أخبار ومتابعات

تفاصيل الحالة الوبائية بمُدن جهة مراكش آسفي

أعلنت المديرية الجهوية للصحة بجهة مراكش آسفي، عن تسجيل أربع إصابات مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، على صعيد الجهة، خلال الــ…

أعلنت المديرية الجهوية للصحة بجهة مراكش آسفي، عن تسجيل أربع إصابات مؤكدة جديدة بفيروس كورونا، على صعيد الجهة، خلال الــ 24 ساعة الماضية، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية لعدد المصابين بالفيروس إلى 1143 حالة، لغاية الساعة الرابعة من بعد زوال اليوم الجمعة.

وبلغ عدد الحالات التي تخضع للعلاج على صعيد الجهة 362 حالة، تتوزع بين عمالة مراكش (312) وأقاليم الرحامنة (29) والحوز (13) وشيشاوة (6) وقلعة السراغنة (حالتان قادمتان من إقليم الرحامنة) بنسبة 32 في المئة.

ولم تسجل أية إصابة جديدة بإقليمي آسفي والصويرة، في حين ظل إقليم اليوسفية خاليا من أية إصابة منذ ظهور الوباء بالجهة.

وبلغ مجموع الحالات التي تماثلت للشفاء على صعيد الجهة، خلال نفس الفترة، 41 حالة شفاء، ليصل العدد الإجمالي للمتعافين إلى 731 حالة شفاء، بنسبة تصل إلى 64 في المئة.

ويتوزع إجمالي حالات الشفاء بين عمالة مراكش (478) وأقاليم الرحامنة (199) والحوز (31) وشيشاوة (17) وقلعة السراغنة (4) وآسفي (1) والصويرة (1).

وبخصوص الوفيات جراء الفيروس بالجهة، فقد بلغت 50 حالة وفاة، موزعة بين عمالة مراكش (42) وإقليمي الحوز (3) والرحامنة (2)، وحالة وفاة واحدة بكل من أقاليم شيشاوة وقلعة السراغنة والصويرة، بنسبة 4 في المئة.

وأفادت المديرية الجهوية للصحة بأن إجمالي الحالات المستبعدة بعد إجراء التحاليل المخبرية بلغ 4829 حالات منذ بداية الوباء.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

المحامي الحبيب الحاجي: فقيه ملوسة استخدم سلطته الدينية واستغل فتيات جنسيا منذ 7 سنوات

قدم المحامي الحبيب الحاجي مساء يوم الخميس 17 شتنبر الحالي شكاية باسم جمدية الدفاع عن حوق الإنسان عند الوكيل العام…

قدم المحامي الحبيب الحاجي مساء يوم الخميس 17 شتنبر الحالي شكاية باسم جمدية الدفاع عن حوق الإنسان عند الوكيل العام للملك بمحكمة الاسيتنئاف في طنجة، تتضمن اتهامات لمؤذن وملم قرآني بالاعتداء جنسيا والتحرش بفتيات طيلة سنوات طويلة.

وبحسب المحامي فإن تقديم هذه الشكاية جاء بعد فضح بعض الضخايا الاعتداءا التي تعرضوا لها، مشيرا في نفس الوقت أن هناك حالات أخرى قد تصل للعشرات لا تزال تلتزم الصمت، خوفا من الفضيحة وبسبب عادات وتقاليد منطقة الشمال.

المحامي شدد أن المتهم كان يقوم بهذه الممارسات منذ أزيد من سبع سنوات، ما يرجح أن يكون عدد ضحاياه كبير، موضحا أنه استغل سلطته الدينية على تلاميذه من أجل القيام بهذه الممارسة غير الأخلاقية.

وطالب المحامي في نفس الوقت بضرورة تشديد العقوبات على المتورطين في هذه الجرائم، لأن أقصى عقوبة قد تصل لـ 30 سنة، بينما يجب تشديدها من أجل مصلحة المجتمع.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وفاة رئيس جامعة عبد المالك السعدي بعد تدهور حالته جراء الإصابة بكورونا

أعلنت شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس بتطوان وفاة رئيس جامعة عبد المالك السعدي محمد الرامي، بعد أيام من دخوله…

أعلنت شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس بتطوان وفاة رئيس جامعة عبد المالك السعدي محمد الرامي، بعد أيام من دخوله المستشفى جراء إصابته بفيروس كورونا.

وقالت الشعبة يوم الجمعة 18 شتنبر “بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره وببالغ الحزن والأسى، تلقينا نبأ وفاة المشمول برحمة الله الدكتور محمد الرامي، رئيس جامعة عبد المالك السعدي. وبهذه المناسبة الأليمة، تتقدم شعبة الفلسفة وعلم الاجتماع وعلم النفس، أساتذة وطلبة، لجميع أفراد أسرته وللسادة الأساتذة وللسادة الإداريين بجامعة عبد المالك السعدي، بأصدق عبارات التعازي والمواساة، راجين من العلي القدير أن يلهمهم الصبر والسلوان في هذا المصاب الجلل ويشمل الفقيد بالمغفرة والرضوان ويسكنه فسيح الجنان”.

الرئيس الذي تولى هذا المنصب منذ أكثر من سنة، كان قد نقل إلى مستشفى محمد السادس في طنجة، بسبب تدهور وضعيته الصحية جراء الإصابة بفيروس كورونا، والذي يؤثر بشكل بالغ على كبار السن والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة.

هذا وقد أكدت جامعة عبد المالك السعدي النبأ لاحقا، معربة عن تعازيها.

"يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي".بقلوب خاشعة، وببالغ الحزن والأسى…

Publiée par Université Abdelmalek Essaadi sur Vendredi 18 septembre 2020

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

ضحاياه من تلاميذ المدارس.. اكتشاف بيدوفيل خمسيني في حي “الإدريسية” بطنجة

توصّلت مصالح الأمن بمدينة طنجة، خلال اليومين الماضيين، بشكاية ضدّ شخصٍ يقطن في حيّ “الإدريسية” يُشتبه تعريضه عددا من الأطفال…

توصّلت مصالح الأمن بمدينة طنجة، خلال اليومين الماضيين، بشكاية ضدّ شخصٍ يقطن في حيّ “الإدريسية” يُشتبه تعريضه عددا من الأطفال للاغتصاب، بينهم فتىً قاصرٌ وطفلٌ في الثامنة من عمره.

ويتعلّق الأمر بمُشتبهٍ به في حوالي الخمسين من عمره، دأب على استدراج الأطفال من تلاميذ المدارس ومرافقتهم إلى منطقة خلاء واغتصابهم، قبل إعادتهم إلى حيّهم دون أن يتجرّأ أي ضحيّة منهم على البوح لأسرته بِما وقع له.

وبعد حادثة الطفل عدنان بوشوف، ومع العودة إلى المدارس، أعرب أحد التلاميذ لوالديه عن خوفه من أحد الأشخاص بالحيّ المذكور، حيث حكى لهما كيف استدرجه السنة الدراسية الماضية وقام بالاعتداء عليه جنسيا، ليُسارع الأب إلى تقديم شكاية لدى الأمن.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها “طنجة7″، فإن عناصر الشرطة القضائية بولاية أمن طنجة، وبتنسيقٍ مع مصالح الدرك الملكي، تدخّلت ليلة الخميس الجمعة 18 شتنبر الحالي بمنطقة “اجزناية” لاعتقال المُشتبه به، حيث فرّ إلى هناك من أجل التواري عن الأنظار، وما زال البحث جارياً في القضية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

البرتغال تدرس السماح للمهاجرين المغاربة بالعمل قانونيا داخل أراضيها

قال مسؤول برتغالي كبير إن لشبونة والرباط تتفاوضان على اتفاق يسمح لعدد متفق عليه من المواطنين المغاربة بالعمل بشكل قانوني…

قال مسؤول برتغالي كبير إن لشبونة والرباط تتفاوضان على اتفاق يسمح لعدد متفق عليه من المواطنين المغاربة بالعمل بشكل قانوني في البرتغال.

جاء الإعلان وسط مخاوف من أن المهاجرين غير الشرعيين الباحثين عن طريق إلى الاتحاد الأوروبي يستهدفون البرتغال بشكل متزايد.

ووصل، الثلاثاء، قارب خشبي يحمل 28 مهاجرا أفريقيا إلى الساحل البرتغالي الجنوبي. وكان هذا هو القارب السادس المعروف وصوله هذا العام ، ليرتفع إجمالي عدد المهاجرين إلى ما يقرب من 100.

بدأ هذا الاتجاه نقاشا حول ما إذا كان المهربون يختبرون ضوابط الحدود البرتغالية وسط حملة أوروبية في البحر الأبيض المتوسط، وتسجيل عدد كبير من القتلى على الطريق البحري بين إفريقيا وجزر الكناري الإسبانية.

وقال وزير الداخلية إدواردو كابريتا للصحفيين إن البرتغال والمغرب تدرسان مقترحا بشأن الهجرة القانونية، وقال إن البرتغال تعاني من نقص في العمال خاصة في مجال البناء والزراعة.

  • أب

أكمل القراءة
error: