غرفة الأخبار

ظهور إصابات كورونا في صفوف الحرس الملكي

في غياب معلومات دقيقة، خلف تزايد الإصابات في جهة الرباط سلا خلال الأيام الأخيرة قلقا وتساؤلات عن طبيعة هذه الإصابات،…

في غياب معلومات دقيقة، خلف تزايد الإصابات في جهة الرباط سلا خلال الأيام الأخيرة قلقا وتساؤلات عن طبيعة هذه الإصابات، بعدما كانت تتوجه الجهة إلى السيطرة على الوباء.

جريدة العلم التابعة لحزب الاستقلال، تحدّثت عن اكتشاف بؤر عائلية متفرقة لحالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا، ويتعلق الأمر “بأزيد من 600 عنصر من الحرس الملكي ومخالطيهم، من بينهم 130 إصابة مؤكدة تتلقى العلاج حاليا بالمستشفى العسكري محمد الخامس بالرباط، بينما يعالج مخالطوهم في المستشفى الإقليمي مولاي عبد الله بسلا ومستشفيات الرباط وتمارة”.

المصدر ذاته، كشف عن إغلاق أحياء في سلا بسبب إصابة أحد عناصر الحرس الملكي المقيم هناك والاشتباه في مخالطيه، السلطات طوقت تجمع عمارات سكنية يسمى “ديور تواركة”، يقع بين حيي تابريكت والسلام جراء إصابة أحد العناصر.

بحي قرية ولاد موسى وحي مولاي إسماعيل المكتظان بالسكان، ثبت إصابة مجموعة من عناصر الحرس ومخالطيهم، حسب شهادات الساكنة، وتم عزل عدة مناطق بهما، وانتقلت العدوى لبعض أصحاب المحلات التجارية.

بحي المنزه في الرباط، وبالضبط إقامة للحرس الملكي تحولت حسب الجريدة لبؤرة لكوفيد-19، ما جعل السلطات المحلية والطبية تعمد إلى مباشرة عملية التحقق من جميع الحالات التي خالطت المصابين، وإخضاعهم للفحوصات والتحاليل المخبرية ما يؤهل عدد الإصابات إلى الارتفاع، مع العمل على تطويق هذه البؤرة حتى لا يتمدد المرض خارجها.

(صورة/ أرشيف – انترنيت)




تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

أنباء عن تلوث للمياه والمكتب الوطني للكهرباء والماء يرد

 أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ،اليوم الجمعة، أن المياه الموزعة بمدينة تاوريرت تستجيب لمعايير جودة المياه المعمول بها…

 أكد المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ،اليوم الجمعة، أن المياه الموزعة بمدينة تاوريرت تستجيب لمعايير جودة المياه المعمول بها وطنيا والمنبثقة عن توصيات المنظمة العالمية للصحة في هذا المجال ،والمتعلقة بجميع العناصر الصحية.

وأكد المكتب ،في بلاغ توضيحي ردا على ما تداولته بعض منصات التواصل الاجتماعي بخصوص جودة المياه الموزعة بمدينة تاوريرت من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب وكذلك التطهير السائل، أن “جودة المياه الموزعة بهذه المدينة تستجيب لمعايير جودة المياه المعمول بها وطنيا والمنبثقة عن توصيات المنظمة العالمية للصحة في هذا المجال والمتعلقة بجميع العناصر الصحية “.

وبالتالي ،يضيف المكتب، فإن شرب هذه المياه “لا يمس بتاتا بصحة المستهلك، وذلك استنادا لنتائج التحاليل البكتيرية والفيزيوكيميائية التي يتم إنجازها بواسطة المختبرين الإقليمي والجهوي للمكتب الحاصل على شهادة الاعتماد الدولية ايزو 17025 تحت إشراف المختبر المركزي الحاصل على نفس الاعتراف الدولي، وكذلك نتائج التحاليل المنجزة في إطار مراقبة جودة المياه من طرف المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة”. وأشار المكتب إلى أن عملية مراقبة جودة المياه تتم عبر منظومة شاملة تحدد نوعيتها ودورية إنجازها حسب المعايير المعمول بها في المواصفة المغربية المنظمة لآليات مراقبة جودة مياه الشرب داخل شبكات التزويد العمومية.

وبخصوص التطهير السائل ، أفاد البلاغ بأن المكتب شرع منذ تدخله الفعلي لتسيير مصلحة التطهير السائل بمدينة تاوريرت سنة 2002 في إنجاز وتجهيز محطة معالجة المياه العادمة المنزلية للمدينة التي شرع في استغلالها سنة 2006 . وعلاوة على المشاريع التي تم تنفيذها في العقدين الأخيرين في إطار البرنامج الوطني للتطهير السائل بمدينة تاوريرت بكلفة إجمالية تناهز 240 مليون درهم، ينجز المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب حاليا مشروعين مهيكلين يتعلقان بالتطهير السائل وإزالة التلوث السائل للوحدات الإنتاجية بالمنطقة الصناعية لمدينة تاوريرت بكلفة اجمالية تقدر ب 110 مليون درهم.

وأوضح أن المشروع الأول يهم إنجاز وتجهيز محطة لضخ المياه العادمة الصناعية ووضع قنوات الجر لتحويل المياه العادمة إلى المحطة وكذا إنجاز محطة معالجة المياه العادمة الصناعية حيث تشمل مراحل المعالجة الفيزيوكميائية للمياه العادمة الصناعية وكذلك البيولوجية بالتهوية.

وتابع أن هذا المشروع، الذي حصل على قرار الموافقة البيئية طبقا للقوانين المعمول بها في هذا المجال، رصد له غلاف مالي يبلغ 50 مليون درهم. وتم تفعيل اتفاقية الشراكة بين مختلف الأطراف المعنية بهدف المحافظة على الوسط البيئي والقضاء على مقذوفات الوحدات الإنتاجية من مخلفات الزيتون التي تصرف مباشرة في المجاري الطبيعية للمياه حيث يعتبر المكتب صاحب المشروع منتدب، وبهذه الصفة فإنه يتكلف بإنجاز المشروع وبتدبيره لمدة سنتين من بدء التشغيل إلى تسليمه بعد ذلك لمجلس جماعة تاوريرت.

وأشار إلى أن المكتب انتهى من إنجاز محطة الضخ ووضع قنوات الجر بنسبة 98 في المائة. ومن المرتقب أن تنطلق أشغال إنجاز وتجهيز محطة معالجة المياه العادمة الصناعية في أواخر شهر يناير 2021 على أن يتم الشروع في استغلالها في بداية سنة 2022.

أما المشروع الثاني ، يسجل البلاغ، فيهم توسيع وتطوير نظام المعالجة لمحطة تطهير المياه العادمة المنزلية. ولقد خصص لهذا المشروع غلاف مالي يقدر ب 60 مليون درهم في إطار اتفاقية شراكة بين جماعة تاوريرت والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب المتعلقة بتدبير التطهير السائل لمدينة تاوريرت. وفي هذا الصدد ، يشير المصدر، سيتم تحويل الأحواض الطبيعية الحالية الى أحواض مجهزة بأنابيب للتهوية الصناعية وتجهيز المحطة بالمعدات الكهرو ميكانيكية وتقوية خطوط التيار الكهربائي للمحطة وتعزيزها بالطاقة الشمسية لخفض التكلفة الطاقية. كما سيمكن نظام المعالجة الجديد من تحسين جودة المياه المعالجة قبل صرفها في مجاري المياه. وتبلغ نسبة تقدم أشغال هذا المشروع، التي انطلقت في شهر يوليوز 2019، حوالي 90 في المائة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

خلاف بين اللجنة العلمية ووزير الصحة حول موعد انطلاق عملية التلقيح في المغرب

بعد ساعات فقد من إعلان عضو في اللجنة العلمية عن كون عملية التلقيح في المغرب ستنطلق الأسبوع القادم، وتأكيده ذلك…

بعد ساعات فقد من إعلان عضو في اللجنة العلمية عن كون عملية التلقيح في المغرب ستنطلق الأسبوع القادم، وتأكيده ذلك على القناة الثانية الرسمية، مساء الخميس 14 يناير، خرج وزير الصحة لينفي.

ووسط حديث عن خلاف وصراع بين الوزير واللجنة العلمية، قال الوزير يوم الجمعة 15 يناير، إن موعد انطلاق عملية التلقيح لم يحدد بعد، مؤكدا أن ذلك مرتبط بموعد وصول اللقاح إلى البلاد.

وبينما تأكد تأخر وصول اللقاح الصيني، ينتظر المغرب وصول اللقاح البريطاني “أسترازنيكا” التي تصنعه الهند لتدارك التأخر والإحراج، لاسيما وأن الحكومة وعدت بانطلاق العملية قبل نهاية سنة 2020.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

دفاع عدنان يدعو الجميع للضغط لتنفيذ الإعدام وعدم العفو عن القاتل.. وهذا شرطهم لإلغاء العقوبة (فيديو)

قال الأستاذ البقالي الطاهري المحامي ودفاع عائلة الطفل عدنان بوشوف إنه كان يشعر أنه يحملا ثقلا كبيرا، عندما كلف بهذه…

قال الأستاذ البقالي الطاهري المحامي ودفاع عائلة الطفل عدنان بوشوف إنه كان يشعر أنه يحملا ثقلا كبيرا، عندما كلف بهذه القضية، وبأنه لم يشعر بالراحة حتى جاء والد الطفل الراحل لمكتبه لشكره.

والد الطفل عدنان حل بمكتب المحامي بعد ساعات من صدور الحكم بإعدام المتهم “ع.ح”، مشيرا بأن القضية وأطوار جلسة المحاكمة كانت عادلة وبأن القضاء منح كافة الأطراف الحق في الحديث والتعبير عن موقفها، ومن بينهم المتهم والذي صدرت عنه مجموعة من القصص في محاولة لتبرئة نفسه.

ويؤكد الأستاذ البقالي الطاهري إن النقاش الذي أعيد فتحه عن إمكانية تنفيذ عقوبة الإعدام صحي، لكنه وإلى جانب جزء كبير من المجتمع يعتبر أن الاحتفاظ بعقوبة الإعدام وتطبيقها ضروري، ويهدف للحفاظ على أمن واستقرار البلاد.

مشيرا أن الحديث عن تجميد تنفيذ عقوبة الأعدام في المغرب، جاء نتيجة مجموعة من الإجراءات وطلبات عفو صدرت في حق بعض الأشخاص الذين صدر حكم نهائي بإعدامهم، وبحسب المحامي فإن المهمة الآن هي العمل على تفادي حصوله على تخفيف أو تأجيل تنفيذ العقوبة وتقادمها وتغيير حكم الإعدام إلى “المؤبد”.

وفي هذا السياق، ذهب الأستاذ كريم مبروك، الذي كان واضحا بالتأكيد أن القضية لم تنتهي بعد وبأن الدفاع سيواصل عمله في كافة مراحل التقاضي، حتى الوصول إلى حكم نهائي “وتنفيذه”، داعيا الجميع من مجتمع وصحافة وحقوقيين إلى الضغط لتنفيذ العقوبة.

ويؤكد المحامي إنه لا يجب استغلال الجانب الحقوقي لتبرير رغبات إلغاء عقوبة الإعدام، وقال إن أي توجه لإلغاء هذه العقوبة يجب أن يكون “مشروطا وجزئيا” فهناك اجماع على إلغاء العقوبة في قضايا الرأي والحريات، لكن تنفيذ العقوبة ضروري في هذا النوع من الجرائم البشعة ولاسيما تلك التي تمس بالأطفال.

مختتما بالقول إن تنفيذ العقوبة هو فعليا لحظة إنصاف الضحية وعائلاته، وغير ذلك فهو تساهل مع مجرمين قد يكون عددا منهم يتجول بيننا.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

خارجون على القانون يعتبرون الحكم على فتاة تطوان “غير عادل ومستبد”

أعلنت مجموعة خارجون على القانون المدافعة عن الحقوق الفردية والحريات عن رفضها للحكم الصادر ضد فتاة تطوان، الصادر مساء الخميس…

أعلنت مجموعة خارجون على القانون المدافعة عن الحقوق الفردية والحريات عن رفضها للحكم الصادر ضد فتاة تطوان، الصادر مساء الخميس 14 يناير بالمحكمة الابتدائية.

محكمة تطوان قضت بالسجن النافد للفتاة “هناء” لشهر واحد مع تمتيعها بظروف التخفيف جراء ظروفها الاجتماعي، غير أن المجموعة اعتبرت الحكم “غير عادل ومستبد” وينضاف لهستريا المجتمع التي ترافقت وتناقل الفيديو.

ووفق المجموعة فإن الفتاة هي الضحية في القضية، لأنها من تم اقتحام حياتها الخاصة وهي ضحية الأحكام القضائية والقوانين في المغرب، والتي قادمت بمعاقبة وإدانة الضحية بدل الفاعل الحقيقي.

أكمل القراءة