غرفة الأخبار

رسميا.. الداخلية تتهم العدل والإحسان والنهج والجمعية بتحريض المحتجين في جرادة لإحراج الدولة

جدد وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، اليوم الاثنين ، تأكيد الحكومة على التزامها القوي بالسهر على دعم المسلسل التنموي…

جدد وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، اليوم الاثنين ، تأكيد الحكومة على التزامها القوي بالسهر على دعم المسلسل التنموي بمنطقة جرادة ، وعلى مضاعفة الجهود للوفاء بالالتزامات التنموية المعلن عنها، كتجسيد عملي لمسؤولياتها في الاهتمام بشؤون المواطنين في مختلف ربوع المملكة، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .

كما أكد السيد لفتيت، في مداخلة له خلال اجتماع للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، على حرص الحكومة على تقديم أجوبة عن انشغالات ممثلي الأمة بشأن الوضعية بإقليم جرادة، وإحاطتهم والرأي العام الوطني علما بمختلف التطورات والملابسات المحيطة بالموضوع.
بعدما كان يقتصر الأمر على مقالات صحفية فقط، اتهم وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت يوم الإثنين 2 أبريل كل كم جماعة العدل والإحسان والنهج الديمقراطي والجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتحريض المحتجين في جرادة ومحاولة استغلال الأحداث لابتزاز الدولة، حسب قوله.
الوزير قال خلال اجتماع للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، إن الحكومة، وانطلاقا من صلاحياتها القانونية، عملت على إعمال القانون والتعامل بكل حزم مع التصرفات والسلوكات غير المسؤولة التي تسعى إلى المس بالوضع الأمني وبالاستقرار الذي تنعم به المنطقة، مشيرا، وكنموذج على ذلك، إلى أحداث العنف المسجلة بتاريخ 14 مارس المنصرم..

وبحسب الوزير فإن الأحداث “أثبتت بوضوح وجود أهداف مشبوهة لدى بعض الأطراف للعبث بمصالح الساكنة، مشيرا كذلك إلى أن طبيعة الاعتداءات التي تعرض لها العدد الكبير من أفراد القوات العمومية عنوان واضح على مدى تشبع هذه الأطراف بثقافة العنف كسلوك وكخلفية إيديولوجية”..

لفتيت قال “إن كل المؤشرات والقرائن المتوفرة تفيد بأن التحركات الاحتجاجية المسجلة بإقليم جرادة تعيش حاليا مرحلة تحول من مجموعات لها مطالب اجتماعية واقتصادية وبيئية إلى حلقة جديدة ضمن مسلسل تسعى من خلاله بعض الجهات المعترف بها (كالنهج الديمقراطي والجمعية المغربية لحقوق الإنسان) وأخرى غير معترف بها (كجماعة العدل والإحسان) من أجل توسيع مساحات الاحتجاج بمختلف مناطق المملكة واختراق واستغلال أي حركة اجتماعية لتأجيج الوضع، موضحا في هذا الصدد أنه وأمام حالة الجمود التي تعيشها هذه الجهات والعجز الذي يعرفه خطابها السياسي، فهي تلجأ إلى التغلغل وسط أية بؤرة احتجاج، كمحاولة لإحراج صورة الدولة أمام الرأي العام الوطني والمنظمات الحقوقية الدولية، وبشكل يبخس مجهودات الدولة ومشاريعها، ويشوش كذلك على التأطير السياسي الذي تقوم به الأحزاب السياسية والنقابية الجادة”.

شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

كورونا تتقدم في المغرب وجهة فاس الاستثناء الوحيد

تسجل أرقام كورونا ارتفاعا ملحوظا في كافة الجهات المغربية، إذ تزايدت الجهات التي توجد في الخانة الحمراء إلى 6 جهات…

تسجل أرقام كورونا ارتفاعا ملحوظا في كافة الجهات المغربية، إذ تزايدت الجهات التي توجد في الخانة الحمراء إلى 6 جهات مقابل 3 جهات الأسبوع الماضي.

أغلبية الجهات المغربية توجد في وضعية مقلقة مع استثناء جهة فاس مكناس، التي حافظت على تصنيفها ضمن المنطقة الخضراء خلال الـ 3 أسابيع الماضية.

وبينت معطيات وزارة الصحة النصف شهرية، بأن جهة طنجة تطوان الحسيمة والتي كانت قبل أسبوعين في المنطقة الخضراء بأقل من 20 إصابة لكل 100 ألف نسمة، أصبحت تتواجد في المنطقة البرتقالية بمعدل إصابات أسبوعي يتراوح بين 20 و50 حالة لكل 100 ألف نسمة.

وإن كانت الإصابات على مستوى الجهة كلها أصبحت تتطلب اليقظة، فإن كل من إقليمي تطوان والمضيق الفنيدق يوجدان في المنطقة الحمراء، لتجاوز معدل الإصابات 50 حالة لكل 100 ألف نسمة.

أما فما يخص طنجة فعادت بدورها لتشهد ارتفاعا في حالات الإصابة، متجاوزة 20 حالة لكل 100 ألف نسمة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

الشرطة توقف 11 شخصا قبل لحظات من هجرتهم نحو إسبانيا

 تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة السعيدية بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب…

 تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة السعيدية بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، في الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، من توقيف شخص يبلغ من العمر 30 سنة، يشتبه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في تنظيم عمليات الهجرة غير المشروعة والاتجار بالبشر.

وأوضح بلاغ للمديرية العامة لأمن الوطني، أنه جرى توقيف المشتبه فيه أثناء محاولته نقل مجموعة من المعدات المستعملة في الملاحة البحرية على متن سيارة نفعية انطلاقا من مركب سياحي في اتجاه منطقة ساحلية بمدينة السعيدية، وبرفقته أحد عشر (11) مواطنا مغربيا من المرشحين للهجرة غير المشروعة تتراوح أعمارهم ما بين 18 و48 سنة.

وأضاف المصدر أن عملية التفتيش المنجزة بداخل السيارة المضبوطة أسفرت عن حجز زورق مطاطي ومحرك بحري وثمانية مجاديف، علاوة عن حجز مضخة هوائية و13 سترة للنجاة وتسع لترات من زيوت المحركات، بالإضافة إلى 8 حاويات بلاستيكية بها 200 لتر من المحروقات.

وأشار البلاغ إلى أنه تم الاحتفاظ بكافة الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية على خلفية البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وكذا تحديد كافة الامتدادات والارتباطات الدولية المحتملة لهذه الشبكة الإجرامية.

Image
Image
Image
أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مرعب.. لحظة قتل إرهابي تمارة لموظف سجن تيفلت (فيديو)

عرض موقع “أطلس أنفو” لقطات حصل عليها من قبل مصدر من إدارة السجون، حسب قول الموقع، يظهر لحظة إقدام إرهابي…

عرض موقع “أطلس أنفو” لقطات حصل عليها من قبل مصدر من إدارة السجون، حسب قول الموقع، يظهر لحظة إقدام إرهابي تمارة على قتل موظف سجن تيفلت.

ويظهر الفيديو كيف استغل الإرهابي قيام الموظف بفتح بوابة زنزانة، ثم تهجم عليه ووجه له ضربة على مستوى عنقه، تسببت في وقوع الضحية وفقدانه للوعي، قبل الانفراد به داخل الزنزانة.

مندوبية السجون من جانبها قالت إن القائد المربي الحبيب الهراس، العامل قيد حياته بالسجن المحلي تيفلت 2، توفي يوم الثلاثاء، متأثرا بإصابة أصيب بها إثر اعتداء تعرض له من طرف سجين اعتقل مؤخرا على خلفية قضايا التطرف والإرهاب، خلال عملية “تمرد”، تسببت أيضا في إصابة موظفين بجروح.

تجدر الإشارة أن زوجته وعدد من الأشخاص كانوا قد شككوا في حقيقة تطرف “أمير خلية تمارة”، وقالت الزوجة في تصريح صحافي إن زوجها “رجل جيد” وبأنه لم يسيء أو يضر أي شخص، وبأنها تفاجأت بتوقيفه.

والمتطرف الذي كان يبيع السمك عبر دراجة ثلاثية، أظهرت التحقيقات بأنه كان يتزعم خلية إرهابية، وبأنه كان يحملا سلاحا أبيضا وكان يخطط لقتل أي رجل شرطة يقوم بتوقيفه، فضلا عن مخطط أكبر تنفيذ هجمات إرهابية.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

وزارة الداخلية: المغرب مُقبلٌ على مرحلة صعبة

قال الوزير المنتدب في الداخلية نور الدين بوطيب، إن المغرب مقبلٌ على مرحلة جديدة وصعبة في تدبير الوضعية الوبائية، وذلك…

قال الوزير المنتدب في الداخلية نور الدين بوطيب، إن المغرب مقبلٌ على مرحلة جديدة وصعبة في تدبير الوضعية الوبائية، وذلك تزامناً مع دخول فصل الخريف واقتراب فصل الشتاء.

وأشار بوطيب في جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، إن هذا الوضع فرض الرفع من درجة التعبئة الجماعية وضخ نفَس جديد في أداء منظومة مصالح الدولة وسلطاتها العمومية، وأيضا تعزيز الوعي الجماعي بالمخاطر المحدقة وتحسيس الرأي العام الوطني بضرورة عدم الاستهتار بالتدابير الاحترازية.

وأضاف بوطيب أنه بالرغم من كون الحالة الوبائية في المغرب مقلقة، وإن بدرجات متفاوتة، إلا أن “الوضع ما زال متحكما فيه”، حسب ما ذكرت جريدة “المساء”.

أكمل القراءة
error: