منوعات

27 في المائة من البالغين في المغرب لم يجروا فحوصات للأسنان

أظهر دراسة حديثة أن عددا كبيرا من المغاربة لم يستشيروا أبدا طبيب الأسنان، وذلك حسب البحث الوطني الأخير لصحة الفم…

أظهر دراسة حديثة أن عددا كبيرا من المغاربة لم يستشيروا أبدا طبيب الأسنان، وذلك حسب البحث الوطني الأخير لصحة الفم والأسنان الذي أجرته وزارة الصحة في المغرب، والذي يشير إلى أن 27 بالمائة من البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 35 و44 سنة لم يجروا أبدا فحوصات للأسنان .

هذه الأرقام تمت الإشارة لها عند انطلاق حملة وطنية توعوية وطنية لتحسين مستوى صحة الفم والأسنان في المغرب، تنظم طيلة شهر أبريل الجاري تحت شعار “حافظوا على ابتسامة المغرب”.

وذكر المنظمون، خلال لقاء صحافي خصص لتسليط الضوء على هذه الحملة، أن الأمر يتعلق بحملة وطنية تحمل عنوان ( شهر صحة الفم والأسنان)، ستغطي 8 مدن ( الدار البيضاء، الرباط، أكادير، فاس، مراكش، طنجة، وجدة، والحسيمة).

وحسب المنظمينأنه من أجل تحقيق لهذه الغاية، ستجوب عيادة متنقلة المدن الثمانية من أجل تقديم فحوصات مجانية للفم والأسنان، بالإضافة إلى برمجة العديد من الأنشطة الوقائية والتعليمية والترفيهية للأطفال، مع الوصول إلى 10 آلاف كشف مجاني خلال شهر واحد.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

منوعات

شركة آبل تخدعكم.. هواتفها غير مضادة للماء

فرضت الهيئة الإيطالية المسؤولة عن شؤون التنافسية، الإثنين 30 نونبر، غرامة قدرها عشرة ملايين يورو على “آبل” على خلفية تقديمها…

فرضت الهيئة الإيطالية المسؤولة عن شؤون التنافسية، الإثنين 30 نونبر، غرامة قدرها عشرة ملايين يورو على “آبل” على خلفية تقديمها ادعاءات تجارية مضللة بشأن مقاومة طرازات عدة من هواتف “آي فون” للمياه.

وأشارت الهيئة الإيطالية إلى أن المجموعة الأميركية العملاقة في مجال التكنولوجيا لم توضح أن هذه الميزات تظهر فقط “في بعض الظروف المحددة”، خلال تجارب مخبرية على سبيل المثال مع استخدام مياه عذبة “وليس في ظروف استخدام عادية”.

ويرتبط القرار بهواتف “آي فون” من طرازات “8” و”8 بلاس” و”إكس آر” و”إكس أس” و”إكس أس ماكس” و”11″ و”11 برو” و”11 برو ماكس”.

إلى ذلك، اعتبرت الهيئة أن إشارة “آبل” إلى أن كفالة الهواتف الذكية لا تغطي الأضرار الناجمة عن السوائل من شأنها “تضليل المستهلكين” خصوصا لكونها لا توضح “الشروط والحدود” المتصلة بمقاومة الأجهزة المعنية للمياه.

كذلك انتقدت الهيئة الإيطالية رفض “آبل” تقديم خدمات ما بعد البيع ضمن الكفالة الخاصة بهذه الطرازات من “آي فون” لدى تضررها بسبب دخول مواد سائلة إليها، معتبرة أنها “ممارسة تجارية هجومية”.

وإضافة إلى غرامة العشرة ملايين يورو، يتعين على “آبل” نشر جزء من القرار على موقعها الإلكتروني الرسمي.

  • أ ف ب
أكمل القراءة
منوعات

أبو زعيتر يرد على مثلي جنسي تحرش به

أثار الفرنسي إيدي وهو شخصية معروفة ببرامج الوقع على شاشات التلفزيون الجدل، يوم الأحد 30 نونبر في المغرب، بسبب تدوينة…

أثار الفرنسي إيدي وهو شخصية معروفة ببرامج الوقع على شاشات التلفزيون الجدل، يوم الأحد 30 نونبر في المغرب، بسبب تدوينة عن المقاتل المغربي أبوزعيتر.

إيدي الذي يشهر مثليته الجنسية، نشر صورة للمقاتل المغربي مع كلمات تزعم وكأن بينهما علاقة، هذا المنشور خلف جدلا واسعا عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وعلى غير عادته رد المقاتل المغربي على “هذا التحرش الإلكتروني”، ونشر نفس الصورة مع عبارات دينية، ثم بث آية قرآنية تحذر من تناقل الإشاعات ونسب الباطل للناس دون التأكد.

وسبق لمواقع إلكترونية مغربية أن وجهت أصابع الاتهام للمقاتل، بسبب صداقته مع سفير أمريكي في ألمانيا، لكن أبوزعيتر لم يعلق على ما نشر وقتها وتجاهل الأمر.

أكمل القراءة
منوعات

سقوط المغني محمد رمضان خلال مهرجانٍ في دبي (فيديو)

تعرّض المغني المصري محمد رمضان لموقف حرج أثناء مروره على منصة التتويج بمهرجان في دبى بالإمارات العربية المتحدة، بعدما فقد…

تعرّض المغني المصري محمد رمضان لموقف حرج أثناء مروره على منصة التتويج بمهرجان في دبى بالإمارات العربية المتحدة، بعدما فقد توازنه أثناء سيره وسقط بقوة على المنصّة.

وانتشر فيديو سقوط رمضان على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل واسع، سواء في مصر أو باقي الدول العربية، كما صاحبته تعليقات ساخرة وأخرى شامتة.

تجدر الإشارة إلى أن نقابة المهن التمثيلية في مصر كانت قد أوقفت محمد رمضان عن التمثيل بعد التقاطه مؤخرا صورا مع مغني إسرائيلي، ما اعتُبر تطبيعا فنيا من طرفه مع إسرائيل.

أكمل القراءة
منوعات

الصحة العالمية: يجب تحصين 70 في المائة من سكان العالم للسيطرة على انتشار كورونا

قالت مديرة إدارة التحصين واللقاحات والبيولوجيا بمنظمة الصحة العالمية، كاثرين أوبراين، “إن دراسات النماذج في ظل ظروف معينة تظهر أن…

قالت مديرة إدارة التحصين واللقاحات والبيولوجيا بمنظمة الصحة العالمية، كاثرين أوبراين، “إن دراسات النماذج في ظل ظروف معينة تظهر أن حوالي 60 إلى 70 في المائة من سكان العالم بحاجة لأن يكونوا محصنين لوقف انتقال فيروس كورونا”.

وأضافت أوبراين، في تصريح صحفي اليوم السبت، أن هذا الأمر يعتمد على ما سيكون عليه أداء اللقاحات ونجاعتها في مواجهة الفيروس والقضاء عليه.

وكانت منظمة الصحة العالمية حذرت من احتمال حدوث موجة ثالثة من جائحة كورونا في أوروبا بداية سنة 2021.

يشار إلى أن عدد حالات الإصابة بكورونا على مستوى العالم تخطى عتبة 61 مليونا، فيما تجاوز عدد الوفيات 1.4 مليون، وفقا لأحدث البيانات الواردة من جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية.

أكمل القراءة
error: