أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

أين هي الـ 4 ملايين كمامة التي ستوزّع مجانا على ساكنة طنجة يا عمر مورو؟

مرّ شهر على البلاغ الذي وزعته غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة، تُعلن فيه عن صناعة 4 ملايين…

مرّ شهر على البلاغ الذي وزعته غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة طنجة تطوان الحسيمة، تُعلن فيه عن صناعة 4 ملايين كمامة وتوزيعها مجانا على الساكنة، في إطار “الاسترشاد بالتوجيهات الملكية والمساهمة في المجهود الوطني”.

الغرفة برئاسة عمر مورو، أصدرت بلاغا مشتركا مع الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة بتاريخ 8 أبريل المنصرم، حول “إنتاج وتوزيع مجاني لأربعة ملايين كمامة”، حيث نُشر البلاغ بشكل واسع في جميع وسائل الإعلام وبينها وكالة الأنباء الرسمية، وسط “إشادة كبيرة بهذه الخطوة”.

وبحسب البلاغ، فإن رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة طنجة عمر مورو ورئيس الجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة ورئيس فرع الشمال للجمعية المغربية لصناعة النسيج والألبسة عقدوا اجتماعا مع أعضاء الجمعية من أصحاب ومسيّري شركات النسيج والألبسة بالجهة يومه الثلاثاء 07 أبريل 2020 بطنجة.

وبعد الوقوف على الوضعية الراهنة في ظل جائحة كورونا، تقرّر “فتح بعض الوحدات الانتاجية بصفة استثنائية مع التقيد التام بالإجراءات والشروط الوقائية المعمول بها، وذلك من أجل إنتاج دفعة أولى من أربعة ملايين كمامة مطابقة للشروط والمواصفات الصحية والوقائية الوطنية، قبل متم شهر أبريل الجاري. حيث سيتم توزيعها بالمجان على الساكنة بتنسيق مع المصالح الإدارية ذات الصلة“.

تساؤلات عن مصير الـ 4 ملايين كمامة؟

مع نهاية شهر أبريل، شرع مواطنون بالتساؤل عن مصير الكمامات التي قيل لهم إنها ستوزع عليهم مجانا. أما غرفة التجارة، وبعد “الإعلان الكبير”، التزمت الصمت ولم تُصدر أية توضيحات تهمّ انشغال المواطنين وانتظاراتهم، رغم حرصها على نشر الكثير من البلاغات المتعلّقة خصوصا بـ “حالات الوفاة والتعزية” عبر منصاتها الرسمية.

تقارير إعلامية ومهنية، ومع مطلع شهر ماي، كشفت عن وجود خلل وصعوبة في تحقيق هدف “الـ 4 ملايين كمامة”، وسط أنباء عن كون السلطات رفضت السماح باستمرار عملية الإنتاج لكون “الكمامات” غير مطابقة للمعايير الوطنية المعمول بها.

جريدة طنجة من جانبها، قالت إن المشرفين على المشروع، ربّما فضلوا “الاحتفاظ بالكمامات” لأنفسهم سعيا لتصديرها وبيعها للخارج.

الغرفة: لا نصنع كمامات

وفي محاولة لمعرفة مصير هذه الكمامات، وجهنا أسئلة لمسؤولي الغرفة عبر وسائل الاتصال المتاحة والمعلن عنها، فكان الرد عن “ما هو مصير الـ 4 ملايين كمامة التي أعلنت الغرفة عن صناعتها؟” بـ “الغرفة لا تصنع كمامات، إنها متوفرة في الصيدليات والمحلات التجارية”.

وعند التذكير بالبلاغ المنشور بواسطة الغرفة، جاء الرد التالي : “4 مليون كمامة لتلبية حاجات المواطنين، حتى لا يكون هناك نقص في الكمامات”، دون الرد على السؤال الرئيس “أين هي هذه الكمامات؟“.

تعليقات
  • 6 ملايين كمامة وجدت في مصنع رئيس الجمعية المغربية النسيج ينتظر تصديرها إلى الخارج بدون موافقة الدولة. الكمامات صنعت في كامل السرية بدون موافقة السلطات.

  • نعم أين هي.؟؟..شكرا لكم “اخبار طنجة” لأنكم لا تنسون مثلنا..ولان الناس انتظروا هذه المبادرة إلى الأن دون جدوى…!!!…مع العلم ان العديد يعاني من اجل شراءها رغم زهد ثمنها ذلك لان الطاقة الشرائية في الحظيظ…ويكفي ان يتجول المسؤولون في المدينة ليروا ان العديد يلبس الكمامة لمرات متعددة فقد ليفلت من الأمن…وهناك الكثير من لا يملكها..!!..اين الكمامات إذن واين الوعود.!!..شكرا للجريدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

اعتقال شخص في طنجة على خلفية خبر “مقتل الطفلة رباب”

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة على النيابة العامة المختصة، صباح يوم الجمعة 18 شتنبر الحالي، شخصا يبلغ من…

أحالت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة على النيابة العامة المختصة، صباح يوم الجمعة 18 شتنبر الحالي، شخصا يبلغ من العمر 28 سنة، يُشتبه تورطه في قضية تتعلق ببث أخبار زائفة من شأنها المساس بالإحساس بالأمن لدى المواطنين.

وكان المشتبه فيه قد نشر على صفحته الخاصة على أحد مواقع التواصل الاجتماعي صورة لطفلة، ومشفوعة بتعليقات يدّعي فيها أنها اختفت بمدينة القنيطرة وعُثر عليها مقتولة على ضفاف واد سبو.

وقد أسفرت الأبحاث التقنية والتحريات الميدانية المنجزة على خلفية هذه القضية عن التوصل إلى أن مصالح الشرطة بمدينة القنيطرة لم تسجل أية حالة تتعلق باختفاء أو باكتشاف لجثة طفلة بواد سبو، قبل أن يتم تحديد هوية ناشر هذه الأخبار الزائفة وتوقيفه بمدينة طنجة.

وتم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث التمهيدي الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وخلفيات هذه القضية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

حصيلة يومية ثقيلة.. التوزيع الجغرافي لإصابات كورونا حسب الجهات

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس…

أفادت وزارة الصحة أنه تم خلال الـ 24 ساعة الماضية تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا، لترتفع حصيلة المصابين بالفيروس في المغرب إلى 97264 مصابا لغاية الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة 18 شتنبر.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب الفيروس، سُجّلت 41 وفاة جديدة، لترتفع حصيلة الوفيات إلى 1755 حالة وفاة منذ ظهور الوباء في المغرب، في حين سُجّلت 1760 حالة شفاء جديدة، بإجمالي 76690 حالة.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب جهات المغرب، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 1101 إصابة جديدة (بإجمالي 31672 حالة)، وجهة مراكش آسفي 295 إصابة جديدة (بإجمالي 13659 حالة)، وجهة طنجة تطوان الحسيمة 116 إصابة جديدة (بإجمالي 11652 حالة)، وجهة فاس مكناس 109 إصابة جديدة (بإجمالي 10863 حالة).

وسجّلت جهات الرباط سلا القنيطرة 401 إصابة جديدة (بإجمالي 9755 حالة)، ودرعة تافيلالت 162 إصابات جديدة (بإجمالي 5662 حالة)، وبني ملال خنيفرة 151 إصابة جديدة (بإجمالي 4727 حالة)، وسوس ماسة 169 إصابة جديدة (بإجمالي 3697 حالة)، والجهة الشرقية 115 إصابة جديدة (بإجمالي 2120 حالة)، والداخلة واد الذهب 62 إصابة جديدة (بإجمالي 1655 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 70 إصابة جديدة (بإجمالي 1314 حالات)، وكلميم واد نون 9 إصابات جديدة (بإجمالي 488 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

5 وفيات جراء كورونا في جهة طنجة و116 إصابة

سجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 116 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 وفيات، خلال 24 ساعة الماضية. تطوان تصدرت حصيلة يوم…

سجلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 116 إصابة جديدة بفيروس كورونا و5 وفيات، خلال 24 ساعة الماضية.

تطوان تصدرت حصيلة يوم الجمعة 18 شتنبر، بـ 3 وفيات و45 إصابة، طنجة سجلت 28 إصابة وحالة وفاة، المضيق 17 إصابة وحالة وفاة.

أما الحسيمة فسجلت 13 إصابة، والعرائش 11 إصابة، وشفشاون ووزان إصابة لكل واحدة منهما.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة الجمعة.. 41 وفاة و2760 إصابة جديدة بكورونا في المغرب

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 18 شتنبر، عن تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الجمعة 18 شتنبر، عن تسجيل 2760 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 97264 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 1760 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 96670 شخصا، في حين سُجّلت 41 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 1755 وفاة.

وأشارت وزارة الصحة إلى استبعاد 21033 حالة كانت مُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا، ليبلغ عدد الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي، مليونان و245 ألف و43 حالة منذ ظهور الوباء في المغرب.

أكمل القراءة
error: