غرفة الأخبار

صور في ماليزيا.. فيديو تعذيب القط “لا علاقة له بمدينة طنجة”

تناقلت صفحات على الفايسبوك يوم الخميس 7 ماي صورا ولقطات تظهر فتيات يقمن بتعذيب قط، وقد نسب هذا الحادث إلى…

تناقلت صفحات على الفايسبوك يوم الخميس 7 ماي صورا ولقطات تظهر فتيات يقمن بتعذيب قط، وقد نسب هذا الحادث إلى مدينة طنجة وسط “مطالبة السلطات بالتدخل”.

في الحقيقة الفيديو والحادث “لا علاقة له بمدينة طنجة” وقد نشر للمرة الأولى على حساب فايسبوكي لناشط بمنطقة “صباح” الماليزية قبل ساعات، وقد حقق لغاية الآن 3 ملايين مشاهدة.

وسائل إعلام ماليزية قالت إنه تم فتح تحقيق بعد تقديم شكايات من قبل مواطنين، لمعاقبة المسؤولين على هذا الفعل.

Inilah wajah wanita yg injak2 kucing

Publiée par Video kata2 sindiran sur Jeudi 7 mai 2020

Terima kasih yang buat report polis.. #BabyCat 😔

Publiée par Ewanatv Network sur Jeudi 7 mai 2020

ولاية أمن طنجة من جانبها، سارعت إلى التحقيق فيما نشر على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، وتأكد لها أن الأمر يتعلق بدولة ماليزيا.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

استقبل بملابس النوم.. ستيام تنقل أول شحنة من “الباكونة الصينية” إلى طنجة

حصلت طنجة في الساعات الأولى من يوم الخميس 28 يناير على حصتها الأولى من لقاح سينوفارم الصيني، بعد توصل المغرب…

حصلت طنجة في الساعات الأولى من يوم الخميس 28 يناير على حصتها الأولى من لقاح سينوفارم الصيني، بعد توصل المغرب يوم الأربعاء بشحنة من 500 ألف جرعة.

وكما شحنة لقاح “كوفيد شيلد” نقل اللقاح وسط بروتوكول خاص يهدف إلى تأمين عملية نقل اللقاح، غير أن السلطات اختارت هذه المرة الابتعاد عن مركز الطلب الشرعي ومستودعه للأموات، وتفريغ الشحنة وحفظها على مستوى معهد باستور في مرشان بطنجة قرب المديرية الجهوية والمندوبية الإقليمية للصحة.

وفي ظل وصول اللقاح في ساعة متأخرة (الرابعة صباحا) انتقل مسؤولون في قطاع الصحة ومسؤولين محليين بملابس النوم إلى معهد باستور، بهدف الوقوف بنفسهم على العملية وتلقي الشحنة، إذ تتطلب العملية قياس درجة الحرارة والتأكد من التوصل من الكمية المحددة للمدينة.

بعد تفريغ الشحنة في مرشان من أجل عملية التلقيح في طنجة المرتقب انطلاقها يوم الجمعة، عقب تدشين الملك محمد السادس للعملية يوم الخميس، انتقلت الشاحنة إلى مندوبية الصحة التابعة لاقليم الفحص أنجرة بالعوامة، زذلك وفق نفس البروتوكول المعمول به لتفريغ الشحنة.

شروط وإجراءات نقل اللقاح

تجدر الإشارة بأن مسؤولين بوزارة الصحة أن هناك سلسلة من الإجراءات المختلفة تم اعتمادها من أجل إنجاح هذه الحملة، إلى جانب الخطوات الواجب اتخاذها قبل عملية التوزيع بمختلف جهات المملكة.

وقال ياسين أديب المدير العام لشركة Almav logistics، المكلفة بالجانب اللوجستيكي ” لقد عبأنا كافة الوسائل اللوجستيكية والتقنيات المعلوماتية لضمان نجاح هذه الحملة بجميع أنحاء التراب الوطني، وذلك في إطار شراكة القطاعين العام والخاص مع كل من وزارة الصحة وباقي جهات المعنية “.

وأضاف ” لقد اعتمدنا حل WMS السريع لإدارة المخزون، فضلا عن استفادتنا أيضا من دعم شركات للنقل بالقطاع الخاص”.

كما أكد أديب على إمكانية تتبع المنتج ، فضلا عن الحاجة إلى المراقبة المستمرة بالنظر لسلسلة التبريد المعقدة .

من جانبه، أشار نجم باسماعيل المسؤول عن تخزين وتوزيع اللقاح الخاص بكورونا المستجد ، إلى أن هذا التسليم يخضع لرقابة تتعلق من بين أمور أخرى، بدرجة الحرارة المطلوبة وجودة المنتج وكذا الكمية المعلنة من قبل الشركة الصينية وتاريخ نهاية الصلاحية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

تداول خبر عن إغلاق الحمامات.. والأرباب: لم نتوصل بأي قرار

تداولت مواقع إخبارية وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن صدور قرار بإغلاق كافة الحمامات في مختلف المدن المغربية، في…

تداولت مواقع إخبارية وصفحات عبر مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن صدور قرار بإغلاق كافة الحمامات في مختلف المدن المغربية، في إطار الإجراءات الاحترازية المرتبطة بالسيطرة على انتشار فيروس كورونا المستجد.

جمعيات وأرباب حمامات قالوا مساء يوم الأربعاء 27 يناير إنهم اطلعوا على خبر الإغلاق من مواقع التواصل الاجتماعي، لكنهم لم يتلقوا أي قرار رسمي بهذا الخصوص من السلطات المختصة.

ووفق المصدر ذاته فإن الحمامات مغلقة منذ فترة في عدد من المدن المغربية الكبرى، والتي تعرف تسجيل حالات إصابة مرتفعة، الشيء الذي تسبب مؤخرا في مظاهرات واحتجاجات واسعة.

أرباب الحمامات نقلوا مؤخرا مطالبهم إلى البرلمان المغربي، حيث أكدوا لمختلف الأحزاب الممثلة في البرلمان بأن الحمامات ليس بؤر لانتشار كورونا، وبأنه لم تسجل أي حالات من هذا النوع في هذه الفضاءات، وطالبوا بوقف الإغلاق والعمل على مساعدة أصحاب الحمامات والرشاشات على تجاوز الازمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الصيني أو الهندي.. هل سيتم التمييز بين المغاربة في الحصول على اللقاح؟

رخص المغرب لكل من لقاح “سينوفارم” المصنع في الصين ولقاح “كوفيد شيلد” المصنع في الهند، وحصل على 2 مليون جرعة…

رخص المغرب لكل من لقاح “سينوفارم” المصنع في الصين ولقاح “كوفيد شيلد” المصنع في الهند، وحصل على 2 مليون جرعة من اللقاح الهندي و500 ألف جرعة من اللقاح الصيني (حسب رويترز).

تنتشر وسط المغاربة مجموعة من الأسئلة بخصوص عملية التلقيح ومن سيستفيد وما هي مضاعفات اللقاح، ومن بين الأسئلة المتداولة كانت سؤالا عن من سيحصل على اللقاح الصيني واللقاح الهندي وهل سيكون هناك تمييز ومن هو الأفضل والأكثر فعالية في هذه الحالة.

اللجنة العلمية التي عملت إلى جانب وزارة الصحة على الترخيص للقاحين، شددت عشية اطلاق عملية التلقيح بشكل رسمي من قبل الملك محمد السادس، بأن فعالية اللقاحين متشابهة وتفوق 70 في المائة، وهو معدل يفوق الموصى به من قبل منظمة الصحة العالمية.

اللقاحات وفق المصدر ذاته ستوزع بشكل عادل على كافة المناطق المغربية، وبكل مركز تلقيح سيوضع لقاح واحد بناء على المتوفر من الشحنة، دون تمييز أو منح من سيخضع للتلقيح خيار الاختيار بين الإثنين.

ووفق أعضاء من اللجنة العلمية فإن نتائج اللقاحات التي اعتمدها المغرب تمتلك فعالية متشابهة وتخلف مضاعفات مشابهة (منها ارتفاع الحرارة وإحمرار منطقة التلقيح وألم الرأس)، مع التأكيد على عدم وجود لقاح أفضل من اللآخر.

وشدد المختصون بأنه لا يمكن الخلط بين اللقاحين فالجرعة الثانية يجب أن تكون لنفس اللقاح الذي استخدم في الجرعة الأولى.

هذا وسيتم تلقيح عدد محدود من الأشخاص في المرحلة الاولى مع إعطاء العاملين في الصفوف الأمامية الأسبقية وفقا للشحنة المتوفرة، لضمان حصول كل شخص على الجرعة الثانية في الوقت المحدد علميا بين 3 أسابيع و4 أسابيع، قبل توسيع العملية مع تدفق الشحنات.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

توقف عملية التلقيح في مدريد

 أعلنت جهة مدريد اليوم الأربعاء أنها أوقفت عملية التلقيح ضد فيروس ( كوفيد ـ 19 ) لمدة أسبوعين على الأقل…

 أعلنت جهة مدريد اليوم الأربعاء أنها أوقفت عملية التلقيح ضد فيروس ( كوفيد ـ 19 ) لمدة أسبوعين على الأقل وذلك جراء التأخير في تسلم الجرعات المعتادة .

وقال إغناسيو أغوادو نائب رئيسة الحكومة المحلية لجهة مدريد إن الجهة أوقفت عمليات التطعيم الجديدة وذلك من أجل الحفاظ على المخزون الموجود وبالتالي ضمان حقن أولئك الذين ينتظرون الجرعة الثانية الضرورية .

وأوضح إغناسيو أغوادو في ندوة صحفية عقدها مساء اليوم أنه سيتم تعليق عمليات التلقيح ” على الأقل خلال الأسبوعين المقبلين ” بسبب التأخير في تسلم الجرعات معبرا عن الأمل في عودة توافر الجرعات المعتادة والمبرمجة لفائدة الجهة مع الزيادة في أعداد الجرعات المقبلة .

وأكد على أنه في ظل وتيرة التطعيم الحالية سيحصل 10 في المائة فقط من سكان جهة مدريد على اللقاح بحلول نهاية يوليوز المقبل أي أقل بكثير من 70 في المائة وهو السقف الذي حددته الحكومة الإسبانية والاتحاد الأوروبي .

ودعا نائب رئيسة الجهة وزارة الصحة إلى العمل ومضاعفة الجهود والقيام بكل ما يجب فعله من أجل الحصول على جرعات إضافية من اللقاحات .

وحسب آخر بيانات أصدرتها وزارة الصحة حول عملية التلقيح فقد استخدمت إسبانيا حتى الآن نسبة 7 ر 76 في المائة من الجرعات التي تلقتها والبالغة مليون و 350 ألف جرعة .

يشار إلى أن العديد من دول الاتحاد الأوروبي من بينها إسبانيا بدأت تعاني حاليا من تأخير في تسلم لقاحات ( فايزر وموديرنا ) وهما الوحيدان اللذان صادقت عليهما المفوضية الأوروبية حتى الآن لاستخدامهما في حملة التطعيم .

  • ماب
أكمل القراءة
error: