غرفة الأخبار

رسميا.. الداخلية تتهم العدل والإحسان والنهج والجمعية بتحريض المحتجين في جرادة لإحراج الدولة

جدد وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، اليوم الاثنين ، تأكيد الحكومة على التزامها القوي بالسهر على دعم المسلسل التنموي…

جدد وزير الداخلية السيد عبد الوافي لفتيت، اليوم الاثنين ، تأكيد الحكومة على التزامها القوي بالسهر على دعم المسلسل التنموي بمنطقة جرادة ، وعلى مضاعفة الجهود للوفاء بالالتزامات التنموية المعلن عنها، كتجسيد عملي لمسؤولياتها في الاهتمام بشؤون المواطنين في مختلف ربوع المملكة، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله .

كما أكد السيد لفتيت، في مداخلة له خلال اجتماع للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، على حرص الحكومة على تقديم أجوبة عن انشغالات ممثلي الأمة بشأن الوضعية بإقليم جرادة، وإحاطتهم والرأي العام الوطني علما بمختلف التطورات والملابسات المحيطة بالموضوع.
بعدما كان يقتصر الأمر على مقالات صحفية فقط، اتهم وزير الداخلية عبد الوافي الفتيت يوم الإثنين 2 أبريل كل كم جماعة العدل والإحسان والنهج الديمقراطي والجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتحريض المحتجين في جرادة ومحاولة استغلال الأحداث لابتزاز الدولة، حسب قوله.
الوزير قال خلال اجتماع للجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، إن الحكومة، وانطلاقا من صلاحياتها القانونية، عملت على إعمال القانون والتعامل بكل حزم مع التصرفات والسلوكات غير المسؤولة التي تسعى إلى المس بالوضع الأمني وبالاستقرار الذي تنعم به المنطقة، مشيرا، وكنموذج على ذلك، إلى أحداث العنف المسجلة بتاريخ 14 مارس المنصرم..

وبحسب الوزير فإن الأحداث “أثبتت بوضوح وجود أهداف مشبوهة لدى بعض الأطراف للعبث بمصالح الساكنة، مشيرا كذلك إلى أن طبيعة الاعتداءات التي تعرض لها العدد الكبير من أفراد القوات العمومية عنوان واضح على مدى تشبع هذه الأطراف بثقافة العنف كسلوك وكخلفية إيديولوجية”..

لفتيت قال “إن كل المؤشرات والقرائن المتوفرة تفيد بأن التحركات الاحتجاجية المسجلة بإقليم جرادة تعيش حاليا مرحلة تحول من مجموعات لها مطالب اجتماعية واقتصادية وبيئية إلى حلقة جديدة ضمن مسلسل تسعى من خلاله بعض الجهات المعترف بها (كالنهج الديمقراطي والجمعية المغربية لحقوق الإنسان) وأخرى غير معترف بها (كجماعة العدل والإحسان) من أجل توسيع مساحات الاحتجاج بمختلف مناطق المملكة واختراق واستغلال أي حركة اجتماعية لتأجيج الوضع، موضحا في هذا الصدد أنه وأمام حالة الجمود التي تعيشها هذه الجهات والعجز الذي يعرفه خطابها السياسي، فهي تلجأ إلى التغلغل وسط أية بؤرة احتجاج، كمحاولة لإحراج صورة الدولة أمام الرأي العام الوطني والمنظمات الحقوقية الدولية، وبشكل يبخس مجهودات الدولة ومشاريعها، ويشوش كذلك على التأطير السياسي الذي تقوم به الأحزاب السياسية والنقابية الجادة”.





شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

تبون للمغرب: الله يهديك (فيديو)

اجتر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الاتهامات التي وجهتها وزارة الدفاع في بلاده للمغرب، بكونه المسؤول عن “شائعات” تطال الجزائر…

اجتر الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الاتهامات التي وجهتها وزارة الدفاع في بلاده للمغرب، بكونه المسؤول عن “شائعات” تطال الجزائر إلى جانب “الصهاينة”.

تبون ودون تسمية المغرب بشكل صريح قال إنهم يعرفون مصدر الإشاعات التي تستهدف الجزائر واستقرارها، معتبرا بأن 97 في المائة من الإشاعات قادمة من الخارج، وأضاف بأن الامر تزايد بعد “التقائهم الآن” مشيرا إلى “عودة العلاقات الدبلوماسية بين المغرب وإسرائيل“.

تبون مستخدما مصطلح “الجيران” في إشارة برأسه للتأكيد على قصده للمغرب، قال إن هؤلاء الجيران يستخدمون “مواقع” لبث هذه الإشاعات ويعملون الآن على توسيع نطاق انتشارها في كل من فرنسا وإسبانيا.

تبون اختتم اتهاماته للمغرب بدعوته “إلى الهداية”.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

السلطات تنفي تسجيل إصابات ومشاهد تظهر طفو جثة بعد فيضانات تطوان

قالت سلطات تطوان مساء يوم الإثنين فاتح مارس إن الفيضانات التي شهدتها المدينة لم تعرف أي خسائر بشرية، وبأن الأمر…

قالت سلطات تطوان مساء يوم الإثنين فاتح مارس إن الفيضانات التي شهدتها المدينة لم تعرف أي خسائر بشرية، وبأن الأمر اقتصر على خسائر مادية.

في المقابل أظهرت لقطات مصور طفو جثة على المياه، بعدما رمت بها السيول إلى الطريق، ولا يعرف إن كانت الجثة تعود لشخص توفي جراء إصابته في الفيضانات أو يتعلق الأمر بحالة وفاة قبل الأحداث.

السلطات لم تعلق لغاية الآن حول الجثة التي ظهرت وظروف الوفاة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

سلطات تطوان تعلن عن حصيلة ثقيلة من الخسائر بعد الفيضانات

 أفادت السلطات المحلیة لعمالة تطوان أن تساقطات مطریة مھمة، بلغت 100 ملم ما بین السابعة صباحا والرابعة بعد الزوال من…

 أفادت السلطات المحلیة لعمالة تطوان أن تساقطات مطریة مھمة، بلغت 100 ملم ما بین السابعة صباحا والرابعة بعد الزوال من یومه الاثنین، سجلت بمدینة تطوان، مما أدى إلى ارتفاع منسوب بعض المجاري المائیة وتسجیل فیضانات بمجموعة من قنوات الصرف، نجمت عنھا العدید من الخسائر المادیة، ودون أن تخلف أي إصابات بشریة.

وأوضح المصدر نفسه، في ھذا الصدد، أنه تم تسجیل تسرب میاه الأمطار لما یناھز 275 منزلا بمجموعة من أحیاء المدینة، فیما جرفت التدفقات الفیضانیة 11 سیارة خفیفة.

وأضاف أن التساقطات الغزیرة أدت إلى الانھیار الجزئي للجدران الخارجیة لبعض المؤسسات والمرافق، وغمر بعض المقاطع الطرقیة بالمیاه، مع ما رافق ذلك من اضطراب أو توقف لحركة السیر بعدد من المحاور والمسارات الطرقیة.

وأكد المصدر ذاته، أنه جرت تعبئة كافة الموارد البشریة واللوجستیكیة الضروریة، من أجل مواجھة ھذه الوضعیة الاستثنائیة، والتخفیف من تأثیر ھذه الفیضانات، والحفاظ على سلامة وممتلكات المواطنین، والتدخل من أجل إعادة انسیابیة حركة السیر بالمحاور المقطوعة.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

اندلاع أزمة بين المغرب وألمانيا وبوريطة يطلب من الحكومة عدم التعامل معها

وجه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة يوم الإثنين فاتح مارس مراسلة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني وباقي الوزراء، يطلب منهم…

وجه وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة يوم الإثنين فاتح مارس مراسلة لرئيس الحكومة سعد الدين العثماني وباقي الوزراء، يطلب منهم “وقف التعامل” مع سفارة ألمانيا في الرباط وكافة المؤسسات الألمانية.

وزير الخارجية كشف عن اندلاع أزمة مع الدولة الأوروبية، وقال إن “هناك سوء تفاهم عميق مع جمهورية ألمانيا الاتحادية حول موضوع المسائل الأساسية للمملكة المغربية“، وأضاف إن “الإدارات الوزارية وجميع الهيئات التي تخضع لإشرافها، مطالبة بوقف أي اتصال أو تفاعل أو عمل تعاون، بأي حال من الأحوال أو بأي شكل من الأشكال، سواء مع السفارة الألمانية في المغرب أو مع منظمات التعاون الألماني والمؤسسات السياسية المرتبطة بها“.

الوزير قال إن القرار “لا يخضع لأي نوع من الاستثناء” إلا باتفاق مسبق وصريح مع وزارة الخارجية.

أكمل القراءة
error: