أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المغرب يطلق تطبيقا سيخبرك عند إصابة شخص قريب منك بكورونا

أنهت كل من وزارتي الصحة والداخلية التجهيزات من أجل إطلاق تطبيق هاتفي يحمل اسم “وقايتنا”، سيمكن من تتبع حالات الإصابات…

أنهت كل من وزارتي الصحة والداخلية التجهيزات من أجل إطلاق تطبيق هاتفي يحمل اسم “وقايتنا”، سيمكن من تتبع حالات الإصابات بفيروس كورونا وتنبيه المستخدمين في حال تسجيل إصابة جديدة قريبة منهم.

التطبيق سيصبح متاحا على متاجر “أبل” و”أندرويد”، ولن يكون “إجباريا” إذ تؤكد السلطات أن تحميله واستخدامه سيكون “تطوعيا” ويدخل في إطار “المساهمة المواطنة في جهود القضاء على الفيروس“.

السلطات المغربية تسعى للاستفادة من تجارب دول أسيوية وأوروبية بهذا التطبيق، والذي سيساعد في الحد من انتشار فيروس كورونا والمساهمة أيضا في عودة المواطنين إلى الحياة الطبيعية في احترام لتدابير الوقاية والتباعد الجسدي والنظافة.

دور التطبيق

بمجرد تحميلك للتطبيق سيتم إخبارك بمجرد تأكيد إصابة شخص قريب منك أو كنت على اتصال به ومخالطا له خلال 21 يوما، الشيء الذي يجب أن يدفعك إلى اتخاذ كافة الاحتياطات وعزل نفسك لغاية تأكد من عدم إصابتك من أجل عدم نقل العدوى لأحبائك وأقاربك وكل مجتمعك، وبالتالي منع تفشي الفيروس.

أهداف السلطات

السلطات تسعى بواسطة هذا التطبيق إلى الاحتواء السريع للفيروس والوصول للمصابين بشكل أسرع والتكفل بهم، مع الحفاظ على صحة الآخرين وتجنب إصابتهم وفي نفس الوقت حماية المنظومة الصحية وعدم الضغط عليها.

هذه الخدمة وسرعة تحديد المصابين والوقاية سيمكن من الحد من العدوى وانتشارها، وبالتالي سرعة استئناف الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، وذلك بشكل تدريجي.

كيف يعمل التطبيق وكيف سيعرف “شخصا قريبا منك”؟

كل هاتف يحمل هذا التطبيق سيكون قادرا على تسجيل المعطيات الخاصة بهاتف الطرف الآخر الذي يحمل أيضا التطبيق، عند لقائك بـ “الآخرين” سيقوم التطبيق بتبادل إشارات بلوتوت (يجب تفعيله بشكل دائم) في كل اجتماع، مع تبادل رموز سيتم تسجيلها بالهاتف.

عند تأكيد إصابة شخص بكورونا سيقوم هاتفك عبر التطبيق بإخبارك في حال كنت قد اجتمعت به خلال 21 يوما، إذ يقوم التطبيق بتخزين المعلومات ومدة الاتصال لمدة 21 يوميا ثم يقوم بحذف هذه المعطيات.

التطبيق سيخبرك بوجود شخص مصاب قريب منك دون الكشف عن هويته أو مكان الاتصال والاجتماع به، من أجل حماية المعطيات الشخصية، ثم ستصلك رسالة لتخبرك بكيفية التعامل والتصرف جراء الاختلاط بشخص مصاب.

مصير معطياتك الشخصية!

منذ الكشف عن توجه المغرب لإطلاق هذا التطبيق وتجربة مديرية الأمن في تطبيق مشابه، يثار موضوع حماية المعطيات الشخصية، لكن المشرفين على التطبيق “يؤكدون” أن كل المعلومات التي سيتم جمعها ستستخدم فقط في جهود مكافحة كورونا، وبأن التطبيق حاصل على ترخيص وموافقة من اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بنك المغرب يدعو إلى عدم التعامل بـ “الكاش”

دعا والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إلى محاربة التداول النقدي (الكاش)، الذي ارتفع مستواه بشكل كبير خلال هذه الفترة…

دعا والي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، إلى محاربة التداول النقدي (الكاش)، الذي ارتفع مستواه بشكل كبير خلال هذه الفترة من الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، وتفعيل الأداء عبر الهاتف النقال “في أقرب الآجال”، كأداة أساسية للشمول المالي.

وأوضح والي بنك المغرب، في ندوة صحفية يوم الثلاثاء 22 شتنبر الحالي، عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب برسم سنة 2020، أن اعتماد هذه الأداة سيُمكّن من خفض وقت معالجة العمليات وتكلفتها.

وأضاف أن يتوفر حاليا على 1,5 مليون محفظة (m-wallet) خاصة بالأداء عبر الهاتف، مؤكدا أنه تم إجراء جميع الاختبارات التقنية، وأن لجان العمل السبع الخاصة بإرساء الشمول المالي “قائمة وتحرز تقدما جيدا”.

وشدّد الجواهري على الأهمية التي يكتسيها دور البرلمان كفاعل في تحقيق هذه المنظومة الإيكولوجية، مسجلا أن المملكة “أهدرت الكثير من الوقت” لإحداث هذه الأداة الهامة جدا للشمول المالي ومحاربة التداول النقدي (الكاش).

وبحسب أرقام البنك المركزي، فإن وتيرة نمو الكتلة النقدية (م3) انتقلت من 3,9 في المائة في الفصل الأول إلى 6,9 في المائة في الفصل الثاني من سنة 2020، مما يعكس تسارعا في نمو التداول النقدي بنسبة 20,1 في المائة، وذلك أساسا بفضل التدفقات الكبيرة الناتجة عن عملية “تضامن” وشهر رمضان المبارك.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إجباط محاولة لتهريب حوالي طنّين من المخدرات

بناءً على ضوء معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أحبطت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء يوم…

بناءً على ضوء معلومات دقيقة وفّرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أحبطت عناصر الشرطة القضائية بمدينة الدار البيضاء يوم الثلاثاء 22 شتنبر، محاولةً لتهريب المخدرات وحجزت طنا و993 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

وكانت عناصر الشرطة قد رصدت سيارة نفعية يُشتبه تهريبها لكميات كبيرة من المخدرات على مستوى الطريق الوطنية بمنطقة تيط مليل، غير أن سائقها ومرافقه تعمدا عدم الامتثال وعرّضا حياة موظفي الشرطة لتهديدات جدية وخطيرة، قبل أن يلوذا بالفرار ويمتطيا سيارة أخرى خفيفة، بعدما خلفا وراءهما السيارة النفعية بالقرب من منطقة حد السوالم.

وقالت المديرية العامة للأمن الوطني في بلاغ لها، إن الأبحاث والتحريات الأولية المنجزة أوضحت أن السيارة المحجوزة تحمل لوحات ترقيم مزيفة، في حين مكّنت عمليات التفتيش من العثور داخلها على طن و993 كيلوغرام من مخدر الشيرا.

وقد فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بحثا تمهيديا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد هويات المشتبه فيهم المتورطين في هذه القضية، والكشف عن امتداداتها وارتباطاتها المحتملة بشبكات التهريب الدولي للمخدرات.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إنقاذ طفلة من قبضة خمسيني حاول استدراجها بواسطة “حلوى” بدار التونسي في طنجة

أفشلت امرأة محاولة استدراج طفلتها والاعتداء عليها جنسيا في مدينة طنجة، بعدما قدمت شكاية للسلطات بخصوص قيام شخص في الخمسين…

أفشلت امرأة محاولة استدراج طفلتها والاعتداء عليها جنسيا في مدينة طنجة، بعدما قدمت شكاية للسلطات بخصوص قيام شخص في الخمسين من عمره بالتحرش بها ومحاولة استدراجها، يوم الثلاثاء 22 شتنبر.

الأم وبمساندة من مواطنين تمكنوا من من إنقاذ الطفلة البالغة من العمر 12 سنة، على مستوى دار التونسي، حيث قاموا بإلقاء القبض على المشتبه فيه البالغ من العمر 58 سنة، قبل تسليمه لدورية للشرطة.

ووِفق الأم فإن المتهم حاول استدراج ابنتها يوم أمس الإثنين وكرّر الأمر اليوم الثلاثاء، حيث حاول التغرير بالفتاة باستخدام الحلوى، حتى يقنعها بمرافقته.

هذا وتمت إحالة الرجل على مصالح الدائرة الأمنية 10، والتي قامت بعد استشارتها النيابة العامة بوضعه رهن الحراسة النظرية، وفتح تحقيق في القضية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

شيخ يرفض استخدام صورته لتبرئة فقيه الزميج ويطالب بانتظار “كلمة القضاء”

رفض الشيخ أنس حمزة إعادة استخدام مقطع قديم له رفقه الفقيه “ع.ع” المتهم في قضية اغتصاب قاصرات بقرية الزميج، من…

رفض الشيخ أنس حمزة إعادة استخدام مقطع قديم له رفقه الفقيه “ع.ع” المتهم في قضية اغتصاب قاصرات بقرية الزميج، من أجل تبرئته أو تقديم صورة مغلوطة ومحرفة عن الأحداث، داعيا لانتظار كلمة القضاء.

الشيخ أوضح أن الفيديو صور تقريبا قبل 4 سنوات، وأنه لا يتعلق لا من قريب أو بعيد بهذا الحدث، وبأن إعادة استخدامه تهدف لإيصال معطيات غير دقيقة عن حقيقية الأمر، وبأنه يرفض نشره لتفضيل جهة على الأخرى.

أنس حمزة أشار إلى أن القضية وصلت إلى القضاء وبأن الفقيه قد اعترف أمام هذه المؤسسة بالاتهامات الموجهة له، وبأنه وغيره لا يمتلكون حق إدانته أو تبرئته، وبأنه يجب على الجميع انتظار الحكم النهائي.

هذا وقد نشر المقطع الذي يظهر الفقيه المتهم داخل “المسيد” رفقة مجموعة من الأطفال من جديد بتاريخ 9 شتنبر، عندما بدأ الحديث عن القضية في المنطقة، وذلك قبل تفجر الأمرإعلاميا بأيام، وقد استخدم بعدها على نطاق واسع من قبل الصفحات الاجتماعية وحتى المواقع الإلكترونية الإخبارية.

أكمل القراءة
error: