأنباء الرائجة بخصوص تأجيل الامتحان الجهوي للسنة الأولى باكلوريا غير صحيحة، مؤكدة تنظيمه كما كان مقررا له.

وأوضحت الوزارة أن بعض الأشخاص عمدوا “إلى فبركة بلاغ إخباري وتداوله على أنه صادر عن الوزارة”، وتنويرا منها للرأي العام التعليمي والوطني، “تنفي نفيا قاطعا ما جاء في هذا البلاغ من أخبار زائفة تدعي تأجيل الامتحان الجهوي للسنة أولى بكالوريا على مستوى جهة الدارالبيضاء-سطات”.

وشدّدت الوزارة على أن هذا الامتحان “سينظم كما كان مقررا له ، أيام 1 و2 و3 أكتوبر 2020، وِفق البرمجة التي سبق للوزارة الإعلان عنها”، داعيةً بالمناسبة إلى ضرورة التأكد من صحة الأخبار المتعلقة بالمنظومة التربوية من مصادرها الرسمية قبل تداولها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التوزيع الجغرافي لحصيلة اليوم الخميس من فيروس كورونا

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2356 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2356 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 110 آلاف و99 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس 24 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت 38 حالة وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1956 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1942 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 90186 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 994 إصابة جديدة (بإجمالي 36947 حالة)، وجهة مراكش آسفي 100 إصابة جديدة (بإجمالي 14585 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 101 إصابة جديدة (بإجمالي 12332 حالة)، وجهة فاس مكناس 58 إصابة جديدة (بإجمالي 11289 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 318 إصابة جديدة (بإجمالي 11797 حالة)، ودرعة تافيلالت 137 إصابة جديدة (بإجمالي 6468 حالة)، وبني ملال خنيفرة 150 إصابة جديدة (بإجمالي 5398 حالة)، وسوس ماسة 419 إصابة جديدة (بإجمالي 4857 حالة)، والجهة الشرقية 28 إصابة جديدة (بإجمالي 2579 حالة)، والداخلة واد الذهب 17 إصابة جديدة (بإجمالي 1799 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 22 إصابة جديدة (بإجمالي 1438 حالات)، وكلميم واد نون 12 إصابة جديدة (بإجمالي 610 حالة).

أكمل القراءة
error: