أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

وفاة حوالي 400 مغربي بسبب كورونا في الخارج

قال الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، عبد الله بوصوف، إن المعطيات التي تم التوصل إليها تفيد بوفاة حوالي…

قال الأمين العام لمجلس الجالية المغربية المقيمة بالخارج، عبد الله بوصوف، إن المعطيات التي تم التوصل إليها تفيد بوفاة حوالي 400 مواطن مغربي بسبب فيروس كورونا في صفوف الجالية.

ونقلت جريدة “المساء” عن بوصوف قوله إن الوضع “يزداد تعقدا في ظل عدم إمكانية ترحيل الجثامين سواء تعلق الأمر بوفیات كوفيد أو باقي الوفیات، وهو الأمر الذي يزيد من معاناة الأسر المغربية بالخارج خاصة تلك التي تعيش ظروفا اجتماعية صعبة”.

تجدر الإشارة، إلى أنه لم تصدر بعد أية إحصاءات رسمية عن عدد المغاربة الذين قضوا في المهجر بسبب إصابتهم بفيروس كورونا، في وقت تظل حصيلة الـ 400 حالة وفاة “حصيلة ثقيلة”، حسب ما قال عبد الله بوصوف.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

بكاء أمهات أمام ولاية طنجة (فيديو)

اختارت مجموعة من الأمهات التجمع أمام مقر ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، للمطالبة بفتح المدارس حتى يسمح لأبنائهن بمتابعة دراستهم…

اختارت مجموعة من الأمهات التجمع أمام مقر ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، للمطالبة بفتح المدارس حتى يسمح لأبنائهن بمتابعة دراستهم بشكل حضوري.

أمهات من مغوغة وبني مكادة، وهي مناطق تقرر إغلاق مدارسها مع بداية الدخول المدرسي جراء بؤر وبائية في بعض الأحياء، اخترن الاحتجاج لأن التعليم عن بعد بالنسبة لهن أمر مستحيل وصعب تحقيقه، ويعرض مستقبل أطفالهن للخطر.

الأمهات أكدن أن أوضاعهن الاقتصادية صعبة ورغم تواجدهن داخل المجال الحضري، فإن توفير شروط التعليم عن بعد من أجهزة ذكية واشتراك في خدمة الإنترنيت أمر صعب ويضاعف مصاعبهن، فضلا عن كون أغلبهن لا تعرف القراءة والكتابة، وبالتالي عدم القدرة على تشغيل الأجهزة والحرص على تدريس أطفالهن.

وتؤكد الأمهات إن الدراسة حضوريا وخصوصا للأقسام الابتدائية ضرورية للأطفال، حتى يتمكنوا من الاندماج في هذا المشوار الطويل.

مجموعة من السيدات اللواتي تجمعن أمام الولاية هذا الأسبوع شرعت بعضهن في البكاء، خوفا على مستقبل أطفالهن، لاسميا وهن يتابعن حافلات مدرسية تنقل أطفال غيرهن إلى مؤسسات خاصة، بينما أطفالهن جالسون في المنازل دون اكتساب أي مهارات أو معارف.

هذا وقد وعد مسؤولون محليون بالشروع في إيجاد حل للموضوع ابتداء من الأسبوع القادم، من أجل تحقيق رغبة كل أولياء الأمور الذين اختاروا التعليم الحضوري.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

المعارضة السورية تطلب تدخل الملك محمد السادس

وجّه رئيس الائتلاف الوطني السوري، نصر الحريري رسالة إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بخصوص…

وجّه رئيس الائتلاف الوطني السوري، نصر الحريري رسالة إلى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بخصوص تعزيز دور بلاده في العملية السياسية في سورية والدفع بالجامعة العربية للعمل على إيجاد الحل السياسي في البلاد.

وأكد رئيس الائتلاف الوطني على الدور الهام والمحوري للمغرب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال حياده ودبلوماسيته النشطة ووساطته الفعالة، مضيفاً أن السياسة الخارجية للملك محمد السادس، المبنية على الاستقلال والحياد في أزمات المنطقة ودعم تسوية النزاعات من خلال الوسائل السلمية كالمفاوضات والحوار، أكدت مكانة المملكة المغربية كملاذ للسلام في المنطقة برمتها.

ولفت إلى أن جهود الوساطة من أجل تحقيق السلام التي تبذلها حكومة المغرب، من شأنها فتح آفاق متجددة للاستقرار السياسي والاقتصادي المستدام، وقادرة على تخفيف معاناة شعوب المنطقة، وتعزيز السلم والأمن الداخلي والإقليمي.

وقال الحريري في الرسالة: إن “حنكة بلادكم الدبلوماسية وسياستها الخارجية الفعالة جعلت من المملكة المغربية فاعلاً إقليمياً يحظى باحترام بالغ وثقة كبيرة من قبل المجتمع الدولي ويتحلى بمستوى عال جداً من حسن النية والمساعي الحميدة”.

وأشار الحريري إلى أن الائتلاف الوطني يتطلع إلى دور فعّال ومؤثر وبنّاء لجلالة الملك محمد السادس ولحكومة المملكة، في سورية، من خلال الدفع قدماً بالدور العربي بهدف التسريع بإيجاد حل سياسي وشامل في سورية، وذلك بما يحقق مصلحة ومطالب الشعب السوري ويعيد الاستقرار للمنطقة بأسرها.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

توجه لتخفيف إجراءات الحجر الصحي في طنجة والبداية من المدارس

بعدما تراجع معدل انتشار فيروس كورونا في مدينة طنجة والسيطرة على معظم البؤر الوبائية في المدينة، تتجه السلطات إلى تخفيف…

بعدما تراجع معدل انتشار فيروس كورونا في مدينة طنجة والسيطرة على معظم البؤر الوبائية في المدينة، تتجه السلطات إلى تخفيف إجراءات الحجر الصحي المفروضة على المدينة بشكل حذر وتدريجي، تجنبا لعودة انتشار الفيروس.

ومنذ تصنيف طنجة ضمن المنطقة البيضاء من قبل وزارة الصحة، وتأكيد أن معدل الإصابات الأسبوعي أصبح يمثل 20 إصابة في 100 ألف نسمة بدل 50 إصابة قبل أسابيع، تم بالفعل الشروع في تخفيف الإجراءات بشكل تدريجي عبر تخفيف الحواجز والتحركات الأمنية.

وبينما تعلن السلطات في بعض المدن كالدار البيضاء مضاعفة القيود، ابتداء من الإثنين القادم، تتجه سلطات طنجة لتقليص هذه القيود، وبحسب مصدر من السلطات فإن المؤسسات التعليمية ستكون أول المستفيدين من هذه الخطوة.

ويرتقب السماح لباقي المؤسسات التي فرض عليها التعليم عن بعد في مناطق بني مكادة ومغوغة، استقبال التلاميذ، لاسيما وأن أغلبية أولياء الأمور اختاروا التعليم الحضوري، وخلف قرار إغلاق مؤسساتهم احتجاجات متواصلة منذ بداية شتنبر.

أولياء أمور من جانبهم وخلال احتجاجهم رفضا لقرار إغلاق مدارس أبنائهم، أخبروا من قبل بعض مسؤولي الولاية إن “هذه المسألة” ستأخذ طريقها للحل ابتداء من الأسبوع القادم.

ويدعم هذا التوجه بروتوكول اعتمدته وزارة التربية الوطنية من أجل تنظيم كيفية التعامل مع حالات الإصابة بفيروس كورونا، إذ ستغلق أي مؤسسات أينما كانت بمجرد تأكيد أي إصابة بفيروس كورونا، مع فرض الحجر الصحي لمدة 14 يوما على كافة المخالطين، ويهم الأمر التلاميذ والأساتذة والأطر الإدارية.

وستسمح الوزارة بعد مرور 14 يوما من استئناف الدراسة في المؤسسة المعنية.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

تخفيف إجراءات الحجر الصحي في بني ملال

قررت السلطات الولائية بمدينة بني ملال، اليوم الجمعة، التخفيف من بعض الإجراءات التي سبق اتخاذها للسيطرة والحد من تفشي فيروس…

قررت السلطات الولائية بمدينة بني ملال، اليوم الجمعة، التخفيف من بعض الإجراءات التي سبق اتخاذها للسيطرة والحد من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19) بالمدينة التي كانت قد شهدت تصاعدا في عدد حالات الإصابة خلال شهر غشت المنصرم.

وتشمل هذه الإجراءات التخفيفية، وفق بلاغ لولاية جهة بني ملال-خنيفرة، تحديد أوقات إغلاق المحلات التجارية الكبرى على الساعة التاسعة مساء عوض الثامنة مساء؛ وإعادة فتح القاعات الرياضية على ألا تتعدى 50 في المائة من طاقتها الاستيعابية، وتحديد أوقات إغلاقها على الثامنة مساء، ورفع طاقة الحمولة المسموح بالنسبة لسيارات الأجرة الكبيرة من ثلاثة إلى أربعة مقاعد.

وفي المقابل، تم الإبقاء على قرارات إغلاق الحمامات، وقاعات الألعاب وملاعب القرب؛ وتحديد أوقات إغلاق المقاهي على الثامنة مساء؛ والمنتزهات والفضاءات العمومية على الساعة السادسة مساء، ومحلات القرب على الساعة الثامنة مساء.

وأهابت السلطات المحلية بجميع المواطنات والمواطنين بجهة بني ملال خنيفرة الالتزام الفردي والجماعي بقواعد الوقاية والمتمثلة خاصة في الحرص على النظافة وارتداء الكمامة بشكل صحيح ومستمر، والتباعد الجسدي وتفادي التجمعات، وتفادي الخروج من المنازل إلا للضرورة القصوى.

أكمل القراءة
error: