غرفة الأخبار

اعتماد الجهوية في مباريات الولوج إلى مؤسسات التكوين التابعة لوزارة إعداد التراب

أفادت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بأنه تقرر اعتماد الجهوية لمباريات الولوج إلى مؤسسات التكوين التابعة لها،…

أفادت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بأنه تقرر اعتماد الجهوية لمباريات الولوج إلى مؤسسات التكوين التابعة لها، وذلك تفعيلا للتدابير المرتقبة لما بعد جائحة (كوفيد-19).

وأوضحت الوزارة في بلاغ، اليوم الخميس، أنه “قد تقرر إجراء مباريات ولوج المدارس الوطنية للهندسة المعمارية برسم السنة الجامعية 2020 – 2021 جهويا، وذلك تفعيلا للتدابير المرتقبة لما بعد كوفيد-19، والمتمثلة أساسا في الحد من السفر والتنقل بين المدن وتجنب التجمعات الكبيرة”، مؤكدة على أن “مواعيد وتواريخ المباريات ومعايير انتقاء المرشحين ستأخذ بعين الاعتبار قرارات وتوصيات وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي”.

وذكر المصدر ذاته أنه، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وتطبيقا للتوجيهات المتضمنة في دوريات السيدة نزهة بوشارب وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، انخرطت مؤسسات ومعاهد التكوين التابعة للوزارة في المجهود الوطني لمكافحة انتشار جائحة كوفيد-19، وذلك من أجل ضمان استمرارية التدريس والإشراف التربوي.

وفي هذا الصدد ، يقول البلاغ ، تم اعتماد نظام التعليم والدراسة عن بعد بالمدارس الوطنية للهندسة المعمارية في مدن الرباط وتطوان وفاس ومراكش وأكادير ووجدة، وبالمعهد الوطني للتهيئة والتعمير، ومعاهد تكوين التقنيين المتخصصين في الهندسة المعمارية والتعمير بمكناس ووجدة.

وأشار إلى أن عملية الدراسة عن بعد تتم حتى الآن في احترام للأهداف التعليمية المسطرة وبرنامج الدروس بالإضافة إلى الجداول الزمنية المحددة، وذلك بفضل المجهودات والتعبئة الاستثنائية للأطقم البيداغوجية والإدارية في المؤسسات التعليمية التسع. وسجل البلاغ أن معدل عدد ساعات الدراسة قد ناهز 2400 ساعة أسبوعيا بمجموع المؤسسات يستفيد منها أكثر من 1900 طالب، فيما بلغ معدل نسبة استكمال الدروس المبرمجة برسم هذه الفترة 95 بالمائة بمجموع المدارس والمعاهد، وهو “ما يبعث على الاطمئنان ويعد باستكمال السنة الجامعية الجارية في أحسن الظروف”.

وفيما يتعلق بفروض واختبارات المراقبة المستمرة، فأوضحت الوزارة أنه إجراؤها كذلك عن بعد وفق البرامج المسطرة، في حين يتم بالنسبة لأعمال ومشاريع نهاية الدراسة الاستعانة بمنصات رقمية عن بعد، بادرت جل هاته المؤسسات ببلورتها لتيسير التواصل بين الطلاب والأساتذة المشرفين، حيث يتم عبر هذه الأنظمة التتبع الدوري لتقدم أعمال الطلبة.

وخلص المصدر إلى أن الوزارة عزمت على استثمار تجربة التدريس عن بعد من أجل تطويرها وإغنائها وكذا ضمان استدامتها، وذلك في إطار تحسين العرض التربوي للمؤسسات التعليمية قصد تمكين الطلبة من الانفتاح على الدورات التكوينية الأخرى سواء في المغرب أو خارج التراب الوطني.

  • ماب



شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تقرير يزعم أن إسبانيا ستسمح للجزائريين بدخول مليلية “دون تأشيرة”

زعم تقرير نشرته وسائل إعلام جزائرية بأن إسبانيا تتوجه للسماح للجزائريين بدخول المدينة المحتلة دون الحاجة لتأشيرة وباستخدام “البطاقة الوطنية”…

زعم تقرير نشرته وسائل إعلام جزائرية بأن إسبانيا تتوجه للسماح للجزائريين بدخول المدينة المحتلة دون الحاجة لتأشيرة وباستخدام “البطاقة الوطنية” المحلية فقط.

ووفق “البلاد” الصحيفة الموالية للنظام الجزائري فإن ذلك يدخل في إطار مساع لفتح خط بحري مباشر بين المدينة الواقعة شمال المغرب وميناء في شرق الجزائر، ما سيفتح المجال أمام تعزيز الأعمال التجارية والسياحية بين الطرفين.

جاء هذا التقرير نقلا عن خبر نشره موقع محلي في مليلية، أشار إلى مساعي محلية لتزيل مشروع الخط البحري الذي ظهر قبل جائحة كورونا، وتجمد بعدما توجهت البلدان إلى إغلاق حدودها الجوية والبرية والبحرية.

وعكس الرواية الجزائرية فإن موضوع “التأشيرة” يعد من المشاكل المطروحة أمام هذا الخط البحري، إذ تبحث إسبانيا كيفية إنزال نظام مراقبة لتنظيم عملية الدخول والخروج، خصوصا وأن المهاجرين الجزائريين “الحراكة” أغرقوا المدينة المحتلة خلال الفترة الأخيرة، وأصبحوا يستخدمونها كوسيلة للعبور إلى أوروبا.

ورغم سعي حكام مليلية لتجاوز الصعوبات الاقتصادية التي فُرضت عليهم بقرار المغرب إنهاء التهريب المعيشي، إلا أن المدريد يقول التقرير الإسباني ستبحث الملف مع الرباط أيضا، قبل إعطاء الضوء الأخضر للربط.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تراجعت أعدادها.. التوزيع الجغرافي لإصابات كورونا حسب الجهات

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 806 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 459…

سُجّلت خلال الـ 24 ساعة الماضية 806 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع بذلك إجمالي المصابين بالفيروس في المغرب إلى 459 ألفا و671 مصابا، حسب ما أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 17 يناير.

وبالنسبة لعدد الوفيات بسبب فيروس كورونا، سُجّلت اليوم 31 حالة وفاة جديدة، لترتفع بذلك حصيلة الوفيات إلى 7942 حالة وفاة، في حين سُجّلت 988 حالة شفاء جديدة، ليبلغ بذلك إجمالي المتعافين من الفيروس 434 ألفا و925 شخصا.

وبخصوص التوزيع الجغرافي للحصيلة الوبائية خلال الـ 24 ساعة الماضية حسب الجهات، سَجّلت جهة الدار البيضاء سطات 274 (بإجمالي 180394 حالة)، وسجّلت جهة الرباط سلا القنيطرة 111 إصابة جديدة (بإجمالي 68763 حالة).

وسَجّلت جهة طنجة تطوان الحسيمة 142 إصابة جديدة (بإجمالي 42349 حالة)، بينها 65 في الحسيمة، و27 في طنجة أصيلة، و22 في تطوان، و11 في المضيق الفنيدق، و10 في شفشاون، و7 في وزان.

وسجّلت جهات مراكش آسفي 57 إصابة جديدة (بإجمالي 36816 حالة)، وسوس ماسة 68 إصابة جديدة (بإجمالي 33246 حالة)، والشرق 64 إصابة جديدة (بإجمالي 29200 حالة)، وفاس مكناس 42 إصابة جديدة (بإجمالي 19869 حالة).

كما سجّلت جهات بني ملال خنيفرة 3 إصابات جديدة (بإجمالي 16290 حالة)، ودرعة تافيلالت 5 إصابات جديدة (بإجمالي 14909 حالة)، والعيون الساقية الحمراء 29 إصابة جديدة (بإجمالي 7111 حالات)، وكلميم واد نون 4 إصابات جديدة (بإجمالي 6416 حالة)، والداخلة واد الذهب 7 إصابات جديدة (بإجمالي 4308 حالة).

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

التحاليل في إجازة.. 27 إصابة جديدة بفيروس كورونا بطنجة

سجلت مدينة طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 27 إصابة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الأحد 17 يناير…

سجلت مدينة طنجة خلال الـ 24 ساعة الماضية 27 إصابة بفيروس كورونا المستجد، لغاية السادسة من يوم الأحد 17 يناير الحالي.

وبلغ مجموع الإصابات على مستوى جهة طنجة تطوان الحسيمة، 142 إصابة منها 65 في الحسيمة، 22 في تطوان، 11 في المضيق الفنيدق، 10 في شفشاون و7 حالات في وزان.

سجلت في المقابل 3 حالات وفاة في الحسيمة وحالة واحدة فقط على مستوى تطوان.

وشهدت الفترة الأخيرة تراجعا ملحوظا في عدد التحاليل، رغم إعلان الوزارة عن تحاليل سريعة، في حين تشهد نهاية الأسبوع توقف إجراء التحاليل أو صدور النتائج، لاسيما في مدن كطنجة.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

حصيلة الأحد.. وفاة 31 شخصا و806 إصابات جديدة بكورونا

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 17 يناير، عن تسجيل 806 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية،…

أعلنت وزارة الصحة مساء اليوم الأحد 17 يناير، عن تسجيل 806 إصابات جديدة بفيروس كورونا خلال الـ 24 ساعة الماضية، لتبلغ بذلك الحصيلة الإجمالية للمصابين بكورونا في المغرب 459 ألفا و671 مصابا.

وتم أيضا تسجيل 31 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا، لتبلغ حصيلة الوفيات جرّاء الفيروس 7942 وفاة، في حين سُجّلت 988 حالة شفاء جديدة، ليرتفع عدد المتعافين إلى 434 ألفا و925 شخصا.

وأشارت وزارة الصحة إلى إجراء 16372 تحليلة جديدة، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ليبلغ بذلك عدد التحليلات المنجزة منذ ظهور الوباء في المغرب، أربعة ملايين و726 ألفا و70 تحليلة.

أكمل القراءة