أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

تراجع عدد الأطباء العاملين في المغرب

قال الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام في المغرب، الدكتور منتظر العلوي عبد الله، إن أزمة الأطباء في قطاع…

قال الكاتب العام للنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام في المغرب، الدكتور منتظر العلوي عبد الله، إن أزمة الأطباء في قطاع الصحة العمومية تتسع هوّتها يوما عن يوم، بالنظر إلى الأعداد القليلة للأطباء مقارنة بعدد الساكنة وحجم الانتظارات الصحية، مؤكدا أن عدد الأطباء المغاربة قد تراجع من 12 ألف طبيب إلى 8500.

وأضاف العلوي، في تصريح لجريدة “الاتحاد الاشتراكي”، إن الأطباء اليوم ملقاة على عاتقهم الاستجابة لقرابة 80 في المئة من حاجيات المرضى، الذين يتطلّعون لخدمتهم وفقا لروح دستور 2011.

وحسب الجريدة، فقد حذرت عدة تقارير من تبعات الخصاص الذي يعرفه المغرب من حيث الأطباء على صحة المرضى، منبّهة في نفس الوقت إلى معضلة هجرة عدد منهم للعمل في أوروبا وخاصة في فرنسا، وأكدت نفس التقارير أن توزيع الأطباء بين مختلف مناطق البلاد يعرف تباينا، إذ تتفاقم حدة قلّة الموارد البشرية الطبية بالقرى النائية والمناطق البعيدة، في الوقت الذي تتمركز فيه نسبة حوالي 45 في المئة من الأطباء في محور الرباط الدارالبيضاء.

وكان تقرير لإحدى الجمعيات المهتمة بالشأن الصحي في المغرب، قد أكّد أن عدد الأطباء بالمغرب لا يتجاوز 46 طبيبا لكل 100 ألف نسمة، مقابل 70 في تونس و300 في فرنسا، مع خصاص كبير كذلك في الممرضين، مما جعل منظمة الصحة العالمية تصنف المغرب من بين 57 دولة تعاني نقصا حادا في الموارد البشرية، ذلك أنه في حاجة إلى ما لايقلّ عن 10 آلاف طبيب.

ووفقا لتقرير الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة، فإن المستشفى العمومي أصبح كمركز صحي يقتصر دوره على إجراء الإسعافات الأولية فقط، ثم يتم تحويل المرضى إلى المستشفى الجامعي، علما أن 70 في المئة من المستشفيات العمومية هي عبارة عن مبانٍ قديمة ومهترئة ومتهالكة بعضها يفوق الأربعين سنة.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

وزير الأوقاف: ستفتح المساجد لصلاة الجمعة في المغرب عند زوال كورونا

حسم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق الجدل بخصوص عودة صلاة الجمعة في المساجد، وصرح أن موعد السماح بها “غير…

حسم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد توفيق الجدل بخصوص عودة صلاة الجمعة في المساجد، وصرح أن موعد السماح بها “غير معلوم” وأنه مرتبط بزوال جائحة كورونا.

الوزير وفي تصريح لإذاعة ميدي، قال يوم السبت 19 نونبر إن فتح المساجد أمام صلاة الجمعة، لأن عملية إخضاع كافة المصلين لفحص الحرارة ومراقبة ارتداء الكمامة والتطهير والتعقيم سيكون صعب التنفيذ.

وبحسب الوزير فإن هذا الأمر يهدد بتسجيل إصابات في صفوف المصلين، ما يعني ضرورة إخضاع كافة المصلين للفحوصات والعزل، وهو أمر صعب أيضا، نظرا للعدد الكبير من المواطنين الذين يقيمون الصلاة بشكل جماعي ظهر الجمعة.

وبناء على هذا الأمر، يقول الوزير، إن السماح بصلاة الجمعة مرتبط أساسا إما بزوال جائحة كورونا وبالتالي العودة للحياة الطبيعية، أو السيطرة على الفيروس وتصريح السلطات بذلك.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات

وقفة في باريس بسبب الطفل عدنان

نظمت يوم السبت 19 شتنبر وقفة تضامنية بساحة الحريات بباريس في فرنسا مع عائلة الطفل عدنان بوشوف، وسط مطالبة بتحقيق…

نظمت يوم السبت 19 شتنبر وقفة تضامنية بساحة الحريات بباريس في فرنسا مع عائلة الطفل عدنان بوشوف، وسط مطالبة بتحقيق العدالة ومعاقبة المسؤول عن قتله.

وترأس الوقفة الهيئة الديمقراطية المغربية لحقوق الإنسان إلى جانب أفراد من الجالية، مؤكدين أن تحركهم هو تعبير عن تضامن مع كافة القضايا العادلة ومطالبة بحماية حقوق الأطفال والعمل على حمايتهم وسن قوانين ترعاهم وتعاقب كل من يستهدفهم ويحاول استغلالهم.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

إيداع الفقيه مُغتصِب القاصرات بسجن طنجة

أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بطنجة، يوم السبت 19 شتنبر الحالي، إيداع فقيه بالسجن المحلي “طنجة1″، بتهمة ارتكاب جناية هتك…

أمر قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بطنجة، يوم السبت 19 شتنبر الحالي، إيداع فقيه بالسجن المحلي “طنجة1″، بتهمة ارتكاب جناية هتك عرض قاصرات دون 18 عاما، بقرية “الزميج” بجماعة ملوسة بإقليم الفحص أنجرة، حيث كان يعمل ويقيم المتهم.

وفي بلاغ لها، أفادت النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بطنجة، أن الوكيل العام للملك بالمحكمة ذاتها ينهي إلى أنه على إثر تقديم شكايتين بشأن تعرض ست قاصرات لهتك العرض، واستنادا إلى الأبحاث والتحريات المنجزة من طرف المركز القضائي للدرك الملكي بطنجة، تم تقديم المشتبه فيه أمام هذه النيابة العامة بتاريخ السبتا 19 شتنبر 2020.

وأضافت النيابة العامة أنه تقرر تقديم مطالبة بإجراء تحقيق للاشتباه في ارتكابه جناية هتك عرض قاصرات دون سن 18 سنة بالعنف وهتك عرض قاصرات دون سن 18 سنة نتج عنه افتضاض من طرف موظف ديني طبقا للفصول 485 فقرة 2 و487 و488 من القانون الجنائي.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

قاصر تُلقي بنفسها من علوّ منزلٍ وتُروّع ساكنة حي الزوفري بطنجة

ألقت فتاة مساء يوم السبت 19 شتنبر الحالي بنفسها من منزل بحي الزوفري بمنطقة مغوغة، لتسقط أرضا متسببة لنفسها بإصابات…

ألقت فتاة مساء يوم السبت 19 شتنبر الحالي بنفسها من منزل بحي الزوفري بمنطقة مغوغة، لتسقط أرضا متسببة لنفسها بإصابات بالغة، وبخوف ورعب وسط السكان المتواجدين بهذا الحي.

الفتاة سقطت من الطابق الثاني، ويعتقد أنها أقدمت على إلقاء نفسها جراء معاناتها مع مشاكل نفسية، وحسب المعطيات الأولية فإن الفتاة في السابعة عشرة من عمرها، وهي وافدة على طنجة.

الفتاة ولحسن الحظ لاتزال على قيد الحياة، وتم على فور نقلها إلى المستعجلات من أجل إنقاذ حياة، خصوصا وأنها وقعت على رأسها وتعاني من نزيف.

أكمل القراءة
error: