غرفة الأخبار

اعتبرهم شهداء.. المجلس العلمي الأعلى يفتي بجواز دفن موتى كورونا دون غسل وتيمم

أفتى المجلس العلمي الأعلى في المغرب بجواز عدم غسل وتيمم المتوفي جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد، ردا على طلب من…

أفتى المجلس العلمي الأعلى في المغرب بجواز عدم غسل وتيمم المتوفي جراء إصابته بفيروس كورونا المستجد، ردا على طلب من وزير الصحة خالد آيت طالب.

وقال المجلس “استنادا إلى النصوص والقواعد الشرعية والحيثيات الاجتماعية يجوز عدم غسل وعدم تیمم المتوفى من هذا الداء الفتاك، أخذا بالاعتبارات الشرعية والطبية، مع العلم أن المتوفي من هذا المرض الخطير ( المعبر عنه بالطاعون ) يعتبر في حكم الشهداء في سبيل الله لما يكون له من فضل ومكانة عند الله تعالى، ويناله عنده سبحانه وتعالى من عظيم الأجر والمثوبة، كما جاء ذلك في حديث نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام”.

وأضاف “إن المجلس العلمي الأعلى يرى أنه يجوز شرعا للسلطة الصحية أن تتخذ من التدابير والإجراءات الوقائية ما تراه مناسبا لمنع انتقال العدوى من المصابين إلى الأصحاء”.

طلب فتوى من وزير الصحة ورد المجلس

وبحسب المجلس فقد ورد على الأمانة العامة للمجلس العلمي الأعلى، رسالة من وزير الصحة في شأن مطلب فتوى فتمت إحالتها على الهيئة العلمية للإفتاء لإبداء الرأي في المسألة من المنظور الشرعي، وخلصت من ذلك إلى الجواب الفقهي التالي:

أولا: إن شرع الإسلام کرم الإنسان حيا بعديد من مزايا التكريم، فشرع له – كما هو معلوم – ما يحفظ له الكليات الخمس الضرورية في حياته، والمتمثلة في حفظ الدين والنفس والعرض والعقل والمال.

کما کرمه میتا بما شرع له من أحكام تحفظ له حرمته الشرعية وكرامته الإنسانية في هذه الحال، وتتجلى في غسله وتكفينه والصلاة عليه وتشييعه إلى قبره ومثواه في جوار ربه.

وجعل القيام بهذه الأحكام التعبدية وفق الكيفية الشرعية المعلومة فرض كفاية تجاه المتوفي، ما لم يتعذر القيام بشيء منها لداع من الدواعي وسبب من الأسباب، يرجع إلى المتوفى أو غيره ممن يقوم بتلك الأحكام في ظرف من الظروف أو حال من الأحوال.

ثانيا: إن الإسلام يحرص من خلال النصوص الشرعية والأقوال والقواعد الفقهية على صحة الأفراد في المجتمع، وسلامتهم من التعرض لأية آفة أو مضرة، تؤدي بحياة الإنسان وهلاکه بكيفية أو أخرى أثناء قيامه بواجبه التعبدي والمجتمعي:

1. عملا بعموم قول الله تعالى: ” ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة، وأحسنوا إن الله يحب المحسنين” وقوله سبحانه: ” ولا تقتلوا أنفسكم” (أي لا تتسببوا في قتلها بكيفية أو أخرى)، ” إن الله كان بكم رحيمة”.

2 . وفي القواعد الفقهية المقررة: ” الحرج مرفوع” مصداقا لقوله تعالى : ” وما جعل عليكم في الدين من حرج”، حيث شرع الانتقال من العسر إلى اليسر، ومن العزيمة إلى الرخصة في بعض الأحوال، والمشقة تجلب التيسير”، و”الضرورات تبيح المحظورات”، و الوقاية خير من العلاج”، و” الواجب إذا تعذر سقط”.

3. ما نص عليه بعض علماء الفقه المالكي من أنه لو نزل الأمر الفظيع بكثرة الموتى فلا بأس أن يدفنوا بغیر غسل.

4 . ما تبين طيبا أن عملية غسل المتوفين من هذا المرض الويل كورونا ( 19 ) يشكل خطرا على الأشخاص المكلفين بإعداد الجثث ويتسبب في تفشي هذا الوباء الفتاك، كما جاء في رسالة مطلب الفتوى.

ثالثا: الخلاصة

استنادا إلى كل ما سبق من النصوص والقواعد الشرعية والحيثيات الاجتماعية فإن الرأي الذي خلص إليه النظر من الجواب الفقهي في المسألة هو الفتوى بجواز عدم غسل وعدم تیمم المتوفى من هذا الداء الفتاك، أخذا بالاعتبارات الشرعية والطبية السانت مع العلم أن المتوفي من هذا المرض الخطير ( المعبر عنه بالطاعون ) يعتبر في حكم الشهداء في سبيل الله لما يكون له من فضل ومكانة عند الله تعالى، ويناله عنده سبحانه وتعالى من عظيم الأجر والمثوبة، كما جاء ذلك في حديث نبينا المصطفى عليه الصلاة والسلام

هذا، وإن المجلس العلمي الأعلى يرى أنه يجوز شرعا للسلطة الصحية أن تتخذ من التدابير والإجراءات الوقائية ما تراه مناسبا لمنع انتقال العدوى من المصابين إلى الأصحاء.



شاركونا آراءكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

غرفة الأخبار

ناشط ريفي يدخل في إضرابٍ عن الطعام والماء

أعلن المعتقل السابق وأحد نشطاء “حراك الريف”، ربيع الأبلق، اعتزامه الدخول في إضراب عن الطعام والماء لستة أيام متواصلة بمقر…

أعلن المعتقل السابق وأحد نشطاء “حراك الريف”، ربيع الأبلق، اعتزامه الدخول في إضراب عن الطعام والماء لستة أيام متواصلة بمقر فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان في الحسيمة، وذلك ابتداءً من يوم السبت 21 ماي الحالي.

وفي تدوينة له على صفحته بموقع فيسبوك، قال الأبلق إنه يتعرّض لمضايقات وملاحقات قد تسلبه حريته لمدة طويلة، مشيرا إلى أنه لا يقوم إلا بممارسة حرّيته في التعبير وحقه في التواصل مع الرأي العام الوطني دفاعاً عن معتقلي الرأي في المغرب، على حدّ قوله.

ويأتي اعتزام الأبلق الدخول في إضراب عن الطعام والماء، بعد استدعائه للمثول أمام محكمة الاستئناف بالحسيمة يوم 26 ماي الحالي للنظر في التهمة المنسوبة إليه، والمتعلقة بـ “الإخلال بواجب التوقير والاحترام للمؤسسة الدستورية العليا للمملكة بوسائل إلكترونية”، والتي صدر حكمٌ ابتدائي فيها يقضي بالسجن النافذ أربع سنوات.

وكان الأبلق قد اعتُقل عام 2018 وحُكم عليه بالسجن النافذ 5 أعوام لمشاركته في “حراك الريف”، قبل أن يتم الإفراج عنه بعفو ملكي عام 2020 رفقة نشطاء آخرين في الحراك.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

مدير الجمارك بجهة طنجة: معبر سبتة لن يكون للتجارة ولا تساهل مع إدخال البضائع (فيديو)

أكد عبد الحكيم الزحاف المدير الجهوي لإدارة الجمارك بطنجة تطوان الحسيمة بأن معبر سبتة الذي أعيد افتتاح يوم 17 ماي،…

أكد عبد الحكيم الزحاف المدير الجهوي لإدارة الجمارك بطنجة تطوان الحسيمة بأن معبر سبتة الذي أعيد افتتاح يوم 17 ماي، لن يكون أبدا “معبرا للتجارة”، مؤكدا عدم التساهل مع إدخال البضائع.

الزحاف قال إن إدارة الجمارك ستعمل من أجل عدم العودة إلى ما كان يشهده المعبر فيما سبق، مشددا بأنه لن سيمح بأي عمليات تجارية أو تداول للبضائع.

وأفاد المسؤول بأن الجمارك عملت مع باقي السلط لضمان إعادة افتتاح المعبر في ظروف جيدة، ليقتصر فقط على دخول السياح ومواطني الاتحاد الأوروبي والمغاربة الذين يتوفرون على تأشيرة شينغن.

للإشارة فإن التصريح جاء على هامش لقاء مغربي إسباني نظم مساء الخميس 19 ماي في مدينة طنجة وخصص جزء كبير منهم لعمل الجمارك والعلاقات المغربية الإسبانية في هذا الجانب.

أكمل القراءة
غرفة الأخبار

لماذا لا تُحقّق “أونصا” في خطورة منتجات إندومي على صحة المغاربة؟

بعدما أقدمت جمهورية مصر العربية، قبل بضعة أسابع، على سحب منتجات “إندومي” من أسواقها بعدما تبيّن احتواؤها على نسب عالية…

بعدما أقدمت جمهورية مصر العربية، قبل بضعة أسابع، على سحب منتجات “إندومي” من أسواقها بعدما تبيّن احتواؤها على نسب عالية من مواد مُسبّبة للسرطان، تقدمّ نائب في البرلمان المغربي بسؤال للحكومة عن سبب “عدم سحب منتج إندومي من الأسواق ومنع إنتاجه وبيعه رغم أضراره المتعددة والخطيرة”.

وفي سؤال كتابي وجّههه لوزير الفلاحة، تساءل البرلماني عن حزب العدالة والتنمية إبراهيم اجنين، عمّا إذا كانت مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية “أونصا onssa” قد بادرت إلى القيام بعمليات التدقيق والتحليل لمحتويات ومكونات هذا النوع من المعكرونة سهلة التحضير.

وأكّد اجنين أن أنواعا كثيرة من “إندومي” تُباع في الأسواق المغربية، رغم أن التحاليل التي أجريت على هذا المنتج أثبتت وجود نسبة من مادة “الافلاتوكسينات”، وهي مادة سامة مسببة للسرطان، كما أثبتت وجود متبقيات من مبيدات تتعدى الحدود الآمنة المسموح بها للاستهلاك البشري.

أكمل القراءة
أخبار ومتابعات, غرفة الأخبار

الملك محمد السادس يحصل على جائزة

حصل الملك محمد السادس، اليوم الخميس 19 ماي، على “جائزة إسكيبولاس للسلام”، وهي أرفع جائزة يمنحها منتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات…

حصل الملك محمد السادس، اليوم الخميس 19 ماي، على “جائزة إسكيبولاس للسلام”، وهي أرفع جائزة يمنحها منتدى رؤساء ورئيسات المؤسسات التشريعية في أمريكا الوسطى وحوض الكاراييب والمكسيك (الفوبريل).

وتم منح هذه الجائزة للملك بموجب قرار تمت المصادقة عليه بالرباط، خلال الجلسة الافتتاحية للدورة الاستثائية الـ 26 للمنتدى التي يستضيف البرلمان المغربي أشغالها ما بين 19 و21 ماي الحالي.

وأبرز قرار “الفوبريل”، الذي يحظى فيه البرلمان المغربي بصفة عضو ملاحظ منذ سنة 2014، أن هذا التتويج يأتي “تكريما وتقديرا لحكمة وشجاعة الملك التي قادته لرفع لواء الصالح العام من أجل نبذ الخلافات والسعي الدؤوب لإحقاق السلم بين الشعوب”.

وجاء في نص القرار أن الملك محمد السادس “يُعتبر مثالا يُحتذى به لكل من يعمل على احترام والحفاظ على هذه القيم لدى مختلف ثقافات وشعوب العالم”، مؤكدا أن منح هذه الجائزة يأتي كذلك تقديرا للجهود الحثيثة لرفع لواء السلام، والتي مافتئ الملك يبذلها منذ اعتلائه عرش المملكة.

وتهدف جائزة “إسكيبولاس للسلام” إلى إعلاء القيم الأخلاقية والروحية للصداقة المتحضرة والتفاهم والتسامح والتضامن بين الشعوب، وكذلك احترام حقوق الإنسان، وهي مكونات لثقافة السلام الأصيلة.

وسُمّيت هذه الجائزة باسم “إيسكيبولاس” نسبة إلى المدينة التي تحمل نفس الإسم في غواتيمالا، والتي احتضنت اجتماعات توجت سنة 1987 بالتوقيع على اتفاقية سلام في أمريكا الوسطى بين خمسة بلدان هي (غواتيمالا، السلفادور ، الهندوراس، نيكاراغوا وكوستاريكا).

أكمل القراءة
error: